الجمعة، 10 أغسطس 2018

إذا كان يوم القيامة



137- إذا كان يوم القيامة نادى مناد من وراء الحجب " يا أهل الجمع غضوا أبصاركم عن فاطمة بنت محمد حتى تمر " 823 - إذا كان يوم القيامة نادى مناد " من عمل عملا لغير الله فليطلب ثوابه ممن عمله له " 824 - إذا كانت الفتنة بين المسلمين فاتخذ سيفا من خشب 825 - إذا كانت أمراؤكم خياركم، وأغنياؤكم سمحاءكم، وأموركم شورى بينكم، فظهر الأرض خير لكم من بطنها، وإذا كانت أمراؤكم أشراركم، وأغنياؤكم بخلاءكم، وأموركم إلى نسائكم، فبطن الأرض خير لكم من ظهرها 826 - إذا كانت عند الرجل امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه ساقط 827 - إذا كانوا ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث 828 - إذا كانوا ثلاثة فليؤمهم أحدهم، وأحقهم بالإمامة أقرؤهم

522 - إذا دخل أهل الجنة الجنة و أهل النار النار نادى مناد : يا أهل الجنة إن لكم عند الله موعدا يريد أن ينجزكموه فيقولون : و ما هو ؟ ألم يثقل الله موازيننا و يبيض وجوهنا و يدخلنا الجنة و ينجنا من النار ؟ فيكشف الحجاب فينظرون إليه فوالله ما أعطاهم الله شيئا أحب إليهم من النظر إليه و لا أقر لأعينهم
( حم هـ ابن خزيمة حب ) عن صهيب .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 521 في صحيح الجامع /(1/53)

523 - إذا دخل أهل الجنة الجنة و أهل النار النار يجاء بالموت كأنه كبش أملح فيوقف بين الجنة و النار فيقال : يا أهل الجنة هل تعرفون هذا ؟ فيشرئبون فينظرون و يقولون : نعم هذا الموت و كلهم قد رآه ثم ينادى : يا أهل النار هل تعرفون هذا ؟ فيشرئبون فينظرون فيقولون : نعم هذا الموت و كلهم قد رآه فيؤمر به فيذبح و يقال : يا أهل الجنة خلود و لا موت و يا أهل النار خلود و لا موت
( حم ق ت هـ ) عن أبي سعيد/قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 522 في صحيح الجامع /(1/53)

524 - إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله تعالى : تريدون شيئا أزيدكم ؟ فيقولون : ألم تبيض وجوهنا ؟ ألم تدخلنا الجنة و تنجنا من النار ؟ فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم /( م ت ) عن صهيب/قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 523 في صحيح الجامع

(1/53) 525 - إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله عز و جل : هل تشتهون شيئا فأزيدكم ؟ فيقولون : ربنا و ما فوق ما أعطيتنا ؟ فيقول : رضواني أكبر /( ك ) عن جابر /قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 524 في صحيح الجامع /(1/78)

779 - إذا كان يوم القيامة أدنيت الشمس من العباد حتى تكون قيد ميل أو اثنين فتصهرهم الشمس فيكونون في العرق كقدر أعمالهم فمنهم من يأخذه إلى عقبيه و منهم من يأخذه إلى ركبتيه و منهم من يأخذه إلى حقويه و منهم من يلجمه إلجاما/( حم ت ) عن المقداد/قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر / حديث رقم : 777 في صحيح الجامع /(1/78)

780 - إذا كان يوم القيامة أعطى الله تعالى كل رجل من هذه الأمة رجلا من الكفار فيقال له : هذا فداؤك من النار /( م ) عن أبي موسى/قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 778 في صحيح الجامع /(1/78)

781 - إذا كان يوم القيامة بعث الله إلى كل مؤمن ملكا معه كافر فيقول الملك للمؤمن : يا مؤمن هاك هذا الكافر فهذا فداؤك من النار /( طب الحاكم في الكنى ) عن أبي موسى/قال الشيخ الألباني /( صحيح ) انظر حديث رقم : 779 في صحيح الجامع /(1/79)

782 - إذا كان يوم القيامة شفعت فقلت : يا رب أدخل الجنة من كان في قلبه خردلة من إيمان فيدخلون ثم يقول : أدخل الجنة من كان في قلبه أدنى شيء/( خ )عن أنس/قال الشيخ الألباني(صحيح) انظر حديث رقم : 780 في صحيح الجامع /(1/79)

783.إذا كان يوم القيامة كنت إمام النبيين و خطيبهم و صاحب شفاعتهم غير فخر /( حم ت هـ ك ) عن أبي بن كعب/قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 781 في صحيح الجامع /(1/79)

784 - إذا كان يوم القيامة نادى مناد : من عمل عملا لغير الله فليطلب ثوابه ممن عمله له/( ابن سعد ) عن أبي سعد بن أبي فضالة/قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 782 في صحيح الجامع/(1/79)

1661 - إذا كان في آخر الزمان لا بد للناس فيها من الدراهم و الدنانير يقيم الرجل بها دينه و دنياه /( طب ) عن المقدام /قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 648 في ضعيف الجامع /(1/167)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق