كل مدونات لاشير لاشيرك

ضوابط الحكم بالاسلام أو الكفر

ضوابط الحكم بالاسلام أو الخروج من الإسلام/*بقية الشروط المانعة للحكم بتكفير المسلمين /كيف تعمد النووي تحريف معني المقحمات ليتماشي مع منهجه الفج في تأويل نصوص الزجر تأويلا خاطئا/كيف تعمد النووي تحريف معني المقحمات ليتماشي مع منهجه الفج في تأويل نصوص الزجر تأويلا خاطئا/5كيف حرَّف النووي معني المقحمات ومخالفته الصارخة في تجاوز معناها اللغوي العتيد/٦من هو صاحب البطاقة؟/7.تابع حديث صاحب البطاقة/8.أدلة امتناع تناول أي نص من نصوص الشرع باللعب أو التأويل أو التحريف أو التبديل/9.بيان أن تأويلات أصحاب التأويل لا تلزم أمة محمد مثقال ذرة./ 10.قانون تحريز نصوص الشرع من العبث بها منذ أن أكمل الله دينه وإلي يوم القيامة/11. حجج النووي وأصحاب التأويل الواهية التي اعتمدوا عليها في تأسيس شرع موازٍ لشرع الله مناقضا له تماما في نصوص الوعيد والزجر/12. إلي ماذا أدي تأثير تمادي أصحاب التأويل في نص الوعيد والزجر علي أمة الإسلام قرونا طويلة /13.جدول المقارنة بين المؤمنين حقا بالله ورسوله وبين أصحاب التأويل في نظرتهم للدين القيم الذي قضي الله فيه بقيمته وقيامته/14.الأدلة الستيقنة علي تحريز الله لنصوصه جل وعلا التي ضمنها شريعته التي كلف بها أمة الإسلام وامتنع علي أهل الباطل أن تطولها أيديهم في حقيقتها وأصلها وكل ما لغي فيها من المتأولين أصبح ساقطا لا قيمة له لوجودها في سورة المائدة آية3./ 15.حد التعامل الظاهري بين المسلمين وبعضهم

https://stabilityinthelawofgod.blogspot.com/

برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد/برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد// الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَدإِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَ... أقوال النووي في المتأولات*النووي وقواعده الفجة في التأويل في كتابه: الم.نصوص الشفاعة كيف فهمها الناس وكيف تربصوا بها وحادولتوبة هي كل الاسلامفاستبدلوا اشارة الشرع الي الكلام عن ذات المؤمن بإ الشئ هو أقل مخلوق في الوجود (مثقال الذرة التوبة فرض وتكليف لا يقوم الإسلام إلا بها*التوبة هي كل الإسلامهل من قال لا اله الا الله الشواهد علي صحة من قاللماذا قالوا أن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة فهرست مدونة قانون الحق الالهيمن قانون الحق الالهيعرض آخر لمصطلح كفر دون كفر فقد وضعوه وغالطوا فيه.الفرق بين التعامل بين المسلمين وبعضهم وبين الله وا../ مدونة النخبة في شرعة الطلاق خلق الكون وتكوين الأرض.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة كيف يكون الطلاق وما هي أحكام سورة الطلاق/مدونة كيف يكون الطلاق..نماذج من حيود العلماء عن ال.../كيف يكون الطلاق وما هي أحكام/سور/الطلاق؟ كما جاء .../ما هي أحكام الطلاق في سورة الطلاق 7/6 هـ/مدونة {الحائرون الملتاعون من الطلاق ونار الفراق دي.../*/مدونة أحكام ونظام الطلاق والعدة في الإسلام **/الطلاق للعدة رؤية صحيحة**/*مدونة الطلاق للعدة ///مدونة الطلاق للعدة/ما/هي العدة المحصاة فرضا وتكليفا في تشريع الطلاق/مدونة تفوق /ترفية علمي2 ليس من المناهج التعليمية م.../رسوم بيانية لبيان نقاط أحداث الطلاق بالترتيب المنز.../مدونة الحائرون/الملتاعون من الطلاق ونار الفراق دين.../مدونة أحكام عدة النساء وكيفية الطلاق/مدونة أحكام عدة النساء وكيفية الطلاق/مدونة/الجنة ونعيمها حديث الصور بطوله/كل أحكام الطلاق بين سورتي البقرة2هـ والطلاق5هـ فر.../روابط القران الكريم لكل القراء/مدونة الطلاق للعدة////*اللهم/ارحم أبي وصالح موتي المسلمين/*الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/*الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/قواعد/وملاحظات/في أحكـــام الطلاق بين سورتي الطلاق.../كيف لم يفهم الناس تنزيل التشريع في سورة البقرة برغ.../^ مدونة(احكام الطلاق المنسوخة تبديلا )/مدونة(الطلاق للعدة س وج/)/مدونة (ديوان الطلاق)مصطلحات منسوخة أو ناسخة في مسا.../مدونة (كل أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة الطلا.../مدونة خلفيات/الطلاق.بين سورة البقرة وسورة الطلاق؟ سورة الطلاق .../مره فليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر .../بيان مسائل الاختلاف في أحكام الطلاق بين الفققهاء و.../مدونة 5(ديوان الطلاق)//.(مدونة الطلاق للعدة)/مدونة 3(ديوان الطلاق)/مدونة 2 (المصحف مكتوبا ورد)/مدونة 1(النخبة في شرعة الطلاق)

حمل القران بصوت مشاري راشد

سورة الفاتحة /سورة البقرة /سورة آل عمران /سورة النساء /سورة المائدة /سورة الأنعام /سورة الأعراف /سورة الأنفال /سورة التوبة /سورة يونس /سورة هود /سورة يوسف /سورة الرعد /سورة إبراهيم /سورة الحجر /سورة النحل /سورة الإسراء /سورة الكهف /سورة مريم /سورة طه /سورة الأنبياء /سورة الحج /سورة المؤمنون /سورة النّور /سورة الفرقان /سورة الشعراء /سورة النّمل /سورة القصص /سورة العنكبوت /سورة الرّوم /سورة لقمان /سورة السجدة /سورة الأحزاب /سورة سبأ /سورة فاطر /سورة يس /سورة الصافات /سورة ص /سورة الزمر /سورة غافر /سورة فصّلت /سورة الشورى /سورة الزخرف /سورة الدّخان /سورة الجاثية /سورة الأحقاف /سورة محمد /سورة الفتح /سورة الحجرات /سورة ق /سورة الذاريات /سورة الطور /سورة النجم /سورة القمر /سورة الرحمن /سورة الواقعة /سورة الحديد /سورة المجادلة /سورة الحشر /سورة الممتحنة /سورة الصف /سورة الجمعة /سورة المنافقون /سورة التغابن /سورة الطلاق /سورة التحريم /سورة الملك /سورة القلم/ سورة الحاقة /سورة المعارج /سورة المعارج مكررة/سورة نوح /سورة الجن /سورة المزّمّل /سورة المدّثر /سورة القيامة /سورة الإنسان /سورة المرسلات /سورة النبأ /سورة النازعات /سورة عبس /سورة التكوير /سورة الإنفطار /سورة المطفّفين /سورة الإنشقاق /سورة البروج /سورة الطارق /سورة الأعلى /سورة الغاشية /سورة الفجر /سورة البلد /سورة الشمس /سورة الليل /سورة الضحى سورة الشرح سورة التين سورة العلق سورة القدر سورة البينة سورة الزلزلة /سورة العاديات سورة القارعة سورة التكاثر سورة العصر سورة الهمزة سورة الفيل سورة قريش /سورة الماعون سورة الكوثر سورة الكافرون سورة النصر سورة المسد سورة الإخلاص /سورة الفلق /سورة النّاس

لا تدري لعل الله يُحدث بعد ذلك أمرا

المصحف مسموعا للشيخ خليل الحصري

سورة الفاتحة /سورة البقرة /سورة آل عمران /سورة النساء /سورة المائدة /سورة الأنعام /سورة الأعراف /سورة الأنفال /سورة التوبة /سورة يونس /سورة هود /سورة يوسف /سورة الرعد /سورة إبراهيم /سورة الحجر /سورة النحل /سورة الإسراء /سورة الكهف /سورة مريم /سورة طه /سورة الأنبياء /سورة الحج /سورة المؤمنون /سورة النّور /سورة الفرقان /سورة الشعراء /سورة النّمل /سورة القصص /سورة العنكبوت /سورة الرّوم /سورة لقمان /سورة السجدة /سورة الأحزاب /سورة سبأ /سورة فاطر /سورة يس /سورة الصافات /سورة ص /سورة الزمر /سورة غافر /سورة فصّلت /سورة الشورى /سورة الزخرف /سورة الدّخان /سورة الجاثية /سورة الأحقاف /سورة محمد /سورة الفتح /سورة الحجرات /سورة ق /سورة الذاريات /سورة الطور /سورة النجم /سورة القمر /سورة الرحمن /سورة الواقعة /سورة الحديد /سورة المجادلة /سورة الحشر /سورة الممتحنة /سورة الصف /سورة الجمعة /سورة المنافقون /سورة التغابن /سورة الطلاق /سورة التحريم /سورة الملك /سورة القلم /سورة الحاقة /سورة المعارج /سورة نوح /سورة الجن /سورة المزّمّل /سورة المدّثر /سورة القيامة /سورة الإنسان /سورة المرسلات /سورة النبأ /سورة النازعات /سورة عبس /سورة التكوير /سورة الإنفطار /سورة المطفّفين /سورة الإنشقاق /سورة البروج /سورة الطارق /سورة الأعلى /سورة الغاشية /سورة الفجر /سورة البلد /سورة الشمس /سورة الليل /سورة الضحى /سورة الشرح /سورة التين /سورة العلق /سورة القدر /سورة البينة /سورة الزلزلة /سورة العاديات /سورة القارعة /سورة التكاثر /سورة العصر /سورة الهمزة /سورة الفيل /سورة قريش /سورة الماعون /سورة الكوثر /سورة الكافرون /سورة النصر /سورة المسد /سورة الإخلاص /سورة الفلق /سورة النّاس

الجمعة، 29 يونيو 2018

*/*/ شواحد واطراف واسانيد حديث مسلم أن قاتل نفسه لا يكفر وتحقيق شذوذ روايته

هذا الحديث فيه شذوذ فقد خالف محمد بن مسلم فشذ به وعنعنه ابو الزبير عن جابر وخالف كل روايات حديث من       

اضغط الووابط التالية لبيان شذوذ حديث ابي الزبير عن جابر





(1) إسحاق بن إبراهيم
| (2) محمد بن مسلم
| | (3) حجاج بن ميسرة
| | | (4) حماد بن زيد
| | | | (5) سليمان بن حرب
| | | | | (6) إسحاق بن إبراهيم
| | | | | | (7) مسلم بن الحجاج
| | | | | | | (8) الكتاب: صحيح مسلم [الحكم: إسناده حسن رجاله ثقات عدا محمد بن مسلم القرشي(ابو الزبير) وهو صدوق إلا أنه يدلس ، رجاله رجال مسلم

(1) جابر بن عبد الله
| (2) محمد بن مسلم
| | (3) حجاج بن ميسرة
| | | (4) حماد بن زيد
| | | | (5) سليمان بن حرب
| | | | | (6) عبد الله بن محمد
| | | | | | (7) مسلم بن الحجاج
| | | | | | | (8) الكتاب: صحيح مسلم [الحكم: إسناده حسن رجاله ثقات عدا محمد بن مسلم القرشي
(ابو الزبير) وهو صدوق إلا أنه يدلس ، رجاله رجال مسلم

قلت المدون : مدار الحديث علي محمد بن مسلم (أبو الزبير) وهو صدوق ويدلس وأبو الزبير لا تقبل روايته عن جابر إذا رواها بالعنعنة وقد عنعنها  وشواهد الحديث ليس له إلا طريق واحد تفرد بروايته ابو الزبير عن جابر معنعنا له ولم يصرح في كل رواياته بالسماع
وفي تهذيب الكمال  أورد المصنف كل كلامه علي عدالته لكنه لم يذكر من ضبطه إلا القليل وأبو الزبير صدوق ثقة لكنه ذاهب الحديث فيما يدلسه عن جابر ونعرف تدليسه إذا عنعن الحديث ولم يصرح بالسماع وكفي ما به من طعن كما سيأتي خاصة وأنه تفرد بهذه الرواية ولم يتابع عليه من أحدٍ بينما روي الأثبات العدول الضابطين رواية من(توجأ بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبداً...) من ستة ٦ طرق لستة صحابة (٦) من الصحابة كلها صحيحة اضغط هذا الرابط 👤   و[تابع الجدول المرفق التالي في حديث ابي الزبير عن جابر]
وقال مصنف تهذيب الكمال:
2 أبو الحسن بن القطان الفاسي كلما قال سمعت جابرا فهو سماع، وكلما قال: عن جابر فبينهما فياف، ومرة كان يدلس، فإذا حرر عليه وقف [قلت المدون يعني حديثه مردود مدلس ساقط]
3 أبو حاتم الرازي يكتب حديثه  ولا يحتج به  
 
وفي تهذيب الكمال
ذكره مُحَمَّد بن سعد في الطبقة الرابعة من أهل مكة
وقال 1 سفيان بن عيينة، عن أبي الزبير:  كان عطاء يقدمني إلى جابر أحفظ لهم الحديث . 2 {قلت يعني سماعه فما كان يرويه بالعنعنة فلم يسمعه من جابر ودلسه ابو الزبير}
وقال يعلى بن عطاء، فيما روى عنه:حَدَّثَنِي أَبُو الزبير، وكان أكمل الناس عقلا، وأحفظهم . 2 {قلت  إلا ما رواه عن جابر بالعنعنة ولم يصرح فيه بالسماع}
وقال حرب بن إسماعيل: سئل أَحْمَد بن حنبل عن أبي الزبير فقال: قد احتمله الناس وأَبُو الزبير ليس بِهِ بأس . {قلت المدون وهي رتبة في الضعف وليست في التوثيق والعدالة}
وقال عَبْد اللَّهِ بن أَحْمَدَ بن حنبل: قال أبي: كان أيوب السختياني، يقول: حَدَّثَنَا أَبُو الزبير، وأَبُو الزبير أَبُو الزبير ! قلت لأبي: كأنه يضعفه، قال: نعم .
وقال نعيم بن حماد: سمعت بن عيينة ، يقول: حَدَّثَنَا أَبُو الزبير
وهو أَبُو الزبير، أي كأنه يضعفه
وقال هشام بن عمار، عن سويد بن عَبْد الْعَزِيزِ: قال لي شعبة: تأخذ عن أبي الزبير وهو لا يحسن أن يصلي !
وقال نعيم بن حماد: سمعت هشيما، يقول: سمعت من أبي الزبير، فأخذ شعبة كتابي فمزقه .
وقال محمود بن غيلان، عن أبي داود: قال شعبة: ما كان أحد أحب إلي أن ألقاه بمكة من أبي الزبير، حتى لقيته ثم سكت .
وقال مُحَمَّد بن جعفر المدائني، عن ورقاء : قلت لشعبة: مالك تركت حديث أبي الزبير، قال: رأيته يزن ويسترجح في الميزان .
وقال يونس بن عبد الأعلى: سمعت الشافعي يقول: أَبُو الزبير يحتاج إلى دعامة 
وقال أَبُو بَكْرِ بْنُ أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة [قلت المدون لكنه مدلس عن جابر إذا عنعن  ومالم سصرح بالسماع]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: صالح
وقال مرة: ثقة قلت المدون وتوثيقه لا يعدل ضبطه/فالضبط + التوثيق هما دعامتا القبول وابو الزبير في ضبطه أشياء أهمها التدليس القبيح عن جابر فيما عنعنه
وقال عباس بن مُحَمَّد الدوري، عن يحيى بن معين لم يسمع من عَبْد اللَّهِ بن عَمْرٍو، ولم يره .
وقال يعقوب بن شيبة : ثقة صدوق، وإلى الضعف ما هو
وقال عَبْد الرَّحْمَنِ بن أبي حاتم: سألت أبي عن أبي الزبير فقال: يكتب حديثه، ولا يحتج بِهِ / وقال أيضا: سألت أبا زرعة عن أبي الزبير فقال: روى عنه الناس، قلت: يحتج بحديثه، قال: إنما يحتج بحديث الثقات [قلت المدون يعني لا يحتج بحديثه] / وقال النسائي: ثقة  قلت المدون (ثقة +ضابط) = حجة   لكنه مدلس يعني لا تقبل أحاديث المعنعنة
وقال أَبُو أَحْمَد بن عدي: وقد حدث عَنْهُ شعبة أحاديث أفراد كل حديث ينفرد بِهِ رجل، عن شعبة . وروى مالك عن أبي الزبير أحاديث، وكفى بأبي الزبير صدقا أن يحدث عَنْهُ مالك، فإن مالكا لا يروي إلا عن ثقة . ولا أعلم أحدا من الثقات تخلف عن أبي الزبير إلا وقد كتب عَنْهُ وهو في نفسه ثقة . إلا أن يروي عَنْهُ بعض الضعفاء، فيكون ذلك من جهة الضعيف .
2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات وقال: لم ينصف من قدح، لأن من استرجع في الوزن لنفسه لم يستحق الترك لأجله .
وقال سعيد بن أَبِي مَرْيَمَ، عن الليث بن سعد: قدمت مكة فجئت أبا الزبير، فدفع إليّ كتابين فانقلبت بهما، ثم قلت في نفسي: لو عاودته فسألته هل سمع هذا كله من جابر ؟ فقال: منه ما سمعت، ومنه ما حدثت عَنْهُ فقلت له: أعلم لي على ما سمعت، فأعلم لي على هذا الذي عندي .
قال البخاري، عن علي بن المديني: مات قبل عمرو بن دينار، ومات عمرو سنة ست وعشرين ومائة .
وقال عمرو بن علي، والترمذي: مات سنة ثمان وعشرين ومائة .
روى له الجماعة، إلا أن البخاري روى له مقرونا بغيره
 



-------------------- 
[ شواهد

تخريج حديث مسلم : الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وبيان تفرد ابو الزبير عن جابر بهذا الحديث مخالفا للثقات وتدليس أبو الزبير

تخريج الحديث
م
طرف الحديث
الصحابي
اسم الكتاب
1
جابر بن عبد الله
صحيح مسلم
2
جابر بن عبد الله
مسند أحمد بن حنبل
3
جابر بن عبد الله
صحيح ابن حبان
4
جابر بن عبد الله
المستدرك على الصحيحين
5
جابر بن عبد الله
مستخرج أبي عوانة
6
جابر بن عبد الله
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
7
جابر بن عبد الله
السنن الكبرى للبيهقي
8
جابر بن عبد الله
مسند أبي يعلى الموصلي
9
جابر بن عبد الله
المعجم الأوسط للطبراني
10
جابر بن عبد الله
الإيمان لابن منده
11
جابر بن عبد الله
جزء رفع اليدين في الصلاة للبخاري
12
جابر بن عبد الله
مشكل الآثار للطحاوي
13
جابر بن عبد الله
حلية الأولياء لأبي نعيم
14
جابر بن عبد الله
دلائل النبوة للبيهقي
15
جابر بن عبد الله
أسد الغابة
16
جابر بن عبد الله
الأدب المفرد للبخاري
---------------------

 [ الأسانيد ]

عرض
صحيح
حسن
ضعيف
شديد الضعف
متهم بالوضع
وضاع
أسانيد



















0
2
0
0
0
0











2

0
25
7
0
0
0



32

0
25
7
0
0
0



32
 

---------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق