الجمعة، 29 يونيو 2018

36. بَاب بَيَانِ نُقْصَانِ الإِيمَانِ بِنَقْصِ الطَّاعَاتِ وَبَيَانِ إِطْلَاقِ لَفْظِ الْكُفْرِ عَلَى غَيْرِ

36.بَاب بَيَانِ نُقْصَانِ الإِيمَانِ بِنَقْصِ الطَّاعَاتِ وَبَيَانِ إِطْلَاقِ لَفْظِ الْكُفْرِ عَلَى غَيْرِ
[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]

رقم الحديث: 117
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحِ بْنِ الْمُهَاجِرِ الْمِصْرِيُّ ، أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ ، عَنِ ابْنِ الْهَادِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ ، وَأَكْثِرْنَ الِاسْتِغْفَارَ ، فَإِنِّي رَأَيْتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ ، فَقَالَتِ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ جَزْلَةٌ : وَمَا لَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ ؟ قَالَ : تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ ، وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ ، وَمَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَغْلَبَ لِذِي لُبٍّ مِنْكُنَّ ، قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا نُقْصَانُ الْعَقْلِ وَالدِّينِ ؟ قَالَ : " أَمَّا نُقْصَانُ الْعَقْلِ ، فَشَهَادَةُ امْرَأَتَيْنِ تَعْدِلُ شَهَادَةَ رَجُلٍ ، فَهَذَا نُقْصَانُ الْعَقْلِ ، وَتَمْكُثُ اللَّيَالِي ، مَا تُصَلِّي ، وَتُفْطِرُ فِي رَمَضَانَ ، فَهَذَا نُقْصَانُ الدِّينِ " . وحَدَّثَنِيهِ أَبُو الطَّاهِرِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ مُضَرَ ، عَنِ ابْنِ الْهَادِ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ . وحَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاق ، قَالَا : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ح وحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، وَقُتَيْبَةُ وَابْنُ حُجْرٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل وَهُوَ ابْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو ، عَنِ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِمِثْلِ مَعْنَى حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الشواهد
م          طرف الحديث         الصحابي     اسم الكتاب
1
أريت النار فإذا أكثر أهلها النساء يكفرن العشير
عبد الله بن عباس
صحيح البخاري
2
أتى النساء فجعلن يلقين الفتخ والخواتيم في ثوب بلال
عبد الله بن عباس
صحيح البخاري
3
خرج النبي يوم عيد فصلى ركعتين لم يصل قبل ولا بعد ثم أتى النساء فأمرهن بالصدقة فجعلت المرأة تصدق بخرصها وسخابها
عبد الله بن عباس
صحيح البخاري
4
وعظهن وأمرهن بالصدقة فجعلت المرأة تلقي القرط والخاتم وبلال يأخذ في طرف ثوبه
عبد الله بن عباس
صحيح البخاري
5
أتى النساء فوعظهن وذكرهن وأمرهن أن يتصدقن فجعلت المرأة تهوي بيدها إلى حلقها تلقي في ثوب بلال ثم أتى هو وبلال البيت
عبد الله بن عباس
صحيح البخاري
6
يا معشر النساء تصدقن أريتكن أكثر أهل النار تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل
سعد بن مالك
صحيح البخاري
7
تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار
سعد بن مالك
صحيح البخاري
8
تصدقن ولو من حليكن لها أجران أجر القرابة وأجر الصدقة
زينب بنت معاوية
صحيح البخاري
9
تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة
زينب بنت معاوية
صحيح مسلم
10
تصدقوا تصدقوا تصدقوا وكان أكثر من يتصدق النساء ثم ينصرف
سعد بن مالك
صحيح مسلم
11
نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهذا نقصان العقل وتمكث الليالي ما تصلي
صحيح مسلم
12
أنتن على ذلك فقالت امرأة واحدة لم يجبه غيرها منهن نعم يا نبي الله لا يدرى حينئذ من هي قال فتصدقن فبسط بلال ثوبه ثم قال هلم فدى لكن أبي وأمي فجعلن يلقين الفتخ والخواتم في ثوب بلال
عبد الله بن عباس
صحيح مسلم
13
تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم
جابر بن عبد الله
صحيح مسلم
14
تصدقن ولو من حليكن إنكن أكثر أهل جهنم يوم القيامة
زينب بنت معاوية
جامع الترمذي
15
تصدقن فإنكن أكثر أهل النار
عبد الرحمن بن صخر
جامع الترمذي
16
ما رأيت من ناقصات عقل ولا دين أغلب لذي لب منكن ما نقصان العقل والدين قال أما نقصان العقل فشهادة امرأتين شهادة رجل وأما نقصان الدين فإن إحداكن تفطر رمضان وتقيم أياما لا تصلي
عبد الله بن عمر
سنن أبي داود
17
تصدقن ولو من حليكن لها أجرين أجر القرابة وأجر الصدقة
زينب بنت معاوية
سنن النسائى الصغرى
18
لم أر كاليوم منظرا قط رأيت أكثر أهلها النساء قالوا لم يا رسول الله
عبد الله بن عباس
سنن النسائى الصغرى
19
تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم
جابر بن عبد الله
سنن النسائى الصغرى
20
تصدقن وأكثرن من الاستغفار رأيتكن أكثر أهل النار
عبد الله بن عمر
سنن ابن ماجه
21
تصدقوا تصدقوا فأكثر من يتصدق النساء بالقرط والخاتم والشيء
سعد بن مالك
سنن ابن ماجه
22
تصدقن فذكر شيئا من أمر جهنم تفشين الشكاة واللعن وتكفرن العشير
سنن الدارمي
23
تصدقن ولو من حليكن
زينب بنت معاوية
سنن الدارمي
24
تصدقن فإنكن أكثر أهل النار
عبد الله بن مسعود
سنن الدارمي
25
لم أر كاليوم منظرا قط رأيت أكثر أهلها النساء
عبد الله بن عباس
موطأ مالك رواية يحيى الليثي
26
تصدقن ولو من حليكن لها أجرين أجر القرابة وأجر الصدقة
زينب بنت معاوية
مسند أحمد بن حنبل
27
تصدقن الصدقة خير لكن
براء بن عازب
مسند أحمد بن حنبل
28
تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم
جابر بن عبد الله
مسند أحمد بن حنبل
29
تصدقن فجعلت المرأة تلقي خرصها وسخابها
عبد الله بن عباس
مسند أحمد بن حنبل
30
تصدقوا فكان أكثر من يتصدق النساء بالقرط وبالخاتم
سعد بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
31
تصدقوا تصدقوا تصدقوا ثلاث مرات قال فكان أكثر ما يتصدق من الناس النساء بالقرط والخاتم
سعد بن مالك
مسند أحمد بن حنبل
32
تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن إنكن أكثر أهل النار
عبد الله بن مسعود
مسند أحمد بن حنبل
33
تصدقن ولو من حليكن إنكن أكثر أهل جهنم يوم القيامة
زينب بنت معاوية
مسند أحمد بن حنبل
34
تصدقن فجعلت المرأة تلقي الخاتم والخرص والشيء ثم أمر بلالا فجمعه في ثوب حتى أمضاه
عبد الله بن عباس
مسند أحمد بن حنبل
35
تصدقن فإنكن أكثر أهل النار
عبد الله بن مسعود
مسند أحمد بن حنبل
36
تصدقن ولو من حليكن إنكن أكثر أهل جهنم يوم القيامة
عبد الله بن مسعود
مسند أحمد بن حنبل
37
تصدقن وأكثرن فإني رأيتكن أكثر أهل النار كثرة اللعن وكفر العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن
عبد الله بن عمر
مسند أحمد بن حنبل
38
تصدقن فإنكن أكثر أهل النار
عبد الله بن مسعود
مسند أحمد بن حنبل
39
تصدقن يا معشر النساء فإنكن أكثر أهل جهنم يوم القيامة
عبد الله بن مسعود
مسند أحمد بن حنبل
40
صلى في يوم عيد ثم خطب أتى النساء فأمرهن بالصدقة فجعلن يلقين
عبد الله بن عباس
مسند أحمد بن حنبل
41
ما رأيت من نواقص عقول ودين أذهب لقلوب ذوي الألباب منكن رأيتكن أكثر أهل النار يوم القيامة فتقربن إلى الله ما استطعتن تصدقي به عليه وعلى بنيه فإنهم له موضع ما نقصان ديننا وعقولنا فقال أما ما ذكرت من نقصان دينكن فالحيضة التي تصيبكن تمكث إحداكن ما شاء
عبد الرحمن بن صخر
مسند أحمد بن حنبل
42
لم يسمع النساء فأتاهن يذكرهن ووعظهن
عبد الله بن عباس
صحيح ابن خزيمة
43
تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم
جابر بن عبد الله
صحيح ابن خزيمة
44
ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن يا معشر النساء فقلن له ما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال ذلك لنقصان عقلها أليس إذا حاضت المرأة لم تصل ولم تصم قال فذلك من نقصان دينها
سعد بن مالك
صحيح ابن خزيمة
45
ما رأيت من نواقص عقول قط ودين أذهب بقلوب ذوي الألباب منكن أنكن أكثر أهل النار يوم القيامة فتقربن إلى الله بما استطعتن وكان في النساء امرأة عبد الله بن مسعود فانقلبت إلى عبد الله بن مسعود فأخبرته بما سمعت من رسول الله وأخذت
سعد بن مالك
صحيح ابن خزيمة
46
تصدقن ولو من حليكن
زينب بنت معاوية
صحيح ابن خزيمة
47
تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن
زينب بنت معاوية
صحيح ابن خزيمة
48
تصدقن ولو من حليكن إنكن أكثر أهل جهنم يوم القيامة
زينب بنت معاوية
صحيح ابن حبان
49
يخرج يوم الفطر والأضحى فيصلي ركعتين ثم يسلم فينصرف إلى الناس قائما في مصلاه ثم يجلس فيقبل عليهم ويقول للناس تصدقوا
سعد بن مالك
صحيح ابن حبان
50
صلى في يوم عيد ثم خطب أتى النساء فأمرهن بالصدقة
عبد الله بن عباس
صحيح ابن حبان
51
لم أر كاليوم منظرا قط رأيت أكثر أهلها النساء
عبد الله بن عباس
صحيح ابن حبان
52
منكن من تدخل الجنة وجمع بين أصابعه ومنكن حطب جهنم تكفرن العشير وتكثرن اللعن وتسوفن الخير
حكيم بن حزام
صحيح ابن حبان
53
لم أر كاليوم منظرا قط أكثر أهلها النساء قالوا بم يا رسول الله
عبد الله بن عباس
صحيح ابن حبان
54
هذا يوم صدقة فتصدقوا قال فجعل الرجل ينزع خاتمه والرجل ينزع ثوبه وبلال يقبض هذا يوم صدقة فتصدقن فجعلت المرأة تنزع خرصها وخاتمها وجعلت المرأة تنزع خلخالها وبلال يقبض حتى إذا لم ير أحدا يعطي شيئا أقبل بلال وأقبلنا
عبد الله بن عباس
صحيح ابن حبان
55
تصدقن فإنكن أكثر أهل النار
عبد الله بن مسعود
صحيح ابن حبان
56
يا معشر النساء تصدقن أراكن أكثر أهل النار تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن ما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة
موضع إرسال
صحيح ابن حبان
57
تصدقن فإنكن أكثر أهل النار
موضع إرسال
صحيح ابن حبان
58
منكن من تدخل الجنة وجمع بين أصابعه ومنكن حطب جهنم تكفرن العشير وتكثرن اللعن وتسوفن الخير
حكيم بن حزام
صحيح ابن حبان
59
تصدقن ولو من حليكن إنكن أكثر أهل جهنم
عبد الله بن مسعود
المستدرك على الصحيحين
60
تصدقن ولو من حليكن إنكن أكثر أهل جهنم يوم القيامة
زينب بنت معاوية
المستدرك على الصحيحين
61
تصدقن ولو من حليكن إنكن أكثر أهل جهنم
عبد الله بن مسعود
المستدرك على الصحيحين
62
تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن
زينب بنت معاوية
مستخرج أبي عوانة
63
تصدقن ولو من حليكن لها أجرين أجر القرابة وأجر الصدقة
زينب بنت معاوية
مستخرج أبي عوانة
64
تصدقن ولو من حليكن لها أجران أجر القرابة وأجر الصدقة
زينب بنت معاوية
مستخرج أبي عوانة
65
تصدقن وأكثرن من الاستغفار رأيتكن أكثر أهل النار
عبد الله بن عمر
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
66
تصدقن يا معشر النساء وأكثرن الاستغفار فذكر نحو
عبد الله بن عمر
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
67
تصدقن ولو من حليكن إنكن من أكثر أهل جهنم يوم القيامة
زينب بنت معاوية
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
68
أمر الناس بتقوى الله وحثهم على طاعته ووعظهن ثم مضى متوكئا على بلال تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم تكثرن الشكاة وتكفرن العشير
جابر بن عبد الله
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
69
صلى العيد قبل الخطبة فرأى أنه لم يسمع النساء فأتاهن ووعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة وبلال قائل بثوبه هكذا قال فكانت المرأة تلقي الخرص والخاتم والشيء
عبد الله بن عباس
مختصر الأحكام المستخرج على جامع الترمذي
70
تصدقن فإنكن أكثر أهل النار قالت امرأة من علية الناس لم وبم أو فيم قال إنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير وقال عبد الله ما من ناقصات العقل والدين أغلب على الرجل ذوي الأمر على أمرهم من النساء فقيل له ما نقصان عقلها قال شهادة امرأتين بشهادة رجل واحد وأما نقصان د
عبد الله بن مسعود
مختصر الأحكام المستخرج على جامع الترمذي
71
امرأتين صامتا وإنهما كادتا أن تموتا من العطش قال فأعرض عنه أو سكت ثم عاد فقال يا نبي الله إنهما كادتا أن تموتا فأعرض عنه أو سكت ثم جاء بالهاجرة فقال يا نبي الله إنهما قد ماتتا قال ادعهما فجاءتا قال فجيء بقدح أو قال عس فقيل لإحداهما قيئي فقائت قيحا ودما وص
عمرو بن الحارث
مختصر الأحكام المستخرج على جامع الترمذي
72
أتى النساء فوعظهن وذكرهن وأمرهن أن يتصدقن فجعلت المرأة تهوي بيدها إلى يعني حلقها تلقي في ثوب بلال ثم أتى هو وبلال البيت
عبد الله بن عباس
السنن الكبرى للنسائي
73
أتى النساء فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة ومعه بلال قائل بثوبه هكذا أي فاتحه فجعلت المرأة تلقي الخرص والخاتم والشيء
عبد الله بن عباس
السنن الكبرى للنسائي
74
تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم كثرتكن الشكاة وتكفرن العشير فجعلن ينتزعن حليهن قلائدهن وأقراطهن أو خواتيمهن يقذفنه في ثوب بلال يتصدقن به
جابر بن عبد الله
السنن الكبرى للنسائي
75
تصدقن ولو من حليكن لهما أجرين أجر القرابة وأجر الصدقة
زينب بنت معاوية
السنن الكبرى للنسائي
76
تصدقن ولو من حليكن لها أجران أجر القرابة وأجر الصدقة
زينب بنت معاوية
السنن الكبرى للنسائي
77
تصدقن ولو من حليكن لها أجران أجر القرابة وأجر الصدقة
زينب بنت معاوية
السنن الكبرى للنسائي
78
تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن إنكن أكثر أهل النار فقالت امرأة ليست من علية النساء تكثرن اللعن وتكفرن العشير
عبد الله بن مسعود
السنن الكبرى للنسائي
79
تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم تكثرن اللعن وتكفرن العشير فجعلن ينزعن حليهن قلائدهن وأقرطتهن وخواتيمهن يقذفنه في ثوب بلال يتصدقن به
جابر بن عبد الله
السنن الكبرى للنسائي
80
تصدقن فإنكن أكثر أهل النار تكثرن اللعن وتكفرن العشير
عبد الله بن مسعود
السنن الكبرى للنسائي
81
ما رأيت من نواقص عقول قط ودين أذهب بقلوب ذوي الألباب منكن أما نقصان دينكن فالحيضة التي تصيبكن تمكث إحداكن ما شاء الله أن تمكث لا تصلي ولا تصوم فذلك نقصان دينكن وأما نقصان عقولكن فشهادتكن إنما شهادة المرأة نصف شهادة
عبد الرحمن بن صخر
السنن الكبرى للنسائي
82
لم أر كاليوم منظرا قط رأيت أكثر أهلها النساء قالوا بم يا رسول الله
عبد الله بن عباس
المنتقى من السنن المسندة
83
ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن يا معشر النساء فقلن ولم وما نقص عقلنا وديننا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذلك من نقصان عقلها أو ليس إذا حاضت المرأة لم تصل ولم تصم قلن بلى قال فذلك من نقصان
سعد بن مالك
السنن الصغير للبيهقي
84
أتى النساء فوعظهن وذكرهن تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم تكثرن الشكاة وتكفرن العشير فجعلن يتصدقن من خواتمهن وقلائدهن وأقلبتهن يعطينه بلالا يتصدقن به
جابر بن عبد الله
السنن الصغير للبيهقي
85
تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار تكثرن اللعن وتكفرن العشير وما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب بلب الرجل الحازم من إحداكن يا معشر النساء ما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذ
سعد بن مالك
السنن الكبرى للبيهقي
86
تصدقن يا معاشر النساء ولو من حليكن لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة
زينب بنت معاوية
السنن الكبرى للبيهقي
87
تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم منكن يا معشر النساء وما نقصان عقلنا وديننا قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذلك من نقصان عقلها
سعد بن مالك
السنن الكبرى للبيهقي
88
وعظهن وأمرهن بالصدقة فجعلت المرأة تلقي الخاتم والقرط وبلال يأخذ في ناحية ثوبه
عبد الله بن عباس
السنن الكبرى للبيهقي
89
ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي اللب منكن ما نقصان العقل والدين قال أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فذلك نقصان العقل وتمكث الليالي ما تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين
عبد الله بن عمر
السنن الكبرى للبيهقي
90
تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم تكثرن الشكاة وتكفرن العشير
جابر بن عبد الله
السنن الكبرى للبيهقي
91
تصدقن وأكثرن الاستغفار تكثرن اللعن وتكفرن العشير وما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي اللب منكن قالت يا رسول الله وما نقصان العقل والدين قال أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل و
عبد الله بن عمر
السنن الكبرى للبيهقي
92
تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم تكثرن اللعن وتكفرن العشير فجعلن ينزعن من قرطهن وقلائدهن وخواتمهن فيقذفن في ثوب بلال يتصدقن به
جابر بن عبد الله
السنن الكبرى للبيهقي
93
يا معشر النساء تصدقن رأيتكن أكثر أهل النار تكثرن اللعن وتكفرن العشير وما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن ما نقصان عقلنا وديننا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف
سعد بن مالك
معرفة السنن والآثار للبيهقي
94
ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن ما نقصان العقل والدين قال أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهذا نقصان العقل وتمكث الليالي ما تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين
عبد الله بن عمر
معرفة السنن والآثار للبيهقي
95
تصدقن ولو من حليكن لهما أجرين أجر القرابة وأجر الصدقة
زينب بنت معاوية
مسند أبي داود الطيالسي
96
تصدقن فإنكن أكثر أهل النار
عبد الله بن مسعود
مسند أبي داود الطيالسي
97
تصدقن ولو من حليكن إنكن من أكثر أهل جهنم يوم القيامة
زينب بنت معاوية
مسند إسحاق بن راهويه
98
تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن إنكن أكثر أهل النار
عبد الله بن مسعود
مسند الحميدي
99
تصدقن ولو من حليكن إنكن أكثر أهل جهنم
عبد الله بن مسعود
مسند ابن أبي شيبة
100
تصدقن يا معشر النساء فإنكن أكثر أهل جهنم
عبد الله بن مسعود  مسند ابن أبي شيبة 
                                                                 
                                                                                                                                   
                                                                 

الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطعية وجوب العمل بالنصوص الأصلية وامتناع التأويل فيها مع العلم بأنها نصوص تربوية تؤصل الإيمان والتقوي في نفوس المؤمنين وهي نصوص غير صالحة للأحكام علي الناس بالتكفير






---------------------------------------










---------------------------------------
...........

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق