الاثنين، 17 مايو 2021

1. كتاب ذم الكذب وأهله لابن أبي الدنيا 2. ذم الملاهي لابن أبي الدنيا

 

كتاب ذم الكذب وأهله لابن أبي الدنيا- ويكي

https://baqiatollah.net/uploaded/essaysimages/small/970x430_lvl220190221100126.jpg

1 - حدثنا عليذ بن الجعد أنبأنا شعبة عن يزيد بن خمير قال : سمعت سليم بن عامر يحدث عن أوسط بن إسماعيل بن أوسط Y سمع أبا بكر الصديق رضي الله عنه بعد ما قبض رسول الله ﷺ بسنة قال : قام رسول الله ﷺ عام أول مقامي هذا ثم بكى ثم [ قال ﷺ ] : ( إياكم والكذب فإنه مع الفجور وهما في النار )

 

2 - حدثنا أبو خيثمة حدثنا جرير عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله رضي الله عنه Y قال : قال رسول الله ﷺ : ( إن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا )

 

3 - حدثنا علي بن الجعد أنبأنا شعبة أخبرني عمر بن مرة قال : سمعت مرة الهمداني Y قال : كان عبد الله رضي الله عنه يقول : إياكم والكذب فإنه يهدي إلى النار وما يزال الرجل يكذب حتى يكذب عند الله كذابا ويثبت الفجور في قلبه فلا يكون للبر موضع إبرة يستقر فيها

 

4 - حدثنا أبو حفص الصيرفي حدثنا أبو داود حدثنا شعبة أخبرني منصور قال : سمعت أبا وائل عن عبد الله رضي الله عنه Y أن النبي ﷺ قال : ( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان )

 

5 - حدثنا أبو حفص حدثنا يحيى بن محمد بن قيس حدثنا العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه Y قال : قال رسول الله ﷺ : ( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان )

 

6 - حدثنا زهير بن حرب حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما Y قال : قال رسول الله ﷺ : ( أربع من كن فيه كان منافقا خالصا وإن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا وعد أخلف وإذا حدث كذب وإذا خاصم فجر وإذا عاهد غدر )

 

7 - حدثنا داود بن رشيد حدثنا علي بن هاشم قال : سمعت الأعمش ذكره عن أبي إسحاق عن مصعب بن سعد عن أبيه رضي الله عنه Y قال : قال رسول الله ﷺ : ( على كل خلة يطبع أو يطوى عليها المؤمن إلا الخيانة والكذب )

 

8 - حدثنا سوار بن عبد الله حدثنا الضحاك بن مخلد عن ابن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه Y قال : قال : رسول الله ﷺ : ( ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة : الشيخ [ الزاني ] والإمام الكذاب والعائل المزهو )

 

9 - حدثنا إسماعيل بن خالد حدثنا يعلى بن الأشدق حدثنا عبد الله بن جراد Y قال : قال أبو الدرداء رضي الله عنه : يارسول الله هل يكذب المؤمن ؟ قال [ ﷺ ] : ( لايؤمن بالله ولا باليوم الآخر [ من حدث فكذب )

 

10 - حدثنا إسحاق بن إسماعيل حدثنا سفيان عن إسماعيل بن أبي خالد و بيان سمعا قيس بن أبي حازم سمع أبا بكر الصديق رضي الله عنه Y يقول : أيها الناس إياكم والكذب فإنه مجانب الإيمان

 

11 - حدثنا علي بن الجعد أنبأنا نصر بن طريف الباهلي حدثنا إبراهيم بن ميسرة عن عبيد بن سعد عن عائشة رضي الله عنه Y قالت : ما كان من خلق أشد عند أصحاب رسول الله ﷺ من الكذب ولقد كان رسول الله ﷺ يطلع على الرجل من أصحابه على الكذب فما ينحل من صدره حتى يعلم أنه قد أحدث لله منها توبة

 

12 - حدثني أبو محمد عبد الله بن أيوب المخرمي حدثنا عبد الرحيم بن هارون أبو هشام الغساني عن عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما Y رفعه فقال : ( إن العبد ليكذب الكذبة فيتباعد الملك منه ميلا أو ميلين مما جاء به )

 

13 - [ حدثني ] عبد العزيز بن بحر أنبأنا أبو عقيل عن محمد بن نعيم مولى عمر بن الخطاب عن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب عن جده علي رضي الله عنه Y قال : أعظم الخطايا عند الله : اللسان الكذوب وشر الندامة : ندامة يوم القيامة

 

14 - حدثنا أحمد بن إبراهيم حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان حدثني عبد الرحمن بن عابس حدثني ناس من أصحاب عبد الله رضي الله عنه Y أنه كان يقول في خطبته : شر الروايا روايا الكذب وأعظم الخطايا اللسان الكذوب

 

15 - [ حدثني ] يحيى بن أيوب حدثنا إسماعيل بن جعفر [ أخبرني ] أبو سهيل عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه Y أن رسول الله ﷺ قال : ( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان )

 

16 - حدثني أحمد بن إبراهيم حدثنا إسحاق الأزرق عن عوف عن الحسن رضي الله عنه Y قال : يعد من النفاق : اختلاف والعمل واختلاف السر والعلانية والمدخل والمخرج وأصل النفاق والذي بني عليه النفاق : الكذب

 

17 - حدثني الحسين بن السكن بن أبي السكن حدثنا المعلى بن أسد حدثنا الحسن بن ميمون الحضرمي قال : سمعت إياس بن معاوية رحمه الله Y يقول : إن الكذب عندي : من يكذب فيما لا يضره ولا ينفعه فأما رجل كذب كذبة يرد عن نفسه بها بلية أو يجر إلى نفسه بها معروفا فليس عندي بكذاب

 

18 - حدثني محمد بن إدريس حدثنا محمد بن خالد النيلي [ حدثنا ] الوليد بن مسلم عن مالك بن أنس رضي الله عنه Y قال : قال عمر بن عبد العزيز عنه : ما كذبت كذبة منذ شددت علي إزاري

 

19 - حدثني محمد بن إدريس حدثنا محمود بن خالد [ حدثنا ] أبي [ حدثني ] عيسى بن المسيب عن عدي بن ثابت Y قال : قال : عمر رضي الله عنه : أحبكم إلينا ما لم نركم أحسنكم اسما فإذا رأيناكم فأحبكم إلينا أحسنكم خلقا فإذا اختبرناكم فأحبكم إلينا أصدقكم حديثا وأعظمكم أمانة

 

20 - حدثنا محمد بن علي بن الحسن بن [ شقيق ] المروزي أنبأنا إبراهيم بن الأشعث [ حدثنا ] الفضيل عن ليث بن أبي سليم عن عبد الرحمن بن ثروان أبي قيس عن هزيل بن شرحبيل رحمه الله Y قال : قال موسى عليه [ الصلاة و ] السلام : رب أي عبادكك خير عملا ؟ قال : من لا يكذب لسانه ولا يفجر قلبه ولا يزني فرجه

 

21 - حدثني الحسين بن علي بن يزيد حدثنا القعنبي حدثنا أبو مروان البزار Y قال : جاءنا سالم يطلب ثوبا سباعيا فنشرت عليه ثوبا سباعيا فذرعه فإذا هو أقل من سباعي فقال : أليس قلت : سباعي ؟ قلت : كذلك : نسميها قال : كذلك يكون الكذب

 

22 - حدثنا أبو حذيفة الفزاري حدثنا عبد الرحمن بن مسعود [ الزجاج ] الموصلي عن معمر عن موسى بن شيبة رحمه الله Y أن رسول الله ﷺ رد شهادة رجل في كذبة

 

23 - حدثني محمد بن إدريس حدثني عبد العزيز بن عبد الله العامري حدثنا إبراهيم بن سعد عن ابن أخي ابن شهاب عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله عن أبي هريرة رضي الله عنه Y قال : كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول في خطبته : ليس فيما دون الصدق من الحديث خير من يكذب يفجر ومن يفجر يهلك

 

24 - حدثنا أحمد بن جميل أنبأنا عبد الله بن المبارك أنبأنا الأوزاعي حدثني حسان بن عطية Y أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : لا تجد المؤمن كذابا

 

25 - حدثنا ابن جميل أنبأنا عبد الله أنبأنا سفيان و شعبة عن سلمة بن كهيل عن مصعب بن سعد عن سعد رضي الله عنه Y قال : كل الخلال يطبع عليها المؤمن إلا الخيانة والكذب

 

26 - حدثنا أحمد بن جميل أنبأنا عبد الله أنبأنا سفيان عن منصور عن مالك بن الحارث عن عبد الرحمن بن يزيد عن ابن مسعود رضي الله عنه Y قال : كل الخلال يطوى عليها المؤمن إلا الخيانة والكذب

 

27 - حدثنا أحمد بن إبراهيم حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا المسعودي عن رجل من بني أسد Y قال : قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : إن المبارز لله [ تعالى ] بالمعصية [ كمن ] حلف باسمه كاذبا وإن الكذبة لتفطر الصائم

 

28 - حدثنا أحمد حدثنا يعلى بن عبيد عن الأعمش عن إبراهيم رحمه الله Y قال : كانوا يقولون : إن الكذي يفطر الصائم

 

29 - حدثنا أحمد بن إبراهيم حدثنا مبشر الحلبي حدثني جعفر بن برقان حدثني أبو عبد الله الجرشي [ حدثنا ] رجل من حرس معاوية Y قال : بعث طاغية الروم الى معاوية [ يعرض ] عليه الجزية ؟ فقال له الرومي : يا معاوية لا تماكرني فإنك لا تجد مكرا إلا ومعه كذب

 

30 - حدثنا محمد بن عمرو العباس الباهلي حدثنا سفيان Y قال : قال مطرف بن طريف : ما أحب أني كذبت وأن لي الدنيا وما فيها قال سفيان : [ تفسيره ] : ما أحب أني ذهبت أتعرض لغضب الله ثم لا أدري يتوب علي أو لا يتوب

 

31 - حدثني عبد الرحمن بن صالح حدثنا أبو بكر بن عياش Y قال : قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لا خير فيما دون الصدق من الحديث من يكذب يفجر ومن يفجر يهلك قد أفلح من حفظ من ثلاث : الطمع والهوى والغضب

 

32 - حدثنا محمد بن عمرو الباهلي حدثنا أبو زكير يحيى بن محمد بن قيس حدثنا ابن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه Y قال : قال رسول الله ﷺ : ( لا ينظر الله يوم القيامة إلى ثلاثة : الإمام الكذاب ولا إلى الشيخ الزاني ولا إلى العائل المزهو )

 

33 - حدثني محمد بن عمرو حدثنا مرحوم بن عبد العزيز قال : سمعت مالك بن دينار رحمه الله Y يقول : قرأت في بعض الكتب : ما من خطيب يخطب إلا عرضت خطبته على عمله فإن كان صادقا صدق وإن كان كاذبا قرضت شفتاه بمقراضين من نار كلما قرضتا نبتتا

 

34 - حدثنا داود بن عمرو الضبي حدثنا داود بن عبد الرحمن العطار عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها Y أن رسول الله ﷺ خطب الناس فقال : ( أيها الناس : ما يحملكم أن تتتابعوا بالكذب كما تتتابع الفراش في النار كل الكذب يكتب على ابن آدم إلا ثلاث خصال : رجل كانت بين امرأين ليصلح بينهما ورجل كذب في خديعة الحرب )

 

35 - حدثنا أحمد بن جميل أنبأنا عبد الله بن المبارك أنبأنا يونس عن الزهري أنبأنا حميد بن عبد الرحمن بن عوف Y أن أمه وهي أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط أخبرته : أنها سمعت رسول الله ﷺ يقول : ( ليس [ الكذاب ] الذي يصلح بين الناس فيقول خيرا وينمي خيرا ) قال ابن شهاب : فلم أسمع يرخص فيم تقول الناس كذب إلا في ثلاث : الحرب والإصلاح بين الناس وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة وزوجها

 

36 - حدثنا أحمد بن منيع حدثنا يحيى بن إسحاق السيلحيني حدثنا الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن سعد بن سنان عن أنس بن مالك رضي الله عنه Y قال : قال رسول الله ﷺ : ( إذا حدثتم فلا تكذبوا وإذا أؤتمنتم فلا تخونوا )

 

37 - حدثنا أحمد بن منيع حدثنا عباد بن العوام أنبأنا داود بن أبي هند عن شهر بن حوشب رضي الله عنه Y قال : قال رسول الله ﷺ : ( كل كذب مكتوب كذب لا محالة إلا الكذب في ثلاث : الكذب في الحرب فإن الحرب فإن الحرب خدعة وكذب الرجل فيما بين الرجلين ليصلح بينهما وكذب الرجل امرأته ) قال داود : ويمنيها

 

38 - حدثنا أحمد بن منيع حدثنا ابن علية عن سوار بن عبد الله Y قال : نبئت أن ميمون بن مهران قال وعنده رجل من قراء أهل الشام : إن الكذب في بعض المواطن خير من الصدق فقال الشامي : لا الصدق في كل [ مواطن ] خير قال : أرأيت لو رأيت رجلا يسعى وآخر يتبعه بالسيف فدخل دارا فانتهى إليك فقال : رأيت الرجل ؟ ما كنت قائلا ؟ قال : كنت أقول : لا قال : فهو ذاك

 

39 - حدثنا أحمد بن جميل المروزي أنبأنا عبد الله بن المبارك أنبأنا سفيان عن أبي حيان عن أبي الزنباع عن أبي الدهقان Y قال : صحب الأحنف بن قيس رحمه الله رجل فقال : ألا تميل فنحملك ونفعل ؟ قال : لعلك من العراضين ؟ قال : وما العراضون ؟ قال : الذين يحبون أن يحمدوا [ ولا ] يفعلوا : قال : يا أبا بحر ما عرضت عليك حتى قال : يا ابن أخي إذا عرض لك الحق فاقصد له واله عما سوى ذلك

 

40 - حدثنا أبوكريب حدثنا خالد بن حيان حدثنا عيسى بن كثير الأسدي الرقي Y قال : مشيت مع ميمون بن مهران حتى أتى باب داره ومعه ابنه عمرو فلما أردت أنصرف قال له عمرو : يا أبت ألا تعرض عليه العشاء ؟ قال : ليس ذلك من نيتي

 

41 - حدثنا فضيل بن عبد الوهاب حدثنا خالد بن عبد الله عن ابن عون Y قال : اعتذر رجل عند إبراهيم فقال : قد عذرناك غير معتذر إن الاعتذار يخالطه الكذب

 

42 - حدثني عيسى بن عبد الله التمييم [ أنبأنا ] يحي بن بكير المصري Y قال : سمعت الليث بن سعد قال : كانت ترمض عينا سعيد بن المسيب حتى بلغ الرمص خارج عينيه وصف يحيى بيده إلى [ المحاجر ] فيقال له ك لو مسحت هذا الرمص فيقول : فأين قولي للطبيب وهو يقول لي : لا تمس عينك فأقول لا أفعل ؟

 

43 - حدثني أسد بن عمار التميمي [ حدثنا ] يزيد بن هارون [ حدثنا ] بكر الأعتق عن خالد بن رخيم عن مطرف Y قال : المعاذر مفاجر

 

44 - حدثنا بندار محمد بن بشار حدثنا عبيد الله بن عبد المجيد حدثنا قرة بن خالد عن الحسن Y قال : قال سمرة بن حندب وكان داهية : لأن أقول : ( لا ) أحب إلي من أن أقول : ( نعم ) ثم لا أفعل

 

45 - حدثني حمزة بن العباس حدثنا عبدان بن عثمان [ أنبأنا ] عبد الله بن المبارك [ أنبأنا ] حماد بن سلمة عن علي بن زيد قال : سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه Y قال : قال رسول الله ﷺ : ( رأيت ليلة أسري بي رجالا تقرض شفاههم بمقاريض من نار فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء خطباء من أمتك الذين يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم وهم يتلون الكتاب أفلا يعقلون )

 

46 - حدثنا هارون بن عبد الله حدثنا يسار حدثنا جعفر قال : حدثنا مالك بن دينار عن الحسن رضي الله عنه Y قال : قال رسول الله ﷺ : ( ما من عبد يخطب خطبة إلا الله سائله عنها يوم القيامة ما أردت بها ) [ قال ] : فكان مالك إذا [ حدثني ] ثم يقول : أتحسبون أن عيني تقر بكلامي عليكم وأنا أعلم أن الله سائلي عنه يوم القيامة ما أردت به أنت الشهيد على قلبي لو أعلم أنه أحب إليك لم أقرأ على اثنين أبدا

 

47 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم أنبأنا أبو عبيدة الحداد عن سعيد بن مزيد Y قال : سمعت الشعبي يتمثل [ من مجزوء الكامل ] : ( أنت الفتى كل الفتى ... إن كنت تصدق ما تقول ) ( لا خير في كذب الجوا ... د وحبذا صدق البخيل )

 

48 - حدثني أسد بن عمار التميمي حدثنا سعيد بن عون البصري حدثنا جعفر قال : سمعت مالك بن دينار رحمه الله Y يقول : الصدق والكذب يعتركان في القلب حتى يخرج أحدهما صاحبه

 

49 - حدثني محمد بن إدريس حدثنا أصبغ بن الفرج أخبرني عبد الله بن وهب عن مسلمة بن علي Y قال : قال يزيد بن ميسرة : إن الكذب يسقي باب كل شر كما يسقي الماء أصول الشجر

 

50 - حدثنا سعيد بن سليمان عن مبارك بن فضالة عن الحسن رضي الله عنه Y قال : الكذب جماع النفاق

 

51 - حدثنا أحمد بن إبراهيم حدثنا شابة بن سوار [ حدثنا ] ورقاء عن أبن أبي نجيح عن مجاهد رحمه الله Y في قوله { ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن } قال : رجلان خرجا على ملإ قعود فقالا : والله لئن رزقنا الله من فضله لنصدقن فلما رزقهم بخلوا به

 

52 - حدثنا أحمد بن إبراهيم حدثنا وكيع [ حدثنا ] الأعمش عن عمارة بن عمير عن عبد الرحمن بن يزيد Y قال : قال عبد الله رضي الله عنه : اعتبروا المنافق بثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر ثم قرأ { ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله }

 

53 - حدثنا أحمد [ بن إبراهيم ] حدثنا عباس بن الوليد حدثنا بزيد بن زريع عن سعيد عن قتادة رضي الله عنه Y في قوله [ تعالى ] : { ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين } قال : ذكر لنا أن رجلا من الأنصار أتى على مجلس للأنصار فقال : لئ آتاه الله مالا ليؤتين كل ذي حق حقه فآتاه الله مالا فصنع فيه ما يسمعون : { فلما آتاهم من فضله بخلوا } [ إلى قوله ] : { وبما كانوا يكذبون }

 

54 - حدثنا أحمد بن إبراهيم حدثنا بهز بن أسد حدثنا شعبة حدثنا أبو إسحاق Y قال : سمعت أبا الأحوص يحدث أن عبد الله رضي الله عنه كان يقول : إن محمدا ﷺ كان يقول : ( ألا أنبئكم بالعضه وهي النميمة القالة بين الناس وإن شر الروايا روايا الكذب وإن الكذب لا يصلح منه جد ولا هزل ولا يعد أحدكم صبيا ولا ينجز له )

 

55 - حدثنا أحمد بن إبراهيم حدثنا أبو النضر حدثنا الليث بن سعد عن عقيل عن ابن شهاب عن أبي هريرة رضي الله عنه Y عن رسول الله ﷺ قال : ( من قال لصبيه : ها أعطيك فلم يعطه شيئا كتبت كذبة )

 

56 - حدثنا أحمد حدثنا عثمان بن عمر حدثنا يونس بن يزيد الأيلي عن أبي شداد عن مجاهد أن أسماء بنت عميس رضي الله عنها Y قالت : كنت صاحبة عائشة رضي الله عنها التي هيئتها وأدخلتها على النبي ﷺ ومعي نسوة قالت : فوالله ما وجدنا عنده قرى إلا قدحا من لبن فشرب ثم ناوله عائشة قالت : فاستحيت الجارية قالت : فقلت : لا تردي يد رسول الله ﷺ خذي منه قالت : فأخذته على حياء فشربت منه ثم قال : ( ناولي صواحبك ) فقلن : لا نشتهيه فقال : ( لا تجمعن جوعا وكذبا ) قالت : فقلت : يارسول الله إن قالت إحدانا لشيء تشتهيه : لا أشتهيه أيعد ذلك كذبا ؟ قال : ( إن الكذب ليكتب كذبا حتى تكتب الكذيبة كذيبة )

 

57 - حدثنا أحمد بن عمران الأخنسي حدثنا أبو بكر بن عياش عن عاصم عن شقيق بن سلمة Y قال : قال أخي عبد الرحمن بن سلمة : ما كذبت منذ أسلمت إلا أن الرجل ليدعوني إلى طعامه فأقول : ما أشتهيه فعسى أن يكتب

 

58 - حدثنا داود بن عمرو الضبي حدثنا يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية حدثنا سلامة بن منيح Y قال : قال الأحنف بن قيس : ما كذبت منذ أسلمت إلا مرة واحدة فإن عمر سألني عن ثوب : بكم أخذته ؟ فأسقطت ثلثي الثمن

 

59 - حدثنا أحمد بن إبراهيم حدثنا إبراهيم بن إسحاق الطالقاني حدثنا ابن المبارك عن الأوزاعي حدثنا حسان بن عطية Y قال : قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لا تجد المؤمن كذابا

 

60 - حدثنا الهيثم بن خارجة حدثنا الهيثم بن عمران قال : سمعت إسماعيل بن عبيد الله المخزومي Y يقول : أمرني عبد الملك بن مروان أن أجنب نبيه الكذب وإن كان فيه يعني : القتل

 

61 - حدثنا محمد بن أبي عمر المكي و سفيان بن وكيع قالا : حدثنا ابن عيينة عن رجل وقال سفيان : عن الماجشون Y قال : كلم عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه الوليد في شيء فقال له : كذبت ! فقال له عمر : ما كذبت منذ علمت أن الكذب يشين صاحبه

 

62 - حدثنا أحمد بن إبراهيم العبدي حدثنا محمد بن عبيد حدثني داود العطار Y قال : أقفل قتيبة بن مسلم بكر بن ماعز من خراسان فصحبه رجل فقال له : يا بكر : كذبت قط ؟ فسكت عنه ثم قال : يا بكر : كذبت قط ؟ فسكت عنه ثم قال : يا بكر : كذبت قط ؟ فسكت عنه حتى انتهى إلى حمام عمر أو حمام أعين فقال : يا بكر : كذبت قط ؟ فقال : إنك قد أكثرت علي وإني لم أكذب قط إلا كذبة واحدة فإن قتيبة أخذنا بالسلاح فاستعرت رمحا فلما مررت به قال : يا بكر هذا السلاح لك ؟ قلت : نعم وكان الرمح ليس لي

 

63 - حدثنا محمد بن أبي عمر المكي حدثنا سفيان Y قال : حدثني رجل قال : حدثت سليمان بن علي بحديث فقال لي : كذبت قال : فقلت : ما يسرني أني كذبت وأن لي ملء بهوك هذا ذهبا قال : فانكسر عني

 

64 - حدثنا أحمد بن إبراهيم حدثنا يحيى بن معين عن يعقوب بن إبراهيم عن أبيه قال : سمعت يونس بن عبيد Y يقول : كل خلة يرجى تركها يوما ما إلا صاحب الكذب

 

65 - حدثنا أحمد بن إبراهيم حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي حدثنا قيس بن سليم العنبري عن جواب التميمي Y قال : جاءت أخت الربيع بن خثيم عائدة إلى بني له فانكبت عليه فقالت : كيف أنت يا بني ؟ فجلس ربيع فقال : أرضعتيه ؟ قالت : لا قال : ما عليك لو قلت : يا ابن أخي فصدقت ؟ !

 

66 - حدثنا عبد الرحمن بن يونس حدثنا يحيى بن يمان أنبأنا سفيان بن سعيد عن أبيه عن محارب بن دثار Y أن امرأة قالت لشتير بن شكل : يا بني قال : كذبت لم تلديني

 

67 - حدثنا أحمد بن إبراهيم حدثنا محمد بن عبد الله حدثنا سفيان عن الأعمش Y قال : ذكرت لإبراهيم رحمه الله حديث أبي الضحى عن مسروق أنه رخص في الكذب في إصلاح بين الناس ؟ فقال : ما كانوا يرخصون في الكذب في جد و لا هزل

 

68 - حدثنا أحمد حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا ابن عون Y عن محمد أنه ذكر عنده أنه يصلح الكذب في الحرب فأنكر ذلك وقال : ما أعلم الكذب إلا حراما قال ابن عون : فغزوت فخطبنا معاوية بن هشام فقال : اللهم انصرنا على عمورية وهو يريد غيرها فلما قدمت ذكرت ذلك لمحمد فقال : أما هذا فلا بأس به

 

69 - حدثنا علي بن الجعد أنبأنا شعبة و قيس عن حبيب الزيات بن أبي ثابت عن ميمون بن أبي شبيب عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه Y عن النبي ﷺ قال : ( من حدث عني بحديث وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين )

 

70 - حدثنا علي بن الجعد أنبأنا شعبة عن الحكم قال : سمعت ابن أبي ليلى عن سمرة بن جندب رضي الله عنه Y عن النبي ﷺ قال : ( من روى عني حديثا وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين )

 

71 - حدثنا عبد الله بن عمر بن محمد القرشي و عبد الرحمن بن صالح العتكي قالا : حدثنا حسين الجعفي عن الحسن بن الحر Y عن ميمون بن أبي شبيب : قال : قعدت أكتب كتابا فمررت بحرف إن أنا كتبته زينت الكتاب وكنت قد كذبت فعزمت على تركه فناداني مناد من جانب البيت : { يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة } فقال : وتهيأت للجمعة في زمن الحجاج فجعلت أقول : أذهب لا أذهب فناداني مناد من جانب البيت : { يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله } قال : فذهبت

 

72 - حدثنا المثنى بن معاذ حدثنا سليم بن قتيبة عن المسعودي عن عون بن عبد الله Y قال : كساني أبي حلة فخرجت فيها فقال لي أصحابي : كساك هذه الأمير ؟ فأحببت أن يروا أن الأمير كسانيها فقلت : جزى الله الأمير خيرا كسا الله الأمير من كسوة الجنة فذكرت ذلك لأبي فقال : يا بني لا تكذب ولا تشبه بالكذب

 

73 - حدثني أبو صالح المروزي عن محمد بن مزاحم Y قال : قالت أم سهل بن علي له يوما : يا بني رد نصف هذا الباب فجاء بخيط فجعل يقدر !

 

74 - حدثنا إبراهيم بن عبد الله حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن يونس عن الحسن Y قال : قال لقمان عليه السلام لابنه : ( إياك والكذب فإنه شهي كلحم العصفور عما قليل يقلاه صاحبه )

 

75 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم حدثنا جرير عن بيان بن بشر عن الشعبي Y قال : ما أدري أيهما أبعد غورا في النار : الكذب أو البخل

 

76 - حدثنا أحمد بن منيع حدثنا علي بن عاصم أخبرنا بيان بن بشر عن الشعبي Y قال : من كذب فهو منافق

 

77 - حدثنا أحمد بن منيع حدثنا حسين بن محمد حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله رضي الله عنه Y أنه قال : ألا إن شر الروايا روايا الكذب ألا وإن الكذب لا يصلح منه حد ولا هزل ولا أن يعد الرجل ولده شيئا ولا ينجزه ألا وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار ألا وإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإنه يقال للصادق : صدق وبر ويقال الكذب : كذب وفجر ألا وإن محمدا ﷺ حدثنا : ( إن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا ويكذب حتى يكذب عند الله كذابا )

 

78 - حدثنا عبد الله حدثنا أحمد بن منيع حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا المسعودي عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله رضي الله عنه قال Y قال : والذي نفسي بيده ما أحل الله الكذب في جد ولا في هزل قط ولا أن يعد الرجل صبيه ثم لا ينجزه له اقرؤوا إن شئتم : { اتقوا الله وكونوا مع الصادقين }

 

79 - حدثنا ابن منيع حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن مجاهد عن ابن معمر Y قال : عبد الله رضي الله عنه : لا يصلح الكذب في هزل ولا جد ولا أن يعد أحدكم صبيه شيئا ثم لا ينجزه له

 

80 - حدثني علي بن أبي مريم عن الحميدي قال : سمعت سفيان Y قال : قال الأعمش : لقد أدركت قوما لو لم يتركوا الكذب إلا حياء لتركوه

 

81 - حدثنا هارون بن سفيان حدثنا عبد الله بن صالح العجلي Y قال : سمعت ابن السماك يقول : ما أراني أوجر على تركي الكذب لأني إنما أدعه أنفة

 

82 - حدثني العباس بن جعفر حدثنا ابن أبي رزمة عن أبيه Y قال : سمعت ابن المبارك يقول : أول عقوبة الكذب من كذبه أنه يرد عليه صدقه

 

83 - حدثني العباس حدثني حسين بن حسن حدثنا إسحاق بن منصور Y قال : سمعت أبا بكر بن عياش رحمه الله يقول : إذا كذبني الرجل كذبة لم أقبل منه بعدها

 

84 - حدثني أبو صالح المروزي قال : سمعت رافع بن أشرس Y قال : قلت لخالد بن صبيح : أرأيت من يكذب الكذبة هل يسمى فاسقا ؟ ! قال : نعم

 

85 - حدثني أبو صالح المروزي قال : سمعت رافع بن أشرس حدثني عبد الرحمن بن يزيد Y عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : كل الخلال يطوى عليها المؤمن إلا الخيانة والكذب

 

86 - حدثني أبو صالح قال : سمعت رافع بن أشرس Y قال : كان يقال : إن من عقوبة الكذاب أن لايقبل صدقة قال : وأنا أقول : ومن عقوبة الفاسق المبتدع ان لا يذكر محاسنه

 

87 - حدثني العباس العنبري حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن الأعمش عن أبي الضحى Y عن مسروق رحمه الله قال : ليس شيء أعظم عند الله من الكذب

 

88 - حدثنا أبو عبد الرحمن القرشي حدثنا إبراهيم بن عيسى Y قال : قال لقمان عليه السلام لابنه : ( يا بني من ساء خلقه عذب نفسه ومن كذب ذهب جماله )

 

89 - حدثنا عبد الرحمن بن واقد حدثنا ضمرة حدثنا علي بن أبي حملة Y قال : قال عبد الله بن أبي زكريا الدمشقي : عالجت الصمت عما لا يعنيني عشرين سنة قل أن أقدر منه على ما أريد قال : وكان لا يدع يغتاب في مجلسه أحد يقول : إن ذكرتم الله أعناكم وإن ذكرتم الناس تركناكم

 

90 - حدثنا أبو خيثمة حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه Y عن النبي ﷺ قال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت )

 

91 - حدثني الحسين بن السكين بن أبي السكن القرشي حدثنا المعلى بن أسد العمي حدثنا بشار بن الحكم قال ثابت البناني : حدثنا عن أنس بن مالك رضي الله عنه Y قال : قال رسول الله ﷺ : ( يا أبا ذر ألا أدلك على خصلتين هما أخف على الظهر وأثقل في الميزان من غيرهما ) ؟ قال : بلى يا رسول الله قال : ( عليك بحسن الخلق وطول الصمت فو الذي نفس محمد بيده ما عمل الخلائق بمثلهما )

 

92 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة و أبو بكر قالا : حدثنا أبو الأحوص عن أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه Y قال : قال رسول الله ﷺ : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت )

 

93 - حدثنا علي بن الجعد و محمد بن يزيد الآدمي قالا : حدثنا أبو معاوية حدثنا العوام بن جويرية عن الحسن Y عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : أربع لا يصبن إلا بعجب : الصمت وهو أول العبادة والتواضع وذكر الله وقلة الشيء

 

94 - حدثنا هارون بن معروف حدثنا عبد الله بن وهب حدثنا عبد الله بن المسيب عن الضحاك بن شرحبيل Y عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان يقول : من لم ير أن كلامه من عمله وأن خلقه من دينه هلك وهو لا يشعر

 

95 - حدثنا محمد بن مسعود أنبأنا عبد الرزاق قال : سمعت وهيب بن الورد رحمه الله Y يقول : من عد كلامه من عمله قل كلامه

 

96 - حدثني سريج بن يونس حدثنا علي بن ثابت عن أبي الأشهب Y عن الحسن رضي الله عنه قال : ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه

 

97 - حدثني محمد بن إدريس حدثنا أصبغ أخبرني أبن وهب حدثنا بكر بن مضر Y عن عبد الرحمن بن شريح قال : لو أن عبدا اختار لنفسه ما اختار شيئا أفضل من الصمت

 

98 - حدثني محمد بن إدريس حدثنا أصبغ أنبأنا ابن وهب أخبرني عياض بن عبد الله الفهري Y قال : إن الرجل ليطغى في كلامه كما يطغى في ماله

 

99 - حدثني محمد بن إدريس حدثنا أصبغ حدثنا ابن وهب حدثني سحبل بن محمد الأسلمي Y قال : سمعت محمد بن عجلان يقول : إنما الكلام أربعة : أن تذكر الله وأن تقرأ القرآن وتسأل عن علم فتخبر به أو تكلم فيما يعنيك من أمر دنياك

 

100 - حدثني أبو حاتم حدثنا ابن عفير حدثنا يحيى بن أيوب عن محمد بن موسى بن علي Y عن أبيه قال : قال ربيط بني إسرائيل : زين المرأة الحياء وزين الحكيم الصمت

 

101 - حدثني أبو حاتم الرازي حدثنا أصبغ حدثنا ابن وهب أخبرني عبد الحميد بن سالم المهري Y عن عبد الله بن حبيب رحمه الله : أن داود النبي E قال : ( رب كلام قد ندمت عليه ولم أندم على صمت قط )

 

102 - حدثني محمد بن إدريس حدثنا هشام بن خالد حدثنا أبو خليد عتبة بن حماد عن الأوزاعي Y عن يحيى بن أبي كثير رحمه الله قال : خصلتان إذا رأيتهما في الرجل فاعلم أن ما وراءهما خير منهما : إذا كان جالسا حابسا للسانه يحافظ على صلاته

 

103 - حدثني محمد بن إدريس حدثنا محمد بن وهب بن عطية حدثنا الهيثم بن عمران العنسي Y أن عبد الله بن أبي زكريا قال : عالجت السكوت عشرين سنة فما بلغت منه ما أردت

 

104 - حدثني محمد بن إدريس حدثنا محمد بن وهب حدثنا عبيد بن الوليد بن أبي السائب حدثني أبي Y قال : كان عبد الله بن أبي زكريا إذا كان في مجلس فخاض جلساؤه في غير ذكر الله كان أشد القوم أستماعا إليه

 

105 - حدثني محمد بن إدريس حدثنا يزيد بن عبد الله حدثنا بقية حدثنا مسلم بن زياد Y قال : كان عبد الله بن أبي زياد لا يكاد أن يتكلم حتى يسأل وكان من أبش الناس وأكثرهم تبسما

 

106 - حدثني محمد بن إدريس حدثنا موسى بن أيوب حدثنا عقبة بن علقمة Y عن إبراهيم بن أدهم رحمه الله قال : إذا تكلم الحدث عندنا في الحلقة أيسنا من خيره

 

107 - حدثني محمد بن منصور حدثنا حسين بن محمد حدثنا ابن عباس عن أبي سلمة الصنعاني رحمه الله Y أن كعبا كان يقول : قلة المنطق حكم عظيم المعنى فعليكم بالصمت فإنه رعة حسنة وقلة وزر وخفة من الذنوب

 

108 - حدثنا الحسين بن مهدي حدثنا عبد الرزاق أنبأنا جعفر بن سليمان عن عمر بن نبهان عن قتادة Y عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ : ( مررت ليلة أسري بي على قوم تقرض شفاههم بمقاريض من نار كلما قرضت عادت فقلت : يا جبريل من هؤلاء ؟ قال : خطباء من أمتك يقولون ما لا يفعلون )

 

109 - حدثنا حسين بن مهدي حدثنا عبد الرزاق أنبأنا معمر عن ابن جريج عن ابن أبي مليكة Y عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان أبغض الرجال إلى رسول الله ﷺ : ( الألد الخصم )

 

110 - حدثنا حسين بن مهدي حدثنا عبد القدوس أبو المغيرة حدثنا صفوان بن عمرو السكسكي حدثني راشد بن سعد و عبد الرحمن بن جبير بن نفير Y عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ : ( لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم )

 

111 - حدثنا بشر بن معاذ حدثنا حماد بن يحيى عن محمد بن واسع Y عن مطرف بن الشخير قال : من صفا عمله صفا لسانه ومن خلط خلط له

 

112 - حدثني أزهر بن مروان حدثنا جعفر بن سليمان حدثنا عنبسة الخواص Y قال : قال ابن عباس رضي الله عنهما وهو في الطواف : يالسان قل فاغنم أو اسكت واسلم قبل أن تندم

 

113 - حدثني أزهر بن مروان حدثنا جعفر بن سليمان حدثنا المعلى Y قال : قال مورق : أمر أنا في طلبه منذ كذا وكذا سنة لم أقدر عليه ولست بتارك طلبه أبدا قالوا : وما هو يا أبا المعتمر ؟ قال : الكف عما لا يعنيني

 

114 - حدثني أحمد بن بحر حدثنا قبيصة حدثنا سفيان الثوري عن أبي حيان Y عن إبراهيم التيمي رحمه الله قال : ما عرضت قولي على عملي إلا خشيت أن أكون مكذبا

 

115 - حدثني سريج بن يونس حدثنا المبارك بن سعيد عن رجل سماه عن بكر بن ماعز Y قال : كان الربيع بن خثيم يقول : يا بكر اخزن لسانك إلا مما لك فإني اتهمت الناس على ديني

 

116 - حدثنا إبراهيم بن سعيد حدثنا موسى بن أيوب حدثنا ضمرة عن علي بن أبي حملة Y عن عبد الله بن أبي زكريا قال : سمعته يقول : عالجت الصمت عشرين سنة فلم أقدر منه على ما أريد وكان لا يدع يغتاب في مجلسه أحد يقول : إن ذكرتم الله أعناكم وإن ذكرتم الناس تركناكم

 

117 - حدثني إبراهيم بن سعيد حدثنا موسى بن أيوب حدثنا أبي Y عن طلحة بن زيد قال : قال الحسن رضي الله عنه : ابن آدم وكل بك ملكان كريمان ريقك مدادهما ولسانك قلمهما

 

118 - حدثني إبراهيم حدثنا موسى بن أيوب حدثنا بقية عن ابن أبي مريم عن المهاجر Y عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : ما لعن الأرض أحد إلا قالت : لعن الله أعصانا لله تعالى

 

119 - حدثني إبراهيم بن سعيد حدثنا موسى بن أيوب حدثنا ضمرة Y عن ابن شوذب قال : دخل رجل على عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه فجعل يشكو إليه رجلا ظلمه ويقع فيه فقال له عمر رضي الله عنه : إنك إن تلقى الله ومظلمتك كما هي خير لك من أن تلقاه وقد انتقصتها

 

120 - حدثني إبراهيم بن سعيد حدثنا موسى بن أيوب حدثنا مخلد حدثنا أصحابنا Y قال : ذكرت يوما عند الحسن بن ذكوان رجلا بشيء فقال : مه لا تذكر العلماء بشيء فيميت الله قلبك

 

121 - حدثني إبراهيم بن سعيد حدثنا موسى بن أيوب حدثنا مخلد Y حدثني عقيل يوما بحديث ومعي ابن فرافصه يعني الحجاج فقلت فيه فأعنفت في القول : فقال الحجاج : لا تقل بقول الجهلة

 

122 - حدثني إبراهيم حدثنا موسى بن أيوب حدثنا مخلد Y قال : جاء رجل إلى أبان بن أبي عياش فقال : إن فلانا يقع فيك قال : أقرئه السلام وأعلمه أنه قد هيجني على الاستغفار

 

123 - حدثني إبراهيم بن سعيد حدثنا موسى بن أيوب حدثنا ضمرة Y عن العلاء بن هارون قال : كان عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه يتحفظ في منطقة لا يتكلم بشيء من الخنا فخرج به خراج في إبطه فقالوا : أي شيء عسى أن يقول الآن ؟ فقالوا : يا أبا حفص أين خرج منك هذا الخراج ؟ قال : في باطن يدي

 

124 - حدثني إبراهيم حدثنا موسى حدثنا مخلد Y قال : كان رجل من بني إسرائيل كثير الصمت فبعث إليه ملكهم فسأله فلم يكلمه فبعث به معهم إلى الصيد فقال : لعله يرى شيئا فيتكلم فخرجوا به فرأوا صيدا فصاع فسرحوا عليه ظربان فأخذه فقال الرجل السكوت : لكل شيء جيد حتى للطير

 

125 - حدثنا عبد الله وحدثني إبراهيم حدثنا موسى بن أيوب حدثني عقبة بن علقمة المعافري Y عن إبراهيم بن أدهم رحمه الله قال : إذا تكلم الحدث في الحلقة عندنا أيسنا من خيره

 

126 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير بن عبد الحميد عن الأعمش عن عمر بن مرة عن يوسف بن ماهك عن عبيد بن عمير Y عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله ﷺ : ( إن أعظم الناس فرية اثنان : شاعر يهجو القبيلة بأسرها ورجل انتفى من أبيه )

 

127 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا معتمر عن أبيه حدثنا أبو عمرو الشيباني عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه Y قال : قال رسول الله ﷺ : ( سباب المؤمن فسوق وقتاله كفر )

 

128 - حدثنا أبو بكر حدثنا جرير عن منصور عن أبي خالد الوالبي عن النعمان بن عمرو بن مقرن Y قال : قال رسول الله ﷺ : ( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر )

 

129 - حدثنا أبو بكر حدثنا محمد بن الحسن الأسدي حدثنا أبو هلال حدثنا محمد بن سيرين عن أبي هريرة رضي الله عنه Y قال : قال رسول الله ﷺ : ( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ) قال أبو بكر : ليس هذا عند أهل البصرة

 

 

 

============

كتاب ذم الملاهي اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

 

كتاب

ذم الملاهي

لابن أبي الدنيا

 

ويكي مصدر:إسلام

https://baqiatollah.net/uploaded/essaysimages/small/970x430_lvl220190221100126.jpg

 

1 - عن سهل بن سعد رضي الله عنهما قال Y قال رسول الله ﷺ : يكون في آخر أمتي خسف و قذف و مسخ قيل يا رسول الله متى ؟ قال إذا ظهرت المعازف و القينات و استحلت الخمرة والمعازف هي آلات الطرب والقنيات : الجواري المغنيات وأما القذف فهو الرمي بالحجارة ( من السماء كما أرسلت على قوم لوط على قبائل منها وعلى دور منها وليرسلن عليهم )

 

2 - عن أبي أمامة رضي الله عنه Y قال رسول الله ﷺ : يبيت قوم من هذه الأمة على طعام و شراب و لهو فيصبحون قد مسخوا قردة و خنازير و ليصيبنهم خسف و قذف حتى يصبح الناس فيقولون خسف الليلة

 

فلان أو خسف الليلة ببني فلان وليرسلن الله عليهم الريح العقيم التي

 

اهلكت عادا بشربهم الخمر وأكلهم الربا واتخاذهم القينات ولبسهم الحرير

 

وقطيعتهم الرحم

 

3 - عن عائشة رضي الله عنه قالت Y قال رسول الله ﷺ : يكون في أمتي خسف وقذف ومسخ قالت عائشة يا رسول الله وهم يقولون : لا اله إلا الله : إذا ظهرت القينات وظهر الزنا وشرب الخمر و لبس الحرير كان ذا عندنا

 

4 - عن علي رضي الله عنه قال Y قال رسول الله ﷺ : إذا عملت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها ذلك البلاء قيل يا رسول الله وما هن قال : إذا كان المغنم دولا والأمانة مغنما والزكاة مغرما وأطاع الرجل زوجته وعق امه وبر صديقه وجفا أباه وارتفعت الأصوات في المساجد وكان زعيم القوم ارذلهم وكرم الرجل مخافة شره وشرب الخمر ولبس الحرير واتخذت القينات والمعازف ولعن آخر هذه الأمة أولها فليرتقبوا عند ذلك ثلاثا : ريحا حمراء وخسفا ومسخا

 

5 - قال الشيخ رحمه الله Y قلت قوله إذا كان المغنم دولا أي تغلب استولى الأمراء و الملوك على الغنائم فيداولونها بينهم ولا يقسمونها في الجند الذين غنموها والأمانة مغنما أي يصير الناس لخيانتهم يعدون الأموال التي يؤتمنون عليها غنيمة يغتنمونها يودع اليه وديعة أو يوصي اليه وصية أو يوكل في وكالة وشبهه يكرهه الأمين لأنه لنفسه فيه عناء ويحبه الخائن لأنه يراه ربحا ومغنما قد سبق اليه والزكاة مغرما أي ليس لأغنياء ذلك الزمان نية في طلب الأجر إذا اخرجوا زكوات أموالهم وإنما يخرجونها بقهر لخوف من السلطان أو لرياء الناس فيعدون خروجها مغرما يغرمونه لا ثوابا قدموه قوله : وبر صديقه وجفا أباه إنما عاب عليهم بر اصدقائهم إلا أنهم لم يكن بينهم مودة في الحياة الدنيا ولو كان ذلك البر لله خالصا لم يكن لأبيه جافيا

 

6 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال Y قال رسول الله ﷺ يمسخ قوم من هذه الأمة في أخر الزمان قردة خنازير قالوا : يا رسول الله يشهدون أن لا الله إلا الله وان محمدا رسول الله قال بلى ويصومون ويصلون ويحجون قالوا فما بالهم قال اتخذوا المعازف والدفوف والقينات فباتوا على شربهم ولهوهم فأصبحوا وقد مسخوا قردة وخنازير

 

7 - عن صالح بن خالد Y رفعا الى النبي ﷺ كان يقول : ليستحلن اناس من أمتي الحرير والخمر والمعازف وليأتي الله على أهل حاضر منهم بجبل حتى ينبذه عليهم ويمسخ آخرين قردة وخنازير

 

8 - عن جبير بن نفير قال Y قال رسول الله ﷺ لتستصعبن الارض باهلها حتى لا يكون على ظهرها أهل بيت ولا مدر ولاوبر وليبتلين آخر هذه الأمة بالرجف فان تابوا تاب الله عليهم وإن عادوا عاد الله عليهم بالرجف والقذف والمسخ والصواعق

 

وقوله ( لستصعين الأرض بأهلها ) أي تبقى الأرض لشدة الزلازل وكثرة الأهوال كظهر البعير الصعب ( غير المروض ) الذي لا يستقر عليه راكب ولا حمل إلا ألقاه لا يكون على ظهرها أهل بيت مجتمع شملهم منظم أمرهم إلا تشتتوا وتفرقوا بالقتل والسبي والجور ( الظلم ) والغلاء وما يشبه ذلك من مفرقات الجموع ومخليات الربوع ومن اعتبر زماننا هذا وجده قد كثر في أهله هذا

 

9 - عن صحار قال Y قال رسول الله ﷺ : لا تقوم الساعة حتى يخسف بقبائل فيقال : من بني فلان

 

10 - كان أبو هريرة رضي الله عنه يقول Y لا تقوم الساعة ختى يمشي الرجلان إلى الأمر فيعملانه فيمسخ احدهما قردا أو خنزيرا فال يمنع الذي نجا منها ما رأى بصاحبه أن يمشي الى شانه ذلك حتى يقضي شهوته منه وحتى يمشي الرجلان الى الأمر فيعملانه فيخسف باحدهما فلا يمنع الذي نجا منها ما رأى بصاحبه أن يمضي إلى شأنه ذلك حتى يقضي شهوته ( وطره ) منه

 

11 - قال مالك بن دينار Y بلغني أن ريحا تكون في آخر الزمان عظيمة فيفزع الناس الى علمائهم فيجدونهم قد مسخوا

 

12 - عن أبي أمامة قال Y قال رسول الله ﷺ إن الله قد حرم القينة وبيعها وثمنها وتعليمها والاستماع اليها ثم قرأ قوله تعالى : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث }

 

فقال : والله هو الغناء واشباهه ( من في حكمه )

 

13 - وقال ابن مسعود Y الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء القلب كما ينبت الماء الزرع وعنه قال : قال رسول الله ﷺ : الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل

 

14 - عن ابن عباس رضي الله عنه Y في قوله تعالى { وأنتم سامدون } قال : هو الغناء بالحميرية أسمد لنا : أي غن لنا يعني أن لغة حمير من اهل اليمن إذا أمروا المغني ان يغنيهم قالوا : اسمد لنا

 

15 - قال ابن مسعود Y إذا ركب الرجل الدابة ولم يسمي الله تعالى ( يذكر البسملة بسم الله الرحمن الرحيم ) ردفه ( لحقه في الكلام ) الشيطان قال له : تغنه فإن كان لا يحسن قال له تمنه

 

16 - عن أبي أمامة رضي الله عنه Y أن النبي ﷺ قال ما رفع أحد صوته بالغناء إلا بعث الله اليه شيطانين يجلسان على منكبيه ( كتفيه ) يضربان بأعقابهما على صدره حتى يمسك ( يتوقف عن الغناء )

 

17 - مر ابن عمر على قوم محرمين وفيهم رجل يغني فقال Y الا لا سمع الله لكم الا لا سمع الله لكم ومر بجارية صغيرة تغني فقال لو ترك أحدا لترك هذه الجارية

 

18 - سال إنسان ( رجل ) القاسم بن محمد عن الغناء فقال Y أنهاك عنه وأكرهه لك قال : أحرام هو قال انظر يا بن أخي إذا ميز الله الحق من الباطل في أيهما يجعل الغناء

 

19 - قال الشعبي Y لعن الله المغني والمغنى له

 

20 - قيل Y كان رجل يكثر الجلوس في المسجد فتركه وأتخذ قينة ولها بها عن الشهوة ويهدم المروة وأنه لينوب عن الخمر ويفعل ما يفعل السكر فإن كنتم لا بد فاعلين فجنبوه النساء والصبيان فان الغناء داعية الزنا

 

21 - قال الفيض بن عياض Y الغناء رقية الزنا فكتب إليه بعض إخوانه يقول : انظر يا أخي من أي شيء خرجت وفي أي شيء دخلت وعلى من أقبلت ومن أقبل عليك وعمن أعرضت ومن أعرض عنك فإنك إن أحسنت النظر علمت أنك خرجت من النور ودخلت في الظلمة وأعرضت عن الله وأعرض الله عنك

 

22 - كتب عمر بن عبد العزيز Y إلى مؤدب ولده خذهم بالجفاء فهو أمنع لأ قدامهم و ترك الصبحة فإن عادتها تكسب الغفلة وقلة الضحك فإن كثرته تميت القلب ولين أول ما يعتقدون من ادبك بغض الملاهي التي بدؤها الشيطان وعاقبتها سخط الرحمن فانه بلغني عن الثقات من حملة العلم إن حضور المعازف واستماع الاغاني واللهج بهما ينبت النفاق في القلب كما ينبت العشب بالماء وليفتتح كل غلام منهم بجزء من القران يثبت في قرائته فاذا فرغ منه تنول نبله وقوسه وخرج الى الغرض حافيا فرمى سبعة ارشاق ثم انصرف الى القائلة فان ابن مسعود كان يقول : يا بني قيلوا فان الشياطين لا تقيل قوله ( الصبحة ) التي نهاهم عنها فإنها هي : النوم بعد طلوع الصبح

 

23 - قال يزيد بن الوليد Y يا بني أمية إياكم والغناء فإنه ينقص الحياء ويزيد

 

24 - قال رافع بن حفض المدني Y أربعة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة الساحرة والنائحة والمغنية والخائنة لبعلها من أدرك ذلك الزمان فالأولى بها طول الحزن

 

25 - قال علي بن الحسين Y ما قدست أمة فيها البربط يعني : اللعب بالعود

 

26 - عن زيد بن علي قال Y قال رجل يا رسول الله متى الساعة فزبره رسول الله ﷺ حتى إذا صلى الفجر رفع رأسه الى السماء فقال تبارك الله خالقها ورافعها ومبدلها وطاويها كطي السجل للكتاب ثم قال اين السائل عن الساعة فال فجثا رجل من أخر القوم على ركبتيه فإذا هو عمر بن الخطاب فقال رسول الله ﷺ ذلك عند حيف الائمة و تكذيب بالقدر وايمانا بالنجوم وقوما يتخذون الامانة مغنما والزكاة مغرما والفاحشة زيادة فزعم أنه سأل اياه عنها فقال الرجلان من أهل الفسق يصنع احدهما لصاحبه طعاما وشرابا وياتيه بالمزاة فيقول اصنع لي كما صنعت لك فيتزاوران على ذلك فعند ذلك قال هلكت أمتي يا ابن الخطاب

 

27 - وعنه ﷺ Y أنه قال : حين ساله رجل فقال يا رسول الله اتنهانا عن البكاء وتبكي قال انما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين ( صوت ) عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان وصوت عند مصيبة وخمش وجوه وشق جيوب ورنة شيطان

 

28 - قال الحسن رحمه الله Y صوتان ملعونان مزمار عند نغمة ورنة عند مصيبة وقال وذكر الله المؤمنين فقال { في أموالهم حق معلوم * للسائل والمحروم } وجعلتم أنتم في أموالكم حقا معلوما للمغنية عند النغمة وللنائحة فاجرين عند المصيبة

 

29 - كان حذيفة Y يحدث عن رسول الله ﷺ لا يتشبه الرجل بالمرأة في لبسها ولا تتشبخ المرأة بالرجل في لبسه قال وأنتم تخرجون النساء في ثياب الرجال وتخرجون الرجال في ثياب النساء لا بر ولا تقوى ولا غيرة ولا حياء قال ويموت الميت فياتون بامة مستاجرة تفتن احياءهم في دورهم وتؤذي امواتهم في قبورهم تمنعهم اجرهم في الآخرة لما يعطونه من أجرها في الدنيا وها عسى أن تقول النائحة ايها الناش إني لأمركم بما نهكم الله عنه وأنهاكم عما أمركم الله به إلا أن الله أمر بالصبر وأنا أنهاكم أن تصبروا إلا أن الله نهاكم عن الجزع وأنا أمركم أن تجزعوا

 

30 - عن نافع قال Y كنت أسير مع عبد الله بن عمر في طريق فسمع زمارة راع فوضع اصعيه في اذنيه ثم عدل عن طريق فلم يزل يقول يا نافع اتسمع قلت لا فاخرج اصبعيه من اذنيه ثم رجع إلى الطريق وقال هكذا رأيت رسول الله ﷺ صنع ( فعل )

 

31 - قال أنس رضي الله عنه Y أخبث الكسب كسب الزمارة

 

32 - عن أمامة رضي الله عنه قال Y قال رسول الله ﷺ : إن الله بعثني رحمة وهدى للعالمين بعثني لأمحق المعازف والمزا مير وامزق الجاهلية والاوثان وحلف ربي بعزته لا يشرب أحد الخمر في الدنيا إلا سقاه اياها في حضيرة القدس حتى تقنع نفسه

 

33 - عن محمد بن المنكدر Y أنه قال إذا كان يوم القيامة ينادي أين الذين كانوا ينزهون أنفسهم عن اللهو ومزامير الشيطان أسكنوهم رياض المسك ثم يقول للملائكة اسمعوهم حمدي وثنائي واعلموهم { ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون }

 

34 - عن مجاهد Y في قول الله تعالى { واستفزز من استطعت منهم بصوتك } قال المزمار { وأجلب عليهم بخيلك ورجلك } قال كل راكب ركب من معصية الله فهو في خيل ابليس وكل رجل سعت في معصية الله فهي في رجل ابليس

 

35 - عن ابن عباس Y عن النبي ﷺ قال إن الله حرم عليكم الخمر والميسر والكوب وهي الطبل وقال كل مسكر حرام

 

36 - عن قيس بن سعيد قال Y قال رسول الله ﷺ إن ربي حرم الخمر والميسر والقنين والكوبة الميسر : هو القمار والقنين : هو العود وقيل القنين لعبة من لعب القمار والكوبة : الطبل وقيل : العود والنرد

 

37 - قال سويد بن غفلة Y الملائكة لا تدخل بيتا فيه دف

 

38 - قال الحسن Y ليس الدف من سنة المسلمين في شيء

 

39 - كان عاصم بن هبيرة Y لا يرى دفا إلا كسره فلما كبر أخذ دفا فجعل يطأ عليه برجليه فلم ينكسر فقال : لم يغلبني شيطان لهم غير هذا

 

40 - قال ابراهيم Y كانوا يأخذون بأفواه السكك يخرقون الدفوف التي مع الجواري يعني : أصحاب ابن مسعةد كانوا يقفون في رؤوس الدروب لإزالة هذا المنكر

 

41 - عن بريدة رضي الله عنه Y أن النبي ﷺ قال من لعب بالنردشير فقد عصى الله ورسوله وعنه أنه سمع رسول الله ﷺ يقول : لا يقلب كعابها أحد ينتظر ما تأتي به إلا عصى الله ورسوله يعني : اللاعب بكعاب النرد إذا ضرب بها ينتظر ما يخرج له منها من الظفر والفوز فذلك هو ( المقامر ) والمقامر فاسق

 

42 - وعنه ﷺ أنه قال Y مثل الذي يلعب بالنرد ثم يقوم فيصلي فإن الله لا يقبل صلوته ( صلاته ) ومثله كمثل الذي يتوضأ بالقيح ودم الخنزير

 

43 - وعنه ﷺ قال Y اتقوا هاتين اللعبتين المشومتين اللتين تزجران زجرا فإنهما من ميسر العجم إنما سماهما المشومتين لما فيهما من النقط السود فهي فيهما كالوشم وقوله ( تزجران زجرا ) أي : تخرجان النصيب بغير حق ولا أصل وإنما هو من جهة الانفاق كما يفعل زاجر الطير وهو الذي يأخذ الفأل من أصواتها فيصيب ويخطئ بغير حق ولا أصل

 

44 - قال ابن عمر Y اللاعب بالنرد قمارا كالمدهن بودك الخنزير يعني : بدهنه

 

45 - عن يحيى بن أبي كثير Y أنه مر على قوم يلعبون بالنرد فقال قلوب لاهية وأيد عاملة والسنة لاغية

 

46 - سئل عبد الله بن نافع عن الشطرنج والنرد فقال Y ما أدركت أحدا من علمائنا إلا وهو يكرههما وهكذا كان مالك يقول : وسئل عن شهادتهم فقال : لا تقبل شهادتهم ولا كرامة أن يكون يخفي ذلك ولا يعلنه وهكذا كان مالك يقول وكذاك في الشطرنج قوله في الغناء لا تقبل له شهادة

 

47 - عن علي رضي الله عنه Y أنه مر على قوم يلعبون الشطرنج فقال : ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون لأن يمس أحدكم جمرا حتى يطفا فخير له من أن يمسها

 

48 - سئل ابو جعفر Y عن الشطرنج فقال : دعونا من هذه المجوسية

 

49 - قيل لابراهيم Y ما تقول في اللعب بالشطرنج فقال : إنها ملعونة

 

50 - ورأى رجل من الشام في منامه Y أنه يغفر لكل مؤمن ومسلم في كل يوم اثنتي عشرة مرة إلا أصحاب الشاه يعني : الشطرنج

 

51 - قال مالك Y الشطرنج من النرد

 

52 - بلغنا عن ابن عباس Y أنه وإلى مال يتيم فوجدها فأحرقها

 

53 - سئل ابن عمر Y عن الشطرنج فقال : هي شر من النرد من وجهين : أحدهما أن النرد ليس فيه من شغل القلب بطول الفكر مثل ما في الشطرنج فانها تحتاج إلى طول الفكر فتؤدي إلى تضييع الوقت الثاني : إن النرد ليس بين أهله فيه من المنازعة مثل ما في الشطرنج فإن لغوهم عليها كثير وجدالهم فيها شديد ومع ذلك فإن ميل الناس إلى الشطرنج أشد واشتغالهم به أكثر فلهذا قال شر من النرد وهو يعلم أن النص في تحريم النرد صحيح والإجماع عليها منعقد بخلاف الشطرنج فإنها أيسر بكثير

 

54 - رأى ايوب Y قوما يلعبون بالشطرنج فقال حدثنا محمد بن المنكدر قال : من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله فقيل له ليس هذا نردا فقال النرد والشطرنج سواء

 

55 - عن صالح بن الخليل Y أن رسول الله ﷺ أمر بقطع المراجيح وكان أبو بردة إذا رأى أحد من أهله وولده يلعب على المراجيح ضربهم وكسرها

 

56 - عن عطاء و طاووس و مجاهد قالوا Y كل شيء من القمار فهو ميسر حتى لعب الصبيان بالكعاب والجوز

 

57 - قال ابن سيرين Y ما كان من شيء فيه قمار أو صياح أو شر فهو من الميسر

 

58 - سئل الحسن عن دقاق البيض قال Y لا يصلح وعنه أنه يرخص في قمار البيض للصبيان وكان ابن سيرين يكرهه وكان ابن المسيب لا يرى بأسا بكسر البيض الذي يتقامر به الصبيان وكذلك الحسن إنما رخص في هذا لأنه رأى الصبيان غير مكلفين فلم ير لفعلهم أثرا في التحريم بخلاف البالغين فإن قمارهم معصية وما يكسبونه به حرام

 

59 - عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ Y رأى رجلا يتبع حمامة فقال : شيطان يتبع شيطانة

 

60 - عن مجاهد Y في قوله تعالى { أتبنون بكل ريع آية تعبثون } قال بروج الحمام وقيل : كان ملاعب آل فرعون الحمام

 

61 - قال ابراهيم Y من لعب بالحمام الطيارة لم يمت حتى يذوق طعم الفقر وكان شريح لا يجير صاحب حمام ولا حمامة

 

62 - قال سفيان Y إننا سمعنا لعبا بالجلاهق ولعبا بالحمام هو عمل قوم لوط

 

الجلاهق : قوس البندق وكراهيتها لأجل أنها لا تسيل دم الصيد فصيدها في الغالب موقوذ

 

63 - عن ابن عباس Y أن النبي ﷺ قال فمن عمل عمل قوم لوط يقتل الفاعل والمفعول به

 

64 - قال ابراهيم Y لو كان أحد ينبغي له أن يرجم مرتين لرجم اللوطي

 

يعني : لو أمكن أن يحيا المرجوم بعد قتله بالحجارة لكان اللوطي إذا رجم وقتل بالرجم ثم حي يستوجب أن يرجم مرة أخرى حتى يقتل أي ذنبه أعظم من أن يكتفى بالرجم مرة واحدة بخلاف الزاني فإنه يكفيه عقوبة وطهارة رجم مرة واللوطي لا يكفيه ذلك

 

65 - سئل ابن عباس Y ما حد اللوطي ؟ قال ننظر أعلامنا في القرية فيأتي منها ثم يتبع بالحجارة

 

66 - قال مجاهد Y إن الذي يعمل ذلك العمل يعني : عمل قوم لوط لو اغتسل بكل قطرة نزلت من السماء وكل قطرة في الأرض لم يزل نجسا

 

67 - قال الزهري Y اللوطي يرجم أحصن أم لم يحصن سنة ماضية

 

68 - عن واثلة بن الاسقع Y رفعا قال : سحاق النساء بينهن لواط وقيل : إن غشيان بعضهن بعضا كان على عهد تبع وهن أصحاب الرس لهن سبعون جلبابا من نار ودروع من نار وتاج من نار أعلموا بهذا نساءكم

 

69 - قيل لمحمد بن علي Y عذب الله نساء لوط بعمل رجالهم فقال الله أعدل من ذلك بل استغنى الرجال بالرجال والنساء بالنساء

 

70 - عن جويرية بن اسماء عن عمه قال Y حججت فنزلنا منزلا ومعنا امرأة فنامت فانتبهت وحية منطوية قد جمعت رأسها مع ذنبها بين يديها فهالنا ذلك وارتحلنا فلم تزل منطوية عليها لا يضرها شيء حتى دخلنا أنصاب الحرم فانتابت فدخلنا مكة فقضينا نسكنا فانصرفنا حتى اذا كنا بالمكان الذي تطوقت عليها فنامت فاستيقظت والحية منطوية عليها ثم صفرت الحية وإذا بالوادي يسيل علينا حيات فنهشتها حتى بقيت عظاما فقلنا لجارية لها ويلك أخبرينا عن هذه المرأة قالت بغت ثلاث مرات كل مرة تلد ولدا فاذا وضعته سجرت التنور ثم القته فيه

 

71 - عن عكرمة قال Y لعن رسول الله ﷺ البيت الذي يدخله المخنث

 

72 - عن عثمان رضي الله عنه Y أنه جلد رجلا قال لرجل يا مخنث عشرين جلدة

 

73 - سئل طاووس رحمه الله Y عن الرجل يأتي المرأة في عجزها فقال تلك كفر إنما هلكت قوم لوط بذلك صنعت الرجال بالرجال والنساء بالنساء 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق