50.بَاب غِلَظِ تَحْرِيمِ الْغُلُولِ وَأَنَّهُ لا يدخل الجنة...
50.بَاب غِلَظِ تَحْرِيمِ الْغُلُولِ وَأَنَّهُ لا يدخل الجنة...
رقم الحديث: 169
القاعدة هي أن الغال عباءته هي ذنب لم تدرك صاحبه التوبة فمات علي عهد الاصرار علي معصيته فلن يدخل الجنة.وليس أنا الذي قلت ذلك بل قاله رسول الله صلي الله عليه وسلم
(حديث مرفوع) حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سِمَاكٌ الْحَنَفِيُّ أَبُو زُمَيْلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ خَيْبَرَ ، أَقْبَلَ نَفَرٌ مِنْ صَحَابَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُوا : فُلَانٌ شَهِيدٌ ، فُلَانٌ شَهِيدٌ ، حَتَّى مَرُّوا عَلَى رَجُلٍ ، فَقَالُوا : فُلَانٌ شَهِيدٌ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَلَّا إِنِّي رَأَيْتُهُ فِي النَّارِ فِي بُرْدَةٍ غَلَّهَا أَوْ عَبَاءَةٍ ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا ابْنَ الْخَطَّابِ ، اذْهَبْ فَنَادِ فِي النَّاسِ ، أَنَّهُ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ ، إِلَّا الْمُؤْمِنُونَ ، قَالَ : فَخَرَجْتُ ، فَنَادَيْتُ ، " أَلَا إِنَّهُ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ ، إِلَّا الْمُؤْمِنُونَ)
قلت المدون القاعدة
هي أن الغال عباءته هي ذنب لم تدرك صاحبه التوبة فمات علي عهد الاصرار علي
معصيته فلن يدخل الجنة.وليس أنا الذي قلت ذلك بل قاله رسول الله صلي الله
عليه وسلم وليس هناك مجالا للتأويل
الشواهد رواه من الصحابة مسة من الصحابة هم ---
1.عبد الله بن عمرو /2.عبد الله بن عباس/وحديث رأس الصفحة الصفحة ابن عباس عن عمر بن الخطاب /6.أنس بن مالك/10.عبد الله بن عمرو /26.عبد الرحمن بن صخر /
كما أخرجه البخاري ومسلم وأصحاب السنن والدارمي وأحمد بن حنبل وابن حبان وغيرهم مذكورين هنا في القائمة التالية:
↓↓↓↓↓
1 /هو في النار فذهبوا ينظرون إليه فوجدوا عباءة قد غلها
عبد الله بن عمرو /صحيح البخاري
2 *رأيته في النار في بردة غلها لا يدخل الجنة إلا المؤمنون
عبد الله بن عباس /صحيح مسلم
3 /رأيته في النار بعباءة قد غلها لا يدخل الجنة إلا المؤمنون
عبد الله بن عباس /جامع الترمذي
4 /هو في النار فذهبوا ينظرون فوجدوا عليه كساء أو عباءة قد غلها
عبد الله بن عمرو /سنن ابن ماجه
5 /رأيته في النار في عباءة غلها لا يدخل الجنة إلا المؤمنون
عبد الله بن عباس /سنن الدارمي
6 /رأيت عليه عباءة غلها يوم كذا وكذا
أنس بن مالك /مسند أحمد بن حنبل
7 /رأيت عليه عباءة غلها يوم كذا وكذا
أنس بن مالك /مسند أحمد بن حنبل
8 /رأيته في النار في بردة غلها لا يدخل الجنة إلا المؤمنون
عبد الله بن عباس /مسند أحمد بن حنبل
9 /يجر إلى النار في عباءة غلها موضع إرسال /مسند أحمد بن حنبل
10 /هو في النار فنظروا فإذا عليه كساء قد غله
عبد الله بن عمرو /مسند أحمد بن حنبل
11 /رأيته يجر إلى النار في عباءة غلها لا يدخل الجنة إلا المؤمنون.عبد الله بن عباس /مسند أحمد بن حنبل
قلت المدون القاعدة هي أن الغال عباءته هي ذنب لم تدرك صاحبه التوبة فمات علي عهد الاصرار علي معصيته فلن يدخل الجنة.وليس أنا الذي قلت ذلك بل قاله رسول الله صلي الله عليه وسلم وليس هناك مجالا للتأويل
12 /رأيته في النار في بردة غلها لا يدخل الجنة إلا المؤمنون
عبد الله بن عباس /صحيح ابن حبان
13 /رأيته في النار في عباءة غلها لا يدخل الجنة إلا المؤمنون
عبد الله بن عباس /مستخرج أبي عوانة
14 /رأيته في النار في عباءة غلها لا يدخل الجنة إلا المؤمنون
عبد الله بن عباس/المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
15 /إنه في النار فنظروا فوجدوا عنده كساء قد غله
عبد الله بن عمرو /سنن سعيد بن منصور
16 /هو في النار فذهبوا ينظرون إليه فوجدوا عليه عباءة قد غلها
عبد الله بن عمرو /السنن الصغير للبيهقي
17 /رأيته في النار في عباءة غلها أو بردة غلها لا يدخل الجنة إلا المؤمن
عبد الله بن عباس /السنن الكبرى للبيهقي
18 /هو في النار
عبد الله بن عمرو /السنن الكبرى للبيهقي
19 /رأيته في النار في عباءة غلها لا يدخل الجنة إلا المؤمنون
عبد الله بن عباس /البحر الزخار بمسند البزار
20 /رأيت عليه عباءة غلها يوم كذا وكذا
أنس بن مالك /مسند أبي يعلى الموصلي
21 /رأيت عليه عباءة غلها يوم كذا وكذا
أنس بن مالك /إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
22 /رأيته في النار في بردة غلها لا يدخل الجنة إلا المؤمنون*عبد الله بن عباس /مسند عمر بن الخطاب ليعقوب بن شيبة
23 /استشهد مولاك فلان قال كلا إني رأيت عليه عباءة غلها يوم كذا وكذا
أنس بن مالك /المقصد العلي في زوائد أبي يعلى الموصلي جزء
24 /يجر إلى النار في عباءة غلها الله ورسوله
موضع إرسال /مصنف عبد الرزاق
25 /هو في النار فذهبوا ينظرون إليه فوجدوا عليه كساء قد غله
عبد الله بن عمرو/مصنف عبد الرزاق
26 /شملته لتحرق عليه الآن في النار غلها من المسلمين أصبت يومئذ شراكين فقال يقاد منك مثلهما من نار جهنم
عبد الرحمن بن صخر /مصنف ابن أبي شيبة
27 /إني رأيت عليه عباءة قد غلها
أنس بن مالك /مصنف ابن أبي شيبة
28 /ينطلق به إلى النار في كساء غله
موضع إرسال /معجم الصحابة لابن قانع
29 /رأيته يجر إلى النار في عباءة غلها لا يدخل الجنة إلا المؤمنون
عبد الله بن عباس/الرابع والثلاثون من المشيخة البغدادية لأبي طاهر السلفي
30 /هو في النار فذهبوا ينظرون إليه فوجدوا عليه عباءة قد غلها
عبد الله بن عمرو /حديث سفيان بن عيينة
31 /رأيته في النار في عباءة غلها لا يدخل الجنة غال
عبد الله بن عباس /الأمالي الخميسية للشجري
32 /هو في النار فذهبوا ينظرون إليه فوجدوا عباءة قد غلها
عبد الله بن عمرو /الكفاية في علم الرواية للخطيب
33 /رأيته في النار في بردة غلها لا يدخل الجنة إلا المؤمنون
عبد الله بن عباس /موضح أوهام الجمع والتفريق للخطيب
34 /رأيته في النار في بردة غلها لا يدخل الجنة إلا المؤمنون
قلت المدون القاعدة هي أن الغال عباءته أو بردته هي ذنب لم تدرك صاحبه التوبة فمات علي عهد الاصرار علي معصيته فلن يدخل الجنة.وليس أنا الذي قلت ذلك بل قاله رسول الله صلي الله عليه وسلم وليس هناك مجالا للتأويل
عبد الله بن عباس /الإيمان لابن منده
35 / رأيته في النار في بردة غلها لا يدخل الجنة إلا المؤمنون
عبد الله بن عباس /شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي
36 / رأيته في النار في عباءة غلها أو بردة غلها لا يدخل الجنة إلا المؤمنون
عبد الله بن عباس /شعب الإيمان للبيهقي
37 /هو في النار فنظر فإذا عليه كساء قد غله
عبد الله بن عمر/السير لأبي إسحاق الفزاري
38 /يحشر إلى النار في عباءة غلها لا يدخل الجنة إلا مؤمن
موضع إرسال /السير لأبي إسحاق الفزاري
39 /رأيت في النار رجلا عليه عباءة غلها فلقد رأيتها في النار في عنقه
موضع إرسال /السير لأبي إسحاق الفزاري
40 / رأيته في عباءة غلها أراه قال في النار
قلت المدون القاعدة هي أن الغال عباءته أو بردته هي ذنب لم تدرك صاحبه التوبة فمات علي عهد الاصرار علي معصيته فلن يدخل الجنة.وليس أنا الذي قلت ذلك بل قاله رسول الله صلي الله عليه وسلم وليس هناك مجالا للتأويل
موضع إرسال / السير لأبي إسحاق الفزاري
41 /رأيته في النار في عباءة غلها أو بردة غلها
عبد الله بن عباس/الأوسط في السنن
42 /يجر إلى النار في عباءة غلها
موضع إرسال /البلدان وفتوحها وأحكامها للبلاذري
43 /يجر إلى النار في عباءة غلها
موضع إرسال /البلدان وفتوحها وأحكامها للبلاذري
44 /إنه في النار فنظروا فوجدوا عنده كساء قد غله
عبد الله بن عمرو /الأسماء المبهمة والأنباء المحكمة
45 /هو في النار فنظروا فإذا عليه كساء قد غله
عبد الله بن عمرو /الأسماء المبهمة والأنباء المحكمة
46 /هو في النار فنظروا فإذا عليه عباءة قد غلها
عبد الله بن عمرو /تاريخ دمشق لابن عساكر
47 /هو في النار فذهبوا ينظرون إليه فوجدوا عباءة قد غلها
عبد الله بن عمرو /أسد الغابة
48/هو في النار فذهبوا ينظرون إليه فوجدوا عليه عباءة قد غلها
عبد الله بن عمرو / سير أعلام النبلاء الذهبي
(حديث مرفوع) حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سِمَاكٌ الْحَنَفِيُّ أَبُو زُمَيْلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ خَيْبَرَ ، أَقْبَلَ نَفَرٌ مِنْ صَحَابَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُوا : فُلَانٌ شَهِيدٌ ، فُلَانٌ شَهِيدٌ ، حَتَّى مَرُّوا عَلَى رَجُلٍ ، فَقَالُوا : فُلَانٌ شَهِيدٌ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَلَّا إِنِّي رَأَيْتُهُ فِي النَّارِ فِي بُرْدَةٍ غَلَّهَا أَوْ عَبَاءَةٍ ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا ابْنَ الْخَطَّابِ ، اذْهَبْ فَنَادِ فِي النَّاسِ ، أَنَّهُ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ ، إِلَّا الْمُؤْمِنُونَ ، قَالَ : فَخَرَجْتُ ، فَنَادَيْتُ ، " أَلَا إِنَّهُ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ ، إِلَّا الْمُؤْمِنُونَ ------------
رقم الحديث: 170
(حديث مرفوع) حَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ زَيْدٍ الدُّؤَلِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ أَبِي الْغَيْثِ مَوْلَى ابْنِ مُطِيعٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . ح وحَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ وَهَذَا حَدِيثُهُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدٍ ، عَنْ ثَوْرٍ ، عَنْ أَبِي الْغَيْثِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى خَيْبَرَ ، فَفَتَحَ اللَّهُ عَلَيْنَا ، فَلَمْ نَغْنَمْ ذَهَبًا ، وَلَا وَرِقًا ، غَنِمْنَا الْمَتَاعَ ، وَالطَّعَامَ ، وَالثِّيَابَ ، ثُمَّ انْطَلَقْنَا إِلَى الْوَادِي ، وَمَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدٌ لَهُ وَهَبَهُ ، لَهُ رَجُلٌ مِنْ جُذَامٍ يُدْعَى رِفَاعَةَ بْنَ زَيْدٍ مِنْ بَنِي الضُّبَيْبِ ، فَلَمَّا نَزَلْنَا الْوَادِي ، قَامَ عَبْدُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحُلُّ رَحْلَهُ ، فَرُمِيَ بِسَهْمٍ فَكَانَ فِيهِ حَتْفُهُ ، فَقُلْنَا : هَنِيئًا لَهُ الشَّهَادَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَلَّا ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ إِنَّ الشَّمْلَةَ لَتَلْتَهِبُ عَلَيْهِ نَارًا ، أَخَذَهَا مِنَ الْغَنَائِمِ يَوْمَ خَيْبَرَ لَمْ تُصِبْهَا الْمَقَاسِمُ ، قَالَ : فَفَزِعَ النَّاسُ ، فَجَاءَ رَجُلٌ بِشِرَاكٍ ، أَوْ شِرَاكَيْنِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَصَبْتُ يَوْمَ خَيْبَرَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " شِرَاكٌ مِنَ نَارٍ ، أَوْ شِرَاكَانِ مِنَ نَارٍ
رقم الحديث: 170
(حديث مرفوع) حَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ زَيْدٍ الدُّؤَلِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ أَبِي الْغَيْثِ مَوْلَى ابْنِ مُطِيعٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . ح وحَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ وَهَذَا حَدِيثُهُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدٍ ، عَنْ ثَوْرٍ ، عَنْ أَبِي الْغَيْثِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى خَيْبَرَ ، فَفَتَحَ اللَّهُ عَلَيْنَا ، فَلَمْ نَغْنَمْ ذَهَبًا ، وَلَا وَرِقًا ، غَنِمْنَا الْمَتَاعَ ، وَالطَّعَامَ ، وَالثِّيَابَ ، ثُمَّ انْطَلَقْنَا إِلَى الْوَادِي ، وَمَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدٌ لَهُ وَهَبَهُ ، لَهُ رَجُلٌ مِنْ جُذَامٍ يُدْعَى رِفَاعَةَ بْنَ زَيْدٍ مِنْ بَنِي الضُّبَيْبِ ، فَلَمَّا نَزَلْنَا الْوَادِي ، قَامَ عَبْدُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحُلُّ رَحْلَهُ ، فَرُمِيَ بِسَهْمٍ فَكَانَ فِيهِ حَتْفُهُ ، فَقُلْنَا : هَنِيئًا لَهُ الشَّهَادَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَلَّا ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ إِنَّ الشَّمْلَةَ لَتَلْتَهِبُ عَلَيْهِ نَارًا ، أَخَذَهَا مِنَ الْغَنَائِمِ يَوْمَ خَيْبَرَ لَمْ تُصِبْهَا الْمَقَاسِمُ ، قَالَ : فَفَزِعَ النَّاسُ ، فَجَاءَ رَجُلٌ بِشِرَاكٍ ، أَوْ شِرَاكَيْنِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَصَبْتُ يَوْمَ خَيْبَرَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " شِرَاكٌ مِنَ نَارٍ ، أَوْ شِرَاكَانِ مِنَ نَارٍ
رقم الحديث: 3861
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ ، وَعَفَّانُ ، قَالَا : حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ زِرٍّ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الصُّفَّةِ مَاتَ ، فَوَجَدُوا فِي بُرْدَتِهِ دِينَارَيْنِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَيَّتَانِ
الشواهد
م طرف الحديث الصحابي اسم الكتاب
1 /الشملة التي أخذها يوم خيبر من المغانم لم تصبها المقاسم لتشتعل عليه نارا شراك من نار أو شراكان من نار
عبد الرحمن بن صخر /صحيح البخاري
2/الشملة التي أصابها يوم خيبر من المغانم لم تصبها المقاسم لتشتعل عليه نارا شراك أو شراكان من نار
عبد الرحمن بن صخر/صحيح البخاري
3 /الشملة لتلتهب عليه نارا أخذها من الغنائم يوم خيبر لم تصبها المقاسم شراك من نار أو شراكان من نار
عبد الرحمن بن صخر/صحيح مسلم
4 /الشملة التي أخذها يوم خيبر من المغانم لم تصبها المقاسم لتشتعل عليه نارا شراك من نار أو قال شراكان من نار
عبد الرحمن بن صخر/سنن أبي داود
5 /صلوا على صاحبكم صاحبكم غل في سبيل الله ففتشنا متاعه فوجدنا خرزا من خرز يهود لا يساوي درهمين
زيد بن خالد /سنن أبي داود
6/غل في سبيل الله
زيد بن خالد /سنن النسائى الصغرى
7 /الشملة التي أخذها يوم خيبر من المغانم لتشتعل عليه نارا
عبد الرحمن بن صخر /سنن النسائى الصغرى
8 /غل في سبيل الله
زيد بن خالد /سنن ابن ماجه
9 /الشملة التي أخذ يوم خيبر من المغانم لم تصبها المقاسم لتشتعل عليه نارا
عبد الرحمن بن صخر /موطأ مالك رواية يحيى الليثي
10 /غل في سبيل الله
زيد بن خالد /موطأ مالك رواية يحيى الليثي
11 /صلوا على صاحبكم صاحبكم غل في سبيل الله ففتشنا متاعه فوجدنا فيه خرزا من خرز اليهود ما يساوي درهمين
زيد بن خالد /مسند أحمد بن حنبل
12 /كية أو كيتان/صدي بن عجلان /مسند أحمد بن حنبل
13 /غل في سبيل الله/زيد بن خالد /مسند أحمد بن حنبل
14 /كية أو كيتان/صدي بن عجلان /مسند أحمد بن حنبل
15 /كيتان صلوا على صاحبكم/علي بن أبي طالب /مسند أحمد بن حنبل
16 /كيتان/عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
17 /كَيَّتان صلوا على صاحبكم/علي بن أبي طالب /مسند أحمد بن حنبل
18 /كيتان/عبد الله بن مسعود /مسند أحمد بن حنبل
19 /كيتان/عبد الله بن مسعود /مسند أحمد بن حنبل
20 /كيتان/عبد الله بن مسعود /مسند أحمد بن حنبل
21 /كيتان/عبد الله بن مسعود /مسند أحمد بن حنبل
22 /كيتان/عبد الله بن مسعود /مسند أحمد بن حنبل
23 /كيتان/عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
24 /كيتان أو ثلاثة/عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
25 /كيتان صلوا على صاحبكم/علي بن أبي طالب /مسند أحمد بن حنبل
26 /غل في سبيل الله/زيد بن خالد /صحيح ابن حبان
27 /الشملة لتحترق عليه الآن في النار غلها من المسلمين يوم خيبر يعدد لك مثلهما في نار جهنم/عبد الرحمن بن صخر /صحيح ابن حبان
28 /الشملة التي أخذها يوم خيبر من المغانم لم تصبها المقاسم لتشتعل عليه نارا شراك من نار أو شراكان من نار
عبد الرحمن بن صخر/صحيح ابن حبان
29 /كيتان/عبد الله بن مسعود /صحيح ابن حبان
30 /شملته الآن لتحترق عليه في النار غلها من فيء المسلمين
عبد الرحمن بن صخر /المستدرك على الصحيحين
31 /مات رجل منا من أشجع فقال رسول الله صلوا عليه
زيد بن خالد /المستدرك على الصحيحين
32 /غل في سبيل الله/زيد بن خالد /المستدرك على الصحيحين
33 /الشملة التي أخذها يوم خيبر من المغانم لم يصبها المقاسم لتشتعل عليه نارا شراك من نار أو شراكان من نار
عبد الرحمن بن صخر /مستخرج أبي عوانة
34 /الشملة لتلتهب عليه نارا أخذها من الغنائم يوم خيبر لم تصبها المقاسم شراك من نار أو شراكان من نار
عبد الرحمن بن صخر /المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
35 /الشملة التي أخذها يوم خيبر من الغنائم لم تصبها المقاسم لتشتعل عليه نارا/عبد الرحمن بن صخر /المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
36 /الشملة التي أخذ يوم خيبر من المغانم لم يصبها القاسم لتشتعل عليه نارا شراك أو شراكان من نار
عبد الرحمن بن صخر /السنن الكبرى للنسائي
37 /غل في سبيل الله
زيد بن خالد /السنن الكبرى للنسائي
38 /غل في سبيل الله
زيد بن خالد /المنتقى من السنن المسندة
39 /الشملة التي غلها يوم خيبر من المغانم لم تصبها المقاسم لتشتعل عليه نارا شراك من نار أو شراكان من نار
عبد الرحمن بن صخر /السنن الكبرى للبيهقي
40 /غل في سبيل الله/زيد بن خالد /السنن الكبرى للبيهقي
41 /الشملة التي أصابها يوم خيبر من المغانم لم يصبها المقاسم لتشتعل عليه نارا شراك أو شراكان من نار
عبد الرحمن بن صخر /السنن الكبرى للبيهقي
42 /صلوا على صاحبكم صاحبكم غل في سبيل الله
زيد بن خالد /معرفة السنن والآثار للبيهقي
43 /الشملة التي أخذها يوم خيبر من المغانم لم تصبها المقاسم لتشتعل عليه نارا/عبد الرحمن بن صخر /معرفة السنن والآثار للبيهقي
44 /صلوا على صاحبكم صاحبكم قد غل في سبيل الله قال ففتحنا متاعه فوجدنا خرزات من خرزات اليهود ما تساوين درهمين/زيد بن خالد /موطأ مالك برواية أبي مصعب الزهري
45 /غل في سبيل الله/زيد بن خالد /السنن المأثورة رواية المزني
46 /الشملة التي أخذها يوم خيبر من المغانم لم تصبها المقاسم لتشتعل عليه نارا/عبد الرحمن بن صخر /السنن المأثورة رواية المزني
47 /كيتان/عبد الله بن مسعود /مسند أبي داود الطيالسي
48 /شملته لتجرف عليه في النار وكان غلها من فيء المسلمين يوم خيبر يعد لك مثلها في النار/عبد الرحمن بن صخر /مسند إسحاق بن راهويه
49 /كيتان/صدي بن عجلان /مسند ابن الجعد
50 /كيتان/عبد الله بن مسعود /مسند ابن أبي شيبة
51 /عليه كيتان/عبد الله بن مسعود /مسند ابن أبي شيبة
52 /كيتان صلوا على صاحبكم/علي بن أبي طالب /البحر الزخار بمسند البزار
53 /توفي رجل من أهل الصفة فوجد في شملته دينارين فذكر ذلك النبي فقال كيتان/عبد الله بن مسعود /البحر الزخار بمسند البزار
54 /يعذب في قبره في شملة اغتلها يوم خيبر/أسلم /البحر الزخار بمسند البزار
55/غل في سبيل الله/زيد بن خالد /البحر الزخار بمسند البزار
56 /كيتان/عبد الله بن مسعود /مسند أبي يعلى الموصلي
57 /كيتان/عبد الله بن مسعود /مسند أبي يعلى الموصلي
58 /كيتان/عبد الله بن مسعود /مسند أبي يعلى الموصلي
59 /كيتان/صدي بن عجلان/مسند الروياني
60 /كيتان/عبد الله بن مسعود /بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث
61 /كيتان/صدي بن عجلان/مسند الشاميين للطبراني
62 /انظروا إلى داخلة إزاره فأصيب دينار أو ديناران فقال كيتان صلوا على صاحبكم ثم توفي آخر فدعي رسول الله فلما وقف عليه قيل عليه ديناران دين فقال صلوا على صاحبكم فقال رجل علي قضاؤها يا رسول الله فصلى عليه/صدي بن عجلان /مسند الشاميين للطبراني
63 /الشملة التي أخذها يوم خيبر من المغانم لم تصبها المقاسم لتشتعل عليه نارا شراك من نار أو شراكان من نار
عبد الرحمن بن صخر /مسند الموطأ للجوهري
64 /غل في سبيل الله/زيد بن خالد /مسند الموطأ للجوهري
65 /غل في سبيل الله/زيد بن خالد /مسند عبد بن حميد
66 /الشملة التي أخذها من المغانم يوم خيبر لم تصبها المقاسم لتشتعل عليه نارا شراك أو شراكان من النار
عبد الرحمن بن صخر /مسند الربيع بن حبيب
67 /انظروا هل ترك شيئا فقالوا دينارين فقال النبي كيتان
عبد الله بن مسعود /المقصد العلي في زوائد أبي يعلى الموصلي جزء
68 /هذا فلان بن فلان يعذب في قبره في شملة اغتلها يوم خيبر
أسلم /كشف الأستار
69 /كيتان صلوا على صاحبكم/علي بن أبي طالب /كشف الأستار
70 /توفي رجل من أهل الصفة فوجد في شملته ديناران فذكر ذلك للنبي فقال كيتان/عبد الله بن مسعود /كشف الأستار
71 /توفي رجل منهم ففتح إزاره فوجد فيه ديناران فقال النبي كيتان/موضع إرسال /مصنف عبد الرزاق
72 /غل شملة يوم خيبر شراكان من نار/موضع إرسال /مصنف عبد الرزاق
73 /مات رجل من أشجع فلم يصل النبي عليه فذهبوا ينظرون في متاعه فوجدوا فيه خرزا من خرز يهود ما يساوي درهمين
زيد بن خالد /مصنف عبد الرزاق
74 /كيتان صلوا على صاحبكم/علي بن أبي طالب /مصنف ابن أبي شيبة
75 /كيتان/عبد الله بن مسعود /مصنف ابن أبي شيبة
76 /غل في سبيل الله/زيد بن خالد /المعجم الكبير للطبراني
77 /كيتان/صدي بن عجلان /المعجم الكبير للطبراني
78 /انظروا إلى داخلة إزاره فأصيب دينار أو ديناران فقال كيتان صلوا على صاحبكم فقال رجل إلي قضاؤها يا رسول الله فصلى عليه/صدي بن عجلان /المعجم الكبير للطبراني
79 /كيتان صلوا على صاحبكم/صدي بن عجلان /المعجم الكبير للطبراني
80 /صلوا على صاحبكم صاحبكم قد غل في سبيل الله/زيد بن خالد /المعجم الكبير للطبراني
81 /صلوا على صاحبكم إنه قد غل في سبيل الله/زيد بن خالد /المعجم الكبير للطبراني
82 /صلوا على صاحبكم إنه قد غل في سبيل الله/زيد بن خالد /المعجم الكبير للطبراني
83 /صلوا على صاحبكم صاحبكم قد غل في سبيل الله/زيد بن خالد /المعجم الكبير للطبراني
84 /لم يصل عليه النبي فذهبوا ينظرون في متاعه فوجدوا فيه خرزات من خرز يهود يساوي درهمين/زيد بن خالد /المعجم الكبير للطبراني
85 /غل في سبيل الله/زيد بن خالد /المعجم الكبير للطبراني
86 /توفي رجل من أهل الصفة فوجد في مئزره دينار فقال رسول الله كية ثم توفي آخر فوجد في مئزره ديناران فقال رسول الله كيتان/صدي بن عجلان /المعجم الكبير للطبراني
87 /كيتان/صدي بن عجلان /المعجم الكبير للطبراني
88 /كيتان/عبد الرحمن بن صخر /معجم ابن المقرئ
89 /شملته الآن لتحترق عليه في النار كان غلها من فيء المسلمين يوم خيبر قال فسمعها رجل من أصحاب رسول الله فأتاه فقال يا رسول الله أصبت شراكين لنعلين لي قال فقال يقد لك مثلهما من النار/عبد الرحمن بن صخر /مشيخة ابن جماعة
90 /شملته الآن لتحترق عليه في النار كان غلها من فيء المسلمين يوم خيبر قال فسمعها رجل من أصحاب رسول الله فأتاه فقال يا رسول الله أصبت شراكين لنعلين لي قال فقال يقد لك مثلهما من النار/عبد الرحمن بن صخر /معجم شيوخ الابرقوهى
91 /الشملة التي أخذها يوم خيبر من الغنائم لم تصبها المقاسم لتشتعل عليه نارا فلما سمعوا بذلك جاء رجل بشراك أو شراكين إلى رسول الله فقال رسول الله شراك من نار أو شراكان من نار
عبد الرحمن بن صخر /مشيخة ابن أبي غالب بن البناء
92 /شراك من نار أو شراكان من نار/عبد الرحمن بن صخر /مشيخة ابن البخاري
93 /شملته الآن لتحرق عليه في النار كان غلها من فيء المسلمين يوم خيبر قال فسمعها رجل من أصحاب رسول الله فأتاه فقال يا رسول الله أصبت شراكين لنعلين لي قال فقال يقد لك مثلهما من النار/عبد الرحمن بن صخر /معجم الشيوخ لتاج الدين السبكي
94 /صلوا على صاحبكم صاحبكم قد غل في سبيل الله
زيد بن خالد /عوالي مالك بن أنس لأبي أحمد الحاكم
95 /الشملة التي أخذها يوم خيبر من الغنائم لتشتعل عليه نارا
عبد الرحمن بن صخر /عوالي مالك بن أنس لأبي أحمد الحاكم
96 /صلوا على صاحبكم فتغيرت وجوه الناس فزعم زيد أن رسول الله قال إن صاحبكم قد غل في سبيل الله
زيد بن خالد /الأحاديث المائة للحافظ العلامة محمد بن علي بن طولون
97 /صلوا على صاحبكم فتغيرت وجوه الناس فزعم زيد أن رسول الله قال إن صاحبكم قد غل في سبيل الله قال ففتحنا متاعه فوجدنا خرزا من خرز يهود ما يساوي درهمين
زيد بن خالد /بغية الملتمس
98 /صلوا على صاحبكم فتغيرت وجوه الناس فلما رأى الذي بهم قال إن صاحبكم غل في سبيل الله قال ففتشنا متاعه فوجدنا خرزا من خرز اليهود والله ما يساوي درهمين/زيد بن خالد /بغية الملتمس
99 /توفي رجل من أهل الصفة فوجد في مئزره دينار فقال نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم كية ثم توفي آخر فوجد في مئزره ديناران فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كيتان
صدي بن عجلان /الأمالي الخميسية للشجري
100 /كيتان صلوا على صاحبكم/صدي بن عجلان /الأمالي الخميسية للشجري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق