السبت، 30 يونيو 2018

شواهد حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا

روابط التخريج لحديث ابي هريرة  


شواهد حديث  مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا  

--------

 قلت المدون يجب اصطحاب المسلمات التالية


1.تحديد نصوص الاحتجاج والإستدلال وشروطها 

= ان يكون النص محكما ليس فيه احتمال ولا تشابه 

=يعرف الاحكام والتشابه باستقامة الالفاظ العربية والحفاظ علي أسوار مدلولاتها من غير تكلف ولا ادخال استثنا بدون دليل 

= الاستثناء او الدليل المُدخل لابد ان يكون {الهي وليس بشري وان يكون يقيني وليس متشابه  وان لا يقل في قوته عن النص الاصلي في الثبوت والدلالة ولا يصلح ادخال دليل من تصور البشر كالذي يحدثه النووي ولا يصلح تعليله هوي وتخمينا}

=ونص {لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ ، مَنْ لَا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ } نص محكم ثابت الاسناد ذاتيا وبالشواهد المحكمة من طريق عبد الرحمن بن صخر وانس بن مالك وغيرهما في مسلم والبخاري وانظر موارد الحديث في الاسطر الاتية 
 = وجود عبارات التأكيد الجازمة في النص مثل خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا {عياذا بالله الواحد} ومثل بِحَدِيدَةٍ ، فَحَدِيدَتُهُ  دليل علي قوة النص وقوة حجته وتقدمه علي النص المعارض او الناقض في وجود سائر مسلمات احكام النص الاصلي
=ورود السياق من عدة طرق دليل علي حفظ الراوي لهذا السياق وانتفاء شذوذه او تفرده مثل حديث{الطفيل عند مسلم في جامعه} تفرد به محمد بن مسلمة عن الزبير عن جابر متفردا به ولا متابع عليه 
   

بداية عرض الشواهد للحديث

1-(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا " .

2-وحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ . ح وحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الأَشْعَثِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْثَرٌ .

3= ح وحَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ حَبِيبٍ الْحَارِثِيُّ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ يَعْنِي ابْنَ الْحَارِثِ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ كُلُّهُمْ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ ،

4= وَفِي رِوَايَةِ شُعْبَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ ذَكْوَان .

وووو +++ شواهد الحديث الاوثق من طريق ابي هريرة

الشواهد

طرف الحديث/الصحابي/اسم الكتاب/أفق العزو المصنف سنة الوفاة

1

من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

صحيح البخاري

5362

5778

محمد بن إسماعيل البخاري

256

2

الذي يخنق نفسه يخنقها في النار والذي يطعنها يطعنها في النار

عبد الرحمن بن صخر

صحيح البخاري

1283

1365

محمد بن إسماعيل البخاري

256

3

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

صحيح مسلم

162

110

مسلم بن الحجاج

261

4

ليس على رجل نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن ادعى دعوى كاذبة ليتكثر بها لم يزده الله إلا قلة ومن حلف على يمين صبر فاجرة

ثابت بن الضحاك

صحيح مسلم

164

112

مسلم بن الحجاج

261

5

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

جامع الترمذي

1963

2044

محمد بن عيسى الترمذي

256

6

من قتل نفسه بحديدة جاء يوم القيامة وحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا أبدا

عبد الرحمن بن صخر

جامع الترمذي

1962

2043

محمد بن عيسى الترمذي

256

7

ليس على العبد نذر فيما لا يملك ولاعن المؤمن كقاتله ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقاتله ومن قتل نفسه بشيء عذبه الله بما قتل به نفسه يوم القيامة

ثابت بن الضحاك

جامع الترمذي

2579

2636

محمد بن عيسى الترمذي

256

8

من حسا سما فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

سنن أبي داود

3377

3872

أبو داود السجستاني

275

9

من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة ثم انقطع علي شيء خالد يقول كانت حديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها

عبد الرحمن بن صخر

سنن النسائى الصغرى

1949

1965

النسائي

303

10

من قتل نفسه بشيء عذبه الله به في نار جهنم

ثابت بن الضحاك

سنن النسائى الصغرى

3733

3770

النسائي

303

11

من شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

سنن ابن ماجه

3459

3460

ابن ماجة القزويني

275

12

لعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة

ثابت بن الضحاك

سنن الدارمي

2284

2361

عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي

255

13

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

سنن الدارمي

2285

2362

عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي

255

14

لعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به في الآخرة وليس على رجل مسلم نذر فيما لا يملك ومن رمى مؤمنا بكفر فهو كقتله ومن حلف بملة سوى الإسلام كاذبا فهو كما قال

ثابت بن الضحاك

مسند أحمد بن حنبل

16041

15950

أحمد بن حنبل

241

15

من قتل نفسه بشيء عذبه الله به في نار جهنم

ثابت بن الضحاك

مسند أحمد بن حنبل

16043

27565

أحمد بن حنبل

241

16

من قتل نفسه بشيء عذب به من شهد على مسلم بكفر فهو كقتله من لعنه فهو كقتله من حلف على ملة غير الإسلام كاذبا فهو كما حلف

ثابت بن الضحاك

مسند أحمد بن حنبل

16048

15956

أحمد بن حنبل

241

17

من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

مسند أحمد بن حنبل

10128

9964

أحمد بن حنبل

241

18

الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه يخنقها في النار

عبد الرحمن بن صخر

مسند أحمد بن حنبل

9406

9335

أحمد بن حنبل

241

19

من تحسى سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

مسند أحمد بن حنبل

9983

9839

أحمد بن حنبل

241

20

من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه بيده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

مسند أحمد بن حنبل

7267

7399

أحمد بن حنبل

241

21

من خنق نفسه في الدنيا فقتلها خنق نفسه في النار ومن طعن نفسه طعنها في النار ومن اقتحم فقتل نفسه اقتحم في النار

موضع إرسال

صحيح ابن حبان

6113

---

أبو حاتم بن حبان

354

22

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه يهوي في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل متعمدا فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

موضع إرسال

صحيح ابن حبان

6112

---

أبو حاتم بن حبان

354

23

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن حسا سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

مستخرج أبي عوانة

96

123

أبو عوانة الإسفرائيني

316

24

من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن قذف مؤمنا بالكفر فهو كقتله ولعن المؤمن كقتله وليس على الرجل نذر فيما لا يملك ومن حلف أنه بريء من الإسلام فهو كما قال

ثابت بن الضحاك

مستخرج أبي عوانة

99

129

أبو عوانة الإسفرائيني

316

25

من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة

ثابت بن الضحاك

مستخرج أبي عوانة

4742

5966

أبو عوانة الإسفرائيني

316

26

من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذبه الله به يوم القيامة

ثابت بن الضحاك

مستخرج أبي عوانة

101

131

أبو عوانة الإسفرائيني

316

27

من قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة

ثابت بن الضحاك

المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم

246

296

أبو نعيم الأصبهاني

430

28

ليس على المؤمن نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله

ثابت بن الضحاك

المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم

247

297

أبو نعيم الأصبهاني

430

29

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يحك بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن حسا سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم

245

293

أبو نعيم الأصبهاني

430

30

من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة ثم انقطع علي شيء يعني خالدا كانت حديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلد

عبد الرحمن بن صخر

السنن الكبرى للنسائي

2080

2103

النسائي

303

31

ليس على المؤمن نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كان كاذبا فهو كما قال

ثابت بن الضحاك

السنن الصغير للبيهقي

1781

4364

البيهقي

458

32

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده في جهنم يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

السنن الكبرى للبيهقي

14604

8 : 23

البيهقي

458

33

ليس على المؤمن نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال

ثابت بن الضحاك

السنن الكبرى للبيهقي

18266

10 : 30

البيهقي

458

34

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها بطنه يوم القيامة في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

السنن الكبرى للبيهقي

18074

9 : 355

البيهقي

458

35

من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة

ثابت بن الضحاك

معرفة السنن والآثار للبيهقي

4216

4792

البيهقي

458

36

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها بطنه يوم القيامة في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

مسند أبي داود الطيالسي

2528

2538

أبو داود الطياليسي

204

37

ليس على المؤمن نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله

ثابت بن الضحاك

مسند أبي داود الطيالسي

1281

1293

أبو داود الطياليسي

204

38

من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة

ثابت بن الضحاك

مسند الحميدي

822

873

عبد الله بن الزبير الحميدي

219

39

من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة

ثابت بن الضحاك

مسند الشافعي

890

956

الشافعي

204

40

لعن المؤمن كقتله

عمران بن الحصين

البحر الزخار بمسند البزار

2999

3518

أبو بكر البزار

292

41

من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به في الآخرة

عمران بن الحصين

البحر الزخار بمسند البزار

3001

3520

أبو بكر البزار

292

42

لعن المؤمن كقتله قال له يا كافر فهو كقتله

عمران بن الحصين

المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر

2798

2715

ابن حجر العسقلاني

852

43

لعن المؤمن كقتله قال له يا كافر فهو كقتله

عمران بن الحصين

إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

4809

7182

البوصيري

840

44

الذي يخنق نفسه يخنقها في النار والذي يقتحم يقتحم في النار

عبد الرحمن بن صخر

مسند الشاميين للطبراني

3251

3311

سليمان بن أحمد الطبراني

360

45

من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة

ثابت بن الضحاك

مسند الإمام الشافعي ( ترتيب سنجر)

971

---

الأمير سنجر

745

46

لعن المؤمن كقتله

عمران بن الحصين

كشف الأستار

1917

---

نور الدين الهيثمي

807

47

من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به في الآخرة

عمران بن الحصين

كشف الأستار

3278

---

نور الدين الهيثمي

807

48

لا نذر فيما لا تملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قال لمؤمن يا كافر فهو كقتله

ثابت بن الضحاك

مصنف عبد الرزاق

15521

15984

عبد الرزاق الصنعاني

211

49

لعن المؤمن كقتله

ثابت بن الضحاك

الجامع لمعمر بن راشد

312

19715

معمر بن راشد الأزدي

154

50

من قتل نفسه بحديدة فحديدته يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بترد فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

الجامع لمعمر بن راشد

316

19716

معمر بن راشد الأزدي

154

51

من قتل نفسه بشيء عذب به من شهد على مسلم بكفر فهو كقتله من لعنه فهو كقتله من حلف على ملة غير الإسلام كاذبا فهو كما حلف

ثابت بن الضحاك

الجامع لمعمر بن راشد

306

19710

معمر بن راشد الأزدي

154

52

من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة

ثابت بن الضحاك

الجامع لمعمر بن راشد

313

19715

معمر بن راشد الأزدي

154

53

من خنق نفسه في الدنيا فقتلها خنق نفسه في النار ومن طعن نفسه طعنها في النار ومن اقتحم نفسه اقتحم في النار

عبد الرحمن بن صخر

المعجم الأوسط للطبراني

3305

3198

سليمان بن أحمد الطبراني

360

54

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في النار خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

المعجم الأوسط للطبراني

1766

1730

سليمان بن أحمد الطبراني

360

55

ليس على رجل نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة سوى الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقتله

ثابت بن الضحاك

المعجم الكبير للطبراني

1317

1332

سليمان بن أحمد الطبراني

360

56

لعن المؤمن كقتله أكفر مسلما فقد باء بها أحدهما

ثابت بن الضحاك

المعجم الكبير للطبراني

1325

1340

سليمان بن أحمد الطبراني

360

57

لا نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قال لمؤمن يا كافر فهو كقتله

ثابت بن الضحاك

المعجم الكبير للطبراني

1316

1331

سليمان بن أحمد الطبراني

360

58

من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة

ثابت بن الضحاك

المعجم الكبير للطبراني

1313

1328

سليمان بن أحمد الطبراني

360

59

لعن المؤمن كقتله ومن قذف مؤمنا أو مؤمنة بكفر فهو كقتله ومن حلف بملة غير الإسلام فهو كما قال ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة وليس للعبد نذر فيما لا يملك

ثابت بن الضحاك

المعجم الكبير للطبراني

1315

1330

سليمان بن أحمد الطبراني

360

60

من قتل نفسه بشيء متعمدا عذب به يوم القيامة في نار جهنم ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا متعمدا فهو كما قال ومن رمى مؤمنا بكفر فهو كقتله ومن لعن مؤمنا فهو كقتله

ثابت بن الضحاك

المعجم الكبير للطبراني

1314

1329

سليمان بن أحمد الطبراني

360

61

من قتل نفسه بسم عذب به من شهد على مسلم بكفر فهو كقتله من لعنه فهو كقتله من حلف على ملة غير الإسلام كاذبا فهو كما حلف

ثابت بن الضحاك

المعجم الكبير للطبراني

1309

1324

سليمان بن أحمد الطبراني

360

62

من حذف لنفسه بشيء ليقتلها فإنما يجعلها في النار ومن طعن نفسه بشيء فإنما يطعنها في النار ومن اقتحم فإنما يقتحم في النار

عبد الرحمن بن صخر

معجم ابن المقرئ

25

25

أبو بكر بن المقرئ

381

63

لعن المؤمن كقتله

عمران بن الحصين

معجم الشيوخ لابن جميع الصيداوي

2

2

ابن جميع الصيداوي

402

64

من قتل نفسه متعمدا بغير حلها حرم الله عليه الجنة أن يجد ريحها

نفيع بن الحارث

معجم السفر للسلفي

97

589

أبو طاهر السلفي

576

65

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

جزء فيه من أمالي ابن البختري والنجاد والخلدي

3

135

أبو جعفر بن البختري

339

66

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها نفسه في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

فوائد تمام الرازي

1213

1309

تمام بن محمد الرازي

414

67

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن حسا سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

أربعون حديثا عن أربعين شيخا في أربعين لابن المقرب

31

31

أحمد بن المقرب البغدادي

563

68

من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة

ثابت بن الضحاك

حديث سفيان بن عيينة رواية الطائي

8

---

علي بن حرب بن محمد الطائي

256

69

من تقحم في الدنيا فكأنما يتقحم في النار

عبد الله بن عمر

السابع من فوائد أبي عثمان البحيري

74

---

البحيري

330

70

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده ينتخع بها بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من فوق جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

منتقى من الثاني من حديث أبي الدحداح

11

---

أحمد بن محمد بن إسماعيل التميمي

330

71

الذي يخنق نفسه يخنق نفسه في النار والذي يقتحم في النار يقتحم في النار والذي يطعن نفسه يطعن نفسه في النار

عبد الرحمن بن صخر

الفوائد المنتقاة من حديث أبي الحسن الإخميمي

44

---

محمد بن أحمد بن العباس الإخميمي

395

72

الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه فخنقها في النار

عبد الرحمن بن صخر

أمالي ابن بشران

435

1 : 186

أبو القاسم بن بشران

430

73

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجئ بها يوم القيامة في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

الأمالي الخميسية للشجري

2217

---

يحيى بن الحسين الشجري الجرجاني

499

74

من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده ينجأ بها في بطنه في نار جنهم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

أمالي ابن بشران 28

6

---

أبو القاسم بن بشران

430

75

الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه يخنقها في النار

عبد الرحمن بن صخر

أمالي ابن بشران ( مجالس أخرى )

419

1 : 186

عبد الملك بن بشران

431

76

الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه فيخنقها في النار

عبد الرحمن بن صخر

أمالي ابن بشران 6

48

---

أبو القاسم بن بشران

430

77

من جرح نفسه بشيء ليقتلها فإنما يجعلها في النار ومن طعن نفسه بشيء فإنما يطعنها في النار ومن اقتحم فإنما يقتحم في النار

عبد الرحمن بن صخر

مجالس من أمالي أبي عبد الله بن منده

228

---

أبو عبد الله بن منده

395

78

من سم نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

الإيمان لابن منده

621

2 : 634

محمد بن إسحاق بن منده

395

79

لا نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة سوى الإسلام كاذبا متعمدا فهو كما قال ومن قال لمؤمن يا كافر فهو كقتله

ثابت بن الضحاك

الإيمان لابن منده

628

2 : 638

محمد بن إسحاق بن منده

395

80

من قتل نفسه بشيء عذب به من شهد على مسلم أو مؤمن بكفر فهو كقتله من لعنه فهو كقتله من حلف على ملة غير الإسلام كاذبا فهو كما حلف

ثابت بن الضحاك

الإيمان لابن منده

633

2 : 640

محمد بن إسحاق بن منده

395

81

ليس على الرجل نذر فيما لا يملك ولعن الرجل كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن ادعى دعوى كاذبة يتكثر بها لم يزده الله إلا قلة ومن حلف على يمين صبر فاجرة فهو كما قال

ثابت بن الضحاك

الإيمان لابن منده

623

2 : 636

محمد بن إسحاق بن منده

395

82

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

الإيمان لابن منده

619

2 : 633

محمد بن إسحاق بن منده

395

83

من شهد على مؤمن أو مسلم بالكفر فهو كقتله

ثابت بن الضحاك

الإيمان لابن منده

627

2 : 638

محمد بن إسحاق بن منده

395

84

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

الإيمان لابن منده

620

2 : 634

محمد بن إسحاق بن منده

395

85

من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة

ثابت بن الضحاك

الإيمان لابن منده

635

2 : 640

محمد بن إسحاق بن منده

395

86

من تقحم في الدنيا فهو يتقحم في النار

عبد الرحمن بن صخر

شعب الإيمان للبيهقي

9817

---

البيهقي

458

87

الذي يخنق نفسه يخنق نفسه في النار والذي يقتحم يقتحم في النار والذي يطعن نفسه يطعن نفسه في النار

عبد الرحمن بن صخر

شعب الإيمان للبيهقي

4962

---

البيهقي

458

88

لا نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه في الدنيا بشيء عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قال لمؤمن يا كافر فهو كقتله

ثابت بن الضحاك

شعب الإيمان للبيهقي

4777

---

البيهقي

458

89

من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن قذف مؤمنا بالكفر فهو كقتله ولعن المؤمن كقتله وليس على الرجل نذر فيما لا يملك ومن حلف أنه برئ من الإسلام فهو كما قال

ثابت بن الضحاك

تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الأشعري

414

416

ابن عساكر الدمشقي

571

90

من قتل نفسه بشيء من الدنيا عذب به يوم القيامة

ثابت بن الضحاك

الأم للشافعي

1403

6 : 4

الشافعي

204

91

من خنق نفسه فقتلها في الدنيا خنق نفسه في النار ومن طعن نفسه طعنها في نار جهنم ومن اقتحم فقتل نفسه اقتحمها في النار

عبد الرحمن بن صخر

الديات لابن أبي عاصم

208

284

ابن أبي عاصم

287

92

من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به في الآخرة

الديات لابن أبي عاصم

35

63

ابن أبي عاصم

287

93

من سم نفسه فسمه في يده يتحسى بها في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه يوم القيامة خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا أبدا

عبد الرحمن بن صخر

الديات لابن أبي عاصم

36

65

ابن أبي عاصم

287

94

من شرب سما فسمه في يده يتحساه

عبد الرحمن بن صخر

الديات لابن أبي عاصم

209

285

ابن أبي عاصم

287

95

لا نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه

ثابت بن الضحاك

شرح السنة

2435

2432

الحسين بن مسعود البغوي

516

96

من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة

ثابت بن الضحاك

شرح السنة

2529

2524

الحسين بن مسعود البغوي

516

97

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

شرح السنة

2528

2523

الحسين بن مسعود البغوي

516

98

الذي يخنق نفسه يخنق نفسه في النار والذي يقتحم نفسه يقتحم نفسه في النار والذي يطعن نفسه يطعن نفسه في النار

عبد الرحمن بن صخر

مشكل الآثار للطحاوي

173

195

الطحاوي

321

99

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده في نار جهنم يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا فيها مخلدا فيها أبدا

عبد الرحمن بن صخر

مشكل الآثار للطحاوي

174

196

الطحاوي

321

100

من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا فيها مخلدا أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا فيها مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا فيها مخلدا أبدا

عبد الرحمن بن صخر

المحلى بالآثار لابن حزم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق