اللهم آمين

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فإعف عني*اللهم إني أسألك العفو والعافية والشفاء شفاءاً لا يُغادر سقما ورحمتك*اللهم واعتقني من كل بأس وسوء في الدارين*اللهم اكفني كل همي وفرج كل كربي واكشف البأس والضُرَّ عني*اللهم اغفر لي ذنبي وتوليْ أمري وأدخلني في رحمتك فأنت أرحم الراحمين*اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك وقني عذاب جهنم وقني عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال وأعوذ بك المأثم والمغرم ومن غلبة الدين وقهر الرجال اللهم أحيني في عافية منك ورضي وتوفني في عافية منك ورضوان اللهم اني اسألك الأمن يوم الفزع والسلامة يوم القيامة وأسألك الفردوس الأعلي في الجنة*اللهم أصلح ما فسد في جسدي وهب لي عافية من لدنك اللهم وارحم والديَّ ومن مات من اخوتي وجدتيَّ وام محمد وام عبد الله واساتذتي واصحابي فيك وكل مؤمن وتائب في خلقك وتقبل دعائي لك في يقظتي وفي غفلتي أبدا ما دام الكون.آمين وأسألك العتق من النار ومن المرض ومما أصابني وهب لي عافيتك وعفوك وكرمك وجودك بحق أسمائك الحسني واسمك الأعظم الكبير الأكبر

ب أوه

نوشيرك بريد /الثانوية العامة ٣ثانوي. /عقوبة من قتل نفسه؟ /وصف الجنة والحور العين /المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام  /المقحمات ا. /قانون الحق الإلهي اا /القرانيون الفئة الضالة اوه /قواعد وثوابت قرانية /مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها اوهو /المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة /مدونة الصفحات المقتوحة /الخوف من الله الواحد؟ /قانون ثبات سنة الله في الخلق /اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين /السيرة النبوية /مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي /مدونة الحائرين /الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها عياذا بالله الواحد. /لابثين فيها أحقابا/ المدونة المفتوحة /نفحات من سورة الزمر / مَّاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما /ترجمة معان القران /مصنفات اللغة العربية /كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير /قانون العدل الإلهي /الفهرست /جامعة المصاحف /قانون الحق الإلهي /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا /تعلم للتفوق بالثانوية العامة /مدونات لاشين /الرافضة /قانون الحق الألهي ٣ /قانون الحق الإلهي٤. /حدود التعاملات العقائدية بين المسلمين /المقحمات اا. /منصة الصلاة اا /مدونة تخفيف /وإن زني وسرق وشرب الخمر ;كيف براة المؤمن الصادق؟ /حمل المصحف /تطبيق بنوك اسئلة الثانوية العامة{س وج}في الكيمياء {3ثانوي} //الادلة الظنية المتشابهة التي اعتمد النووي عليها في زعمه التأويل. //حديث أبي ذر ومدلولاته الكامنة والظاهرة ثم موضوع الإستحلال /الادلة الظنية المتشابهة التي اعتمد النووي وأصحابه عليها

الجمعة، 29 يونيو 2018

36.بَاب بَيَانِ نُقْصَانِ الإِيمَانِ بِنَقْصِ الطَّاعَاتِ وَبَيَانِ إِطْلَاقِ لَفْظِ الْكُفْرِ عَلَى غَيْرِ

 

36.بَاب بَيَانِ نُقْصَانِ الإِيمَانِ بِنَقْصِ الطَّاعَاتِ وَبَيَانِ إِطْلَاقِ لَفْظِ الْكُفْرِ عَلَى غَيْرِ

رقم الحديث: 117

(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحِ بْنِ الْمُهَاجِرِ الْمِصْرِيُّ ، أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ ، عَنِ ابْنِ الْهَادِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ ، وَأَكْثِرْنَ الِاسْتِغْفَارَ ، فَإِنِّي رَأَيْتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ ، فَقَالَتِ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ جَزْلَةٌ : وَمَا لَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ ؟ قَالَ : تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ ، وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ ، وَمَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَغْلَبَ لِذِي لُبٍّ مِنْكُنَّ ، قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا نُقْصَانُ الْعَقْلِ وَالدِّينِ ؟ قَالَ : " أَمَّا نُقْصَانُ الْعَقْلِ ، فَشَهَادَةُ امْرَأَتَيْنِ تَعْدِلُ شَهَادَةَ رَجُلٍ ، فَهَذَا نُقْصَانُ الْعَقْلِ ، وَتَمْكُثُ اللَّيَالِي ، مَا تُصَلِّي ، وَتُفْطِرُ فِي رَمَضَانَ ، فَهَذَا نُقْصَانُ الدِّينِ " . وحَدَّثَنِيهِ أَبُو الطَّاهِرِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ مُضَرَ ، عَنِ ابْنِ الْهَادِ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ . وحَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاق ، قَالَا : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ح وحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، وَقُتَيْبَةُ وَابْنُ حُجْرٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل وَهُوَ ابْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو ، عَنِ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِمِثْلِ مَعْنَى حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطعية وجوب العمل بالنصوص الأصلية وامتناع التأويل فيها مع العلم بأنها نصوص تربوية تؤصل الإيمان والتقوي في نفوس المؤمنين وهي نصوص غير صالحة للأحكام علي الناس بالتكفير  

---------------------استكمال الروابط الاصلية للموضوع 

الشواهد

1

أريت النار فإذا أكثر أهلها النساء يكفرن العشير

عبد الله بن عباس

صحيح البخاري

2

أتى النساء فجعلن يلقين الفتخ والخواتيم في ثوب بلال

عبد الله بن عباس

صحيح البخاري

3

خرج النبي يوم عيد فصلى ركعتين لم يصل قبل ولا بعد ثم أتى النساء فأمرهن بالصدقة فجعلت المرأة تصدق بخرصها وسخابها

عبد الله بن عباس

صحيح البخاري

4

وعظهن وأمرهن بالصدقة فجعلت المرأة تلقي القرط والخاتم وبلال يأخذ في طرف ثوبه

عبد الله بن عباس

صحيح البخاري

5

أتى النساء فوعظهن وذكرهن وأمرهن أن يتصدقن فجعلت المرأة تهوي بيدها إلى حلقها تلقي في ثوب بلال ثم أتى هو وبلال البيت

عبد الله بن عباس

صحيح البخاري

6

يا معشر النساء تصدقن أريتكن أكثر أهل النار تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل

سعد بن مالك

صحيح البخاري

7

تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار

سعد بن مالك

صحيح البخاري

8

تصدقن ولو من حليكن لها أجران أجر القرابة وأجر الصدقة

زينب بنت معاوية

صحيح البخاري

9

تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة

زينب بنت معاوية

صحيح مسلم

10

تصدقوا تصدقوا تصدقوا وكان أكثر من يتصدق النساء ثم ينصرف

سعد بن مالك

صحيح مسلم

11

نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهذا نقصان العقل وتمكث الليالي ما تصلي

صحيح مسلم

12

أنتن على ذلك فقالت امرأة واحدة لم يجبه غيرها منهن نعم يا نبي الله لا يدرى حينئذ من هي قال فتصدقن فبسط بلال ثوبه ثم قال هلم فدى لكن أبي وأمي فجعلن يلقين الفتخ والخواتم في ثوب بلال

عبد الله بن عباس

صحيح مسلم

13

تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم

جابر بن عبد الله

صحيح مسلم

14

تصدقن ولو من حليكن إنكن أكثر أهل جهنم يوم القيامة

زينب بنت معاوية

جامع الترمذي

15

تصدقن فإنكن أكثر أهل النار

عبد الرحمن بن صخر

جامع الترمذي

16

ما رأيت من ناقصات عقل ولا دين أغلب لذي لب منكن ما نقصان العقل والدين قال أما نقصان العقل فشهادة امرأتين شهادة رجل وأما نقصان الدين فإن إحداكن تفطر رمضان وتقيم أياما لا تصلي

عبد الله بن عمر

سنن أبي داود

17

تصدقن ولو من حليكن لها أجرين أجر القرابة وأجر الصدقة

زينب بنت معاوية

سنن النسائى الصغرى

18

لم أر كاليوم منظرا قط رأيت أكثر أهلها النساء قالوا لم يا رسول الله

عبد الله بن عباس

سنن النسائى الصغرى

19

تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم

جابر بن عبد الله

سنن النسائى الصغرى

20

تصدقن وأكثرن من الاستغفار رأيتكن أكثر أهل النار

عبد الله بن عمر

سنن ابن ماجه

21

تصدقوا تصدقوا فأكثر من يتصدق النساء بالقرط والخاتم والشيء

سعد بن مالك

سنن ابن ماجه

22

تصدقن فذكر شيئا من أمر جهنم تفشين الشكاة واللعن وتكفرن العشير

سنن الدارمي

23

تصدقن ولو من حليكن

زينب بنت معاوية

سنن الدارمي

24

تصدقن فإنكن أكثر أهل النار

عبد الله بن مسعود

سنن الدارمي

25

لم أر كاليوم منظرا قط رأيت أكثر أهلها النساء

عبد الله بن عباس

موطأ مالك رواية يحيى الليثي

26

تصدقن ولو من حليكن لها أجرين أجر القرابة وأجر الصدقة

زينب بنت معاوية

مسند أحمد بن حنبل

27

تصدقن الصدقة خير لكن

براء بن عازب

مسند أحمد بن حنبل

28

تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم

جابر بن عبد الله

مسند أحمد بن حنبل

29

تصدقن فجعلت المرأة تلقي خرصها وسخابها

عبد الله بن عباس

مسند أحمد بن حنبل

30

تصدقوا فكان أكثر من يتصدق النساء بالقرط وبالخاتم

سعد بن مالك

مسند أحمد بن حنبل

31

تصدقوا تصدقوا تصدقوا ثلاث مرات قال فكان أكثر ما يتصدق من الناس النساء بالقرط والخاتم

سعد بن مالك

مسند أحمد بن حنبل

32

تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن إنكن أكثر أهل النار

عبد الله بن مسعود

مسند أحمد بن حنبل

33

تصدقن ولو من حليكن إنكن أكثر أهل جهنم يوم القيامة

زينب بنت معاوية

مسند أحمد بن حنبل

34

تصدقن فجعلت المرأة تلقي الخاتم والخرص والشيء ثم أمر بلالا فجمعه في ثوب حتى أمضاه

عبد الله بن عباس

مسند أحمد بن حنبل

35

تصدقن فإنكن أكثر أهل النار

عبد الله بن مسعود

مسند أحمد بن حنبل

36

تصدقن ولو من حليكن إنكن أكثر أهل جهنم يوم القيامة

عبد الله بن مسعود

مسند أحمد بن حنبل

37

تصدقن وأكثرن فإني رأيتكن أكثر أهل النار كثرة اللعن وكفر العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن

عبد الله بن عمر

مسند أحمد بن حنبل

38

تصدقن فإنكن أكثر أهل النار

عبد الله بن مسعود

مسند أحمد بن حنبل

39

تصدقن يا معشر النساء فإنكن أكثر أهل جهنم يوم القيامة

عبد الله بن مسعود

مسند أحمد بن حنبل

40

صلى في يوم عيد ثم خطب أتى النساء فأمرهن بالصدقة فجعلن يلقين

عبد الله بن عباس

مسند أحمد بن حنبل

41

ما رأيت من نواقص عقول ودين أذهب لقلوب ذوي الألباب منكن رأيتكن أكثر أهل النار يوم القيامة فتقربن إلى الله ما استطعتن تصدقي به عليه وعلى بنيه فإنهم له موضع ما نقصان ديننا وعقولنا فقال أما ما ذكرت من نقصان دينكن فالحيضة التي تصيبكن تمكث إحداكن ما شاء

عبد الرحمن بن صخر

مسند أحمد بن حنبل

42

لم يسمع النساء فأتاهن يذكرهن ووعظهن

عبد الله بن عباس

صحيح ابن خزيمة

43

تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم

جابر بن عبد الله

صحيح ابن خزيمة

44

ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن يا معشر النساء فقلن له ما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال ذلك لنقصان عقلها أليس إذا حاضت المرأة لم تصل ولم تصم قال فذلك من نقصان دينها

سعد بن مالك

صحيح ابن خزيمة

45

ما رأيت من نواقص عقول قط ودين أذهب بقلوب ذوي الألباب منكن أنكن أكثر أهل النار يوم القيامة فتقربن إلى الله بما استطعتن وكان في النساء امرأة عبد الله بن مسعود فانقلبت إلى عبد الله بن مسعود فأخبرته بما سمعت من رسول الله وأخذت

سعد بن مالك

صحيح ابن خزيمة

46

تصدقن ولو من حليكن

زينب بنت معاوية

صحيح ابن خزيمة

47

تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن

زينب بنت معاوية

صحيح ابن خزيمة

48

تصدقن ولو من حليكن إنكن أكثر أهل جهنم يوم القيامة

زينب بنت معاوية

صحيح ابن حبان

49

يخرج يوم الفطر والأضحى فيصلي ركعتين ثم يسلم فينصرف إلى الناس قائما في مصلاه ثم يجلس فيقبل عليهم ويقول للناس تصدقوا

سعد بن مالك

صحيح ابن حبان

50

صلى في يوم عيد ثم خطب أتى النساء فأمرهن بالصدقة

عبد الله بن عباس

صحيح ابن حبان

51

لم أر كاليوم منظرا قط رأيت أكثر أهلها النساء

عبد الله بن عباس

صحيح ابن حبان

52

منكن من تدخل الجنة وجمع بين أصابعه ومنكن حطب جهنم تكفرن العشير وتكثرن اللعن وتسوفن الخير

حكيم بن حزام

صحيح ابن حبان

53

لم أر كاليوم منظرا قط أكثر أهلها النساء قالوا بم يا رسول الله

عبد الله بن عباس

صحيح ابن حبان

54

هذا يوم صدقة فتصدقوا قال فجعل الرجل ينزع خاتمه والرجل ينزع ثوبه وبلال يقبض هذا يوم صدقة فتصدقن فجعلت المرأة تنزع خرصها وخاتمها وجعلت المرأة تنزع خلخالها وبلال يقبض حتى إذا لم ير أحدا يعطي شيئا أقبل بلال وأقبلنا

عبد الله بن عباس

صحيح ابن حبان

55

تصدقن فإنكن أكثر أهل النار

عبد الله بن مسعود

صحيح ابن حبان

56

يا معشر النساء تصدقن أراكن أكثر أهل النار تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن ما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة

موضع إرسال

صحيح ابن حبان

57

تصدقن فإنكن أكثر أهل النار

موضع إرسال

صحيح ابن حبان

58

منكن من تدخل الجنة وجمع بين أصابعه ومنكن حطب جهنم تكفرن العشير وتكثرن اللعن وتسوفن الخير

حكيم بن حزام

صحيح ابن حبان

59

تصدقن ولو من حليكن إنكن أكثر أهل جهنم

عبد الله بن مسعود

المستدرك على الصحيحين

60

تصدقن ولو من حليكن إنكن أكثر أهل جهنم يوم القيامة

زينب بنت معاوية

المستدرك على الصحيحين

61

تصدقن ولو من حليكن إنكن أكثر أهل جهنم

عبد الله بن مسعود

المستدرك على الصحيحين

62

تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن

زينب بنت معاوية

مستخرج أبي عوانة

63

تصدقن ولو من حليكن لها أجرين أجر القرابة وأجر الصدقة

زينب بنت معاوية

مستخرج أبي عوانة

64

تصدقن ولو من حليكن لها أجران أجر القرابة وأجر الصدقة

زينب بنت معاوية

مستخرج أبي عوانة

65

تصدقن وأكثرن من الاستغفار رأيتكن أكثر أهل النار

عبد الله بن عمر

المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم

66

تصدقن يا معشر النساء وأكثرن الاستغفار فذكر نحو

عبد الله بن عمر

المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم

67

تصدقن ولو من حليكن إنكن من أكثر أهل جهنم يوم القيامة

زينب بنت معاوية

المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم

68

أمر الناس بتقوى الله وحثهم على طاعته ووعظهن ثم مضى متوكئا على بلال تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم تكثرن الشكاة وتكفرن العشير

جابر بن عبد الله

المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم

69

صلى العيد قبل الخطبة فرأى أنه لم يسمع النساء فأتاهن ووعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة وبلال قائل بثوبه هكذا قال فكانت المرأة تلقي الخرص والخاتم والشيء

عبد الله بن عباس

مختصر الأحكام المستخرج على جامع الترمذي

70

تصدقن فإنكن أكثر أهل النار قالت امرأة من علية الناس لم وبم أو فيم قال إنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير وقال عبد الله ما من ناقصات العقل والدين أغلب على الرجل ذوي الأمر على أمرهم من النساء فقيل له ما نقصان عقلها قال شهادة امرأتين بشهادة رجل واحد وأما نقصان د

عبد الله بن مسعود

مختصر الأحكام المستخرج على جامع الترمذي

71

امرأتين صامتا وإنهما كادتا أن تموتا من العطش قال فأعرض عنه أو سكت ثم عاد فقال يا نبي الله إنهما كادتا أن تموتا فأعرض عنه أو سكت ثم جاء بالهاجرة فقال يا نبي الله إنهما قد ماتتا قال ادعهما فجاءتا قال فجيء بقدح أو قال عس فقيل لإحداهما قيئي فقائت قيحا ودما وص

عمرو بن الحارث

مختصر الأحكام المستخرج على جامع الترمذي

72

أتى النساء فوعظهن وذكرهن وأمرهن أن يتصدقن فجعلت المرأة تهوي بيدها إلى يعني حلقها تلقي في ثوب بلال ثم أتى هو وبلال البيت

عبد الله بن عباس

السنن الكبرى للنسائي

73

أتى النساء فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة ومعه بلال قائل بثوبه هكذا أي فاتحه فجعلت المرأة تلقي الخرص والخاتم والشيء

عبد الله بن عباس

السنن الكبرى للنسائي

74

تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم كثرتكن الشكاة وتكفرن العشير فجعلن ينتزعن حليهن قلائدهن وأقراطهن أو خواتيمهن يقذفنه في ثوب بلال يتصدقن به

جابر بن عبد الله

السنن الكبرى للنسائي

75

تصدقن ولو من حليكن لهما أجرين أجر القرابة وأجر الصدقة

زينب بنت معاوية

السنن الكبرى للنسائي

76

تصدقن ولو من حليكن لها أجران أجر القرابة وأجر الصدقة

زينب بنت معاوية

السنن الكبرى للنسائي

77

تصدقن ولو من حليكن لها أجران أجر القرابة وأجر الصدقة

زينب بنت معاوية

السنن الكبرى للنسائي

78

تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن إنكن أكثر أهل النار فقالت امرأة ليست من علية النساء تكثرن اللعن وتكفرن العشير

عبد الله بن مسعود

السنن الكبرى للنسائي

79

تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم تكثرن اللعن وتكفرن العشير فجعلن ينزعن حليهن قلائدهن وأقرطتهن وخواتيمهن يقذفنه في ثوب بلال يتصدقن به

جابر بن عبد الله

السنن الكبرى للنسائي

80

تصدقن فإنكن أكثر أهل النار تكثرن اللعن وتكفرن العشير

عبد الله بن مسعود

السنن الكبرى للنسائي

81

ما رأيت من نواقص عقول قط ودين أذهب بقلوب ذوي الألباب منكن أما نقصان دينكن فالحيضة التي تصيبكن تمكث إحداكن ما شاء الله أن تمكث لا تصلي ولا تصوم فذلك نقصان دينكن وأما نقصان عقولكن فشهادتكن إنما شهادة المرأة نصف شهادة

عبد الرحمن بن صخر

السنن الكبرى للنسائي

82

لم أر كاليوم منظرا قط رأيت أكثر أهلها النساء قالوا بم يا رسول الله

عبد الله بن عباس

المنتقى من السنن المسندة

83

ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن يا معشر النساء فقلن ولم وما نقص عقلنا وديننا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذلك من نقصان عقلها أو ليس إذا حاضت المرأة لم تصل ولم تصم قلن بلى قال فذلك من نقصان

سعد بن مالك

السنن الصغير للبيهقي

84

أتى النساء فوعظهن وذكرهن تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم تكثرن الشكاة وتكفرن العشير فجعلن يتصدقن من خواتمهن وقلائدهن وأقلبتهن يعطينه بلالا يتصدقن به

جابر بن عبد الله

السنن الصغير للبيهقي

85

تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار تكثرن اللعن وتكفرن العشير وما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب بلب الرجل الحازم من إحداكن يا معشر النساء ما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذ

سعد بن مالك

السنن الكبرى للبيهقي

86

تصدقن يا معاشر النساء ولو من حليكن لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة

زينب بنت معاوية

السنن الكبرى للبيهقي

87

تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم منكن يا معشر النساء وما نقصان عقلنا وديننا قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذلك من نقصان عقلها

سعد بن مالك

السنن الكبرى للبيهقي

88

وعظهن وأمرهن بالصدقة فجعلت المرأة تلقي الخاتم والقرط وبلال يأخذ في ناحية ثوبه

عبد الله بن عباس

السنن الكبرى للبيهقي

89

ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي اللب منكن ما نقصان العقل والدين قال أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فذلك نقصان العقل وتمكث الليالي ما تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين

عبد الله بن عمر

السنن الكبرى للبيهقي

90

تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم تكثرن الشكاة وتكفرن العشير

جابر بن عبد الله

السنن الكبرى للبيهقي

91

تصدقن وأكثرن الاستغفار تكثرن اللعن وتكفرن العشير وما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي اللب منكن قالت يا رسول الله وما نقصان العقل والدين قال أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل و

عبد الله بن عمر

السنن الكبرى للبيهقي

92

تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم تكثرن اللعن وتكفرن العشير فجعلن ينزعن من قرطهن وقلائدهن وخواتمهن فيقذفن في ثوب بلال يتصدقن به

جابر بن عبد الله

السنن الكبرى للبيهقي

93

يا معشر النساء تصدقن رأيتكن أكثر أهل النار تكثرن اللعن وتكفرن العشير وما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن ما نقصان عقلنا وديننا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف

سعد بن مالك

معرفة السنن والآثار للبيهقي

94

ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن ما نقصان العقل والدين قال أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهذا نقصان العقل وتمكث الليالي ما تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين

عبد الله بن عمر

معرفة السنن والآثار للبيهقي

95

تصدقن ولو من حليكن لهما أجرين أجر القرابة وأجر الصدقة

زينب بنت معاوية

مسند أبي داود الطيالسي

96

تصدقن فإنكن أكثر أهل النار

عبد الله بن مسعود

مسند أبي داود الطيالسي

97

تصدقن ولو من حليكن إنكن من أكثر أهل جهنم يوم القيامة

زينب بنت معاوية

مسند إسحاق بن راهويه

98

تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن إنكن أكثر أهل النار

عبد الله بن مسعود

مسند الحميدي

99

تصدقن ولو من حليكن إنكن أكثر أهل جهنم

عبد الله بن مسعود

مسند ابن أبي شيبة

100

تصدقن يا معشر النساء فإنكن أكثر أهل جهنم

عبد الله بن مسعود  مسند ابن أبي شيبة   ثم

 

 

 

ينبغي علي أصحاب التأويل أن يعلموا الآتي

 

= الأصل في التشريع الإلتزام بحرفية النص المُشَرَّع لأن من ورائه قصدا إلهيا معينا ومحددا صادر من إله يتسم بمطلق العلم ومطلق الخبرة وهو العليم الخبير السميع البصير علما وخبرة وسمعا وبصرا أبدا وأزلا

 

2= وأن الأصل في كلامه جل وعلا  أنه منزل بالحق انزالا وتنزيلا  بقصده الإلآهي المحدد لا ينبغي التولي عنه

 

= كما ينبغي جعله أصلا معتبرا في التشريع لا نحيد عنه مطلقا  ولا نتجاوزها الا  بدلائل هي في القوة مثل قوة النص الأصلي ثبوتا ويقينا بحيث لا يصلح في قوتها أن يكون الدليل البديل متشابها أو ظنيا أو احتماليا

 

3= ويجب العلم بأن اللجوء لغير ذلك هو درب من العبث والباطل مرفوض كيفا وكما وستتغير بغير ذلك الشريعة وتصبح شريعة بشرية باطلة من تأليف بشري كما فعل أصحاب التأويل

 

4= إن ادعاء المجاز في كلام الله الواحد الأصل فيه أن منعدم  ولو افترضنا وجود بعضه فإن ذلك الإفتراض له حدود الأصل فيها أنه لا يصح في نصوص الأحكام ونصوص الوعيد والأخرة والعقيدة .

 

= كما أنه  وفي هذه الشرع خاصة لا يجوز لأن المشرع هو الله الموصوف بأسمائه الحسني التي نعرفها أو المستأثر هو بها يعرفها ولا نعرفها جل جلاله من إله عليم خبير بصفة مطلقة أبدا وأزلا

 

5= وأن الله أنزل الكتاب فيه شَرْعَهُ الذي سيحاججنا به سبحانه

 

= وأن المحاجة بهذا الشرع المنزل كافية لإقامة حجة الله البالغة علي العالمين بدون تدخل أصحاب التأويلات الباطلة أو أي أحد من البشر ولأنه الغني الحميد قال تعالي { قل فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم أجمعين}

 

= وقد لجأ المبطلون من أصحاب التأويل إلي انتهاج كل ما يسيئ الي دين الله ومن ذلك اتباع المتشابه

 

قال تعالي {{{الم (1) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ  بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (3) مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (4) إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ (5) هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (6) هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7) رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (8) رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ (9)/آل عمران }}

 

فبين الله تعالي أنه

 

1.المُنَزِلُ للكتاب

 

2.وبصفة تنزيله بالحق

 

3.وأنه تعالي نزله بقصده المحدد {هدي للناس}

 

4.وأن علمه بأنه لا يَخفَي عليه شيئ في الأرض ولا في السماء لدرجة أنه يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم كاف لهدايتهم دون مساعد أحد من خلقه

 

5.كل هذا الوصف الإلهي يحول بيننا وبين فهمنا الخاطئ أن نتصور باطلا أن كلامه جل وعلا يحتاج الي بيان أصحاب التأويل بباطلهم الذي ::

 

1. ابتليت به أمة الاسلام أسوأ  ابتلاء

 

2. وكان نكسة عليها وتخريبا لدينهم وصرفهم عن الحق الأبلج الموضح في كل آيات الكتاب

 

= إن اتباع المتشابه هو  هو أصل الضلال والزيغ في ملة الإسلام ذلك  لأنها ملة الحق الذي لا تقبل أي عبث وباطل   .. هذه الملة التي أسسها الله علي منهج الحق الذي يرفض أي باطل ولو قليل بقدر مثقال الذرة

 

= لقد وضع الله الأساس الذي يبني عليه معيار الهدي {{ هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7)/آل عمران}}

 

= لقد اتبع أهل التأويل المتشابهات من التنزيل كما وضحنا في مرتكناتهم الدلالية الناقصة والباطلة كمثل الإقتصار علي

 

1. النصوص الواهية في ثبوتها أو المختصرة مثل حديث من قال لا إله إلا الله دخل الجنة رواه محرر بن محرر الباهلي القعنبي وهو صدوق اغلاطة كثيرة وليس بضابط في حفظه ولا يتقن الرواية فضلا علي كون الرواية جاءت تامة  بألفاظ الإخلاص والصدق وغيرها مما حققناه في مدونة  قانون الحق الإلهي وتوابعها

 

= ورغما عن ذلك اعتمد أصحاب التأويل الرواية الناقصة وأعرضوا عن الزيادات المتواترة التي لا يستقيم الأمر إلا بها

 

= بل وأسسوا عليها شرعا بشريا موازياً لشرع الله فحواه : أن كل من قال لا إله إلا الله هو موحد ولو ارتكب المعاصي والكبائر ولو مات مصرا عليها وحتما سيدخل الجنة ان لم يكن مع الداخلين فسيدخلها بعدهم

 

= وسموا الموحد بأنه من قال لا إله إلا الله ولو مرة في عمره  بفعل أو بغير فعل فيكفيه من وجهة نظرهم وفي منهجهم أن قالها ولو مرة في عمره دون فعل  فهدموا جوهر الشرع الحق في نفوس المسلمين

 

= ومن المتشابه الذي أقاموا هذا الصرح الباطل عليه : حديث أبي ذر { من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة وإن زنا وإن سرق وشرب الخمر رغم أنف ابي ذر}

 

وتناسوا أنه حديثا متشابة جاء التشابه فيه من كونه  روي بصيغة الماضي وليس بصيغة المضارع

 

فصيغة الماضي حمالة ظنية للحدث:

 

/ فبالنسبة لمن زنا ومضي زناه وانتهي بهل مات مصرا علي زناه أم مات وهو تائبا والواضح من النص أنه مات لا يشرك بالله  يعني مات تائبا لأن المعصية فعلها وقت ارتكابها شرك بالله في حقيقتها وان طالبنا الله بعدم التعامل الظاهري علي أساسها فهي مما يعلمه الله ولا نعلمه وهي من خصائص السريرة التي تفرد الله تعالي بمعرفتها  قال رسول الله صلي الله عليه وسلم  {لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن} وفي روايات متعددة  إذا زنا العبد ارتفع عن الإيمان فكان كالظلة فإذا أقلع عاد إلية  ونفس الشأن  فيمن سرق وشرب الخمر وغلَّ

 

ودائما فالكلام علي الحدث الماضي يلزمه اصطحاب المسلمات المعمول بها في بيئة الحدث عموما

 

1.كفرض التوبة لمن عصي وأذنب لقول الله تعالي {ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون /الحجرات}

 

2. والأمر بالتوبة وعدم التراخي عنها {ولست التوبة للذين يعملون السيئات حتي إذا جاء أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار...الأية}

 

= إن أصحاب التأويل قد أجرموا

 

في حق الله

 

وحق رسوله

 

وحق أمة الإسلام .

 

ففي حق الله بأنهم دخلوا منطقة التشريع المحرم علي البشر دخولها متجرئين يغيروا ما انزله الله بعلمة من الحق بعكس اتجاه فروضه بأن يُثْبِتوا الإيمان لمن نفاه الله ورسولة عنه ويؤلون ذلك بنفي كمال الإيمان بتركيبة عجيبة ما أنزل الله بها من سلطان وفرعوا فيها بغير الحق فقالوا :

 

1.كفر دون كفر

 

2.وكفر لا يخرج من الملة

 

3.ومسلم كافر

 

4.وكفر أكبر وكفر أصغر

 

5.وكفر جحود وكفر نعمة وكسل

 

6.وخلافه

 

وهكذا مثله بالنسب لباقي  مرادفات المعاصي

 

1.كالشرك

 

2.والفسق

 

3.والظلم

 

4.والنفاق

 

وكل المرادفات لذلك

 

وقاموا بذلك العبث وتحكُم الهوي بإخراج من يريدون إخراجه من الكفر وتبعاته من النار بمطلق الهوي معرضين عن ضوابط الحق الأبلج

 

= ودلفوا إلي المنطقة المحرم علي البشر دخولها غير رسول الله صلي الله عليه وسلم بأن اقتحموها بتشريع أن النفي عنه الإيمان يعني كماله وليس الإيمان نفسة فتسربلوا بسرابيل العار والخطيئة بمزاحمة الله سبحانه المنزه عن الرذائل في تشريعه  وفي حق الرسول صلي الله عليه وسلم تطاولوا علي حقه صلي الله عليه وسلم في البيان بأن عدَّلوا عليه واتهموه ضمناً وتعريضا بأنه مقصر في البيان الذي كلفه الله به وأعده لبيان شريعته بعلمه ألا ساء ما فعلوا فالله أشهده بأن نبييه قد بيَّنَ وبلَّغَ عنه ببيان ليس دونه تعمية وصدق ليس دونه ذرة كذب بل هم الكذابون المتجرئون علي الله وعلي رسوله .

 

وبالنسبة لأمة الإسلام يكفيهم الخزي والعار الذي باتوا فيه ليلا ونهارا منذ مجيئ هؤلاء المتأولون بتأويلاتهم الباطلة لواقع المسلمين حتي يومنا هذا وانحطاط معتقداتهم وتدنيها لدرجة صاروا بها أذل الخلق في مجتمعات الرذيلة وحتي اصبحوا أسفل منهم بانتهاجهم الرزيلة اسألوا الغرب ومجتمعات الخزي والعار عن المسلمين الآن كل ذلك بسبب تحريفات أهل التأويلات الباطلة وتحريفاتهم للدين القيم الذي اعرضوا عنه

 

5a5c05925609a5d.jpg

 

و(قوله تعالي (الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ (1)/سورة هود)

 

فالتفصيل لآيات الله المحكمة إحكاما بعد تفصيل وتفصيلا بعد إحكام لم يترك لمتطاول أو متغوِّل علي نصوص شريعته التي فرَّغ فيها جهد النبوة 23 سنة من مشقة التشريع ونزول الوحي علي هذا المدار ودخول النبي صلي الله عليه وسلم في حروب وجهاد وخوف علي دين الله والمؤمنين تارة وتطلع لربه بالنصر تارة ثم يأتيه الموت تارة أخيرة وتُكَرَّسُ لنبوته وأمة الإسلام ودين الله كل شيئ في السموات والأرض ثم يأتي النووي وأمثاله ليهدموا دين الله بكل راحة وبكل تحريف وبكل بجاحة فينشأوا دينا جديدا يبنوه علي عبارة لا تتجاوز الأربع كلمات ضاربين بتفعيلهن عرض كل حوائط الدنيا والدين

 

و(قوله تعالي (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (108)/سورة يوسف)

 

واتباع الرسول ما وصفه الله تعالي (علي بصيرة) مانعا لأي زعم لبصيرة أخري كبصيرة أصحاب التأويل لأن كل ظن لاستبصار بعد بصيرة الهدي المشار إليه في الآية 108 من سورة يوسف هو عم باطل جدا لأن نصوص الشرع وصفها الله بكونها سبيل النور والإستبصار فما دونها هو سبيل الباطل مهما كان شأن الزاعمين له. و(فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنَ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (50)/سورة القصص)

 

فكل اتباع لغير هدي الله هو ضلال واتباع أصحاب التأويل الذين حرفوا التصوص المتضمنة شريعة الله تعالي لأن هدي الله المطالبون باتبعه قد اوَّلوه وحرفوه بأي عم إذ المفروض أن لا يُأوَّل الهدي كما في الآية بل يُتَّبع و(وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (15)/سورة لقان)

 

ولو كان هناك سبيل غير سبيل النبي صلي الله عليه وسلم لضمنته الآية معه لكن الآية أفردت سبيل الإتباع بمسمي رسول الله الذي أناب إلي ربه. وآيات تحري نصوص الشرع أكثر من أحصيها في كتاب الله تعالي ونكتفي بما ذكرناه هنا عوضا عن الاسترسال في الباقي .وأتم الآيات بآية التحريز القطعية (الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3)/سورة المائدة 

مشاكل اصحاب التأويل التي ينشغلون بها في محيط تفكيرهم وأفق تصوراتهم

 

/ عادتهم التأويلية التي تأصلت فيهم =

/ فكرهم الباطل الذي نما عندهم لا ندري من أين جاء وكيف تمكن منهم وفي عقولهم ونفوسهم ومن هو صاحب بدعته /لكني أعتقد أن سببه جاء من سابق  تواجد معظمهم في المذهب الأشعري قبل انتقالهم إلي أهل السنة والجماعة ويا ليتهم ما انتقلوا اليه /

 

/ شغلوا أنفسهم بتحريف نصوص الوعيد وكل   مالا يستسيغونه من شرائع تحت مسمي المجاز والتأويل ليس فقط في نصوص الوعيد والزجر لكن أيضا في نصوص العاقبة والحساب يوم القيامة

 

/ وكأنهم عمدوا إلي مناددة الله الواحد الديان  في شأنه وشأن تشريعه وشأن وعده سبحانه ووعيده بل دفسوا أنوفهم فيما خلا ذلك من بعض مسائل الأحكام وأعملوا فيها المجاز والتأويل وكل شأنهم وما يشغلهم عَوْجِ قامة النص وتركها معوجة لكن شريعة الله الحق ليس فيها عوجا ولا أمْتَا  والعوج هو الانحراف البسيط عن استقامة الساق ويضرب مثلا في النخلة وقد انحرافها

 

قال تعالي /قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (99) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ (100)

 

//وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (44) الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُمْ بِالْآخِرَةِ كَافِرُونَ (45)

 

// وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (85) وَلَا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلًا فَكَثَّرَكُمْ وَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (86)الاعراف

 

//الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا (1) قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا (3) وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا (4) الكهف

 

//(105) فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا (106) لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا (107)طه/

 

والعوج هو الإنحراف البسيط في استقامة الساق او النخلة فما ظنك بقوم من مذهبهم أن يعوجوا النصوص من استقامة عودها الي كسره عوجا لكي لا يبقي علي استقامته  في الدنيا ولا في الاخرة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق