كل مدونات لاشير لاشيرك

ضوابط الحكم بالاسلام أو الكفر

ضوابط الحكم بالاسلام أو الخروج من الإسلام/*بقية الشروط المانعة للحكم بتكفير المسلمين /كيف تعمد النووي تحريف معني المقحمات ليتماشي مع منهجه الفج في تأويل نصوص الزجر تأويلا خاطئا/كيف تعمد النووي تحريف معني المقحمات ليتماشي مع منهجه الفج في تأويل نصوص الزجر تأويلا خاطئا/5كيف حرَّف النووي معني المقحمات ومخالفته الصارخة في تجاوز معناها اللغوي العتيد/٦من هو صاحب البطاقة؟/7.تابع حديث صاحب البطاقة/8.أدلة امتناع تناول أي نص من نصوص الشرع باللعب أو التأويل أو التحريف أو التبديل/9.بيان أن تأويلات أصحاب التأويل لا تلزم أمة محمد مثقال ذرة./ 10.قانون تحريز نصوص الشرع من العبث بها منذ أن أكمل الله دينه وإلي يوم القيامة/11. حجج النووي وأصحاب التأويل الواهية التي اعتمدوا عليها في تأسيس شرع موازٍ لشرع الله مناقضا له تماما في نصوص الوعيد والزجر/12. إلي ماذا أدي تأثير تمادي أصحاب التأويل في نص الوعيد والزجر علي أمة الإسلام قرونا طويلة /13.جدول المقارنة بين المؤمنين حقا بالله ورسوله وبين أصحاب التأويل في نظرتهم للدين القيم الذي قضي الله فيه بقيمته وقيامته/14.الأدلة الستيقنة علي تحريز الله لنصوصه جل وعلا التي ضمنها شريعته التي كلف بها أمة الإسلام وامتنع علي أهل الباطل أن تطولها أيديهم في حقيقتها وأصلها وكل ما لغي فيها من المتأولين أصبح ساقطا لا قيمة له لوجودها في سورة المائدة آية3./ 15.حد التعامل الظاهري بين المسلمين وبعضهم

https://stabilityinthelawofgod.blogspot.com/

برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد/برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد// الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَدإِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَ... أقوال النووي في المتأولات*النووي وقواعده الفجة في التأويل في كتابه: الم.نصوص الشفاعة كيف فهمها الناس وكيف تربصوا بها وحادولتوبة هي كل الاسلامفاستبدلوا اشارة الشرع الي الكلام عن ذات المؤمن بإ الشئ هو أقل مخلوق في الوجود (مثقال الذرة التوبة فرض وتكليف لا يقوم الإسلام إلا بها*التوبة هي كل الإسلامهل من قال لا اله الا الله الشواهد علي صحة من قاللماذا قالوا أن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة فهرست مدونة قانون الحق الالهيمن قانون الحق الالهيعرض آخر لمصطلح كفر دون كفر فقد وضعوه وغالطوا فيه.الفرق بين التعامل بين المسلمين وبعضهم وبين الله وا../ مدونة النخبة في شرعة الطلاق خلق الكون وتكوين الأرض.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة كيف يكون الطلاق وما هي أحكام سورة الطلاق/مدونة كيف يكون الطلاق..نماذج من حيود العلماء عن ال.../كيف يكون الطلاق وما هي أحكام/سور/الطلاق؟ كما جاء .../ما هي أحكام الطلاق في سورة الطلاق 7/6 هـ/مدونة {الحائرون الملتاعون من الطلاق ونار الفراق دي.../*/مدونة أحكام ونظام الطلاق والعدة في الإسلام **/الطلاق للعدة رؤية صحيحة**/*مدونة الطلاق للعدة ///مدونة الطلاق للعدة/ما/هي العدة المحصاة فرضا وتكليفا في تشريع الطلاق/مدونة تفوق /ترفية علمي2 ليس من المناهج التعليمية م.../رسوم بيانية لبيان نقاط أحداث الطلاق بالترتيب المنز.../مدونة الحائرون/الملتاعون من الطلاق ونار الفراق دين.../مدونة أحكام عدة النساء وكيفية الطلاق/مدونة أحكام عدة النساء وكيفية الطلاق/مدونة/الجنة ونعيمها حديث الصور بطوله/كل أحكام الطلاق بين سورتي البقرة2هـ والطلاق5هـ فر.../روابط القران الكريم لكل القراء/مدونة الطلاق للعدة////*اللهم/ارحم أبي وصالح موتي المسلمين/*الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/*الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/قواعد/وملاحظات/في أحكـــام الطلاق بين سورتي الطلاق.../كيف لم يفهم الناس تنزيل التشريع في سورة البقرة برغ.../^ مدونة(احكام الطلاق المنسوخة تبديلا )/مدونة(الطلاق للعدة س وج/)/مدونة (ديوان الطلاق)مصطلحات منسوخة أو ناسخة في مسا.../مدونة (كل أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة الطلا.../مدونة خلفيات/الطلاق.بين سورة البقرة وسورة الطلاق؟ سورة الطلاق .../مره فليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر .../بيان مسائل الاختلاف في أحكام الطلاق بين الفققهاء و.../مدونة 5(ديوان الطلاق)//.(مدونة الطلاق للعدة)/مدونة 3(ديوان الطلاق)/مدونة 2 (المصحف مكتوبا ورد)/مدونة 1(النخبة في شرعة الطلاق)

حمل القران بصوت مشاري راشد

سورة الفاتحة /سورة البقرة /سورة آل عمران /سورة النساء /سورة المائدة /سورة الأنعام /سورة الأعراف /سورة الأنفال /سورة التوبة /سورة يونس /سورة هود /سورة يوسف /سورة الرعد /سورة إبراهيم /سورة الحجر /سورة النحل /سورة الإسراء /سورة الكهف /سورة مريم /سورة طه /سورة الأنبياء /سورة الحج /سورة المؤمنون /سورة النّور /سورة الفرقان /سورة الشعراء /سورة النّمل /سورة القصص /سورة العنكبوت /سورة الرّوم /سورة لقمان /سورة السجدة /سورة الأحزاب /سورة سبأ /سورة فاطر /سورة يس /سورة الصافات /سورة ص /سورة الزمر /سورة غافر /سورة فصّلت /سورة الشورى /سورة الزخرف /سورة الدّخان /سورة الجاثية /سورة الأحقاف /سورة محمد /سورة الفتح /سورة الحجرات /سورة ق /سورة الذاريات /سورة الطور /سورة النجم /سورة القمر /سورة الرحمن /سورة الواقعة /سورة الحديد /سورة المجادلة /سورة الحشر /سورة الممتحنة /سورة الصف /سورة الجمعة /سورة المنافقون /سورة التغابن /سورة الطلاق /سورة التحريم /سورة الملك /سورة القلم/ سورة الحاقة /سورة المعارج /سورة المعارج مكررة/سورة نوح /سورة الجن /سورة المزّمّل /سورة المدّثر /سورة القيامة /سورة الإنسان /سورة المرسلات /سورة النبأ /سورة النازعات /سورة عبس /سورة التكوير /سورة الإنفطار /سورة المطفّفين /سورة الإنشقاق /سورة البروج /سورة الطارق /سورة الأعلى /سورة الغاشية /سورة الفجر /سورة البلد /سورة الشمس /سورة الليل /سورة الضحى سورة الشرح سورة التين سورة العلق سورة القدر سورة البينة سورة الزلزلة /سورة العاديات سورة القارعة سورة التكاثر سورة العصر سورة الهمزة سورة الفيل سورة قريش /سورة الماعون سورة الكوثر سورة الكافرون سورة النصر سورة المسد سورة الإخلاص /سورة الفلق /سورة النّاس

لا تدري لعل الله يُحدث بعد ذلك أمرا

المصحف مسموعا للشيخ خليل الحصري

سورة الفاتحة /سورة البقرة /سورة آل عمران /سورة النساء /سورة المائدة /سورة الأنعام /سورة الأعراف /سورة الأنفال /سورة التوبة /سورة يونس /سورة هود /سورة يوسف /سورة الرعد /سورة إبراهيم /سورة الحجر /سورة النحل /سورة الإسراء /سورة الكهف /سورة مريم /سورة طه /سورة الأنبياء /سورة الحج /سورة المؤمنون /سورة النّور /سورة الفرقان /سورة الشعراء /سورة النّمل /سورة القصص /سورة العنكبوت /سورة الرّوم /سورة لقمان /سورة السجدة /سورة الأحزاب /سورة سبأ /سورة فاطر /سورة يس /سورة الصافات /سورة ص /سورة الزمر /سورة غافر /سورة فصّلت /سورة الشورى /سورة الزخرف /سورة الدّخان /سورة الجاثية /سورة الأحقاف /سورة محمد /سورة الفتح /سورة الحجرات /سورة ق /سورة الذاريات /سورة الطور /سورة النجم /سورة القمر /سورة الرحمن /سورة الواقعة /سورة الحديد /سورة المجادلة /سورة الحشر /سورة الممتحنة /سورة الصف /سورة الجمعة /سورة المنافقون /سورة التغابن /سورة الطلاق /سورة التحريم /سورة الملك /سورة القلم /سورة الحاقة /سورة المعارج /سورة نوح /سورة الجن /سورة المزّمّل /سورة المدّثر /سورة القيامة /سورة الإنسان /سورة المرسلات /سورة النبأ /سورة النازعات /سورة عبس /سورة التكوير /سورة الإنفطار /سورة المطفّفين /سورة الإنشقاق /سورة البروج /سورة الطارق /سورة الأعلى /سورة الغاشية /سورة الفجر /سورة البلد /سورة الشمس /سورة الليل /سورة الضحى /سورة الشرح /سورة التين /سورة العلق /سورة القدر /سورة البينة /سورة الزلزلة /سورة العاديات /سورة القارعة /سورة التكاثر /سورة العصر /سورة الهمزة /سورة الفيل /سورة قريش /سورة الماعون /سورة الكوثر /سورة الكافرون /سورة النصر /سورة المسد /سورة الإخلاص /سورة الفلق /سورة النّاس

الجمعة، 29 يونيو 2018

33. بَاب تَسْمِيَةِ الْعَبْدِ الآبِقِ كَافِرًا كِتَاب الإِيمَانِ »


(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ السَّعْدِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل يَعْنِي ابْنَ عُلَيَّةَ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ جَرِيرٍ أَنَّهُ سَمِعَهُ ، يَقُولُ : " أَيُّمَا عَبْدٍ أَبَقَ مِنْ مَوَالِيهِ ، فَقَدْ كَفَرَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْهِمْ " ، قَالَ مَنْصُورٌ : قَدْ وَاللَّهِ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَكِنِّي أَكْرَهُ أَنْ يُرْوَى عَنِّي هَاهُنَا بِالْبَصْرَةِ .

والتعويل في هذه الأحاديث علي كونها :

1.تفعل بعد الموت ويوم القيامة ولا تصلح للأحكام الظاهرية بين المسلمين

2.هي نصوص تقويم وتربية علي الحقيقة لتقويم تدين المسلمين وسلوكهم المطلوب مما قصده الله تعالي في شرعه

3.هي أحاديث منزوع منها قوة التكليف باستخدامها في الأحكام الظاهرية 

4.منتهي الخطر لو مات المرء علي ارتكاب المنهي عنه فيها لأنه مقصود بالزجر فيها أنه علي  الحقيقة وليس المجاز وذلك كما عبر عنه جرير بن عبد الله في رواية النسائي ولفظها:إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة وإن مات مات كافرا وأبق غلام لجرير فأخذه فضرب عنقه/جرير بن عبد الله /سنن النسائى الصغرى 


الشواهد
م    طرف الحديث    الصحابي    اسم الكتاب
إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة
جرير بن عبد الله/صحيح مسلم
ما عبد أبق فقد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /صحيح مسلم
أيما عبد أبق من مواليه فقد كفر حتى يرجع إليهم
جرير بن عبد الله /صحيح مسلم
إذا أبق العبد إلى الشرك فقد حل دمه
جرير بن عبد الله /سنن أبي داود
إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة حتى يرجع إلى مواليه
جرير بن عبد الله /سنن النسائى الصغرى
إذا أبق العبد إلى أرض الشرك فقد حل دمه
جرير بن عبد الله /سنن النسائى الصغرى
إذا أبق العبد إلى أرض الشرك فقد حل دمه
جرير بن عبد الله /سنن النسائى الصغرى
إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة وإن مات مات كافرا وأبق غلام لجرير فأخذه فضرب عنقه
جرير بن عبد الله /سنن النسائى الصغرى
إذا أبق العبد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /مسند أحمد بن حنبل
10  إذا أبق إلى أرض الشرك يعني العبد فقد حل بنفسه
جرير بن عبد الله /مسند أحمد بن حنبل
11  إذا أبق العبد فلحق بالعدو فمات فهو كافر
جرير بن عبد الله /مسند أحمد بن حنبل
12  أيما عبد أبق من مواليه فقد كفر
جرير بن عبد الله /مسند أحمد بن حنبل
13  أيما عبد أبق فقد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /مسند أحمد بن حنبل
14  أيما عبد أبق فقد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /مسند أحمد بن حنبل
15 إذا أبق العبد لم يقبل له صلاة حتى يرجع إلى مواليه
جرير بن عبد الله /صحيح ابن خزيمة
16  العبد الآبق لا تقبل له صلاة حتى يرجع إلى مواليه
جرير بن عبد الله /مستخرج أبي عوانة
17  إذا أبق العبد إلى الشرك فقد حل دمه
جرير بن عبد الله /مستخرج أبي عوانة
18  إذا أبق العبد فقد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /مستخرج أبي عوانة
19  إذا أبق العبد فلحق بالعدو فمات فهو كافر
جرير بن عبد الله /مستخرج أبي عوانة
20  إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة وإن مات مات كافرا
جرير بن عبد الله /المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
21  أيما عبد أبق من مواليه فقد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
22  إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة وإن مات مات كافرا
جرير بن عبد الله /السنن الكبرى للنسائي
23  إذا أبق العبد إلى أرض الشرك فقد حل دمه
جرير بن عبد الله /السنن الكبرى للنسائي
24  إذا أبق العبد إلى أرض الشرك فقد حل دمه
جرير بن عبد الله /السنن الكبرى للنسائي
25  إذا أبق العبد إلى الشرك فقد حل دمه
جرير بن عبد الله /السنن الكبرى للبيهقي
26  أيما عبد أبق فقد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /السنن الكبرى للبيهقي
27  العبد الآبق لا تقبل له صلاة حتى يرجع إلى مواليه
جرير بن عبد الله
مسند أبي داود الطيالسي
28  إذا أبق العبد إلى أرض العدو فقد برئت منه ذمة الله
جرير بن عبد الله/مسند الحميدي
29  أيما عبد أبق إلى أرض العدو فقد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /مصنف ابن أبي شيبة
30  إذا لحق العبد بأرض الحرب فقد حل دمه
جرير بن عبد الله /المعجم الصغير للطبراني
31  إذا لحق العبد بأرض العدو فقد حل دمه
جرير بن عبد الله /المعجم الأوسط للطبراني
32  إذا أبق العبد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /المعجم الأوسط للطبراني
33  إذا لحق العبد بأرض العدو فقد حل دمه
جرير بن عبد الله /المعجم الكبير للطبراني
34  أيما عبد أبق فقد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /المعجم الكبير للطبراني
35  العبد الآبق لا تقبل له صلاة حتى يرجع إلى مواليه
جرير بن عبد الله /المعجم الكبير للطبراني
36  إذا أبق العبد فقد برئت منه ذمة الله
جرير بن عبد الله /المعجم الكبير للطبراني
37  إذا أبق العبد إلى العدو فقد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /المعجم الكبير للطبراني
38  إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة وإن مات مات كافرا
جرير بن عبد الله /المعجم الكبير للطبراني
39  إذا أبق العبد إلى أرض العدو فقد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /المعجم الكبير للطبراني
40  إذا أبق العبد فقد برئت منه ذمة الله ورسوله
جرير بن عبد الله /المعجم الكبير للطبراني
41  إذا أبق العبد فقد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /المعجم الكبير للطبراني
42  إذا أبق العبد فلحق بالعدو فمات وهو كافر
جرير بن عبد الله /المعجم الكبير للطبراني
43  أيما عبد أبق فقد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله/معجم ابن المقرئ
44  أيما عبد أبق فقد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /السادس والعشرون من المشيخة البغدادية لأبي طاهر السلفي
45  أيما عبد أبق من مواليه فقد كفر
جرير بن عبد الله /فوائد محمد بن مخلد
46  إذا أبق العبد يعني إلى الشرك فقد برئ من الذمة
جرير بن عبد الله /أجزاء أبي علي بن شاذان
47  أيما عبد أبق فقد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /أجزاء أبي علي بن شاذان
48  إذا أبق العبد إلى العدو فقد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /جزء القاضي أبي القاسم الميانجي
49  أيما عبد أبق فقد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /فوائد أبي علي الصواف
50  إذ أبق العبد فلحق بالعدو فهو كافر
جرير بن عبد الله /أمالي المحاملي رواية ابن يحيى البيع
51  إذا أبق العبد ثم أبق ثم أبق فبعه ولو بضفير أو بحبل أسود
عبد الرحمن بن صخر  أمالي أبي بكر بن البهلول
52  أيما عبد أبق فقد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله  الثاني من أمالي ابن السماك
53  إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة حتى يرجع
جرير بن عبد الله /موضح أوهام الجمع والتفريق للخطيب
54  إذا أبق العبد ثم أبق فبعه ولو بصغير ولو بحبل أسود
عبد الرحمن بن صخر /موضح أوهام الجمع والتفريق للخطيب
55  إذا أبق العبد إلى العدو برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /الإبانة الكبرى لابن بطة
56  إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة وإن مات مات كافرا
جرير بن عبد الله /الإبانة الكبرى لابن بطة
57  أيما عبد أبق من مواليه فقد كفر
جرير بن عبد الله /الإيمان لابن منده
58  العبد الآبق لم تقبل له صلاة حتى يرجع
جرير بن عبد الله /الإيمان لابن منده
59  إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة
جرير بن عبد الله /الإيمان لابن منده
60  أيما عبد أبق فقد برأت منه الذمة
جرير بن عبد الله /الإيمان لابن منده
61  أيما عبد أبق من مواليه فقد كفر حتى يرجع إليهم
جرير بن عبد الله /شعب الإيمان للبيهقي
62  إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة
جرير بن عبد الله /شعب الإيمان للبيهقي
63  أيما عبد أبق فقد برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /شعب الإيمان للبيهقي
64  العبد الآبق لا تقبل له صلاة حتى يرجع
جرير بن عبد الله /شعب الإيمان للبيهقي
65  إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة
جرير بن عبد الله /شرح السنة
66  إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة وإن مات كافرا فأبق غلام لجرير فأخذه فضرب عنقه
جرير بن عبد الله /المحلى بالآثار لابن حزم
67  إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة
جرير بن عبد الله /المحلى بالآثار لابن حزم
68  إذا أبق العبد إلى الشرك فقد حل دمه
جرير بن عبد الله /المحلى بالآثار لابن حزم
69  إذا أبق العبد إلى الشرك فقد حل دمه
جرير بن عبد الله /المحلى بالآثار لابن حزم
70  إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة وإن مات مات كافرا فأبق غلام لجرير فأخذه فضرب عنقه
جرير بن عبد الله /المحلى بالآثار لابن حزم
71  إذا شرع أحدكم الرمح إلى الرجل فإن كان سنانه عند ثغرة نحره فقال لا إله إلا الله فليرجع عنه الرمح
جرير بن عبد الله /أحكام القرآن للجصاص
72  إذا أبق العبد من سيده برئت منه ذمة الله
جرير بن عبد الله /طبقات المحدثين بأصبهان والواردين عليها
73  العبد إذا أبق عاد في جاهليته فلم تقبل له صلاة ولا صيام حتى يرجع إلى سيده
عبد الرحمن بن صخر /أخبار أصبهان لأبي نعيم
74  إذا أبق العبد فلحق بالعدو فهو كافر
جرير بن عبد الله /أخبار أصبهان لأبي نعيم
75  إذا ابق العبد فلحق بالعدو فمات فهو كافر
جرير بن عبد الله /تاريخ بغداد للخطيب البغدادي
76  أيما عبد أبق من مواليه فقد كفر
جرير بن عبد الله /تاريخ بغداد للخطيب البغدادي
77  إذا أبق العبد إلى الشرك فقد حل دمه
جرير بن عبد الله /تهذيب الكمال للمزي
78  إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة وإن مات مات كافرا
جرير بن عبد الله /الثاني من فضائل جرير بن عبد الله البجلي
79  إذا أبق العبد إلى الشرك فقد حل دمه
جرير بن عبد الله /الثاني من فضائل جرير بن عبد الله البجلي
80  أيما عبد أبق فلحق بالمشركين فقد حل دمه
جرير بن عبد الله /الثاني من فضائل جرير بن عبد الله البجلي
81  العبد الآبق لا تقبل له صلاة حتى يرجع
جرير بن عبد الله /الثاني من فضائل جرير بن عبد الله البجلي
82  إذا أبق العبد فقد برئت منه ذمة الله
جرير بن عبد الله /الثاني من فضائل جرير بن عبد الله البجلي
83  إذا أبق العبد فلا ذمة له
جرير بن عبد الله /المجالسة وجواهر العلم للدينوري
84  أيما عبد أبق إلى الشرك فقد حل دمه
جرير بن عبد الله /مساوئ الأخلاق للخرائطي
85  أيما عبد أبق برئت منه الذمة
جرير بن عبد الله /مساوئ الأخلاق للخرائطي
86  العبد إذا أبق لم يقبل له صلاة حتى يرجع
جرير بن عبد الله/مساوئ الأخلاق للخرائطي
87  إذا أبق العبد لم يقبل له صلاة حتى يرجع
جرير بن عبد الله /مساوئ الأخلاق للخرائطي
..........................................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق