32. بَاب إِطْلَاقِ اسْمِ الْكُفْرِ عَلَى الطَّعْنِ فِي النَّسَبِ وَالنِّيَاحَةِ عَلَى الْمَيِّتِ وموت صاحبه علي ما زجر به في النص ما لم يتب مما زجر به
2018
32. بَاب إِطْلَاقِ اسْمِ الْكُفْرِ عَلَى الطَّعْنِ فِي النَّسَبِ وَالنِّيَاحَةِ عَلَى الْمَيِّتِ
[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]
رقم الحديث: 103
(حديث مرفوع) وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ . ح وحَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ وَاللَّفْظُ لَهُ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ كُلُّهُمْ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اثْنَتَانِ فِي النَّاسِ هُمَا بِهِمْ كُفْرٌ ، الطَّعْنُ فِي النَّسَبِ ، وَالنِّيَاحَةُ عَلَى الْمَيِّتِ
فوضَّح أن هذه المعاصي يكون سيف الحق فيها هو تفعيلها بعد الموت والفارق بين النار ابدا أو الجنة أبدا هو التوبة وقد صرح النبي صلي الله عليه وسلم في هذا الحديث بذكرها .وهكذا جعل رسول الله صلي الله عليه وسلم ضابط أحاديث الوعيد والزجر هو التوبة وهكذا يكون في كل أحاديث الوعيد {[النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب فجعل صلوات الله عليه التوبة قبل الممات حدا فاصلا بين تحقق الوعيد الذي في النص كما هو ماضٍ علي صاحبه من عدمه لا بشئ الا بالتوبة من مخافته قبل مماته فحين ذلك بالتوبة وبها فقط يكون صاحب الوعيد قد خرج من محيط ذنبه والا فلا ...} وهكذا في كل وعيد وزجر
واليكم النصوص التي تضمنت ذلك تصريحا او ضمنا
الشواهد
2 أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر في الأحساب الطعن في الأنساب الاستسقاء بالنجوم النياحة النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب/حارث بن الحارث /صحيح مسلم
3 أربع في أمتي من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس النياحة والطعن في الأحساب والعدوى أجرب بعير فأجرب مائة بعير من أجرب البعير الأول والأنواء مطرنا بنوء كذا وكذا/عبد الرحمن بن صخر /جامع الترمذي
4 أربع من الجاهلية لا يتركن الفخر في الأحساب الطعن في الأنساب الاستسقاء بالنجوم النياحة النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران أو درع من جرب/كعب بن عاصم /مسند أحمد بن حنبل
5 في أمتي أربعا من الجاهلية ليسوا بتاركيهن الفخر بالأحساب الاستسقاء بالنجوم النياحة على الميت النائحة إن لم تتب قبل أن تموت فإنها تقوم يوم القيامة عليها سرابيل من قطران ثم يعلى عليها درع من لهب النار /كعب بن عاصم /مسند أحمد بن حنبل
6 أربع في أمتي من الجاهلية لا يتركونهن الفخر في الأحساب الطعن في الأنساب الاستسقاء بالنجوم النياحة النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة عليها سرابيل من قطران ودرع من جرب/كعب بن عاصم /مسند أحمد بن حنبل
7 أربع من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس النياحة والطعن في الأنساب والأنواء يقول الرجل سقينا بنوء كذا وكذا والإعداء أجرب بعير فأجرب مائة فمن أعدى الأول /عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
8 أربع لا يدعها الناس من أمر الجاهلية النياحة والتعاير في الأحساب وقولهم سقينا بنوء كذا والعدوى جرب بعير فأجرب مئة فمن أجرب الأول/عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
9 اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت/عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
11 اثنان هما كفر النياحة والطعن في النسبعبد الرحمن بن صخر مسند أحمد بن حنبل
12 شعبتان من أمر الجاهلية لا يتركهما الناس أبدا النياحة والطعن في النسبعبد الرحمن بن صخر مسند أحمد بن حنبل
13 أربع في أمتي من أمر الجاهلية لن يدعوهن التطاعن في الأنساب والنياحة ومطرنا بنوء كذا وكذا والعدوى الرجل يشتري البعير الأجرب فيجعله في مائة بعير فتجرب فمن أعدى الأولعبد الرحمن بن صخر مسند أحمد بن حنبل
14 ثلاث من عمل أهل الجاهلية لا يتركهن أهل الإسلام النياحة الاستسقاء بالأنواء/عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
15 أربع من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس التعيير في الأحساب والنياحة على الميت والأنواء والعدوى أجرب بعير فأجرب مائة من أجرب البعير الأول/عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
16 أربع في أمتي لن يدعوها التطاعن في الأنساب والنياحة ومطرنا بنوء كذا وكذا اشتريت بعيرا أجرب أو فجرب فجعلته في مائة بعير فجربت من أعدى الأول
عبد الرحمن بن صخر /مسند أحمد بن حنبل
17 أربع في أمتي من أهواء الجاهلية لا يتركونهن الفخر في الأحساب الطعن في الأنساب الاستسقاء بالنجوم النياحة النائحة إذا لم تتب قبل موتها يقام يوم القيامة عليها سربال من قطران ودرع من جرب/حارث بن الحارث /صحيح ابن حبان
18 ثلاث من عمل الجاهلية لا يتركهن أهل الإسلام النياحة الاستسقاء بالأنواء التعاير/عبد الرحمن بن صخر /صحيح ابن حبان
19 أربع من الجاهلية لن يدعها الناس النياحة والتعاير في الأنساب ومطرنا بنوء كذا وكذا والعدوى جرب بعير في مئة بعير فمن أعدى الأول/عبد الرحمن بن صخر/صحيح ابن حبان
21 في أمتي أربع من أمر الجاهلية ليسوا بتاركيهن الفخر في الأحساب الطعن في الأنساب الاستسقاء بالنجوم النياحة على الميت النائحة إذا لم تتب قبل أن تقوم فإنها تقوم يوم القيامة عليها سرابيل من قطران ثم يغلي عليهن دروع من لهب النار/كعب بن عاصم /المستدرك على الصحيحين
22 اثنتان في الناس وهم بهما كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت/عبد الرحمن بن صخر /مستخرج أبي عوانة
23 أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر في الأحساب الطعن في الأنساب الاستسقاء بالنجوم النياحة النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة عليها سربال من قطران ودرع من جرب/حارث بن الحارث /المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
26 ثلاث لا يزلن في أمتي حتى تقوم الساعة النياحة والمفاخرة في الأحساب والأنواء/أنس بن مالك /الأحاديث المختارة
28 أربع في أمتي من أمر الجاهلية لم يدعوهن الطعن في الأنساب والنياحة ومطرنا بنوء كذا وكذا والعدوى الرجل يشتري البعير الأجرب فيجعله في مائة بعير فتجرب من أعدى الأول هذا حديث حسن /عبد الرحمن بن صخر /مختصر الأحكام المستخرج على جامع الترمذي
33 أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر في الأحساب الطعن في الأنساب الاستسقاء بالنجوم النياحة النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب/كعب بن عاصم /السنن الكبرى للبيهقي
34 أربع من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس الطعن في الأحساب والنياحة على الميت والأنواء والإعداء جرب بعير فأجرب مائة فمن أجرب البعير الأول
عبد الرحمن بن صخر /مسند أبي داود الطيالسي
35 من أمر الجاهلية النياحة وتبرؤ امرئ من ابنه وفخره على الناس/عبد الرحمن بن صخر /مسند إسحاق بن راهويه
36 ثلاثا من أمر الجاهلية لا يدعها الناس الطعن في النسب والنياحة وقولهم إنا مطرنا بنوء كذا أو بنجم كذا
عمرو بن عوف /البحر الزخار بمسند البزار
37 ثلاث لا يزلن في أمتي حتى تقوم الساعة النياحة والتفاخر في الأحساب والأنواء/أنس بن مالك /البحر الزخار بمسند البزار 10-13
38 أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر في الأحساب الطعن في الأنساب الاستسقاء بالنجوم النياحة النائحة إذا لم تتب قبل موتها يقام يوم القيامة عليها سربال من قطران ودرع من جرب/حارث بن الحارث /مسند أبي يعلى الموصلي
39 ثلاث لا يزلن في أمتي حتى تقوم الساعة النياحة والمفاخرة في الأنساب والأنواء/أنس بن مالك /مسند أبي يعلى الموصلي
40 ثلاث لا يزلن في أمتي حتى تقوم الساعة النياحة والأنواء والمفاخرة في الأنساب/أنس بن مالك /المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر
41 ثلاث من أمر الجاهلية النياحة وتبرؤ امرئ من أبيه وفخره على الناس/عبد الرحمن بن صخر /مسند الشاميين للطبراني
42 ثلاثة لا يزلن في أمتي حتى تقوم الساعة النياحة والمفاخرة في الأنساب والأنواء/أنس بن مالك/المقصد العلي في زوائد أبي يعلى الموصلي جزء
43 أربع في أمتي ليس هم بتاركيها الفخر في الأحساب والطعن في الأنساب والنياحة تبعث يوم القيامة النائحة إذا لم تتب عليها درع من قطران/عبد الرحمن بن صخر/كشف الأستار
44 ثلاث من أمر الجاهلية لن يدعهن أهل الإسلام أبدا الاستمطار بالكواكب وطعن في النسب والنياحة على الميت/جنادة بن مالك /كشف الأستار
45 ثلاث من أمر الجاهلية لا يدعهن أو لا يتركهن الناس الطعن في النسب والنياحة وقولهم إنا مطرنا بنوء كذا أو نجم كذا/عمرو بن عوف /كشف الأستار
46 ثلاث لا يتركن في أمتي حتى تقوم الساعة النياحة والتفاخر بالأحساب والأنواء/أنس بن مالك /كشف الأستار
48 أربعة بقين من أمر الجاهلية الفخر بالأحساب الطعن بالأنساب الاستسقاء بالأنواء النياحة النائحة إذا ماتت ولم تتب كسيت ثيابا من قطران ودرعا من لهب النار
كعب بن عاصم /مصنف عبد الرزاق
49 أربع في أمتي من الجاهلية لا يتركونهن الفجر في الأحساب الاستسقاء بالنجوم النياحة النائحة إذا لم تتب من قبل موتها تقام يوم القيامة عليها سربال من قطران ودرع من جرب/حارث بن الحارث /مصنف ابن أبي شيبة
51 ثلاثة من أمر الجاهلية لا يتركهن الناس الطعن في الأنساب والنياحة وقولهم مطرنا بنجم كذا وكذا/عمرو بن عوف /المعجم الكبير للطبراني
52 أربع بقين في أمتي من أمر الجاهلية ليسوا بتاركيها الفخر بالأحساب الطعن في الأنساب الاستسقاء بالنجوم النياحة النائحة إذا لم تتب قبل أن تموت جاءت يوم القيامة عليها سربال من قطران ودرع من لهب النار
كعب بن عاصم /المعجم الكبير للطبراني
53 ثلاثة من الجاهلية الفخر بالأحساب والطعن في الأنساب والنياحة
سلمان بن الإسلام /المعجم الكبير للطبراني
54 ثلاث من فعل أهل الجاهلية لا يدعهن أهل الإسلام استسقاء بالكواكب وطعن في النسب والنياحة على الميت
جنادة بن مالك /المعجم الكبير للطبراني
55 ثلاث من فعل الجاهلية استسقاؤهم بالكواكب والطعن في النسب والنياحة/جنادة بن مالك /معجم الصحابة لابن قانع
56 أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر بالأحساب الطعن في الأنساب الاستسقاء بالنجوم النياحة النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة عليها سربال من قطران ودرع من جرب/حارث بن الحارث /المفاريد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي يعلى الموصلي
58 أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركوهن الفخر في الأحساب الطعن في الأنساب الاستسقاء بالنجوم النياحة/كعب بن عاصم /أربعون حديثا لابن بابويه
59 شعبتان من أمر الجاهلية لا يتركها الناس أبدا النياحة والطعن في النسب
عبد الرحمن بن صخر /الجزء الثاني من مسند أبي هريرة
60 ثلاث لا يزلن في أمتي حتى تقوم الساعة النياحة والتفاخر بالأحساب والأنواء/أنس بن مالك /أمالي المحاملي رواية ابن يحيى البيع
61 أربع من أمر الجاهلية لا تتركونهن الطعن في الأنساب الفخر في الأحساب الاستسقاء بالأنواء النياحة النائحة إذا لم تتب قبل موتها بعثت يوم القيامة وعليها سربال من قطران/كعب بن عاصم /أمالي ابن بشران 24
63 اثنتان في الناس هما بهما كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت
عبد الرحمن بن صخر /السنة لأبي بكر بن الخلال
64 ثلاث هن من الكفر بالله النياحة وشق الجيب والطعن في النسب
عبد الرحمن بن صخر /الإبانة الكبرى لابن بطة
65 اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت
عبد الرحمن بن صخر /الإبانة الكبرى لابن بطة
66 ثلاث من عمل الجاهلية لا يتركهن الناس الطعن في النسب والنياحة على الميت والاستمطار بالأنواء
عبد الرحمن بن صخر /الإيمان لابن منده
68 ثلاث لا يدعهن الناس النياحة والطعن في الأنساب والعدوى جرب بعير في إبل مائة فجربت فمن أعدى الأول
عبد الرحمن بن صخر /الإيمان لابن منده
70 ثلاث من عمل الجاهلية لا يتركهن الناس أبدا الطعن في النسب والنياحة على الميت والاستمطار/عبد الرحمن بن صخر /الإيمان لابن منده
73 أربع من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس الطعن في الأنساب والنياحة على الميت والأنواء والإعداء أجرب بعير فأجرب مائة فمن أجرب البعير الأول/عبد الرحمن بن صخر /شعب الإيمان للبيهقي
74 في أمتي أربعا من أمر الجاهلية ليسوا بتاركيهن الفخر في الأحساب الطعن في الأنساب الاستسقاء بالنجوم النياحة على الميت النائحة إن لم تتب قبل أن تموت فإنها تقوم يوم القيامة عليها سربال أو سراويل من قطران/ كعب بن عاصم /شعب الإيمان للبيهقي
75 أربع من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس الطعن في الأنساب والنياحة على الميت والأنواء والإعداء أجرب بعير فأجرب مائة فمن أجرب البعير الأول/عبد الرحمن بن صخر/تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الأشعري
76 أربع في أمتي من أمر الجاهلية لن يدعوها الطعن في الأنساب والنياحة ومطرنا بنوء كذا والعدوى اشتريت بعيرا فجرب أو جربا فجعلته في مائة من الإبل فجربت من أعدى الأول/عبد الرحمن بن صخر/تهذيب الآثار للطبري
77 أربع من الجاهلية لن يدعها الناس النياحة والتغاير في الأحساب ومطرنا بنوء كذا وكذا والعدوى جرب بعير في مائة فمن أعدى الأول/عبد الرحمن بن صخر /تهذيب الآثار للطبري
78 أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر في الأحساب الطعن في الأنساب الاستسقاء بالنجوم النياحة/حارث بن الحارث /شرح السنة
79 أربع في أمتي من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس الطعن في الأنساب والنياحة ومطرنا بنوء كذا وكذا والعدوى يكون البعير في الإبل فيجرب فيقول من أعدى الأول/عبد الرحمن بن صخر /شرح معاني الآثار للطحاوي
80 أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر في الأحساب الطعن في الأنساب الاستسقاء بالنجوم النياحة النائحة إذا ماتت ولم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب
حارث بن الحارث /المحلى بالآثار لابن حزم
84 /ثلاث من عمل أهل الجاهلية لا يدعهن الناس الطعن بالأنساب والاستمطار بالكواكب والنياحة/موضع إرسال /جامع البيان عن تأويل آي القرآن
85 أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر في الأحساب والطعن في الأنساب والإستسقاء بالنجوم والنياحة النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب/حارث بن الحارث /معالم التنزيل تفسير البغوي
86 ثلاث من أمر الجاهلية لا يدعهن الناس الفخر في الأحساب الطعن في الأنساب الاستسقاء بالأنواء/موضع إرسال /تفسير يحيى بن سلام
89 ثلاث من فعل الجاهلية لا يدعهن أهل الإسلام الاستنباء بالكواكب وطعن في النسب والنياحة على الميت
جنادة بن مالك /معرفة الصحابة لأبي نعيم
90 ثلاث لا تتركها العرب وهي بهم كفر الاستسقاء بالأنواء الطعن في النسب النوح /عويمر بن مالك /تاريخ بغداد للخطيب البغدادي
91 ثلاث من الكفر النياحة وشق الجيوب والطعن في النسب /عبد الرحمن بن صخر/تاريخ دمشق لابن عساكر
92 ثلاث لا يتركهن العرب وهي بهم كفر الاستسقاء بالأنواء الطعن في النسب النوح/عويمر بن مالك /تاريخ دمشق لابن عساكر
93 ثلاث من أمر الجاهلية لا يدعها الناس الفخر في الأحساب الطعن في الأنساب الاستسقاء بالأنواء
موضع إرسال /الزهد للمعافى بن عمران الموصلي
94 ثلاث من أمر الجاهلية لا يدعهن طائفة من أمتي النياحة والفخر والأنواء/موضع إرسال /الزهد للمعافى بن عمران الموصلي
95 ثلاث لن يذرهن الناس النياحة والأنواء والفخر
موضع إرسال /الزهد للمعافى بن عمران الموصلي
96 أربع بقين في أمتي من الجاهلية ليسوا بتاركيهن الفخر في الأحساب الطعن في الأنساب الاستسقاء بالنجوم النياحة/كعب بن عاصم /الزهد للمعافى بن عمران الموصلي
99 أربع لا يدعهن الناس الطعن في الأحساب والنياحة على الميت والأنواء والعدوى أجرب بعير فأجرب مائة فمن أجرب البعير الأول/عبد الرحمن بن صخر/مساوئ الأخلاق للخرائطي
(حديث مرفوع) وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ . ح وحَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ وَاللَّفْظُ لَهُ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ كُلُّهُمْ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اثْنَتَانِ فِي النَّاسِ هُمَا بِهِمْ كُفْرٌ ، الطَّعْنُ فِي النَّسَبِ ، وَالنِّيَاحَةُ عَلَى الْمَيِّتِ
فوضَّح أن هذه المعاصي يكون سيف الحق فيها هو تفعيلها بعد الموت والفارق بين النار ابدا أو الجنة أبدا هو التوبة وقد صرح النبي صلي الله عليه وسلم في هذا الحديث بذكرها .وهكذا جعل رسول الله صلي الله عليه وسلم ضابط أحاديث الوعيد والزجر هو التوبة وهكذا يكون في كل أحاديث الوعيد {[النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب فجعل صلوات الله عليه التوبة قبل الممات حدا فاصلا بين تحقق الوعيد الذي في النص كما هو ماضٍ علي صاحبه من عدمه لا بشئ الا بالتوبة من مخافته قبل مماته فحين ذلك بالتوبة وبها فقط يكون صاحب الوعيد قد خرج من محيط ذنبه والا فلا ...} وهكذا في كل وعيد وزجر
وهكذا مضت النصوص التي تضمنت ذلك تصريحا او ضمنا
...................................
سمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيمان والعقيدة من الإيجاب إلي السلب ومن السلب إلي الإيجاب
- مذهب النووي في تأويل نصوص الزجر 1. اعتمد النووي عل...
- مذهب النووي في تأويل نصوص الزجر 1. اعتمد النووي عل...
- مذهب النووي في تأويل نصوص الزجر 1. اعتمد النووي عل...
- 1.اعتمد النووي علي المتشابهات والأدلة الظنية في إق...
- 2..اعتمد النووي علي المتشابهات والأدلة الظنية في إ...
- 1 مذهب النووي في تأويل نصوص الزجر 1. اعتمد ال...
تعريف الشيء هو المخلوق الذي يقع به الاشراك بالله وهو الموجود المنحصر ماهيته ما بين الذرة الي المجرة
تعريف الشيء هو المخلوق الذي
يقع به الاشراك بالله وهو الموجود
المنحصر ماهيته ما بين الذرة الي المجرة
وهذه الآية محددة لمعاني الشرك بالله
الذي قد يحدث في كل شيئ {اي في
كل موجود ولو بوزن الذرة الي مالا نهاية }
تعريف الشيء هو المخلوق الذي يقع به الاشراك بالله وهو الموجود المنحصر ماهيته ما بين الذرة الي المجرة
أن شيئا دالة علي ما أراده المخصوص بالإشاءة أو الشيئة وهي الإرادة، وهي وجودٌ يعني مخلوق خلقه وأحدثة المُريد.. وأقله دون المثقال ودونه لا شيء غير العدم وأكثره مالا نهاية له وهذا ما نؤكد به أن الشرك بالله تعال الله قد يكون أقل من دبيب النملة بل أقل من مثقال الذرة
أن لفظة شيئا دالة علي ما أراده المخصوص بالإشاءة أو الشيئة وهي الإرادة، وهي وجودٌ يعني مخلوق خلقه وأحدثة المُريد{الله تعالي}.. وأقله دون المثقال وبعده العدم
لا ودونه لا شيء غير العدم وأكثره مالا نهاية له وهذا ما نؤكد به أن الشرك بالله تعال الله قد يكون أقل من دبيب النملة بل أقل من مثقال الذرة
تعريف الشيء هو المخلوق الذي يقع به الاشراك بالله وهو الموجود المنحصر ماهيته ما بين الذرة الي المجرة
........
واضغط الرابط التالي :
كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك الآية ثم هو يقول في سورة الجن (إِلَّا بَلَاغًا مِنَ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا (23)/سورة الجن)
وهي وجودٌ أحدثة المُريد وأقله دون المثقال ودونه لا شيء غير العدم وأكثره مالا نهاية له
ولا يمكن للبشر اللانهاية لأنهم غير خالدين وهم فانون.. قال تعالي:(وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا (9)/سورة مريم
اضغط الروابط التالية:/
حديث ابي ذر من قال لا اله الا الله دخل الجنة وان زني هي .../التوبة فرض وتكليف لا يقوم الإسلام إلا بها/التوبة هي كل الإسلام/هل من قال لا اله الا الله الشواهد علي صحة من قال ... /النطق بالشهادة شيئ وصحة الشهادة شيئ آخر/لماذا قالوا أن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة و.../فهرست مدونة قانون الحق الالهي/ضوابط الحكم علي الناس بالاسلام أو الكفر/من قانون الحق الالهي/عرض آخر لمصطلح كفر دون كفر فقد وضعوه وغالطوا .../الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../*تأويلات النووي علي مسلم بن الحجاج في شرحة للجامع .../////فهرست مدونة قانون الحق الالهي//الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا/////فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة /التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمنين.../الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../ واللَّبْسُ واللَّبَسُ اختلاط الأَمر لبَسَ علي.../ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُ... /حديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة و////
قال الله تعالي:(يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ (15) وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ (16) وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (17) ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (18) يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ (19)/سورة المطففين
قال الله تعالي: هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا (1) إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا (2) إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا (3) إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَ وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا (4) إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5)/سورة الإنسان
قال الله تعالي: ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ (10)/سورة التحريم
قال الله تعالي: كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (216)/سورة البقرة
قال الله تعالي: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (116)سورة آل عمران
قال الله تعالي: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (116)/سورة آل عمران
قال الله تعالي: إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ (120) وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (121)/سورة آل عمران
قال الله تعالي: وَلَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا يُرِيدُ اللَّهُ أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الْآَخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (176) إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (177)/سورة آل عمران
قال الله تعالي: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ (32)/سورة محمد
قال الله تعالي: وَلَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا يُرِيدُ اللَّهُ أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الْآَخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (176) إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (177)/سورة آل عمران
قال الله تعالي: وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقًا مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ شَيْئًا وَلَا يَسْتَطِيعُونَ (73)/سورة النحل
قال الله تعالي: وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (78)/سورة النحل
قال الله تعالي: فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا (27)/سورة مريم /قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70) فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا (71) قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (72) قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا (73) فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا (74)/سورة الكهف
قال الله تعالي: وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7) يَسْمَعُ آَيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (8) وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آَيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (9)/سورة الجاثية
قال الله تعالي: مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلَا يُغْنِي عَنْهُمْ مَا كَسَبُوا شَيْئًا وَلَا مَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (10)/سورة الجاثية
قال الله تعالي: وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (48)/سورة البقرة
قال الله تعالي: وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (123)/سورة البقرة
قال الله تعالي: وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آَبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ (170)/سورة البقرة
قال الله تعالي: الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آَتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229)/سورة البقرة
قال الله تعالي: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا...الآية /سورة البقرة
قال الله تعالي: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ (10)/سورة آل عمران
قال الله تعالي: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (116) /سورة آل عمران
قال الله تعالي: لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (17)/سورة المجادلة
قال الله تعالي: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ (10)/سورة آل عمران
قال الله تعالي: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (116)/سورة آل عمران
قال الله تعالي: يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آَمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آَخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَذَا فَخُذُوهُ وَإِنْ لَمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُوا وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (41)/سورة المائدة
قال الله تعالي: إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ (19)/سورة الجاثية
/ أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَلَا تَمْلِكُونَ لِي مِنَ اللَّهِ شَيْئًا هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ كَفَى بِهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (8)/سورة الأحقاف
قال الله تعالي: سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَاسْتَغْفِرْ لَنَا يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ لَكُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعًا بَلْ كَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (11)/سورة الفتح
قال الله تعالي: اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (16) لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (17)/سورة المجادلة
قال الله تعالي: ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ (10)/سورة التحريم
قال الله تعالي:
قال الله تعالي: وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144)/سورة آل عمران
قال الله تعالي: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آَتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا (19)/سورة النساء
قال الله تعالي: وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآَتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (20) وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا (21)/سورة النساء
قال الله تعالي: وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا (36)/سورة النساء
قال الله تعالي: لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17)/سورة المائدة
وقال الله تعالي: يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آَمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آَخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَذَا فَخُذُوهُ وَإِنْ لَمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُوا وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (41)/سورة المائدة
قال الله تعالي: سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِنْ تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَنْ يَضُرُّوكَ شَيْئًا وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (42)/سورة المائدة
قال الله تعالي: وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آَبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ (104)/المائدة
قال الله تعالي: وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ (80)/سورة الأنعام
قال الله تعالي: وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا (36)/سورة النساء
قال الله تعالي: سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آَبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ (148)/سورة الأنعام
قال الله تعالي: فَلَمَّا آَتَاهُمَا صَالِحًا جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آَتَاهُمَا فَتَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (190) أَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ (191)/سورة الأعراف
قال الله تعالي: إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جَاءَكُمُ الْفَتْحُ وَإِنْ تَنْتَهُوا فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَعُودُوا نَعُدْ وَلَنْ تُغْنِيَ عَنْكُمْ فِئَتُكُمْ شَيْئًا وَلَوْ كَثُرَتْ وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ (19)/سورة الأنفال
قال الله تعالي: إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (4)/سورة التوبة
قال الله تعالي: لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ (25)/سورة التوبة
قال الله تعالي: إِلَّا تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْئًا وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (39)/سورة التوبة
قال الله تعالي: وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا (28)/سورة النجم
قال الله تعالي:قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (35) وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ (36)/سورة يونس
قال الله تعالي: إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (44)/يونس
قال الله تعالي: فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّونَهُ شَيْئًا إِنَّ رَبِّي عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ (57)/سورة هود
قال الله تعالي: وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ (20)/سورة النحل
قال الله تعالي: وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (70)/النحل
قال الله تعالي: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (5)/سورة الحج
* 1 قوله « ومشاية » كذا في النسخ والمحكم وقال شارح القاموس مشائية كعلانية=أَرَدْتُه
وَذلِك ما أُوصِيكِ يا أُّمَّ مَعْمَرٍ ... وبَعْضُ الوَصايا في أَشاوِهَ تَنْفَعُ
قال وزعم الشيخ أَن الأَعرابي قال أُريد أَشايا وهذا من أَشَذّ الجَمْع لأَنه لا هاءَ في أَشْياءَ فتكون في أَشاوِهَ وأَشْياءُ لَفْعاءُ عند الخليل وسيبويه وعند أَبي الحسن الأَخفش أَفْعِلاءُ
إِنّي لأَهْوَى الأَطْوَلِينَ الغُلْبا ... وأُبْغِضُ المُشَيَّئِينَ الزُّغْبا .
وقال أَبو سعيد المُشَيَّأُ مِثل المُؤَبَّن، وقال الجَعْدِيُّ
وشَيَّأْتُ الرَّجلَ على الأَمْرِ حَمَلْتُه عليه
فَيَالَ تَمِيمٍ صابِرُوا قد أُشِئْتُمُ ... إِليه وكُونُوا كالمُحَرِّبة البُسْل
جديد المصطلحات النووية جديد المصطلحات النووية