روابط التخريج لحديث ابي هريرة
شواهد حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا
--------
قلت المدون يجب اصطحاب المسلمات التالية
1.تحديد نصوص الاحتجاج والإستدلال وشروطها
= ان يكون النص محكما ليس فيه احتمال ولا تشابه
=يعرف الاحكام والتشابه باستقامة الالفاظ العربية والحفاظ علي أسوار مدلولاتها من غير تكلف ولا ادخال استثنا بدون دليل
= الاستثناء او الدليل المُدخل لابد ان يكون {الهي وليس بشري وان يكون يقيني وليس متشابه وان لا يقل في قوته عن النص الاصلي في الثبوت والدلالة ولا يصلح ادخال دليل من تصور البشر كالذي يحدثه النووي ولا يصلح تعليله هوي وتخمينا}
=ونص {لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ ، مَنْ لَا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ } نص محكم ثابت الاسناد ذاتيا وبالشواهد المحكمة من طريق عبد الرحمن بن صخر وانس بن مالك وغيرهما في مسلم والبخاري وانظر موارد الحديث في الاسطر الاتيةبداية عرض الشواهد
للحديث
1-(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا " .
2-وحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ . ح وحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الأَشْعَثِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْثَرٌ .
3= ح وحَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ حَبِيبٍ الْحَارِثِيُّ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ يَعْنِي ابْنَ الْحَارِثِ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ كُلُّهُمْ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ ،
4= وَفِي رِوَايَةِ شُعْبَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ ذَكْوَان .
وووو +++ شواهد الحديث الاوثق من طريق ابي هريرة
الشواهد
طرف الحديث/الصحابي/اسم الكتاب/أفق العزو المصنف سنة الوفاة
1
من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
صحيح البخاري
5362
5778
محمد بن إسماعيل البخاري
256
2
الذي يخنق نفسه يخنقها في النار والذي يطعنها يطعنها في النار
عبد الرحمن بن صخر
صحيح البخاري
1283
1365
محمد بن إسماعيل البخاري
256
3
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
صحيح مسلم
162
110
مسلم بن الحجاج
261
4
ليس على رجل نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن ادعى دعوى كاذبة ليتكثر بها لم يزده الله إلا قلة ومن حلف على يمين صبر فاجرة
ثابت بن الضحاك
صحيح مسلم
164
112
مسلم بن الحجاج
261
5
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
جامع الترمذي
1963
2044
محمد بن عيسى الترمذي
256
6
من قتل نفسه بحديدة جاء يوم القيامة وحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا أبدا
عبد الرحمن بن صخر
جامع الترمذي
1962
2043
محمد بن عيسى الترمذي
256
7
ليس على العبد نذر فيما لا يملك ولاعن المؤمن كقاتله ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقاتله ومن قتل نفسه بشيء عذبه الله بما قتل به نفسه يوم القيامة
ثابت بن الضحاك
جامع الترمذي
2579
2636
محمد بن عيسى الترمذي
256
8
من حسا سما فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
سنن أبي داود
3377
3872
أبو داود السجستاني
275
9
من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة ثم انقطع علي شيء خالد يقول كانت حديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها
عبد الرحمن بن صخر
سنن النسائى الصغرى
1949
1965
النسائي
303
10
من قتل نفسه بشيء عذبه الله به في نار جهنم
ثابت بن الضحاك
سنن النسائى الصغرى
3733
3770
النسائي
303
11
من شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
سنن ابن ماجه
3459
3460
ابن ماجة القزويني
275
12
لعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك
سنن الدارمي
2284
2361
عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي
255
13
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
سنن الدارمي
2285
2362
عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي
255
14
لعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به في الآخرة وليس على رجل مسلم نذر فيما لا يملك ومن رمى مؤمنا بكفر فهو كقتله ومن حلف بملة سوى الإسلام كاذبا فهو كما قال
ثابت بن الضحاك
مسند أحمد بن حنبل
16041
15950
أحمد بن حنبل
241
15
من قتل نفسه بشيء عذبه الله به في نار جهنم
ثابت بن الضحاك
مسند أحمد بن حنبل
16043
27565
أحمد بن حنبل
241
16
من قتل نفسه بشيء عذب به من شهد على مسلم بكفر فهو كقتله من لعنه فهو كقتله من حلف على ملة غير الإسلام كاذبا فهو كما حلف
ثابت بن الضحاك
مسند أحمد بن حنبل
16048
15956
أحمد بن حنبل
241
17
من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
مسند أحمد بن حنبل
10128
9964
أحمد بن حنبل
241
18
الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه يخنقها في النار
عبد الرحمن بن صخر
مسند أحمد بن حنبل
9406
9335
أحمد بن حنبل
241
19
من تحسى سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
مسند أحمد بن حنبل
9983
9839
أحمد بن حنبل
241
20
من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه بيده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
مسند أحمد بن حنبل
7267
7399
أحمد بن حنبل
241
21
من خنق نفسه في الدنيا فقتلها خنق نفسه في النار ومن طعن نفسه طعنها في النار ومن اقتحم فقتل نفسه اقتحم في النار
موضع إرسال
صحيح ابن حبان
6113
---
أبو حاتم بن حبان
354
22
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه يهوي في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل متعمدا فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
موضع إرسال
صحيح ابن حبان
6112
---
أبو حاتم بن حبان
354
23
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن حسا سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
مستخرج أبي عوانة
96
123
أبو عوانة الإسفرائيني
316
24
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن قذف مؤمنا بالكفر فهو كقتله ولعن المؤمن كقتله وليس على الرجل نذر فيما لا يملك ومن حلف أنه بريء من الإسلام فهو كما قال
ثابت بن الضحاك
مستخرج أبي عوانة
99
129
أبو عوانة الإسفرائيني
316
25
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك
مستخرج أبي عوانة
4742
5966
أبو عوانة الإسفرائيني
316
26
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذبه الله به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك
مستخرج أبي عوانة
101
131
أبو عوانة الإسفرائيني
316
27
من قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
246
296
أبو نعيم الأصبهاني
430
28
ليس على المؤمن نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله
ثابت بن الضحاك
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
247
297
أبو نعيم الأصبهاني
430
29
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يحك بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن حسا سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
245
293
أبو نعيم الأصبهاني
430
30
من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة ثم انقطع علي شيء يعني خالدا كانت حديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلد
عبد الرحمن بن صخر
السنن الكبرى للنسائي
2080
2103
النسائي
303
31
ليس على المؤمن نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كان كاذبا فهو كما قال
ثابت بن الضحاك
السنن الصغير للبيهقي
1781
4364
البيهقي
458
32
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده في جهنم يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
السنن الكبرى للبيهقي
14604
8 : 23
البيهقي
458
33
ليس على المؤمن نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال
ثابت بن الضحاك
السنن الكبرى للبيهقي
18266
10 : 30
البيهقي
458
34
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها بطنه يوم القيامة في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
السنن الكبرى للبيهقي
18074
9 : 355
البيهقي
458
35
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك
معرفة السنن والآثار للبيهقي
4216
4792
البيهقي
458
36
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها بطنه يوم القيامة في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
مسند أبي داود الطيالسي
2528
2538
أبو داود الطياليسي
204
37
ليس على المؤمن نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله
ثابت بن الضحاك
مسند أبي داود الطيالسي
1281
1293
أبو داود الطياليسي
204
38
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك
مسند الحميدي
822
873
عبد الله بن الزبير الحميدي
219
39
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك
مسند الشافعي
890
956
الشافعي
204
40
لعن المؤمن كقتله
عمران بن الحصين
البحر الزخار بمسند البزار
2999
3518
أبو بكر البزار
292
41
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به في الآخرة
عمران بن الحصين
البحر الزخار بمسند البزار
3001
3520
أبو بكر البزار
292
42
لعن المؤمن كقتله قال له يا كافر فهو كقتله
عمران بن الحصين
المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر
2798
2715
ابن حجر العسقلاني
852
43
لعن المؤمن كقتله قال له يا كافر فهو كقتله
عمران بن الحصين
إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
4809
7182
البوصيري
840
44
الذي يخنق نفسه يخنقها في النار والذي يقتحم يقتحم في النار
عبد الرحمن بن صخر
مسند الشاميين للطبراني
3251
3311
سليمان بن أحمد الطبراني
360
45
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك
مسند الإمام الشافعي ( ترتيب سنجر)
971
---
الأمير سنجر
745
46
لعن المؤمن كقتله
عمران بن الحصين
كشف الأستار
1917
---
نور الدين الهيثمي
807
47
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به في الآخرة
عمران بن الحصين
كشف الأستار
3278
---
نور الدين الهيثمي
807
48
لا نذر فيما لا تملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قال لمؤمن يا كافر فهو كقتله
ثابت بن الضحاك
مصنف عبد الرزاق
15521
15984
عبد الرزاق الصنعاني
211
49
لعن المؤمن كقتله
ثابت بن الضحاك
الجامع لمعمر بن راشد
312
19715
معمر بن راشد الأزدي
154
50
من قتل نفسه بحديدة فحديدته يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بترد فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
الجامع لمعمر بن راشد
316
19716
معمر بن راشد الأزدي
154
51
من قتل نفسه بشيء عذب به من شهد على مسلم بكفر فهو كقتله من لعنه فهو كقتله من حلف على ملة غير الإسلام كاذبا فهو كما حلف
ثابت بن الضحاك
الجامع لمعمر بن راشد
306
19710
معمر بن راشد الأزدي
154
52
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك
الجامع لمعمر بن راشد
313
19715
معمر بن راشد الأزدي
154
53
من خنق نفسه في الدنيا فقتلها خنق نفسه في النار ومن طعن نفسه طعنها في النار ومن اقتحم نفسه اقتحم في النار
عبد الرحمن بن صخر
المعجم الأوسط للطبراني
3305
3198
سليمان بن أحمد الطبراني
360
54
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في النار خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
المعجم الأوسط للطبراني
1766
1730
سليمان بن أحمد الطبراني
360
55
ليس على رجل نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة سوى الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقتله
ثابت بن الضحاك
المعجم الكبير للطبراني
1317
1332
سليمان بن أحمد الطبراني
360
56
لعن المؤمن كقتله أكفر مسلما فقد باء بها أحدهما
ثابت بن الضحاك
المعجم الكبير للطبراني
1325
1340
سليمان بن أحمد الطبراني
360
57
لا نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قال لمؤمن يا كافر فهو كقتله
ثابت بن الضحاك
المعجم الكبير للطبراني
1316
1331
سليمان بن أحمد الطبراني
360
58
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك
المعجم الكبير للطبراني
1313
1328
سليمان بن أحمد الطبراني
360
59
لعن المؤمن كقتله ومن قذف مؤمنا أو مؤمنة بكفر فهو كقتله ومن حلف بملة غير الإسلام فهو كما قال ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة وليس للعبد نذر فيما لا يملك
ثابت بن الضحاك
المعجم الكبير للطبراني
1315
1330
سليمان بن أحمد الطبراني
360
60
من قتل نفسه بشيء متعمدا عذب به يوم القيامة في نار جهنم ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا متعمدا فهو كما قال ومن رمى مؤمنا بكفر فهو كقتله ومن لعن مؤمنا فهو كقتله
ثابت بن الضحاك
المعجم الكبير للطبراني
1314
1329
سليمان بن أحمد الطبراني
360
61
من قتل نفسه بسم عذب به من شهد على مسلم بكفر فهو كقتله من لعنه فهو كقتله من حلف على ملة غير الإسلام كاذبا فهو كما حلف
ثابت بن الضحاك
المعجم الكبير للطبراني
1309
1324
سليمان بن أحمد الطبراني
360
62
من حذف لنفسه بشيء ليقتلها فإنما يجعلها في النار ومن طعن نفسه بشيء فإنما يطعنها في النار ومن اقتحم فإنما يقتحم في النار
عبد الرحمن بن صخر
معجم ابن المقرئ
25
25
أبو بكر بن المقرئ
381
63
لعن المؤمن كقتله
عمران بن الحصين
معجم الشيوخ لابن جميع الصيداوي
2
2
ابن جميع الصيداوي
402
64
من قتل نفسه متعمدا بغير حلها حرم الله عليه الجنة أن يجد ريحها
نفيع بن الحارث
معجم السفر للسلفي
97
589
أبو طاهر السلفي
576
65
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
جزء فيه من أمالي ابن البختري والنجاد والخلدي
3
135
أبو جعفر بن البختري
339
66
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها نفسه في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
فوائد تمام الرازي
1213
1309
تمام بن محمد الرازي
414
67
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن حسا سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
أربعون حديثا عن أربعين شيخا في أربعين لابن المقرب
31
31
أحمد بن المقرب البغدادي
563
68
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك
حديث سفيان بن عيينة رواية الطائي
8
---
علي بن حرب بن محمد الطائي
256
69
من تقحم في الدنيا فكأنما يتقحم في النار
عبد الله بن عمر
السابع من فوائد أبي عثمان البحيري
74
---
البحيري
330
70
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده ينتخع بها بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من فوق جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
منتقى من الثاني من حديث أبي الدحداح
11
---
أحمد بن محمد بن إسماعيل التميمي
330
71
الذي يخنق نفسه يخنق نفسه في النار والذي يقتحم في النار يقتحم في النار والذي يطعن نفسه يطعن نفسه في النار
عبد الرحمن بن صخر
الفوائد المنتقاة من حديث أبي الحسن الإخميمي
44
---
محمد بن أحمد بن العباس الإخميمي
395
72
الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه فخنقها في النار
عبد الرحمن بن صخر
أمالي ابن بشران
435
1 : 186
أبو القاسم بن بشران
430
73
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجئ بها يوم القيامة في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
الأمالي الخميسية للشجري
2217
---
يحيى بن الحسين الشجري الجرجاني
499
74
من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده ينجأ بها في بطنه في نار جنهم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
أمالي ابن بشران 28
6
---
أبو القاسم بن بشران
430
75
الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه يخنقها في النار
عبد الرحمن بن صخر
أمالي ابن بشران ( مجالس أخرى )
419
1 : 186
عبد الملك بن بشران
431
76
الذي يطعن نفسه إنما يطعنها في النار والذي يتقحم فيها يتقحم في النار والذي يخنق نفسه فيخنقها في النار
عبد الرحمن بن صخر
أمالي ابن بشران 6
48
---
أبو القاسم بن بشران
430
77
من جرح نفسه بشيء ليقتلها فإنما يجعلها في النار ومن طعن نفسه بشيء فإنما يطعنها في النار ومن اقتحم فإنما يقتحم في النار
عبد الرحمن بن صخر
مجالس من أمالي أبي عبد الله بن منده
228
---
أبو عبد الله بن منده
395
78
من سم نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
الإيمان لابن منده
621
2 : 634
محمد بن إسحاق بن منده
395
79
لا نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة سوى الإسلام كاذبا متعمدا فهو كما قال ومن قال لمؤمن يا كافر فهو كقتله
ثابت بن الضحاك
الإيمان لابن منده
628
2 : 638
محمد بن إسحاق بن منده
395
80
من قتل نفسه بشيء عذب به من شهد على مسلم أو مؤمن بكفر فهو كقتله من لعنه فهو كقتله من حلف على ملة غير الإسلام كاذبا فهو كما حلف
ثابت بن الضحاك
الإيمان لابن منده
633
2 : 640
محمد بن إسحاق بن منده
395
81
ليس على الرجل نذر فيما لا يملك ولعن الرجل كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن ادعى دعوى كاذبة يتكثر بها لم يزده الله إلا قلة ومن حلف على يمين صبر فاجرة فهو كما قال
ثابت بن الضحاك
الإيمان لابن منده
623
2 : 636
محمد بن إسحاق بن منده
395
82
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
الإيمان لابن منده
619
2 : 633
محمد بن إسحاق بن منده
395
83
من شهد على مؤمن أو مسلم بالكفر فهو كقتله
ثابت بن الضحاك
الإيمان لابن منده
627
2 : 638
محمد بن إسحاق بن منده
395
84
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
الإيمان لابن منده
620
2 : 634
محمد بن إسحاق بن منده
395
85
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك
الإيمان لابن منده
635
2 : 640
محمد بن إسحاق بن منده
395
86
من تقحم في الدنيا فهو يتقحم في النار
عبد الرحمن بن صخر
شعب الإيمان للبيهقي
9817
---
البيهقي
458
87
الذي يخنق نفسه يخنق نفسه في النار والذي يقتحم يقتحم في النار والذي يطعن نفسه يطعن نفسه في النار
عبد الرحمن بن صخر
شعب الإيمان للبيهقي
4962
---
البيهقي
458
88
لا نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه في الدنيا بشيء عذب به يوم القيامة ومن حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قال لمؤمن يا كافر فهو كقتله
ثابت بن الضحاك
شعب الإيمان للبيهقي
4777
---
البيهقي
458
89
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن قذف مؤمنا بالكفر فهو كقتله ولعن المؤمن كقتله وليس على الرجل نذر فيما لا يملك ومن حلف أنه برئ من الإسلام فهو كما قال
ثابت بن الضحاك
تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الأشعري
414
416
ابن عساكر الدمشقي
571
90
من قتل نفسه بشيء من الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك
الأم للشافعي
1403
6 : 4
الشافعي
204
91
من خنق نفسه فقتلها في الدنيا خنق نفسه في النار ومن طعن نفسه طعنها في نار جهنم ومن اقتحم فقتل نفسه اقتحمها في النار
عبد الرحمن بن صخر
الديات لابن أبي عاصم
208
284
ابن أبي عاصم
287
92
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به في الآخرة
الديات لابن أبي عاصم
35
63
ابن أبي عاصم
287
93
من سم نفسه فسمه في يده يتحسى بها في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه يوم القيامة خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا أبدا
عبد الرحمن بن صخر
الديات لابن أبي عاصم
36
65
ابن أبي عاصم
287
94
من شرب سما فسمه في يده يتحساه
عبد الرحمن بن صخر
الديات لابن أبي عاصم
209
285
ابن أبي عاصم
287
95
لا نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه
ثابت بن الضحاك
شرح السنة
2435
2432
الحسين بن مسعود البغوي
516
96
من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
ثابت بن الضحاك
شرح السنة
2529
2524
الحسين بن مسعود البغوي
516
97
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
شرح السنة
2528
2523
الحسين بن مسعود البغوي
516
98
الذي يخنق نفسه يخنق نفسه في النار والذي يقتحم نفسه يقتحم نفسه في النار والذي يطعن نفسه يطعن نفسه في النار
عبد الرحمن بن صخر
مشكل الآثار للطحاوي
173
195
الطحاوي
321
99
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده في نار جهنم يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا فيها مخلدا فيها أبدا
عبد الرحمن بن صخر
مشكل الآثار للطحاوي
174
196
الطحاوي
321
100
من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا فيها مخلدا أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا فيها مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا فيها مخلدا أبدا
عبد الرحمن بن صخر
المحلى
بالآثار لابن حزم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق