كل مدونات لاشير لاشيرك

ضوابط الحكم بالاسلام أو الكفر

ضوابط الحكم بالاسلام أو الخروج من الإسلام/*بقية الشروط المانعة للحكم بتكفير المسلمين /كيف تعمد النووي تحريف معني المقحمات ليتماشي مع منهجه الفج في تأويل نصوص الزجر تأويلا خاطئا/كيف تعمد النووي تحريف معني المقحمات ليتماشي مع منهجه الفج في تأويل نصوص الزجر تأويلا خاطئا/5كيف حرَّف النووي معني المقحمات ومخالفته الصارخة في تجاوز معناها اللغوي العتيد/٦من هو صاحب البطاقة؟/7.تابع حديث صاحب البطاقة/8.أدلة امتناع تناول أي نص من نصوص الشرع باللعب أو التأويل أو التحريف أو التبديل/9.بيان أن تأويلات أصحاب التأويل لا تلزم أمة محمد مثقال ذرة./ 10.قانون تحريز نصوص الشرع من العبث بها منذ أن أكمل الله دينه وإلي يوم القيامة/11. حجج النووي وأصحاب التأويل الواهية التي اعتمدوا عليها في تأسيس شرع موازٍ لشرع الله مناقضا له تماما في نصوص الوعيد والزجر/12. إلي ماذا أدي تأثير تمادي أصحاب التأويل في نص الوعيد والزجر علي أمة الإسلام قرونا طويلة /13.جدول المقارنة بين المؤمنين حقا بالله ورسوله وبين أصحاب التأويل في نظرتهم للدين القيم الذي قضي الله فيه بقيمته وقيامته/14.الأدلة الستيقنة علي تحريز الله لنصوصه جل وعلا التي ضمنها شريعته التي كلف بها أمة الإسلام وامتنع علي أهل الباطل أن تطولها أيديهم في حقيقتها وأصلها وكل ما لغي فيها من المتأولين أصبح ساقطا لا قيمة له لوجودها في سورة المائدة آية3./ 15.حد التعامل الظاهري بين المسلمين وبعضهم

https://stabilityinthelawofgod.blogspot.com/

برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد/برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد// الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَدإِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَ... أقوال النووي في المتأولات*النووي وقواعده الفجة في التأويل في كتابه: الم.نصوص الشفاعة كيف فهمها الناس وكيف تربصوا بها وحادولتوبة هي كل الاسلامفاستبدلوا اشارة الشرع الي الكلام عن ذات المؤمن بإ الشئ هو أقل مخلوق في الوجود (مثقال الذرة التوبة فرض وتكليف لا يقوم الإسلام إلا بها*التوبة هي كل الإسلامهل من قال لا اله الا الله الشواهد علي صحة من قاللماذا قالوا أن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة فهرست مدونة قانون الحق الالهيمن قانون الحق الالهيعرض آخر لمصطلح كفر دون كفر فقد وضعوه وغالطوا فيه.الفرق بين التعامل بين المسلمين وبعضهم وبين الله وا../ مدونة النخبة في شرعة الطلاق خلق الكون وتكوين الأرض.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة كيف يكون الطلاق وما هي أحكام سورة الطلاق/مدونة كيف يكون الطلاق..نماذج من حيود العلماء عن ال.../كيف يكون الطلاق وما هي أحكام/سور/الطلاق؟ كما جاء .../ما هي أحكام الطلاق في سورة الطلاق 7/6 هـ/مدونة {الحائرون الملتاعون من الطلاق ونار الفراق دي.../*/مدونة أحكام ونظام الطلاق والعدة في الإسلام **/الطلاق للعدة رؤية صحيحة**/*مدونة الطلاق للعدة ///مدونة الطلاق للعدة/ما/هي العدة المحصاة فرضا وتكليفا في تشريع الطلاق/مدونة تفوق /ترفية علمي2 ليس من المناهج التعليمية م.../رسوم بيانية لبيان نقاط أحداث الطلاق بالترتيب المنز.../مدونة الحائرون/الملتاعون من الطلاق ونار الفراق دين.../مدونة أحكام عدة النساء وكيفية الطلاق/مدونة أحكام عدة النساء وكيفية الطلاق/مدونة/الجنة ونعيمها حديث الصور بطوله/كل أحكام الطلاق بين سورتي البقرة2هـ والطلاق5هـ فر.../روابط القران الكريم لكل القراء/مدونة الطلاق للعدة////*اللهم/ارحم أبي وصالح موتي المسلمين/*الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/*الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/قواعد/وملاحظات/في أحكـــام الطلاق بين سورتي الطلاق.../كيف لم يفهم الناس تنزيل التشريع في سورة البقرة برغ.../^ مدونة(احكام الطلاق المنسوخة تبديلا )/مدونة(الطلاق للعدة س وج/)/مدونة (ديوان الطلاق)مصطلحات منسوخة أو ناسخة في مسا.../مدونة (كل أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة الطلا.../مدونة خلفيات/الطلاق.بين سورة البقرة وسورة الطلاق؟ سورة الطلاق .../مره فليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر .../بيان مسائل الاختلاف في أحكام الطلاق بين الفققهاء و.../مدونة 5(ديوان الطلاق)//.(مدونة الطلاق للعدة)/مدونة 3(ديوان الطلاق)/مدونة 2 (المصحف مكتوبا ورد)/مدونة 1(النخبة في شرعة الطلاق)

حمل القران بصوت مشاري راشد

سورة الفاتحة /سورة البقرة /سورة آل عمران /سورة النساء /سورة المائدة /سورة الأنعام /سورة الأعراف /سورة الأنفال /سورة التوبة /سورة يونس /سورة هود /سورة يوسف /سورة الرعد /سورة إبراهيم /سورة الحجر /سورة النحل /سورة الإسراء /سورة الكهف /سورة مريم /سورة طه /سورة الأنبياء /سورة الحج /سورة المؤمنون /سورة النّور /سورة الفرقان /سورة الشعراء /سورة النّمل /سورة القصص /سورة العنكبوت /سورة الرّوم /سورة لقمان /سورة السجدة /سورة الأحزاب /سورة سبأ /سورة فاطر /سورة يس /سورة الصافات /سورة ص /سورة الزمر /سورة غافر /سورة فصّلت /سورة الشورى /سورة الزخرف /سورة الدّخان /سورة الجاثية /سورة الأحقاف /سورة محمد /سورة الفتح /سورة الحجرات /سورة ق /سورة الذاريات /سورة الطور /سورة النجم /سورة القمر /سورة الرحمن /سورة الواقعة /سورة الحديد /سورة المجادلة /سورة الحشر /سورة الممتحنة /سورة الصف /سورة الجمعة /سورة المنافقون /سورة التغابن /سورة الطلاق /سورة التحريم /سورة الملك /سورة القلم/ سورة الحاقة /سورة المعارج /سورة المعارج مكررة/سورة نوح /سورة الجن /سورة المزّمّل /سورة المدّثر /سورة القيامة /سورة الإنسان /سورة المرسلات /سورة النبأ /سورة النازعات /سورة عبس /سورة التكوير /سورة الإنفطار /سورة المطفّفين /سورة الإنشقاق /سورة البروج /سورة الطارق /سورة الأعلى /سورة الغاشية /سورة الفجر /سورة البلد /سورة الشمس /سورة الليل /سورة الضحى سورة الشرح سورة التين سورة العلق سورة القدر سورة البينة سورة الزلزلة /سورة العاديات سورة القارعة سورة التكاثر سورة العصر سورة الهمزة سورة الفيل سورة قريش /سورة الماعون سورة الكوثر سورة الكافرون سورة النصر سورة المسد سورة الإخلاص /سورة الفلق /سورة النّاس

لا تدري لعل الله يُحدث بعد ذلك أمرا

المصحف مسموعا للشيخ خليل الحصري

سورة الفاتحة /سورة البقرة /سورة آل عمران /سورة النساء /سورة المائدة /سورة الأنعام /سورة الأعراف /سورة الأنفال /سورة التوبة /سورة يونس /سورة هود /سورة يوسف /سورة الرعد /سورة إبراهيم /سورة الحجر /سورة النحل /سورة الإسراء /سورة الكهف /سورة مريم /سورة طه /سورة الأنبياء /سورة الحج /سورة المؤمنون /سورة النّور /سورة الفرقان /سورة الشعراء /سورة النّمل /سورة القصص /سورة العنكبوت /سورة الرّوم /سورة لقمان /سورة السجدة /سورة الأحزاب /سورة سبأ /سورة فاطر /سورة يس /سورة الصافات /سورة ص /سورة الزمر /سورة غافر /سورة فصّلت /سورة الشورى /سورة الزخرف /سورة الدّخان /سورة الجاثية /سورة الأحقاف /سورة محمد /سورة الفتح /سورة الحجرات /سورة ق /سورة الذاريات /سورة الطور /سورة النجم /سورة القمر /سورة الرحمن /سورة الواقعة /سورة الحديد /سورة المجادلة /سورة الحشر /سورة الممتحنة /سورة الصف /سورة الجمعة /سورة المنافقون /سورة التغابن /سورة الطلاق /سورة التحريم /سورة الملك /سورة القلم /سورة الحاقة /سورة المعارج /سورة نوح /سورة الجن /سورة المزّمّل /سورة المدّثر /سورة القيامة /سورة الإنسان /سورة المرسلات /سورة النبأ /سورة النازعات /سورة عبس /سورة التكوير /سورة الإنفطار /سورة المطفّفين /سورة الإنشقاق /سورة البروج /سورة الطارق /سورة الأعلى /سورة الغاشية /سورة الفجر /سورة البلد /سورة الشمس /سورة الليل /سورة الضحى /سورة الشرح /سورة التين /سورة العلق /سورة القدر /سورة البينة /سورة الزلزلة /سورة العاديات /سورة القارعة /سورة التكاثر /سورة العصر /سورة الهمزة /سورة الفيل /سورة قريش /سورة الماعون /سورة الكوثر /سورة الكافرون /سورة النصر /سورة المسد /سورة الإخلاص /سورة الفلق /سورة النّاس

الجمعة، 29 يونيو 2018

38. بَاب بَيَانِ كَوْنِ الإِيمَانِ بِاللَّهِ تَعَالَى أَفْضَلُ الأَعْمَالِ

1.[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]
رقم الحديث: 121
(حديث مرفوع) وحَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ . ح وحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ زِيَادٍ ، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ يَعْنِي ابْنَ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّ الأَعْمَالِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : إِيمَانٌ بِاللَّهِ ، قَالَ : ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ : الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، قَالَ : ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ : حَجٌّ مَبْرُورٌ " ، وَفِي رِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ قَالَ : إِيمَانٌ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ . وحَدَّثَنِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ
2.[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]

رقم الحديث: 122
(حديث مرفوع) حَدَّثَنِي أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ . ح وحَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ وَاللَّفْظُ لَهُ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي مُرَاوِحٍ اللَّيْثِيِّ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، " أَيُّ الأَعْمَالِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : الإِيمَانُ بِاللَّهِ وَالْجِهَادُ فِي سَبِيلِهِ ، قَالَ : قُلْتُ : أَيُّ الرِّقَابِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : أَنْفَسُهَا عِنْدَ أَهْلِهَا ، وَأَكْثَرُهَا ثَمَنًا ، قَالَ : قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ أَفْعَلْ ؟ قَالَ : تُعِينُ صَانِعًا أَوْ تَصْنَعُ لأَخْرَقَ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ ضَعُفْتُ عَنْ بَعْضِ الْعَمَلِ ؟ قَالَ : تَكُفُّ شَرَّكَ عَنِ النَّاسِ ، فَإِنَّهَا صَدَقَةٌ مِنْكَ عَلَى نَفْسِكَ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، وَعَبْدُ بْنُ حميد ، قَالَ عبد : أَخْبَرَنَا ، وَقَالَ ابْنُ رَافِعٍ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حَبِيبٍ مَوْلَى عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِي مُرَاوِحٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِنَحْوِهِ غَيْرَ ، أَنَّهُ قَالَ : فَتُعِينُ الصَّانِعَ أَوْ تَصْنَعُ للأَخْرَقَ
3.[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]

رقم الحديث: 123
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، عَنِ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ الْعَيْزَارِ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِيَاسٍ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : الصَّلَاةُ لِوَقْتِهَا ، قَالَ : قُلْتُ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : بِرُّ الْوَالِدَيْنِ ، قَالَ : قُلْتُ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَمَا تَرَكْتُ أَسْتَزِيدُهُ ، إِلَّا إِرْعَاءً عَلَيْهِ
4.[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]

رقم الحديث: 124
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ الْمَكِّيُّ ، حَدَّثَنَا مَرْوَانُ الْفَزَارِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو يَعْفُورٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ الْعَيْزَارِ ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، " أَيُّ الأَعْمَالِ أَقْرَبُ إِلَى الْجَنَّةِ ؟ قَالَ : الصَّلَاةُ عَلَى مَوَاقِيتِهَا ، قُلْتُ : وَمَاذَا يَا نَبِيَّ اللَّهِ ؟ قَالَ : بِرُّ الْوَالِدَيْنِ ، قُلْتُ : وَمَاذَا يَا نَبِيَّ اللَّهِ ؟ قَالَ : الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
5.[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]

رقم الحديث: 125
(حديث مرفوع) وحَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ الْعَيْزَارِ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا عَمْرٍو الشَّيْبَانِيَّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي صَاحِبُ هَذِهِ الدَّارِ ، وَأَشَارَ إِلَى دَارِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّ الْأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ ؟ قَالَ : الصَّلَاةُ عَلَى وَقْتِهَا ، قُلْتُ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ ، قُلْتُ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : ثُمَّ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ " ، قَالَ : حَدَّثَنِي بِهِنَّ : وَلَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ وَزَادَ ، وَأَشَارَ إِلَى دَارِ عَبْدِ اللَّهِ وَمَا سَمَّاهُ لَنَا 
6.[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]

رقم الحديث: 126
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَفْضَلُ الأَعْمَالِ ، أَوِ الْعَمَلِ الصَّلَاةُ لِوَقْتِهَا ، وَبِرُّ الْوَالِدَيْنِ
-----------------
الشواهد
م  / طرف الحديث  / الصحابي  / اسم الكتاب
1أي العمل أفضل قال إيمان بالله ورسوله الجهاد في سبيل الله حج مبرورعبد الرحمن بن صخر/ صحيح البخاري
2/الجهاد أفضل العمل أفضل الجهاد حج مبرور/عائشة بنت عبد الله/صحيح البخاري
3/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله ورسوله جهاد في سبيل الله حج مبرور
عبد الرحمن بن صخر
صحيح البخاري
4/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله الجهاد في سبيل الله حج مبرور
عبد الرحمن بن صخر
صحيح مسلم
5/أي الأعمال أفضل قال الإيمان بالله الجهاد في سبيله أي الرقاب أفضل قال أنفسها عند أهلها وأكثرها ثمنا تعين صانعا أو تصنع لأخرق تكف شرك عن الناس فإنها صدقة منك على نفسك
جندب بن عبد الله
صحيح مسلم
6/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله ورسوله الجهاد سنام العمل حج مبرور
عبد الرحمن بن صخر
جامع الترمذي
7/أي العمل خير قال إيمان بالله جهاد في سبيل الله
جندب بن عبد الله
سنن النسائى الصغرى
8 /أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله الجهاد في سبيل الله حج مبرور
عبد الرحمن بن صخر
سنن النسائى الصغرى
9/أي الأعمال أفضل قال الإيمان بالله ورسوله
عبد الرحمن بن صخر
سنن النسائى الصغرى
10/أي الأعمال أفضل قال الإيمان بالله الجهاد في سبيل الله الحج المبرور/عبد الرحمن بن صخر/سنن النسائى الصغرى
11/أي الأعمال أفضل قال إيمان لا شك فيه جهاد لا غلول فيه حجة مبرورة أي الصلاة أفضل قال طول القنوت أي الصدقة أفضل قال جهد المقل أي الهجرة أفضل قال من هجر ما حرم الله أي الجهاد أفضل قال من جاهد المشركين بماله ونفسه أي القتل أشرف قال من أهريق
عبد الله بن حبشي /سنن النسائى الصغرى
12/إيمان لا شك فيه جهاد لا غلول فيه حجة مبرورة
عبد الله بن حبشي /سنن النسائى الصغرى
13/أي الأعمال أفضل قال إيمان لا شك فيه جهاد لا غلول فيه حجة مبرورة أي الصلاة أفضل قال طول القيام أي الصدقة أفضل قال جهد مقل أي الهجرة أفضل قال أن تهجر ما حرم الله عليك أي الجهاد أفضل قال من جاهد المشركين بماله ونفسه أي القتل أشرف قال من عقر ج/عبد الله بن حبشي /سنن الدارمي
14/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله جهاد في سبيل الله/جندب بن عبد الله /سنن الدارمي
15/أفضل الأعمال عند الله إيمان لا شك فيه/عبد الرحمن بن صخر /سنن الدارمي
16/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله ورسوله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر /سنن الدارمي
17/أفضل الأعمال إلا من عمل بمثلهما حجة مبرورة أو عمرة
عمرو بن عبسة /مسند أحمد بن حنبل
18/أي العمل أفضل قال إيمان بالله وتصديق جهاد في سبيل الله حج مبرور لين الكلام بذل الطعام سماح حسن الخلق أريد كلمة واحدة قال له رسول الله اذهب فلا تتهم الله على نفسك
عمرو بن العاص /مسند أحمد بن حنبل
19/أي الأعمال أفضل قال إيمان لا شك فيه جهاد لا غلول فيه حجة مبرورة أي الصلاة أفضل قال طول القنوت أي الصدقة أفضل قال جهد المقل أي الهجرة أفضل قال من هجر ما حرم الله عليه أي الجهاد أفضل قال من جاهد المشركين بماله ونفسه أي القتل أشرف قال من أهري/عبد الله بن حبشي /مسند أحمد بن حنبل
20 /أي الأعمال أفضل قال رسول الله إيمان بالله ورسوله جهاد في سبيل الله حج مبرور ثم سمع نداء في الوادي يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله قال رسول الله وأنا أشهد وأشهد أن لا يشهد بها أحد إلا برئ من ال
عبد الله بن سلام
مسند أحمد بن حنبل
21 /أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله وحده الجهاد حجة برة تفضل سائر العمل كما بين مطلع الشمس إلى مغربها
ماعز
مسند أحمد بن حنبل
22/أفضل الإيمان عند الله إيمان لا شك فيه غزوة ليس فيها غلول حجة مبرورة/عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
23/أي الأعمال أفضل قال الإيمان بالله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/شفاء بنت عبد الله /مسند أحمد بن حنبل
24/أفضل الأعمال إيمان بالله جهاد في سبيل الله حج مبرور
شفاء بنت عبد الله /مسند أحمد بن حنبل
25/أفضل الأعمال عند الله إيمان لا شك فيه غزو لا غلول فيه حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر/مسند أحمد بن حنبل
26
أي الأعمال خير قال إيمان بالله ورسوله الجهاد في سبيل الله سنام العمل حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر/مسند أحمد بن حنبل
27 /أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله ورسوله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
28 /إيمان لا شك فيه غزو لا غلول فيه حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر/مسند أحمد بن حنبل
29/أي الأعمال أفضل قال الإيمان بالله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
30/أفضل الإيمان عند الله إيمان لا شك فيه غزو لا غلول فيه حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
31 /أي العمل أفضل قال الإيمان بالله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر /صحيح ابن حبان
32/أي العمل أفضل قال إيمان بالله جهاد في سبيله
جندب بن عبد الله /صحيح ابن حبان
33/أفضل الأعمال عند الله إيمان لا شك فيه غزو لا غلول فيه حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر /صحيح ابن حبان
34/أي العمل أفضل قال إيمان بالله جهاد في سبيل الله حج مبرور
شفاء بنت عبد الله /مستخرج أبي عوانة
35/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله ورسوله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر /مستخرج أبي عوانة
36/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله جهاد في سبيله
جندب بن عبد الله /مستخرج أبي عوانة
37/أي الأعمال أفضل يا رسول الله قال رسول الله إيمان بالله ورسوله جهاد في سبيله حج مبرور ثم سمع نداء في الوادي يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فقال رسول الله وأنا أشهد وأشهد لا يشهدها أحد إلا برئ من الشرك
عبد الله بن سلام /الأحاديث المختارة
38 /أي الأعمال أفضل قال إيمان لا شك فيه جهاد لا غلول فيه حج مبرور أي الصلاة أفضل قال طول القيام أي الصدقة أفضل قال جهد المقل أي الهجرة أفضل قال من هجر ما حرم الله أي الجهاد أفضل قال من جاهد المشركين بماله ونفسه أي القتل أشرف قال من عقر جواده وأهريق دمه
عبد الله بن حبشي /الأحاديث المختارة
39/أي الأعمال أفضل قال إيمان لا شك فيه جهاد لا غلول فيه حجة مبرورة أي الصلاة أفضل قال طول القيام أي الصدقة أفضل قال جهد المقل قيل أي الهجرة أفضل قال من هجر ما حرم الله عليه أي الجهاد أفضل قال من جاهد المشركين بماله ونفسه أي القتل أشرف قال من أهريق دمه وعقر ج
عبد الله بن حبشي /الأحاديث المختارة
40 /أفضل الصلاة طول القيام وأفضل الجهاد من أهريق دمه وعقر جواده وأفضل الصدقة جهد المقل أو ما تصدق به عن ظهر غنى/جابر بن عبد الله /مختصر الأحكام المستخرج على جامع الترمذي
41/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر/السنن الكبرى للنسائي
42/أي العمل خير قال إيمان بالله وجهاد في سبيل الله/جندب بن عبد الله /السنن الكبرى للنسائي
43/أي العمل أفضل قال إيمان بالله جهاد في سيبل الله حج مبرور
موضع إرسال /سنن سعيد بن منصور
44/أي العمل أفضل قال الإيمان بالله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/عائشة بنت عبد الله /سنن سعيد بن منصور
45/أي الأعمال أفضل قال الإيمان بالله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر /السنن الصغير للبيهقي
46/أي الأعمال أفضل قال الإيمان بالله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر/السنن الكبرى للبيهقي
47/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله ورسوله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر/السنن الكبرى للبيهقي
48/أفضل الأعمال إيمان بالله جهاد في سبيل الله حج مبرور
شفاء بنت عبد الله /مسند إسحاق بن راهويه
49/أي العمل أفضل قال إيمان بالله جهاد في سبيل الله
جندب بن عبد الله /المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر
50/أفضل الأعمال إيمان بالله جهاد في سبيل الله حج مبرور
شفاء بنت عبد الله /إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
51/أفضل الأعمال إيمان بالله جهاد في سبيل الله حج مبرور
شفاء بنت عبد الله /بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث
52/أفضل العمل إيمان بالله جهاد في سبيل الله حج مبرور
شفاء بنت عبد الله /مسند عبد بن حميد
53/أفضل الإيمان عند الله إيمان بالله جهاد في سبيله حج مبرور ما بر الحج قال إطعام الطعام طيب الكلام/جابر بن عبد الله /مسند عبد بن حميد
54/أفضل الأعمال بعد الصلاة المفروضة الزكاة الواجبة حجة الإسلام صوم شهر رمضان الجهاد في سبيل الله/حسين بن علي /مسند زيد
55 /أي العمل أفضل قال إيمان بالله جهاد في سبيله/جندب بن عبد الله /مصنف ابن أبي شيبة
56/أي الأعمال خير قال إيمان بالله ورسوله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر /مصنف ابن أبي شيبة
57/أي الأعمال أفضل قال الإيمان بالله الجهاد في سبيل الله حج مبرور أو عمرة/عبد الرحمن بن صخر /الجامع لمعمر بن راشد
58/أفضل الأعمال إيمان بالله جهاد في سبيل الله حج مبرور
شفاء بنت عبد الله /المعجم الكبير للطبراني
59/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله جهاد في سبيل الله حج مبرور/شفاء بنت عبد الله /المعجم الكبير للطبراني
60/أي الأعمال أفضل قال إيمان لا شك فيه جهاد لا غلول فيه حجة مبرورة أي الصلاة أفضل قال طول القيام أي الصدقة أفضل قال جهد المقل أي الهجرة أفضل قال من هجر ما حرم الله عليه أي الجهاد أفضل قال من جاهد المشركين بماله ونفسه أي القتل أفضل قال من أهريق/عبد الله بن حبشي /معجم ابن الأعرابي
61/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله جهاد في سبيل الله حجة بارة/ماعز /معجم الصحابة لابن قانع
62/أي الأعمال أفضل قال إيمان لا شك فيه جهاد لا غلول فيه حجة مبرورة أي الصلاة أفضل قال طول القنوت
عبد الله بن حبشي /معجم الصحابة لابن قانع
63/أي العمل خير قال إيمان بالله ورسوله الجهاد سنام العمل حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر /مشيخة محمد الرازي ابن الحطاب
64/أي العمل أفضل قال إيمان بالله ورسوله الجهاد وشيء من العمل حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر /مشيخة أبي عبد الله الرازي
65 /أي الأعمال خيرا وأفضل قال إيمان بالله وبرسوله الجهاد في سبيل الله سنام العمل حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر /مشيخة أبي الحسن السكري
66 /أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر /المشيخة البغدادية للأموي
67 /إيمان بالله قيل ثم ماذا قال ثم الجهاد في سبيل الله قيل ثم ماذا قال حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر /الثالث من معجم الشيخة مريم
68/إيمان بالله ورسوله الجهاد في سبيل الله حج مبرور
عبد الرحمن بن صخر /السادس من معجم الشيخة مريم
69/أي الأعمال أفضل قال إيمان لا شك فيه جهاد لا غلول فيه حج مبرور أي الصلاة أفضل قال طول القيام
عبد الله بن حبشي /معجم الشيوخ الكبير للذهبي
70/أي الأعمال أفضل فقال إيمان بالله جهاد في سبيله حج مبرور
موضع إرسال /حديث إسماعيل بن جعفر
71/أي العمل أفضل قال إيمان بالله وتصديق به جهاد في سبيله حج مبرور إطعام الطعام لين الكلام السماحة حسن الخلق لا تتهم الله في شيء قضاه عليك/عبادة بن الصامت /فوائد أبي محمد الفاكهي
72/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله ورسوله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر /جزء من نسخة إبراهيم بن سعد
73/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله ورسوله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر /فوائد أبي عبد الله الفراء
74/إيمان بالله لا شك فيه جهاد لا غلول فيه حجة مبرورة أي الصلاة أفضل قال طول القيام أي الصدقة أفضل قال جهد مقل أي الهجرة أفضل قال أن تهجر ما حرم الله عليك أي الجهاد أفضل قال من جاهد المشركين بماله ونفسه أي القتل أشرف قال من أهريق دمه وعقر جواده/عبد الله بن حبشي /جزء أبي ذر الهروي
75/أفضل الأعمال عند الله إيمان لا شك فيه غزو لا غلول فيه حج مبرور أول من يدخل الجنة شهيد وعبد مملوك أحسن عبادة ربه ونصح لسيده ورجل عفيف متعفف ذو عيال أول من يدخل النار أمير مسلط لم يعدل وذو ثروة من المال لم يعط المال حقه وفقير فخور/حسين بن علي /العوالي الصحاح والغرائب الحسان
76/الإيمان بالله الجهاد في سبيل الله حج مبرور
عبد الرحمن بن صخر /جزء محمد بن يحيى الذهلي
77 /أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله جهاد لا غلول فيه حج مبرور أي الصلاة أفضل قال طول القيام أي الجهاد أفضل قال من جاهد بنفسه وماله/عبد الله بن حبشي /فوائد أبي بكر الزبيري
78/أي الإيمان أفضل قال إيمان بالله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر /الأربعون في الحث على الجهاد
79/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله الجهاد في سبيل الله الحج المبرور/عبد الرحمن بن صخر /التخريج لصحيح الحديث
80/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله ورسوله جهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر/الجزء الثامن من المشيخة البغدادية
81/أي الأعمال أفضل قال إيمان لا شرك فيه جهاد لا غلول فيه حجة مبرورة أي الصلاة أفضل قال طول القيام أي الصدقة أفضل قال جهد المقل أي الهجرة أفضل قال من هجر ما حرم الله عليه أي القتل أشرف قال من أهريق دمه وعقر جواده/عبد الله بن حبشي /الرابع من معجم شيوخ الدمياطي
82/أي الأعمال أفضل عند الله قال رسول الله إيمان بالله جهاد في سبيله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر/أمالي ابن بشران 20
83/أفضل الأعمال عند الله إيمان لا شك فيه غزو لا غلول فيه حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر/أمالي ابن بشران 25
84/أي العمل أفضل قال الإيمان بالله وتصديق به جهاد في سبيله حج مبرور إطعام الطعام لين الكلام السماحة حسن الخلق لا تتهم الله في شيء قضاه عليك/عبادة بن الصامت /أمالي ابن بشران 26
85/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله ورسوله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر/مجلسان لأبي سعد البغدادي
86/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله الجهاد في سبيل الله الحج المبرور/عبد الرحمن بن صخر/ستة مجالس من أمالي الفراء
87/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله جهاد في سبيله
جندب بن عبد الله /خلق أفعال العباد للبخاري
88/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله تصديق برسوله جهاد في سبيله/عبادة بن الصامت /خلق أفعال العباد للبخاري
89/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله جهاد في سبيله
عبد الرحمن بن صخر/خلق أفعال العباد للبخاري
90/أفضل الأعمال عند الله إيمان لا شك فيه غزو لا غلول فيه حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر/خلق أفعال العباد للبخاري
91/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله جهاد في سبيله
عبد الرحمن بن صخر /خلق أفعال العباد للبخاري
92/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله جهاد في سبيله
عبد الرحمن بن صخر
خلق أفعال العباد للبخاري
93/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله ورسوله جهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر/خلق أفعال العباد للبخاري
94/أي الأعمال خير قال إيمان بالله جهاد في سبيله
جندب بن عبد الله/خلق أفعال العباد للبخاري
95 /أي الأعمال أفضل قال الإيمان بالله جهاد في سبيل الله حج مبرور
عائشة بنت عبد الله /خلق أفعال العباد للبخاري
96 /أي العمل أفضل فقال إيمان بالله جهاد حج مبرور
شفاء بنت عبد الله /خلق أفعال العباد للبخاري
97/أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله قتال في سبيله حج مبرور
عائشة بنت عبد الله /خلق أفعال العباد للبخاري
98 /أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر /الإيمان لابن منده
99 /أي الأعمال أفضل قال الإيمان بالله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر/الإيمان لابن منده
100 /أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله الجهاد في سبيل الله حج مبرور/عبد الرحمن بن صخر /شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي
--------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق