اللهم

اللهم اشفني شفاءا لا يغادر سقما واعفو عني وعافني وارحمني رحمة واسعة مباركة طيبة واكفني همي كله وفرج كربي كله واكشف البأساء والضراء عني واعتقني من كل سوء في الدارين يا ربي

الأحد، 4 أبريل 2021

قوانين نيوتن 123.


=========

 

 

 

=========




Physics
مدونة الأول ثانوي
تخطى إلى المحتوى

نبذة عن نيوتن
قانون نيوتن الاول
قانون نيوتن الثاني
قانون نيوتن الثالث



3أبريل2016
قوانين كبلر
Posted in Uncategorized،الفصل الثاني

قانون كبلر الاول :

تدور الكواكب حول الشمس بحركة ليست دائرية ولكن في قطع ناقص تحتل الشمس إحدى بؤرتيه. والقطع الناقص هو الشكل الذي نحصل عليه إذا قطعنا جسماً اسطوانياً بمنشار مائل.


قانون كبلر الثاني :
2. تختلف سرعة الكوكب في دورانه حول الشمس تبعاً لبعده عنها، فإذا كان قريباً، فإنه يدور بسرعة أكبر، وكلما زاد بعده كلما قلت سرعته في الدوران، حيث تتساوى مساحة المثلثين المشكلين فيما بين الشمس وقوس المسافات المغطاة من كوكبين في نفس الوقت.




قانون كبلر الثالث :
3. مربع الفترة المدارية لكوكب يتناسب مع مكعب نصف المحور الرئيسي لمداره.











 
الاحتكاك             
 

 

الاحتكاك للسيارة نحو اليسار هو عكس اتجاه حركتها نحو اليمين .


الاحتكاك هي القوة المقاومة التي تحدث عند تحرك سطحين متلاصقين باتجاهين متعاكسين عندما يكون بينهما قوة ضاغطة تعمل على تلاحمهما معا (وزن أحد الجسمين مثلا). وتنتج كمية من الحرارة.
معامل الاحتكاك :

معامل الاحتكاك هو كمية عددية تستخدم للتعبير عن النسبة بين قوة الاحتكاك بين جسمين والقوة الضاغطة بينهما، وليس له وحدة قياس. ويعتمد على مادتي الجسمين. مثلا الجليد على المعدن لهما معامل احتكاك قليل (أي إنهما ينزلقان على بعض بسهولة). أما المطاط على الأسفلت فلهما معامل احتكاك عالي جدا (لا ينزلقان على بعض) و يرمز له بالرمز µ .
أنواع الاحتكاك :

1. الاحتكاك الحركي :

قوة تؤثر في سطح عندما يتحرك ملامسا سطحا آخر.

يحدث الاحتكاك الحركي عندما يتحرك الجسمين بالنسبة إلى بعضهما البعض ويحتك أحدهما بالآخر(مثل مزلجة على الأرض).معامل الاحتكاك الحركي يرمز له بالرمز (µf). ويكون عادة اقل من معامل الاحتكاك الساكن.

قوة الاحتكاك الحركي Fk = µk Fn

حيث أن Fn = القوة العمودية .

أمثلة على الاحتكاك الحركي:

الاحتكاك الانزلاقي: يحدث عندما يحتك جسمين صلبين ببعضهما البعض (مثل تحريك كتاب على الطاولة).

الاحتكاك المائع (احتكاك الموائع): يحدث عندما يتحرك جسم صلب خلال مادة سائلة أو غازية (مثل مقاومة الهواء لحركة الطائرة، أو مقاومة الماء لحركة الغطاس).

2. الاحتكاك السكوني :

القوة التي يؤثر بها أحد السطحين في السطح الآخر عندما لا توجد حركة بينهما.

يحدث الاحتكاك الساكن عندما يكون الجسمان غير متحركان بالنسبة إلى بعضهما البعض (مثل الطاولة على الأرض). معامل الاحتكاك الساكن يرمز له بالرمز (µs). القوة الابتدائية اللازمة لتحريك هذا الجسم تكون عادة أكبر بقليل من قوة الاحتكاك الساكن. يكون معامل الاحتكاك الساكن عادة أكبر من معامل الاحتكاك الحركي.

قوة الاحتكاك السكوني fs <= µs Fn

مثال على الاحتكاك الساكن هو القوة التي تمنع عجلات السيارة من الانزلاق على سطح الدوران. فعلى الرغم من أن العجلات تدور، إلا أن النقطة النسبية للحركة بين العجلة والأرض تكون ساكنة بالنسبة للأرض ولذلك يكون الاحتكاك ساكن وليس تحريكيا.


فوائد الاحتكاك:

إذا اختفى الاحتكاك فلا بد إن السيارات و القطارات و جميع وسائل المواصلات لن تستطيع أن تتحرك لأنها تتحرك بواسطة الاحتكاك بين الأرض و العجلات. و حتى لو تحركت فإنها لن تستطيع أن تتوقف، لأن الفرامل تعتمد أساسا على الاحتكاك.كما لن يستطيع الناس السير أو حتى الوقوف وقفة سليمة، و كأنهم واقفون على أرضية جليدية. و لن يستطيعوا أن يمسكوا بأي شيء لأنه سينزلق من أيديهم. كما ستتفتت الجبال و لن يبقى عليها أي غطاء من التربة .و لن تبقى أي بناية سليمة بل ستتهدم. و ستفك الحبال المربوطة. كل هذا بسبب الانزلاق و انعدام الاحتكاك. باختصار، الحياة مستحيلة بدون احتكاك.

فللاحتكاك فوائد مهمة؛ فهو يجعل عجلات السيارة تتحرك على الرصيف، و يجعل عجلات القاطرة تمسك بقضبان السكك الحديدية. وهو يسمح للسير الناقل بأن يدير البكرة دون انزلاق. وأنت لا تستطيع السير دون الاحتكاك لتمنع حذاءك من التزحلق على الرصيف. ولهذا فمن الصعب السير على الجليد؛ حيث إن السطح الأملس يسبب احتكاكاً أقل من الرصيف، وبذلك يسمح للحذاء بالانزلاق. و يثبت التربة على سطح الجبال و يثبت البنايات و يجعلها قائمة. و يجعل الحبال المربوطة تبقى ثابتة. بالإضافة إلى العشرات إن لم يكن المئات من الفوائد الأخرى.

اهلاً بكم في مدونة الفيزياء العلمية التي تهتم بمنهج الأول ثانوي
أ
قانون نيوتن الأول
قانون نيوتن الاول
قانون نيوتن الأول، وينص على أن الجسم يبقى على حالته من حيث السكون أو الحركة المنتظمة في خط مستقيم ما لم تؤثر فيه قوة محصلة تغير من حالته
:القصور الذاتي
يسـمى قانون نيوتن الأول أحياناً قانون القصور، فهل القصور قوة؟ لا؛ فالقصـور هـو ممانعة الجسـم لأي تغيير في حالته من حيث السـكون أو الحركـة. فإذا كان الجسم ساكناً فإنه يميل إلى أن يبقى كذلك ،وإذاكان متحركاً بسرعة متجهة ثابتة فإنه يميل إلى الاستمرار في اتجاه حركته نفسه وبالسرعة نفسها.
:الاتزان
وفقاً لقانـون نيوتـن الأول، فـإن القـوة المحصلة هي السـبب في تغيـير السرعة المتجهة لجسم ما ،فإذا كانت القوة المحصلة المؤثرة في جسم ما تساوي صفراً كان الجسم في حالة اتزان. وهكذا يكون الجسم في حالة اتزان إذا كان ساكناً ،أو متحركا بسرعة منتظمة . لاحـظ أن سـكون الجسـم هو حالة خاصة مـن حركته بسرعة منتظمة تكـون سرعته فيها صفـرا. ُيعرف قانـون نيوتن الأول القوة المحصلة على أنها كلمـا ُيحدثا ضطراباً في حالة الاتزان. لذلك فإنه إذا كان مقدار القوة المحصلة التي تؤثر في جسم يساوي صفرا فإنه لن يتعرض لأي تغيير في مقدار سرعت أو اتجاهه، ومن ثم يبقى في حالة اتزان
عند فهم وتطبيق قانوني نيوتن الأول والثاني ستتمكن من تحديد مقادير القوى التي تتعامل معها نسـبياً ،حتى في الحالات التي لايوجد فيها أرقام 

 
قانون نيوتن الثاني
قانون نيوتن الثاني
:قانون نيوتن الثاني
ان كتابة العلاقـة الرياضية بين كل من القوة والكتلة والتسـارع بدلالة القوة المحصلة يعرف بقانون نيوتن الثاني وهو
( ان تسارع جسم يساوي محصلة القوى المؤثرة فيه مقسومة على كتلة الجسم )
F المحصلة
a= _____________
m
يربط قانون نيوتن الثاني بين السبب في تغير السرعة المتجهة للجسم ومقدار الازاحة الناتجة ، ويحدد كذلك العلاقة بين القوة المحصلة التي تؤثر في جسم وتسارع هذا الجسم .
:استخدامات قانون نيوتن الثاني
١- الموازين

تحتـوي بعـض الموازين المنزليـة على نوابض، وعندما تقف عـلى الميزان يؤثر فيك بقـوة إلى أعلى لأنك تلامسـه. ولأنك لا تتسـارع فـإن القوة المحصلة المؤثرة فيك تسـاوي صفراً ، وهذا يعني أن قوة النابض Fsp التي تدفعك إلى أعلى تسـاوي مقدار قوة وزنك Fg التي تؤثر فيك إلى أسفل . وتحدد قراءة الميزان بواسطة القوة التي تؤثر بها نوابضه فيك. لذا فإن ما يقيسـه الميزان المنزلي هو الوزن، ولسـهولة التحويل بـين الكتلـة والوزن فإن الميزان ُيـدرّج بحيث يعطينا الكتلة. أمـا إذا كنت على كوكب آخر فإن مقدار انضغاط النابض سـيختلف ، وسـتكون قراءته مختلفة. تذكر أن الكيلوجرام هو الوحدة الدولية للتعبير عن الكتلة، ولأن الوزن قوة فإن الوحدة الدولية المستخدمة للتعبير عنه هي النيوتن..
مـا الوزن؟ ُتعرف قوة الوزن على أنها Fg = mg، وتتغير Fg كلـما تغـيرت g . وتعـد قيمة g ثابتة تقريبياً على سـطح الأرض أو بالقرب منه، ولذلك فإن وزن جسـم ما لا يتغير كثيراً من مكان إلى آخر على سطح الأرض. تعلمـت أن الميـزان المنزلي يقرأ وزنك بشـكل صحيح إذا كانـت القوة الوحيدة التـي تؤثر فيـك إلى أعلى ناتجة عنه. لكن، ماذا يقرأ الميـزان لو وقفت عليه بقدم واحـدة بينما القدم الأخـرى على الأرض، أو إذا ضغـط زميلك على كتفيك إلى أسـفل، أو ضغط عـلى مرفقيك إلى أعلى؟ في هذه الحالات سـتكون هناك قوى تلامـس أخـرى تؤثر فيك، لذا فإن الميزان لن يقـرأ وزنك الحقيقي
( وتسمى القوة التي يؤثر بها الميزان ( الوزن الظاهري



 
قانون نيوتن الثالث
قانون نيوتن الثالث
لكل فعل رد فعل مساوي له فى المقدار ومضاد له فى الاتجاه .
شرح القانون
عندما يؤثر جسم ما على آخر بقوة فإن الجسم الآخر يؤثر على الجسم الأول بقوة مساوية له فى المقدار ومضادة له فى الاتجاه :
القوة الأولى تسمى قوة الفعل
القوة الثانية تسمى قوة رد فعل
قوة الفعل وقوة رد الفعل متساويتان فى المقدار ومتضادتان فى الاتجاه .
الصيغة الرياضية لقانون نيوتن الثالث :
1- فى حالة السكون : F1=-F 2
2- فى حالة الحركة :
m1a1=-m2a2
على الرغم من أن قوة الفعل وقوة رد الفعل متساويتان فى المقدار ومتضادتان فى الاتجاه إلا أنهما لا يسببان اتزان ؟
لانهما لا يؤثران على جسم واحد أو فى نقطة واحدة ولكن يؤثران على جسمين .
.لأن كل من الفعل ورد الفعل ليسوا على استقامة واحدة-




 
السقوط الحر
Posted in Uncategorized

السقوط الحر
:السقوط الحر
أسـقط ورقة صحيفة على الأرض، ثم لفها على شكل كرة متماسكة وأعد إسقاطها. أسقط حصـاة بالطريقة نفسـها. كيف تقارن بين حركة الأجسـام الثلاثة؟ هل تسـقط الأجسـام جميعها بالسرعة نفسها؟
لا يسقط الجسم الخفيف والمنبسط- مثل ورقة الصحيفة المستوية أو ريشة الطائر- بالكيفية نفسـها التي يسـقط بها شيء ثقيل مساحة سطحه صغيرة، مثل الحصاة. لماذا؟
عندما يسقط جسم فإنه يتصادم بجزيئات الهواء، وتؤثر هذه التصادمات الضعيفة في سرعة هبوط الجسم الخفيف والمنبسـط- مثل الريشـة- بشـكل أكبر مـن تأثيرها في سرعة هبوط أجسـام أثقل نسـبيا ومسـاحة سطحها أقل، مثل الحصاة.
لفهم سلوك الأجسـام الساقطة، نتناول الحالة الأبسـط، وهي حركة جسـم-كحجر مثلا-بإهمـال تأثير الهواء في حركتـه.
إن المصطلح المستخدم لوصف حركة مثل هذه الأجسام هو ( السقوط الحر) ؛
وهو حركة جسم تحت تأثير الجاذبية الأرضية فقط، وبإهمال تأثير مقاومة الهواء.
وتستخدم معادلات الحركة بتسارع ثابت في حل مسائل تتضمن الاجسام التي تسقط سقوطاً حراً .

مقطع عن السقوط الحر
نبذة عن نيوتن
Posted in Uncategorized

سيرته
إسحاق نيوتن(Sir Isaac Newton) عاش ما بين 25 ديسمبر 1642 – 20 مارس 1727, بالتقويم القيصري آنذاك أو 4 يناير 1643 – 31 مارس 1727 بالتقويم الغريغوري. عالم إنجليزي، كيميائي، وفيلسوف. قدّم نيوتن ورقة علمية وصف فيها قوة الجاذبية الكونية ومهد الطريق لعلم الميكانيكا الكلاسيكية عن طريق قوانين الحركة. يشارك نيوتن ليبنيز الحق في تطوير علم الحسبان التفاضلي والمتفرع من الرياضيات

 

أحدث التدوينات
قوانين كبلر
الاحتكاك
اهلاً بكم
قانون نيوتن الأول
قانون نيوتن الثاني
Uncategorized
الفصل الثاني
الإبلاغ عن هذا الإعلان
أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس.كوم..


سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط: يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط. وتعني متابعتك في استخدام هذا الموقع أنك توافق على استخدام هذه الملفات.
لمعرفة المزيد من المعلومات – على غرار كيفية التحكم في ملفات تعريف الارتباط – اطّلع من هنا على: سياسة ملفات تعريف الارتباط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق