الثلاثاء، 21 أغسطس 2018

٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الي ظلام المتشابه والظن من الأدلة أمثلة

الروابط لموقع اسلام ويب
٢.. الرابط   الأول هنا 🔬
 
 كنا قد بدأنا التعقيب علي اعتماد النووي وأصحابه علي النص الظني المتشابه (من قال لا إله إلا الله دخل الجنة) مجردا من أي زيادة عليه وقد بدأنا التعقيب ببيان أطراف الرواية من قال لا إله إلا الله دخل الجنة وأوردنا شروط 1. الصدق في القول  2. واليقين بها  3. والعلم بها يعني بحقها  4. وذك زيادات أخري عليه منها وأن محمدا رسول الله ومنها وإقامة الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان ومنها ومنها حديث معاذ بن جبل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ما من نفس تموت وهي تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله  يرجع ذاكم إلى قلب موقن إلا غفر الله لها


٢.
ما هو دور المتشابه من نصوص الزجر والتي استخدمها النووي في صنع مصطلحات الكفر دون كفر وكفر لا يخرج من الملة وخلافه  الرابط     الثاني هنا 👤
النصوص الظنية التي اعتمد عليها النووي في صنع هذه المصطلحات
1.نص من قال لا إله إلا الله دخل الجنة هذا النص جاء التشابه فيه من
أ) كونه رواية شاذة شذ بها الراوي منفردا مخالفا للثقات الذين رووه بزيادات الصدق واليقين والصدق رقم 5./والموت علي أنه لا يشرك بالله شيئا والشيئ هو أقل من مثقال الذرة إلي المجرة وأكبر /وتابع أطراف الحديث بالزيادات الصحيحة التي أهملها النووي واعتمد علي الرواية المختصرة الناقصة في تأسيس شرع كامل موازي لشرع الله الحق مهملا كل الروايات الصحيحة التي تؤكد أن من مات يشهد أن لا إله إلا الله وحدها لا تكفي لدخول الجنة ولكون التقصير من الراواي المختصر وليس من رسول الله وقد أشار ابو عمرو بن الصلاح عالم مصطلح الحديث لهذا يقينا عندما  قال:[[[قال الشَّيْخ أَبُو عَمْرو بْن الصَّلَاح رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى تَأْوِيلًا آخَر فِي الظَّوَاهِر الْوَارِدَة بِدُخُولِ الْجَنَّة بِمُجَرَّدِ الشَّهَادَة فَقَالَ : يَجُوز أَنْ يَكُون ذَلِكَ اِقْتِصَارًا مِنْ بَعْض الرُّوَاة نَشَأَ مِنْ تَقْصِيره فِي الْحِفْظ وَالضَّبْط لَا مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِدَلَالَةِ مَجِيئِهِ تَامًّا فِي رِوَايَة غَيْره
.
قلت المدون وحديث هو بهذا الظن والتشابه كيف يبني النووي عليه شرعا موازيا لشرع الله في حمل كل نصوص الزجر علي المجاز بدليل ظني متشابه ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!]]]
ب)(قلت المدون  وقد رفض أَجَلّ الناس من الحفاظ والورعين والعلماء في المصطلح وأكابر التابعين كسعيد ابن المسيب والبخاري وابن الصلاح واورع المتقين الحسن البصري ومن هم علي حق المعرفة بربهم من الخوف والخشية والورع والتقوي معهم وأمثالهم مثل: سعيد ابن المسيب كما لم يوافق الحسن البصري ولا البخاري ولا  ابن الصلاح وغيرهم من الأجلَّاءِ الورعين علي ما قاله النووي وأصحابه الطحاوي والخطابي وابو حاتم البستي والقاضب=ي عياض ومن شاكلهم ..فكلهم علي رفض هذه التأويلات راجع أقوالهم الآتي بيانها بعد عدة اسطر) وفي تعليل رفض ابن الصلاح لهذه التأويلات  قال الشَّيْخ أَبُو عَمْرو بْن الصَّلَاح رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى تَأْوِيلًا آخَر فِي الظَّوَاهِر الْوَارِدَة بِدُخُولِ الْجَنَّة بِمُجَرَّدِ الشَّهَادَة فَقَالَ : يَجُوز أَنْ يَكُون ذَلِكَ اِقْتِصَارًا مِنْ بَعْض الرُّوَاة نَشَأَ مِنْ تَقْصِيره فِي الْحِفْظ وَالضَّبْط لَا مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِدَلَالَةِ مَجِيئِهِ تَامًّا فِي رِوَايَة غَيْره.
ونحيل القارئ الي الرابط 🌲 لاستجماع الجزء الأول من التعقيب





الدليل الظني الثاني الذي اعتمد عليه النووي هو إهماله للأدلة القطعية التي تفيد أن قول لا إله إلا الله وحده دون العمل بحقها لا يقيم حقا ولا يدرأ باطلا 

[[ ص: 670 ] سئل عن معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم { إذا زنى العبد خرج منه الإيمان فكان فوق رأسه كالظلة فإذا خرج من ذلك العمل عاد إليه الإيمان } رواه الترمذي وأبو داود . وهل يكون الزاني في حالة الزنا مؤمنا أو غير مؤمن ؟]
[ ص: 670 ] سئل عن معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم { إذا زنى العبد خرج منه الإيمان فكان فوق رأسه كالظلة فإذا خرج من ذلك العمل عاد إليه الإيمان } رواه الترمذي وأبو داود . وهل يكون الزاني في حالة الزنا مؤمنا أو غير مؤمن ؟
تخريجات الحديث ورواياته:
 كتاب السنن الكبرى/- الشهادات
المعجم الأوسط/- باب العين /- باب الميم - باب الظاء
سنن أبي داود- السنة
سنن ابن ماجه- الفتن
سنن الترمذي- الإيمان
سنن الدارمي- الأشربة
سنن النسائي- الأشربة
صحيح البخاري- المظالم والغصب
صحيح مسلم- الإيمان- الإيمان
فتح الباري شرح صحيح البخاري- الحدود- الحدود- المظالم
مجمع الزاوئد ومنبع الفوائد- الإيمان- الفتن أعاذنا الله منها
المصنف- الإيمان والرؤيا - النكاح
مصنف عبد الرزاق- الطلاق - الطلاق
مسند الإمام أحمد- باقي مسند المكثرين
-------------------------------------------
ب) وحديث من توجأ بحديدة
صحيح مسلم » كِتَاب الإِيمَانِ » بَاب غِلَظِ تَحْرِيمِ قَتْلِ الإِنْسَانِ نَفْسَهُ ...
[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]

رقم الحديث: 162
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا " . وحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ . ح وحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الأَشْعَثِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْثَرٌ . ح وحَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ حَبِيبٍ الْحَارِثِيُّ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ يَعْنِي ابْنَ الْحَارِثِ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ كُلُّهُمْ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ ، وَفِي رِوَايَةِ شُعْبَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ ذَكْوَان .
شواهد الحديث
----------------
ب) وحديث من توجأ بحديدة
صحيح مسلم » كِتَاب الإِيمَانِ » بَاب غِلَظِ تَحْرِيمِ قَتْلِ الإِنْسَانِ نَفْسَهُ ...
[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]
رقم الحديث: 162

م رقم الحديث /طرف الحديث /الصحابي /اسم الكتاب 
الحديث الثاني
2
الذي يخنق نفسه يخنقها في النار والذي يطعنها يطعنها في النار
عبد الرحمن بن صخر /صحيح البخاري
3
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /صحيح مسلم
4
ليس على رجل نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن ادعى دعوى كاذبة ليتكثر بها لم يزده الله إلا قلة ومن حلف على يمين صبر فاجرة
ثابت بن الضحاك /صحيح مسلم
5
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /جامع الترمذي
6
من قتل نفسه بحديدة جاء يوم القيامة وحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا أبدا
عبد الرحمن بن صخر /جامع الترمذي
7
ليس على العبد نذر فيما لا يملك ولاعن المؤمن كقاتله ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقاتله ومن قتل نفسه بشيء عذبه الله بما قتل به نفسه يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /جامع الترمذي
8
من حسا سما فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر/سنن أبي داود
9
من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة ثم انقطع علي شيء خالد يقول كانت حديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها
عبد الرحمن بن صخر /سنن النسائى الصغرى
10
من قتل نفسه بشيء عذبه الله به في نار جهنم
ثابت بن الضحاك /سنن النسائى الصغرى
11
من شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /سنن ابن ماجه
12
لعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /سنن الدارمي
13
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /سنن الدارمي
14
لعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به في الآخرة وليس على رجل مسلم نذر فيما لا يملك ومن رمى مؤمنا بكفر فهو كقتله ومن حلف بملة سوى الإسلام كاذبا فهو كما قال
ثابت بن الضحاك /مسند أحمد بن حنبل
15
من قتل نفسه بشيء عذبه الله به في نار جهنم
ثابت بن الضحاك /مسند أحمد بن حنبل
16
من قتل نفسه بشيء عذب به من شهد على مسلم بكفر فهو كقتله من لعنه فهو كقتله من حلف على ملة غير الإسلام كاذبا فهو كما حلف
ثابت بن الضحاك/مسند أحمد بن حنبل
17
من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
18
الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه يخنقها في النار
عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
19
من تحسى سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
20
من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه بيده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
21
من خنق نفسه في الدنيا فقتلها خنق نفسه في النار ومن طعن نفسه طعنها في النار ومن اقتحم فقتل نفسه اقتحم في النار
موضع إرسال /صحيح ابن حبان
22
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه يهوي في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل متعمدا فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
موضع إرسال /صحيح ابن حبان
23
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن حسا سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /مستخرج أبي عوانة
24
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن قذف مؤمنا بالكفر فهو كقتله ولعن المؤمن كقتله وليس على الرجل نذر فيما لا يملك ومن حلف أنه بريء من الإسلام فهو كما قال
ثابت بن الضحاك /مستخرج أبي عوانة
25
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /مستخرج أبي عوانة
26
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذبه الله به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك/مستخرج أبي عوانة
27
من قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
28
ليس على المؤمن نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله
ثابت بن الضحاك /المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
29
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يحك بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن حسا سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
30
من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة ثم انقطع علي شيء يعني خالدا كانت حديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلد
عبد الرحمن بن صخر/السنن الكبرى للنسائي
31
ليس على المؤمن نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كان كاذبا فهو كما قال
ثابت بن الضحاك /السنن الصغير للبيهقي
32
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده في جهنم يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /السنن الكبرى للبيهقي
33
ليس على المؤمن نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال
ثابت بن الضحاك /السنن الكبرى للبيهقي
34
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها بطنه يوم القيامة في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر/السنن الكبرى للبيهقي
35
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /معرفة السنن والآثار للبيهقي
36
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها بطنه يوم القيامة في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /مسند أبي داود الطيالسي
37
ليس على المؤمن نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله
ثابت بن الضحاك /مسند أبي داود الطيالسي
38
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /مسند الحميدي
39
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /مسند الشافعي
40
لعن المؤمن كقتله
عمران بن الحصين/البحر الزخار بمسند البزار
41
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به في الآخرة
عمران بن الحصين / البحر الزخار بمسند البزار
42
لعن المؤمن كقتله قال له يا كافر فهو كقتله
عمران بن الحصين /المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر
43
لعن المؤمن كقتله قال له يا كافر فهو كقتله
عمران بن الحصين /إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
44
الذي يخنق نفسه يخنقها في النار والذي يقتحم يقتحم في النار
عبد الرحمن بن صخر /مسند الشاميين للطبراني
45
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /مسند الإمام الشافعي ( ترتيب سنجر)
46
لعن المؤمن كقتله
عمران بن الحصين /كشف الأستار
47
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به في الآخرة
عمران بن الحصين /كشف الأستار
48
لا نذر فيما لا تملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قال لمؤمن يا كافر فهو كقتله
ثابت بن الضحاك /مصنف عبد الرزاق
49
لعن المؤمن كقتله
ثابت بن الضحاك /الجامع لمعمر بن راشد
50
من قتل نفسه بحديدة فحديدته يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بترد فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /الجامع لمعمر بن راشد
51
من قتل نفسه بشيء عذب به من شهد على مسلم بكفر فهو كقتله من لعنه فهو كقتله من حلف على ملة غير الإسلام كاذبا فهو كما حلف
ثابت بن الضحاك/الجامع لمعمر بن راشد
52
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /الجامع لمعمر بن راشد
53
من خنق نفسه في الدنيا فقتلها خنق نفسه في النار ومن طعن نفسه طعنها في النار ومن اقتحم نفسه اقتحم في النار
عبد الرحمن بن صخر /المعجم الأوسط للطبراني
54
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في النار خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /المعجم الأوسط للطبراني
55
ليس على رجل نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة سوى الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقتله
ثابت بن الضحاك /المعجم الكبير للطبراني
56
لعن المؤمن كقتله أكفر مسلما فقد باء بها أحدهما
ثابت بن الضحاك /المعجم الكبير للطبراني
57
لا نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قال لمؤمن يا كافر فهو كقتله
ثابت بن الضحاك /المعجم الكبير للطبراني
58
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /المعجم الكبير للطبراني
59
لعن المؤمن كقتله ومن قذف مؤمنا أو مؤمنة بكفر فهو كقتله ومن حلف بملة غير الإسلام فهو كما قال ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة وليس للعبد نذر فيما لا يملك
ثابت بن الضحاك /المعجم الكبير للطبراني
60
من قتل نفسه بشيء متعمدا عذب به يوم القيامة في نار جهنم ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا متعمدا فهو كما قال ومن رمى مؤمنا بكفر فهو كقتله ومن لعن مؤمنا فهو كقتله
ثابت بن الضحاك /المعجم الكبير للطبراني
61
من قتل نفسه بسم عذب به من شهد على مسلم بكفر فهو كقتله من لعنه فهو كقتله من حلف على ملة غير الإسلام كاذبا فهو كما حلف
ثابت بن الضحاك /المعجم الكبير للطبراني
62
من حذف لنفسه بشيء ليقتلها فإنما يجعلها في النار ومن طعن نفسه بشيء فإنما يطعنها في النار ومن اقتحم فإنما يقتحم في النار
عبد الرحمن بن صخر/معجم ابن المقرئ
63
لعن المؤمن كقتله
عمران بن الحصين /معجم الشيوخ لابن جميع الصيداوي
64
من قتل نفسه متعمدا بغير حلها حرم الله عليه الجنة أن يجد ريحها
نفيع بن الحارث /معجم السفر للسلفي
65
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /جزء فيه من أمالي ابن البختري والنجاد والخلدي
66
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها نفسه في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر/فوائد تمام الرازي
67
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن حسا سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /أربعون حديثا عن أربعين شيخا في أربعين لابن المقرب
68
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /حديث سفيان بن عيينة رواية الطائي
69
من تقحم في الدنيا فكأنما يتقحم في النار
عبد الله بن عمر /السابع من فوائد أبي عثمان البحيري
70
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده ينتخع بها بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من فوق جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /منتقى من الثاني من حديث أبي الدحداح
71
الذي يخنق نفسه يخنق نفسه في النار والذي يقتحم في النار يقتحم في النار والذي يطعن نفسه يطعن نفسه في النار
عبد الرحمن بن صخر /الفوائد المنتقاة من حديث أبي الحسن الإخميمي
72
الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه فخنقها في النار
عبد الرحمن بن صخر /أمالي ابن بشران
73
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجئ بها يوم القيامة في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /الأمالي الخميسية للشجري
74
من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده ينجأ بها في بطنه في نار جنهم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /أمالي ابن بشران 28
75
الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه يخنقها في النار
عبد الرحمن بن صخر /أمالي ابن بشران ( مجالس أخرى )
76
الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه فيخنقها في النار
عبد الرحمن بن صخر/أمالي ابن بشران 6
77
من جرح نفسه بشيء ليقتلها فإنما يجعلها في النار ومن طعن نفسه بشيء فإنما يطعنها في النار ومن اقتحم فإنما يقتحم في النار
عبد الرحمن بن صخر/مجالس من أمالي أبي عبد الله بن منده
78
من سم نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /الإيمان لابن منده
79
لا نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة سوى الإسلام كاذبا متعمدا فهو كما قال ومن قال لمؤمن يا كافر فهو كقتله
ثابت بن الضحاك /الإيمان لابن منده
80
من قتل نفسه بشيء عذب به من شهد على مسلم أو مؤمن بكفر فهو كقتله من لعنه فهو كقتله من حلف على ملة غير الإسلام كاذبا فهو كما حلف
ثابت بن الضحاك /الإيمان لابن منده
81
ليس على الرجل نذر فيما لا يملك ولعن الرجل كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن ادعى دعوى كاذبة يتكثر بها لم يزده الله إلا قلة ومن حلف على يمين صبر فاجرة فهو كما قال
ثابت بن الضحاك /الإيمان لابن منده
82
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر/الإيمان لابن منده
83
من شهد على مؤمن أو مسلم بالكفر فهو كقتله
ثابت بن الضحاك /الإيمان لابن منده
84
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر/الإيمان لابن منده
85
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /الإيمان لابن منده
86
من تقحم في الدنيا فهو يتقحم في النار
عبد الرحمن بن صخر/شعب الإيمان للبيهقي
87
الذي يخنق نفسه يخنق نفسه في النار والذي يقتحم يقتحم في النار والذي يطعن نفسه يطعن نفسه في النار
عبد الرحمن بن صخر /شعب الإيمان للبيهقي
88
لا نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه في الدنيا بشيء عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قال لمؤمن يا كافر فهو كقتله
ثابت بن الضحاك/شعب الإيمان للبيهقي
89
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن قذف مؤمنا بالكفر فهو كقتله ولعن المؤمن كقتله وليس على الرجل نذر فيما لا يملك ومن حلف أنه برئ من الإسلام فهو كما قال
ثابت بن الضحاك /تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الأشعري
90
من قتل نفسه بشيء من الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاكالأم للشافعي
91
من خنق نفسه فقتلها في الدنيا خنق نفسه في النار ومن طعن نفسه طعنها في نار جهنم ومن اقتحم فقتل نفسه اقتحمها في النار
عبد الرحمن بن صخر /الديات لابن أبي عاصم
92
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به في الآخرة
الديات لابن أبي عاصم
93
من سم نفسه فسمه في يده يتحسى بها في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه يوم القيامة خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا أبدا
عبد الرحمن بن صخر /الديات لابن أبي عاصم
94
من شرب سما فسمه في يده يتحساه
عبد الرحمن بن صخر/الديات لابن أبي عاصم
95
لا نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه
ثابت بن الضحاك /شرح السنة
96
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك /شرح السنة
97
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر /شرح السنة
98
الذي يخنق نفسه يخنق نفسه في النار والذي يقتحم نفسه يقتحم نفسه في النار والذي يطعن نفسه يطعن نفسه في النار
عبد الرحمن بن صخر /مشكل الآثار للطحاوي
99
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده في نار جهنم يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا فيها مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر/مشكل الآثار للطحاوي
100
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا فيها مخلدا أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا فيها مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا فيها مخلدا أبدا
عبد الرحمن بن صخر/المحلى بالآثار لابن حزم
------------------------
ج)  وحديث الرجل الذي قاتل حتي قال 
رقم الحديث: 11
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ بِشْرَ بْنَ سُحَيْمٍ الْغِفَارِيَّ يَوْمَ النَّحْرِ يُنَادِي فِي مِنًى : أَنَّهُ " لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلا نَفْسٌ مُؤْمِنَةٌ " .
الشواهد
م /طرف الحديث /الصحابي /اسم الكتاب
1
لا يدخل الجنة إلا مؤمن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر /صحيح البخاري
2
لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر /صحيح البخاري
3
لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة اللهم هل بلغت اللهم اشهد أتحبون أنكم ربع أهل الجنة فقلنا نعم يا رسول الله فقال أتحبون أن تكونوا ثلث أهل الجنة قالوا نعم يا رسول الله قال إني لأرجو أن تكونوا شطر أهل الجنة ما أنتم في سواكم من الأمم إلا كالشعرة السوداء في الثور ا
عبد الله بن مسعود /صحيح مسلم
4
لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر /صحيح مسلم
5
الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة ما أنتم في الشرك إلا كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود أو كالشعرة السوداء في جلد الثور الأحمر
عبد الله بن مسعود /جامع الترمذي
6
لا يدخل الجنة إلا مؤمن
جابر بن عبد الله /مسند أحمد بن حنبل
7
لا يدخل الجنة إلا مؤمن
جابر بن عبد الله /مسند أحمد بن حنبل
8
لن يدخل الجنة إلا نفس مسلمة
سلمان بن الإسلام /مسند أحمد بن حنبل
9
لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
10
لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة الله يؤيد الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر/صحيح ابن حبان
11
لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة
عبد الله بن عباس /صحيح ابن حبان
12
لن يدخل الجنة إلا نفس مسلمة
سلمان بن الإسلام /صحيح ابن حبان
13
لا تدخل الجنة إلا نفس مسلمة
مقدام بن معدي كرب /المستدرك على الصحيحين
14
لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة اللهم قد بلغت اللهم اشهد قال أتحبون أنكم ربع أهل الجنة وذكر نحوه وقال فيه ما مثلكم فيمن سواكم إلا كالشعرة السوداء
عبد الله بن مسعود/مستخرج أبي عوانة
15
لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر/مستخرج أبي عوانة
16
لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة اللهم قد بلغت اللهم اشهد ثم قال أتحبون أنكم ربع أهل الجنة قالوا نعم يا رسول الله قال أتحبون أنكم ثلث أهل الجنة قالوا نعم يا رسول الله قال أرجو أن تكونوا شطر أهل الجنة ما مثلكم فيما سواكم إلا كالشعرة البيضاء في الثور الأسود أو ك
عبد الله بن مسعود /المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
17
لا يدخل الجنة إلا المؤمنون فخرجت
عبد الله بن عباس /مختصر الأحكام المستخرج على جامع الترمذي
18
لا تدخل الجنة إلا نفس مؤمنة ولا يدخلها عاص
موضع إرسال /سنن سعيد بن منصور
19
لن يدخل الجنة إلا مؤمن أيام منى أيام أكل وشرب
كعب بن مالك /السنن الكبرى للبيهقي
20
لا يدخل الجنة إلا مؤمن الله لا يؤيد الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر /السنن الكبرى للبيهقي
21
كنت من أبناء أساورة فارس وكنت في كتاب وكان معي غلامان فإذا أتيا من عند معلمهما أتيا قسا فدخلا عليه فدخلت معهما عليه فقال ألم أنهكما أن تأتياني بأحد فجعلت أختلف إليه حتى كنت أحب إليه منهما فقال لي إذا سألك أهلك ما حبسك فقل معلمي وإذا سألك معلمك ما حبسك فقل
سلمان بن الإسلام /مسند ابن أبي شيبة
22
لن يدخل الجنة إلا نفس مسلمة ثلاث مرات
عبد الله بن مسعود /مسند أبي يعلى الموصلي
23
لا يدخل الجنة إلا مؤمن الله يؤيد الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر /مسند الشاميين للطبراني
24
لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر /مسند الشهاب
25
لا يدخل الجنة عاص
موضع إرسال /مصنف عبد الرزاق
26
لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر /مصنف عبد الرزاق
27
لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة
موضع إرسال /مصنف ابن أبي شيبة
28
لا يدخل الجنة إلا المؤمنون
عبد الله بن عباس /مصنف ابن أبي شيبة
29
لا يدخل الجنة إلا مؤمن الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر /المعجم الصغير للطبراني
30
لا يدخل الجنة إلا مؤمن الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر /المعجم الأوسط للطبراني
31
لا يدخل الجنة إلا مؤمن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر
كعب بن مالك /المعجم الكبير للطبراني
32
الجنة لا يدخلها إلا مؤمن إنها أيام أكل وشرب
بشر بن سحيم /المعجم الكبير للطبراني
33
لا يدخل الجنة إلا مؤمن الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر /حديث أبي اليمان
34
لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر /جزء أبي العباس بن عصم
35
هذا من أهل النار الحديث إلى آخره وقوله إن الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر/الاختلاف بين رواة البخاري
36
لا يدخل الجنة إلا مؤمن أيام منى أكل وشرب
كعب بن مالك /منتهى رغبات السامعين في عوالي أحاديث التابعين
37
لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر/أمالي ابن بشران
38
لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر /أمالي ابن بشران 4
39
لا يدخل الجنة عاص
موضع إرسال /المراسيل مع الأسانيد لأبي داود
40
لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة اللهم قد بلغت اللهم اشهد فقال أتحبون أنكم ربع الجنة قالوا نعم يا رسول الله قال أتحبون أن تكونوا ثلث أهل الجنة قالوا نعم يا رسول الله قال إني لأرجو أن تكونوا شطر أهل الجنة ما مثلكم فيمن سواكم إلا كالشعرة السوداء في الثور الأبيض
عبد الله بن مسعود /تلخيص المتشابه في الرسم
41
لا يدخل الجنة إلا المؤمن الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر/غوامض الأسماء المبهمة لابن بشكوال
42
لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة
بشر بن سحيم /الإيمان لابن أبي شيبة
43
لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة اللهم هل بلغت اللهم اشهد أتحبون أن تكونوا ربع أهل الجنة قالوا نعم يا رسول الله قال أنا أرجو أن تكونوا شطر أهل الجنة ما أنتم فيما سواكم من الأمم إلا كالشعرة السوداء في الثور الأبيض أو كالشعرة البيضاء في الثور الأسود
عبد الله بن مسعود /الإيمان لابن منده
44
لا يدخل الجنة إلا مؤمن الله يؤيد الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر /الإيمان لابن منده
45
لا يدخل الجنة إلا مؤمن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر /شرح السنة
46
الجنة لا يدخلها إلا نفس مؤمنة
سعد بن مالك /التمهيد لابن عبد البر
47
لن يدخل الجنة إلا نفس مسلمة
سلمان بن الإسلام /التمهيد لابن عبد البر
48
لا يدخل الجنة إلا المؤمنون
عبد الله بن عباس /الاستذكار
49
لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة لا يدخلها عاص
موضع إرسال /التفسير من سنن سعيد بن منصور
50
أترضون أن تكونوا ربع أهل الجنة قلنا نعم فقال أترضون أن تكونوا ثلث أهل الجنة قلنا نعم قال فوالذي نفسي بيده إني لأرجو أن تكونوا شطر أهل الجنة لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة قلة المسلمين في الكفار يوم القيامة كالشعرة السوداء في الثور الأبيض أو كالشعرة البيضاء ف
عبد الله بن مسعود/الجامع المسند (فضائل القرآن للبجيري)
51
لا يدخل الجنة إلا مؤمن الله ليؤيد دينه بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر /حلية الأولياء لأبي نعيم
52
لا يدخل الجنة إلا مؤمن الله يؤيد الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر /دلائل النبوة للبيهقي
53
لا يدخل الجنة إلا مؤمن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر /الأنوار في شمائل النبي المختار
54
لا يدخل الجنة إلا مؤمن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر
موضع إرسال /الأحاديث المنتقاة من مغازي موسى بن عقبة
55
لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة اللهم هل بلغت اللهم اشهد فقال أتحبون أنكم ربع أهل الجاهلية قالوا نعم يا رسول الله قال أتحبون أن تكونوا ثلث أهل الجنة قالوا نعم قال إني لأرجو أن تكونوا شطر أهل الجنة ما مثلكم فيمن سواكم إلا كالشعرة السوداء في الثور الأبيض أو كال
عبد الله بن مسعود /تاريخ دمشق لابن عساكر
56
لا يدخل الجنة إلا مؤمن أيام أكل وشرب أيام مني
بشر بن سحيم /معرفة الصحابة
57
الجنة لا يدخلها إلا نفس مؤمنة
بشر بن سحيم /تعظيم قدر الصلاة للمروزي
58
لا يدخل الجنة إلا مؤمن
عبد الله بن عباس /تعظيم قدر الصلاة للمروزي
59
لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر
عبد الرحمن بن صخر /تعظيم قدر الصلاة للمروزي
60
لا يدخل الجنة إلا مؤمن الأعمال بالخواتيم لا عبرة بكثرة الصلاة والصيام وإنما ينظر إلى خاتمة أمره
عبد الرحمن بن صخر /تنبيه الغافلين بأحاديث سيد الأنبياء والمرسلين لسمرقندي
61
لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة
عبد الله بن مسعود /صفة الجنة لأبي نعيم
62
لا يدخل الجنة إلا مؤمن
كعب بن مالك /صفة الجنة لأبي نعيم

--------------
د ) وحديث 

----------------
هـ) وحديث 

------------------
و )وحديث 

----------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق