ب أوه

نوشيرك بريد /الثانوية العامة ٣ثانوي. /عقوبة من قتل نفسه؟ /وصف الجنة والحور العين /المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام  /المقحمات ا. /قانون الحق الإلهي اا /القرانيون الفئة الضالة اوه /قواعد وثوابت قرانية /مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها اوهو /المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة /مدونة الصفحات المقتوحة /الخوف من الله الواحد؟ /قانون ثبات سنة الله في الخلق /اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين /السيرة النبوية /مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي /مدونة الحائرين /الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها عياذا بالله الواحد. /لابثين فيها أحقابا/ المدونة المفتوحة /نفحات من سورة الزمر / مَّاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما /ترجمة معان القران /مصنفات اللغة العربية /كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير /قانون العدل الإلهي /الفهرست /جامعة المصاحف /قانون الحق الإلهي /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا /تعلم للتفوق بالثانوية العامة /مدونات لاشين /الرافضة /قانون الحق الألهي ٣ /قانون الحق الإلهي٤. /حدود التعاملات العقائدية بين المسلمين /المقحمات اا. /منصة الصلاة اا /مدونة تخفيف /وإن زني وسرق وشرب الخمر ;كيف براة المؤمن الصادق؟ /حمل المصحف /تطبيق بنوك اسئلة الثانوية العامة{س وج}في الكيمياء {3ثانوي} //الادلة الظنية المتشابهة التي اعتمد النووي عليها في زعمه التأويل. //حديث أبي ذر ومدلولاته الكامنة والظاهرة ثم موضوع الإستحلال /الادلة الظنية المتشابهة التي اعتمد النووي وأصحابه عليها

كانت المرأة قبل نزول سورة الطلاق....فأصبحت المرأة فأصبحت بعد نزولها span>

فالسيئة عند الله تعالي بماهية الكسب وتوقيت الإقلاع منها ** هل   كَسَبَ السيئة ومات عليها عياذا بالله؟؟/أو سارع بعدها للتوبة بعد الإقلاع عنها؟/وهل مات يوم مات وقد أحاطت به خطيئته؟/أم  سارع بعد ذنبه بالتوبة ثم مات؟ فالتوبة تمنع الإحاطة وتكسر دائرتها/فلا يحدث مع التوبة استغراق السيئة لحال صاحبها/وما دام الزاني لحظة زناه قد انقشع عنه الإيمان وصار عليه كالظلة فإن أقلع عاد إليه/وما دام الزاني قد زنا زنا وانتهي زناه ومات تائبا /فهو مات لا يشرك بالله شيئا إذن /ومادام قد مات تائبا لا يشرك بالله حتي ولو بقدر ذرة من التعلق بالسيئة التي أنهي شأنها /بالتوبة/فماذا سيكون لهذا الذي زنا وانتهي زناه وعاد إلي حظيرة التائبين؟ إلا الجنة/وهكذا وإن زنا وسرق وشرب الخمر رغم أنف أبي ذر/قلت المدون فالعبرة  بما مات عليه الزاني /هل مات تائبا أم مات مصرا علي ذنبه وقابل الله مغمورا في محيط سيئتة /إن فعل زنا  وسرق وشرب الخمر كلها أفعال ماضية تدل علي انتهاء زمان أحداثها والرجوع بصاحبها إلي الأصل الإيماني /وهكذا فالحديث تضمن تقديرا محذوفا من سياقه اعتباره هو  من مات لا يشرك بالله شيئا/ بموته علي التوبة من زناه  وسرقته وشربه للخمر بكونها حدثت ماضيا وألحقها بالتوبة/ دخل الجنة رغم أنف أبي ذر

السبت، 30 يونيو 2018

تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا

صحيح مسلم » كِتَاب الإِيمَانِ » 

بَاب غِلَظِ تَحْرِيمِ قَتْلِ الإِنْسَانِ نَفْسَهُ 

رقم الحديث: 162

(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا " . وحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ . ح وحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الأَشْعَثِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْثَرٌ . ح وحَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ حَبِيبٍ الْحَارِثِيُّ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ يَعْنِي ابْنَ الْحَارِثِ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ كُلُّهُمْ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ ، وَفِي رِوَايَةِ شُعْبَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ ذَكْوَان

تحقيق الحديث 

هذا الحديث اجتمع علي روايته أكثر من صحابي ورواته ثقات 

وهو يعارض حديث مسلم بعنوان الدليل علي ان قاتل نفسه لا يكفر وفيه منام الطفيل لرجل قتل نفسه وهو حديث فرد غير محفوظ 

-في الطفيل مخمد بن مسلمة مدلس وقد عنعنه 

-وفيه ايضا الزبير وقد عنعناه ولم يتابعا عليه 

 اما حديث الباب هنا فثابت صحيح وهو من طريق ابي هريرة  مرفوعا


 صحابة


 حسن الحديث


 موضع سقط


 شديد الضعف


 ثقات


 ليس بالقوي


 ضعيف


 متهم بالوضع


(1) ذكوان

  |     (2) ذكوان

  |    |     (3) سليمان بن مهران

  |    |    |     (4) وكيع بن الجراح

  |    |    |    |     (5) عبد الله بن سعيد

  |    |    |    |    |     (6) مسلم بن الحجاج

  |    |    |    |    |    | (7) الكتاب: صحيح مسلم [الحكم: إسناده متصل ، رجاله ثقات ، رجاله رجال مسلم]

  |    |    |    |     (5) عبد الله بن محمد

  |    |    |    |    |     (6) مسلم بن الحجاج

  |    |    |    |    |    | (7) الكتاب: صحيح مسلم [الحكم: إسناده 

 ------------

متصل ، رجاله ثقات ، رجاله رجال مسلم]

  |    |    |     (4) عبثر بن القاسم

  |    |    |    |     (5) سعيد بن عمرو

  |    |    |    |    |     (6) مسلم بن الحجاج

  |    |    |    |    |    | (7) الكتاب: صحيح مسلم [الحكم: إسناده متصل ، رجاله ثقات ، رجاله رجال مسلم

--------------------

(1) جرير بن عبد الحميد

  |     (2) ذكوان

  |    |     (3) سليمان بن مهران

  |    |    |     (4) جرير بن عبد الحميد

  |    |    |    |     (5) زهير بن حرب

  |    |    |    |    |     (6) مسلم بن الحجاج

  |    |    |    |    |    | (7) الكتاب: صحيح مسلم [الحكم: إسناده متصل ، رجاله ثقات ، رجاله رجال مسلم]

 -----------------------------

(1) خالد بن الحارث

  |     (2) ذكوان

  |    |     (3) سليمان بن مهران

  |    |    |     (4) شعبة بن الحجاج

  |    |    |    |     (5) خالد بن الحارث

  |    |    |    |    |     (6) يحيى بن حبيب

  |    |    |    |    |    |     (7) مسلم بن الحجاج

  |    |    |    |    |    |    | (8) الكتاب: صحيح مسلم [الحكم: إسناده متصل ، رجاله ثقات ، رجاله رجال مسلم]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق