صفحات

برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد/برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد// الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَدإِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَ... أقوال النووي في المتأولات*النووي وقواعده الفجة في التأويل في كتابه: الم.نصوص الشفاعة كيف فهمها الناس وكيف تربصوا بها وحادولتوبة هي كل الاسلامفاستبدلوا اشارة الشرع الي الكلام عن ذات المؤمن بإ الشئ هو أقل مخلوق في الوجود (مثقال الذرة التوبة فرض وتكليف لا يقوم الإسلام إلا بها*التوبة هي كل الإسلامهل من قال لا اله الا الله الشواهد علي صحة من قاللماذا قالوا أن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة فهرست مدونة قانون الحق الالهيمن قانون الحق الالهيعرض آخر لمصطلح كفر دون كفر فقد وضعوه وغالطوا فيه.الفرق بين التعامل بين المسلمين وبعضهم وبين الله وا../ مدونة النخبة في شرعة الطلاق خلق الكون وتكوين الأرض.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة كيف يكون الطلاق وما هي أحكام سورة الطلاق/مدونة كيف يكون الطلاق..نماذج من حيود العلماء عن ال.../كيف يكون الطلاق وما هي أحكام/سور/الطلاق؟ كما جاء .../ما هي أحكام الطلاق في سورة الطلاق 7/6 هـ/مدونة {الحائرون الملتاعون من الطلاق ونار الفراق دي.../*/مدونة أحكام ونظام الطلاق والعدة في الإسلام **/الطلاق للعدة رؤية صحيحة**/*مدونة الطلاق للعدة ///مدونة الطلاق للعدة/ما/هي العدة المحصاة فرضا وتكليفا في تشريع الطلاق/مدونة تفوق /ترفية علمي2 ليس من المناهج التعليمية م.../رسوم بيانية لبيان نقاط أحداث الطلاق بالترتيب المنز.../مدونة الحائرون/الملتاعون من الطلاق ونار الفراق دين.../مدونة أحكام عدة النساء وكيفية الطلاق/مدونة أحكام عدة النساء وكيفية الطلاق/مدونة/الجنة ونعيمها حديث الصور بطوله/كل أحكام الطلاق بين سورتي البقرة2هـ والطلاق5هـ فر.../روابط القران الكريم لكل القراء/مدونة الطلاق للعدة////*اللهم/ارحم أبي وصالح موتي المسلمين/*الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/*الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/قواعد/وملاحظات/في أحكـــام الطلاق بين سورتي الطلاق.../كيف لم يفهم الناس تنزيل التشريع في سورة البقرة برغ.../^ مدونة(احكام الطلاق المنسوخة تبديلا )/مدونة(الطلاق للعدة س وج/)/مدونة (ديوان الطلاق)مصطلحات منسوخة أو ناسخة في مسا.../مدونة (كل أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة الطلا.../مدونة خلفيات/الطلاق.بين سورة البقرة وسورة الطلاق؟ سورة الطلاق .../مره فليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر .../بيان مسائل الاختلاف في أحكام الطلاق بين الفققهاء و.../مدونة 5(ديوان الطلاق)//.(مدونة الطلاق للعدة)/مدونة 3(ديوان الطلاق)/مدونة 2 (المصحف مكتوبا ورد)/مدونة 1(النخبة في شرعة الطلاق)

........
...............
عبد العالم الجبري

من ذا الذي يقول أن المُصِرَّ علي الكبائر هو ممن يدخله الله الجنة يوم القيامة [قل أتخذتم عند الله عهدا فلن يخلف الله عهده أم تقولون علي الله مالا تعلمون بلي من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون] عياذا بالله الواحد الأحد
..........


......


.......
.........
//////
..........

السبت، 7 يوليو 2018

معاني كلمة (الحق) في المعجمات العربية

انقر على أحد وجوه ضبط كلمة (الحق) لعرض خصائصها ومعجم أخواتها
الْحَقَ، الْحَقَ، الْحَقَ، الْحَقُ، الْحَقُ، الْحَقُ، الْحَقِ، الْحَقِ، الْحَقِ، الْحَقَ، الْحَقِ، الْحَقْ، الْحِقْ، الْحَقِ، الْحَقٍّ، الْحَقَّ، الْحَقُّ، الْحَقِّ، الْحُقَّ، الْحُقُّ، الْحُقِّ، الْحِقَّ، الْحِقُّ، الْحِقِّ، الْحَقَّ، الْحُقَّ، الْحُقَّ،
معاني كلمة (الحق) في المعجمات العربية
(1) المعجم الوسيط (الحَقّ)
[الحَقّ]: اسمٌ من أسمائه تعالى.
و- الثابت بلا شَكٍّ.
وفي التنزيل العزيز: {إِنَّهُ لَحقٌّ مِثْلَ مَا أَنّكمْ تَنْطِقُونَ}[الذاريات: 23].
ويوصَف به فيقال: "قَوْل حَقٌّ".
ويقال: هو العالِمُ حَقُّ العالِم: مُتَنَاهٍ في العلم.
وهو حق بكذا: جدير به.
و- النّصيب الواجب للفرد أو الجماعة.
(والجمع): حُقوق، وحِقاق.
وحقوق الله: ما يجب علينا لَهُ.
وحقوقُ الدّار: مَرَافِقُها.
المعجم الوسيط-مجمع اللغة العربية بالقاهرة-صدر: 1379هـ/1960م
(2) المعجم الوسيط (الحِقّ)
[الحِقّ] من الإبل: ما دَخَلَ في السنة الرابعةِ وأمكن رُكوبُهُ أو الحَمْلُ عليه.
(والجمع): أحُقٌّ، وحِقاق.
(جج) حُقُقٌ.
المعجم الوسيط-مجمع اللغة العربية بالقاهرة-صدر: 1379هـ/1960م
(3) المعجم الوسيط (الحُقُّ)
[الحُقُّ]: وعاء صَغيرٌ ذو غطاء يُتخذ من عاج أو زجاج أو غيرهما.
و- الجُحْرُ.
و- النُّقْرة التي فيها رَأْسُ الفَخِذَ.
و- رأس الوَركِ الذي فيه عَظْمُ الفخِذِ.
و- النقْرَةُ التي في رأس الكَتِف.
و- رَأسُ العَضُدِ.
و- الأرضُ المُطمَئنَّةُ.
و- من كلُ شيء: حاقه.
(والجمع): أحْقَاق.
و.حِقاق، و حُقُوق.
المعجم الوسيط-مجمع اللغة العربية بالقاهرة-صدر: 1379هـ/1960م
(4) شمس العلوم (الحق)
<الكلمة: الحق. الجذر: حقق. الوزن: فَعْل.>
[الحق]: نقيض الباطل، قال الله تعالى: {هُنالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِ} قرأ أبو عمرو والكسائي برفع الْحَقُّ على نعت {الْوَلايَةُ}، وقرأ الباقون بالخفض، وقال تعالى: {قالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَ أَقُولُ} قرأ القراء بنصب الأول والثاني غيرَ عاصم وحمزة فقرأا برفع الأول، ويروى أنها قراءة ابن عباس ومجاهد.
قيل في النصب: هو على الإِغراء: أي استمعوا الحقَّ، وقيل: هو بمعنى أَحُقُّ الحقَّ: أي أفعله؛ وقيل: هو بمعنى قلت الحق، وأقول الحق.
وأما الرفع فعند سيبويه والفراء تقديره: فالحق لأملأنَّ جهنمَ: أي أن أملأ جهنم.
وقال ابن عباس: أي فأنا الحق.
وقال مجاهد: أي فالحقُّ مني، وأقول الحق.
والعرب تقول: حَقٌ لا أفعل ذاك، وهي يمينٌ لهم.
قال أبو عُبيد: ويدخلون فيه اللام ويقولون: لحقُ [لا] أفعل ذاك، يرفعونه بغير تنوين إِذا دخلت اللام.
والحقّ: ما يستحق، والجمع: حقوق.
والحقّ: الصدق.
شمس العلوم- نشوان بن سعيد الحميري -توفي: 573هـ/1177م
(5) شمس العلوم (الحُقّ)
<الكلمة: الحُقّ. الجذر: حقق. الوزن: فُعْل.>
[الحُقّ]: جمع حُقَّة من خشب.
شمس العلوم- نشوان بن سعيد الحميري -توفي: 573هـ/1177م
(6) شمس العلوم (الحِقُ)
<الكلمة: الحِقُ. الجذر: حقق. الوزن: فِعَل.>
[الحِقُ] من الإِبل: ابن ثلاث سنين وقد دخل في الرابعة، وهو دون الجَذَع بسنةٍ.
يقال: إِنما سمي حِقًّا لاستحقاقه أن يُحمل عليه ويُركب، قال:
إِذا سُهَيْلٌ مَغْرِبَ الشمس طَلَعْ *** فابن اللبون الحِقُ والحِقُّ جَذَعْ
ويقال: كان ذلك عند حِقِ لقاحها: أي حيث ثبت.
شمس العلوم- نشوان بن سعيد الحميري -توفي: 573هـ/1177م
(7) شمس العلوم (الحَقُ)
<الكلمة: الحَقُ. الجذر: خقق. الوزن: فَعْل.>
[الحَقُ] بالقاف: الغَدِيْرُ إِذا يَبِسَ.
شمس العلوم- نشوان بن سعيد الحميري -توفي: 573هـ/1177م
(8) معجم الرائد (حَقَّ)
حَقَّ يحقُّ حقا:
1- حَقَّهُ: غلبه على الحق وأثبته عليه.
2- حَقَّ الأمر: تيقنه.
3- حَقَّ الأمر: صدقه.
4- حَقَّ الأمر: أثبته وصار عنده حقا.
5- حَقَّ العقدة: شدها بإحكام.
6- حَقَّهُ: غلبه في الخصومة.
7- حَقَّ الطريق: مشى في وسطه.
8- حَقَّهُ: ضربه في وسط رأسه.
9- حَقَّهُ: ضربه في رأس كتفه.
الرائد-جبران مسعود-صدر: 1384هـ/1965م
(9) معجم الرائد (حَقَّ)
حَقَّ يحقُّ ويحقُّ حقا وحقة وحقوقا:
1- حَقَّ الأمر: ثبت وصدق.
2- حَقَّ عليه أن يفعل كذا: وجب.
3- حَقَّتِ الحاجة: نزلت واشتدت.
الرائد-جبران مسعود-صدر: 1384هـ/1965م
(10) معجم الرائد (حق)
حق: له أن يفعل كذا: وجب.
الرائد-جبران مسعود-صدر: 1384هـ/1965م
(11) معجم الرائد (حق)
حق:
1- مصدر: حق.
2- صواب.
3- عدل.
4- يقين.
5- ثابت لا شك فيه.
6- جدير، خليق «هو حق بالإجلال».
7- صدق في الحديث.
8- مال.
9- ملك.
10- حظ، نصيب.
11- أمر مقضي.
12- حزم.
13- موت.
14- «هو العالم حق العالم»: كثير العلم.
الرائد-جبران مسعود-صدر: 1384هـ/1965م
(12)
معجم الرائد (حق)
حق:
1- وعاء صغير يوضع فيه الطيب بخاصة.
2- أصل رأس الورك الذي فيه عظم الفخذ.
3- نقرة في رأس الكتف.
4- رأس العضد.
5- أرض مستديرة.
6- أرض سهلة منخفضة.
7- بيت العنكبوت.
8- «حق القربان»: كأس يحفظ فيها القربان.
الرائد-جبران مسعود-صدر: 1384هـ/1965م
(13) معجم الرائد (حق)
حق:
1- من الجمال: ما دخل في السنة الرابعة وأمكن استخدامه.
2- ناقة سقطت أسنانها من الهرم.
الرائد-جبران مسعود-صدر: 1384هـ/1965م
(14) معجم الرائد (حقي)
حقي يحقى حقا: - حقي: اشتكى خصره أو كليته.
الرائد-جبران مسعود-صدر: 1384هـ/1965م
(15) الأفعال المتداولة (حَقَّ يَحِقُّ حَقًّا)
حَقَّ يَحِقُّ حَقًّا: يَحِقُ العقابُ على الكافرين. (يصحّ، يثبت)
الأفعال المتداولة-محمد الحيدري-صدر: 1423هـ/2002م
(16) التعريفات الفقهية (الحَقُّ)
الحَقُّ: هو الثابت الذي لا يسوغ إنكاره، اليقينُ، ضدُ الباطل، الحظُّ والنصيبُ، المالُ والمِلكُ، الأمر المقضيُّ جمعه حقوق. والحقُّ من أسماء الله تعالى الموجود حقيقةً المتحقق وجودُه وإآلهيَّته.
التعريفات الفقهية-محمد عميم الإحسان-صدر: 1407هـ/1986م
(17) لغة الفقهاء (البراءة)
البراءة: السلامة من العيب.
[*] البراءة من الحق: خلو الذمة منه... Freedom from Iiability
[*] براءة الذمة: خلو الذمة من الدين.
//- ورقة يثبت فيها خلو الذمة من الدين... Release of deed
[*] براءة الرحم: خلو الرحم من الولد = عدم الحمل.
معجم لغة الفقهاء-محمد رواس قلعه جي/حامد صادق قنيبي-صدر: 1405هـ/1985م
(18) لغة الفقهاء (التخلي)
التخلي: من خلا، أنفرد.
[*] قضاء الحاجة من البول أو الغائط... To relieve ones self
[*] التخلي عن الحق: التنازل عنه... Waiver of claim
معجم لغة الفقهاء-محمد رواس قلعه جي/حامد صادق قنيبي-صدر: 1405هـ/1985م
(19) لغة الفقهاء (الحق)
الحق: بفتح الحاء، الجمع: حقوق، الصواب، ضد الباطل... Right, title, claim
[*] الثابت الذي لا يجوز إنكاره، ومنه قولهم: القرآن حق... Truth, reality
[*] النصيب الواجب، ومنه قولهم: حق فلان من التركة، أي: نصيبه منها.
[*] حقوق الدار: مرافقها.
[*] حق المرور: حق اجتياز ملك الغير.
[*] حق الشرب: النصيب المعين من ماء النهر ونحوه لري الأرض ونحوها.
[*] حق المسيل: حق تمرير الماء في عقار الغير.
[*] حق الآدمي: ما وجب للآدمي على غيره.
[*] حق الله: ما وجب لله تعالى على الإنسان = الحق العام.
[*] حق شخصي: ما وجب لشخص معين على غيره... Personal right
[*] حق عيني: تعلق الحق بعين معينة لا بذمة... Real right
معجم لغة الفقهاء-محمد رواس قلعه جي/حامد صادق قنيبي-صدر: 1405هـ/1985م
(20) لغة الفقهاء (الظهور)
الظهور: بالضم مصدر: ظهر، تبين، وظهر بعد الخفاء... Appearance
[*] ظهر له الحق: تبينه... Seems to
[*] الغلبة، ومنه: أظهركم الله عليهم... Overcome
***********************************************
معجم لغة الفقهاء-محمد رواس قلعه جي/حامد صادق قنيبي-صدر: 1405هـ/1985م
(21) لغة الفقهاء (المكتسب)
المكتسب: بفتح السين اسم مفعول من اكتسب الشيء إذا حصل عليه.
[*] الحق المكتسب: الحق الذي دخل ذمة صاحبه بحكم الشريعة لا بعوض، كحق التعلم. Acquired
معجم لغة الفقهاء-محمد رواس قلعه جي/حامد صادق قنيبي-صدر: 1405هـ/1985م
(22) تعريفات الجرجاني (أهل الحق)
أهل الحق: القوم الذين أضافوا أنفسهم إلى ما هو الحق عند ربهم، وبالحجج والبراهين، يعني أهل السنة والجماعة.
التعريفات-علي بن محمد الجرجاني-توفي: 816هـ/1413م
(23) تعريفات الجرجاني (الحق)
الحق: اسم من أسمائه تعالى، والشيء الحق، أي الثابت حقيقة، ويستعمل في الصدق والصواب أيضًا، يقال: قول حق وصواب.
التعريفات-علي بن محمد الجرجاني-توفي: 816هـ/1413م
(24) تعريفات الجرجاني (الحق)
الحق: في اللغة هو الثابت الذي لا يسوغ إنكاره، وفي اصطلاح أهل المعاني: هو الحكم المطابق للواقع، يطلق على الأقوال والعقائد والأديان والمذاهب، باعتبار اشتمالها على ذلك، ويقابله الباطل.
وأما الصدق فقد شاع في الأقوال خاصة، ويقابله الكذب، وقد يفرق بينهما بأن ال
التعريفات-علي بن محمد الجرجاني-توفي: 816هـ/1413م
(25) تعريفات الجرجاني (شواهد الحق)
شواهد الحق: هي حقائق الأكوان؛ فإنها تشهد بالمكون.
التعريفات-علي بن محمد الجرجاني-توفي: 816هـ/1413م
(26) تعريفات الجرجاني (لسان الحق)
لسان الحق: هو الإنسان الكامل المتحقق بمظهرية الاسم المتكلم.
التعريفات-علي بن محمد الجرجاني-توفي: 816هـ/1413م
(27) تعريفات الجرجاني (وجه الحق)
وجه الحق: هو ما به الشيء حقًا؛ إذ لا حقيقة لشيء إلا به تعالى، وهو المشار إليه بقوله تعالى: {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ}، وهو عين الحق المقيم لجميع الأشياء، فمن رأى قيُّومية الحق للأشياء فهو الذي يرى وجه الحق في كل شيء.
التعريفات-علي بن محمد الجرجاني-توفي: 816هـ/1413م
(28) مختار الصحاح (حقق)
(الْحَقُّ) ضِدُّ الْبَاطِلِ، وَالْحَقُّ أَيْضًا وَاحِدُ (الْحُقُوقِ).
وَ(الْحُقَّةُ) بِالضَّمِّ مَعْرُوفَةٌ وَالْجَمْعُ (حُقٌّ) وَ(حُقَقٌ) وَ(حِقَاقٌ).
وَ(الْحِقُّ) بِالْكَسْرِ مَا كَانَ مِنَ الْإِبِلِ ابْنَ ثَلَاثِ سِنِينَ وَقَدْ دَخَلَ فِي الرَّابِعَةِ، وَالْأُنْثَى (حِقَّةٌ) وَ(حِقٌّ) أَيْضًا سُمِّيَ بِذَلِكَ لِاسْتِحْقَاقِهِ أَنْ يُحْمَلَ عَلَيْهِ وَأَنْ يُنْتَفَعَ بِهِ، وَالْجَمْعُ (حِقَاقٌ) ثُمَّ (حُقُقٌ) بِضَمَّتَيْنِ مِثْلُ كِتَابٍ وَكُتُبٍ.
وَ(الْحَاقَّةُ) الْقِيَامَةُ سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِأَنَّ فِيهَا حَوَاقَّ الْأُمُورِ.
وَ(حَاقَّهُ) خَاصَمَهُ وَادَّعَى كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الْحَقَّ فَإِذَا غَلَبَهُ قِيلَ (حَقَّهُ).
وَ(التَّحَاقُّ) التَّخَاصُمُ وَ(الِاحْتِقَاقُ) الِاخْتِصَامُ وَلَا يُقَالُ إِلَّا لِاثْنَيْنِ وَ(حَقَّ) حِذْرَهُ مِنْ بَابِ رَدَّ وَ(أَحَقَّهُ) أَيْضًا إِذَا فَعَلَ مَا كَانَ يَحْذَرُهُ وَ(حَقَّ) الْأَمْرَ مِنْ بَابِ رَدَّ أَيْضًا وَ(أَحَقَّهُ) أَيْ تَحَقَّقَهُ وَصَارَ مِنْهُ عَلَى يَقِينٍ.
وَيُقَالُ: (حُقَّ) لَكَ أَنْ تَفْعَلَ هَذَا وَحَقِقْتَ أَنْ تَفْعَلَ هَذَا بِمَعْنًى، وَحُقَّ لَهُ أَنْ يَفْعَلَ كَذَا وَهُوَ (حَقِيقٌ) بِهِ وَ(مَحْقُوقٌ) بِهِ أَيْ خَلِيقٌ بِهِ وَالْجَمْعُ (أَحِقَّاءُ) وَ(مَحْقُوقُونَ).
وَ(حَقَّ) الشَّيْءُ يَحِقُّ بِالْكَسْرِ (حَقًّا) أَيْ وَجَبَ وَ(أَحَقَّهُ) غَيْرُهُ أَوْجَبَهُ وَ(اسْتَحَقَّهُ) أَيِ اسْتَوْجَبَهُ.
وَ(تَحَقَقَّ) عِنْدَهُ الْخَبَرُ صَحَّ وَ(حَقَّقَ) قَوْلَهُ وَظَنَّهُ (تَحْقِيقًا) أَيْ صَدَّقَهُ.
وَكَلَامٌ (مُحَقَّقٌ) أَيْ رَصِينٌ.
وَ(الْحَقِيقَةُ) ضِدُّ الْمَجَازِ وَ(الْحَقِيقَةُ) أَيْضًا مَا يَحِقُّ عَلَى الرَّجُلِ أَنْ يَحْمِيَهُ.
وَفُلَانٌ حَامِي الْحَقِيقَةِ، وَيُقَالُ: الْحَقِيقَةُ الرَّايَةُ.
وَ(الْحَقْحَقَةُ) أَرْفَعُ السِّيَرِ وَأَتْعَبُهُ لِلظَّهْرِ.
وَفِي حَدِيثِ مُطَرِّفٍ: «شَرُّ السَّيْرِ الْحَقْحَقَةُ» وَقِيلَ هُوَ السَّيْرُ فِي أَوَّلِ اللَّيْلِ وَقَدْ نُهِيَ عَنْ ذَلِكَ.
مختار الصحاح-محمد بن أبي بكر الرازي-توفي: 666هـ/1268م
مواقع مفيدة
مجمع اللغة العربية بالقاهرة
مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية
مجمع اللغة العربية الأردني
مجمع اللغة العربية بدمشق
ألكسو- المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم
مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية
شبكة الألوكة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق