ب أوه

نوشيرك بريد /الثانوية العامة ٣ثانوي. /عقوبة من قتل نفسه؟ /وصف الجنة والحور العين /المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام  /المقحمات ا. /قانون الحق الإلهي اا /القرانيون الفئة الضالة اوه /قواعد وثوابت قرانية /مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها اوهو /المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة /مدونة الصفحات المقتوحة /الخوف من الله الواحد؟ /قانون ثبات سنة الله في الخلق /اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين /السيرة النبوية /مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي /مدونة الحائرين /الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها عياذا بالله الواحد. /لابثين فيها أحقابا/ المدونة المفتوحة /نفحات من سورة الزمر / مَّاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما /ترجمة معان القران /مصنفات اللغة العربية /كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير /قانون العدل الإلهي /الفهرست /جامعة المصاحف /قانون الحق الإلهي /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا /تعلم للتفوق بالثانوية العامة /مدونات لاشين /الرافضة /قانون الحق الألهي ٣ /قانون الحق الإلهي٤. /حدود التعاملات العقائدية بين المسلمين /المقحمات اا. /منصة الصلاة اا /مدونة تخفيف /وإن زني وسرق وشرب الخمر ;كيف براة المؤمن الصادق؟ /حمل المصحف /تطبيق بنوك اسئلة الثانوية العامة{س وج}في الكيمياء {3ثانوي} //الادلة الظنية المتشابهة التي اعتمد النووي عليها في زعمه التأويل. //حديث أبي ذر ومدلولاته الكامنة والظاهرة ثم موضوع الإستحلال /الادلة الظنية المتشابهة التي اعتمد النووي وأصحابه عليها

الاثنين، 5 أغسطس 2019

تحقيق حديث قاتل نفسه لا يكفر وبيان وهائه وضعفه الشديد 25 // 5صفحات وورد

تحقيق حديث قاتل نفسه لا يكفر وبين وهائه وضعفه الشديد25 .


............
 
 

الجمعة، 29 يونيو 2018

تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر والتعقيب علي ذلك بدراسة تخريج حديث ابي هريرة الأوثق والأضبط

قول مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر
الروابط لاسلام ويب رقم الحديث: 171
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا
أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ جَمِيعًا ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ حَجَّاجٍ الصَّوَّافِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ الطُّفَيْلَ بْنَ عَمْرٍو الدَّوْسِيَّ ، أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ لَكَ فِي حِصْنٍ حَصِينٍ وَمَنْعَةٍ ؟ قَالَ : حِصْنٌ كَانَ لِدَوْسٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَأَبَى ذَلِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلَّذِي ذَخَرَ اللَّهُ لِلأَنْصَارِ ، فَلَمَّا هَاجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، هَاجَرَ إِلَيْهِ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو ، وَهَاجَرَ مَعَهُ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ ، فَاجْتَوَوْا الْمَدِينَة َ ، فَمَرِضَ فَجَزِعَ فَأَخَذَ مَشَاقِصَ لَهُ فَقَطَعَ بِهَا بَرَاجِمَهُ ، فَشَخَبَتْ يَدَاهُ حَتَّى مَاتَ ، فَرَآهُ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍ وَفِي مَنَامِهِ فَرَآهُ ، وَهَيْئَتُهُ حَسَنَةٌ ، وَرَآهُ مُغَطِّيًا يَدَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ : مَا صَنَعَ بِكَ رَبُّكَ ؟ فَقَالَ : غَفَرَ لِي بِهِجْرَتِي إِلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : مَا لِي أَرَاكَ مُغَطِّيًا يَدَيْكَ ؟ قَالَ : قِيلَ لِي : لَنْ نُصْلِحَ مِنْكَ مَا أَفْسَدْتَ ، فَقَصَّهَا الطُّفَيْلُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ وَلِيَدَيْهِ ، فَاغْفِرْ "


صحابة


حسن الحديث


موضع سقط


شديد الضعف


ثقات


ليس بالقوي


ضعيف


متهم بالوضع



(1) إسحاق بن إبراهيم

|     (2) محمد بن مسلم

|    |     (3) حجاج بن ميسرة

|    |    |     (4) حماد بن زيد

|    |    |    |     (5) سليمان بن حرب

|    |    |    |    |     (6) إسحاق بن إبراهيم

|    |    |    |    |    |     (7) مسلم بن الحجاج

|    |    |    |    |    |    | (8) الكتاب: صحيح مسلم [الحكم: إسناده حسن رجاله ثقات عدا محمد بن مسلم القرشي وهو صدوق إلا أنه يدلس ، رجاله رجال مسلم]

(1) جابر بن عبد الله

|     (2) محمد بن مسلم

|    |     (3) حجاج بن ميسرة

|    |    |     (4) حماد بن زيد

|    |    |    |     (5) سليمان بن حرب

|    |    |    |    |     (6) عبد الله بن محمد

|    |    |    |    |    |     (7) مسلم بن الحجاج

|    |    |    |    |    |    | (8) الكتاب: صحيح مسلم [الحكم: إسناده حسن رجاله ثقات عدا محمد بن مسلم القرشي وهو صدوق إلا أنه يدلس ، رجاله رجال مسلم]

قلت المدون مدار الحديث علي محمد بن مسلم وهو صدوق ويدلس  وأبي الزبير لا تقبل روايته عن جابر إذا رواها بالعنعنة وقد عنعنها

 

تخريج الحديث

م

طرف الحديث

الصحابي

اسم الكتاب

أفق

العزو

المصنف

سنة الوفاة

1

جابر بن عبد الله

صحيح مسلم

171

119

مسلم بن الحجاج

261

2

جابر بن عبد الله

مسند أحمد بن حنبل

14688

14564

أحمد بن حنبل

241

3

جابر بن عبد الله

صحيح ابن حبان

3094

3017

أبو حاتم بن حبان

354

4

جابر بن عبد الله

المستدرك على الصحيحين

7030

4 : 76

الحاكم النيسابوري

405

5

جابر بن عبد الله

مستخرج أبي عوانة

105

136

أبو عوانة الإسفرائيني

316

6

جابر بن عبد الله

المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم

256

306

أبو نعيم الأصبهاني

430

7

جابر بن عبد الله

السنن الكبرى للبيهقي

14563

8 : 17

البيهقي

458

8

جابر بن عبد الله

مسند أبي يعلى الموصلي

2145

2175

أبو يعلى الموصلي

307

9

جابر بن عبد الله

المعجم الأوسط للطبراني

2467

2406

سليمان بن أحمد الطبراني

360

10

جابر بن عبد الله

الإيمان لابن منده

645

2 : 648

محمد بن إسحاق بن منده

395

11

جابر بن عبد الله

جزء رفع اليدين في الصلاة للبخاري

59

154

محمد بن إسماعيل البخاري

256

12

جابر بن عبد الله

مشكل الآثار للطحاوي

175

198

الطحاوي

321

13

جابر بن عبد الله

حلية الأولياء لأبي نعيم

8742

8748

أبو نعيم الأصبهاني

430

14

جابر بن عبد الله

دلائل النبوة للبيهقي

2119

---

البيهقي

458

15

جابر بن عبد الله

أسد الغابة

2099

---

علي بن الأثير

630

16

جابر بن عبد الله

الأدب المفرد للبخاري

612

614

محمد بن إسماعيل البخاري

256

رتبة الحديث الحديث

فيه ابي الزبير عن جابر وقد عنعنه

كما فيه محمد بن مسلم صدوق يدلس-حديث غير محفوظ وهو شاذ ليس له متابع

وبهذا لا تنهض همته علي مجابهة أحاديث الثقات وهم : انظر جدول تخريج وشواهد واطراف واسانيد حديث ابي هريرة وهو أوثق وأضبط من حديث ابي الزبير عن جابر  

روابط التخريج لحديث ابي هريرة من اسلام ويب
رقم الحديث: 162
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا
أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا " . وحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ . ح وحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الأَشْعَثِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْثَرٌ . ح وحَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ حَبِيبٍ الْحَارِثِيُّ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ يَعْنِي ابْنَ الْحَارِثِ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ كُلُّهُمْ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ ، وَفِي رِوَايَةِ شُعْبَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ ذَكْوَان . 

........

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق