الجمعة، 29 يونيو 2018

32. بَاب إِطْلَاقِ اسْمِ الْكُفْرِ عَلَى الطَّعْنِ فِي النَّسَبِ وَالنِّيَاحَةِ عَلَى الْمَيِّتِ



32. بَاب إِطْلَاقِ اسْمِ الْكُفْرِ عَلَى الطَّعْنِ فِي النَّسَبِ وَالنِّيَاحَةِ عَلَى الْمَيِّتِ

[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]

رقم الحديث: 103
(
حديث مرفوع) وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ . ح وحَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ وَاللَّفْظُ لَهُ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ كُلُّهُمْ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اثْنَتَانِ فِي النَّاسِ هُمَا بِهِمْ كُفْرٌ ، الطَّعْنُ فِي النَّسَبِ ، وَالنِّيَاحَةُ عَلَى الْمَيِّتِ 
فوضَّح أن هذه المعاصي يكون  سيف الحق فيها هو تفعيلها بعد الموت والفارق بين النار ابدا أو الجنة أبدا هو التوبة وقد صرح النبي صلي الله عليه وسلم في هذا الحديث بذكرها .
 
الشواهد
م       طرف الحديث        الصحابي        اسم الكتاب 


10 ثنتان هما بالناس كفر نياحة على الميت وطعن في النسب
عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل

11 اثنان هما كفر النياحة والطعن في النسب
عبد الرحمن بن صخر مسند أحمد بن حنبل


29 شعبتان من أمر الجاهلية الطعن في النسب والنياحة
عبد الرحمن بن صخر /المنتقى من السنن المسندة

30  ثنتان في الناس وهما بهم كفر النياحة والطعن في النسب/
عبد الرحمن بن صخر /السنن الصغير للبيهقي

31  ثنتان هي في الناس كفر نياحة على الميت وطعن في النسب/
عبد الرحمن بن صخر /السنن الكبرى للبيهقي

32  اثنتان في الناس وهما بهم كفر النياحة والطعن في النسب/
عبد الرحمن بن صخر /السنن الكبرى للبيهقي

35  من أمر الجاهلية النياحة وتبرؤ امرئ من ابنه وفخره على الناس/
عبد الرحمن بن صخر /مسند إسحاق بن راهويه

40  ثلاث لا يزلن في أمتي حتى تقوم الساعة النياحة والأنواء والمفاخرة في الأنساب/
أنس بن مالك /المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر

41  ثلاث من أمر الجاهلية النياحة وتبرؤ امرئ من أبيه وفخره على الناس/
عبد الرحمن بن صخر /مسند الشاميين للطبراني

42 ثلاثة لا يزلن في أمتي حتى تقوم الساعة النياحة والمفاخرة في الأنساب والأنواء/
أنس بن مالك/المقصد العلي في زوائد أبي يعلى الموصلي جزء

50  مما بالناس كفرا النياحة والطعن في الأنساب/
عبد الرحمن بن صخر /مصنف ابن أبي شيبة

53  ثلاثة من الجاهلية الفخر بالأحساب والطعن في الأنساب والنياحة
سلمان بن الإسلام /المعجم الكبير للطبراني

59  شعبتان من أمر الجاهلية لا يتركها الناس أبدا النياحة والطعن في النسب
عبد الرحمن بن صخر /الجزء الثاني من مسند أبي هريرة

60 ثلاث لا يزلن في أمتي حتى تقوم الساعة النياحة والتفاخر بالأحساب والأنواء/
أنس بن مالك /أمالي المحاملي رواية ابن يحيى البيع

62  اثنتان هما بالناس كفر نياحة على الميت وطعن في النسب
عبد الرحمن بن صخر/السنة لأبي بكر بن الخلال
 
63  اثنتان في الناس هما بهما كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت
عبد الرحمن بن صخر /السنة لأبي بكر بن الخلال

64  ثلاث هن من الكفر بالله النياحة وشق الجيب والطعن في النسب
عبد الرحمن بن صخر /الإبانة الكبرى لابن بطة

65  اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت
عبد الرحمن بن صخر /الإبانة الكبرى لابن بطة

67  اثنتان بالناس كفر النياحة والطعن في الأنساب
عبد الرحمن بن صخر/الإيمان لابن منده

69  اثنتان في الناس هما كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت/
عبد الرحمن بن صخر /الإيمان لابن منده

71  اثنتان في الناس كفر النياحة على الميت والطعن في النسب/
عبد الرحمن بن صخر /الإيمان لابن منده

72  ثنتان هما في الناس كفر نياحة على ميت وطعن في النسب/
عبد الرحمن بن صخر /شعب الإيمان للبيهقي

87  اثنتان هما كفر النياحة والطعن في النسبة
عبد الرحمن بن صخر/حلية الأولياء لأبي نعيم

88  من الجاهلية النياحة على الميت/
موضع إرسال /التاريخ الكبير للبخاري

90  ثلاث لا تتركها العرب وهي بهم كفر الاستسقاء بالأنواء الطعن في النسب النوح /
عويمر بن مالك /تاريخ بغداد للخطيب البغدادي
91  ثلاث من الكفر النياحة وشق الجيوب والطعن في النسب /
عبد الرحمن بن صخر/تاريخ دمشق لابن عساكر 

94  ثلاث من أمر الجاهلية لا يدعهن طائفة من أمتي النياحة والفخر والأنواء/
موضع إرسال /الزهد للمعافى بن عمران الموصلي
95  ثلاث لن يذرهن الناس النياحة والأنواء والفخر
موضع إرسال /الزهد للمعافى بن عمران الموصلي

97  اثنتان في أمتي وهما بهم كفر الطعن في الأنساب والنياحة/
موضع إرسال /الزهد للمعافى بن عمران الموصلي

98  شعبتان لا تتركهما أمتي النياحة والطعن في الأنساب/
عبد الرحمن بن صخر /الأدب المفرد للبخاري

100  اثنتان هما بالناس كفر نياحة على الميت وطعن في النسب
عبد الرحمن بن صخر/مساوئ الأخلاق للخرائطي
..............................................................................



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق