الاثنين، 25 يونيو 2018

▀ فلسفة ومنطق روابط // الجوهر في الفلسفة هو الأساس الذي يشكل للجسم أو المادة ما هي عليه فعلا، وبهذا تملك ضرورة وجود حتمية، بخلاف الأعراض، أو الخواص التي تطرأ على الجسم أو المادة.

فلسفة ومنطق روابط // الجوهر في الفلسفة هو الأساس الذي يشكل للجسم أو المادة ما هي عليه فعلا، وبهذا تملك ضرورة وجود حتمية، بخلاف الأعراض، أو الخواص التي تطرأ على ▟الجسم أو المادة.




فلسفة ومنطق روابط ويكبيديا
جوهر (فلسفة)
لمعانٍ أخرى، انظر جوهر (توضيح).
الجوهر (معرب گوهر الفارسية)[1][2] ماهية إذا وجدت في الأعيان كانت لا في موضع وهو منحصر في خمسة: هيولى وصورة وجسم ونفس وعقل، لأنه إما أن يكون مجردا أو لا، والأول إما أن لا يتعلق بالبدن تعلق تدبير وتصرف أو يتعلق. والأول العقل والثاني النفس، وغير المجرد إما مركب أولا، والأول الجسم والثاني إما حال أو محل، الأول الصورة والثاني الهيولى وتسمى الحقيقة.
محتويات
1 الفلسفة والكلام
2 جملة الجوهر
3 تقسيم
4 مراجع
5 مصادر
الفلسفة والكلام
الجوهر في الفلسفة هو الأساس الذي يشكل للجسم أو المادة ما هي عليه فعلا، وبهذا تملك ضرورة وجود حتمية، بخلاف الأعراض، أو الخواص التي تطرأ على الجسم أو المادة

ويطلق الجوهر على معان. منها الموجود القائم بنفسه حادثا كان أو قديما ويقابله العرض بمعنى ما ليس كذلك
ومنها الحقيقة والذات، وبهذا المعنى يقال أي شيء هو في جوهره أي ذاته وحقيقته، ويقابله العرض بمعنى الخارج من الحقيقة. والـجوهر بهذين المعنيين لا شكّ في جوازه في حقّ الله تعالى وإن لم يرد الإذن بالإطلاق. ومنها ما هو من أقسام الموجود الممكن، فهو عند المتكلمين لا يكون إلّا حادثا إذ كل ممكن حادث عندهم. وأما عند الحكماء فقد يكون قديما كالجوهرالمجرّد وقد يكون حادثا كالجوهرالمادي. وعند كلا الفريقين لا يجوز إطلاقه بهذا المعنى على الله تعالى بناء على أنّه قسم من الممكن. فتعريفه عند المتكلّمين الحادث المتحيز بالذات، والمتحيز بالذات هو القابل للإشارة الحسّية بالذات بأنه هنا أو هناك، ويقابله العرض. [3]
جملة الجوهر
جملة الجوهر، عند الرازي، كناية عن الفعل الواقع عن طبيعة الشيء الخاصة به لا عن سبب معروف. وذكره معجم المستعيني. [3]
تقسيم
الجوهر ماهية إذا وجدت في الأعيان كانت لا في موضوع،
وجاء في تعريف العلامه الطباطبائي للجوهر: ( إذا وجدت في الخارج وجدت لا في موضوع مستغنٍ عنها في وجوده).[4]وهو مختصر في خمسة: هيولى، وصورة، وجسم، ونفس، وعقل، لأنه إما أن يكون مجردا أو غير مجرد:
فالمجرد:
إما أن يتعلق بالبدن تعلق التدبير والتصرف؛ وهو العقل
أو لا يتعلق؛ وهو النفس
وغير المجرد:
إما أن يكون مركبا؛ وهو الجسم.
أو غير المركب:
إما حال؛ وهو الصورة
أو محل، وهو الهيولى.[5]
مراجع
أدي شير، ص. 46
(بالفارسية)جوهر - لغت نامه دهخدا
Search results for جوهر
دروس في الحكمة المتعالية، السيد كمال الحيدري،ج2،ص344
الشريف الجرجاني. كتاب التعريفات
مصادر
إبراهيم أدي شير. الألفاظ الفارسية المعربة. الطبعة الثانية 1987-88
بوابة فلسفة
ما وراء الطبيعة
ما وراء الطبيعة
بارمينيدس
أفلاطون
أرسطو
أفلوطين
دانز سكوطس
توما الأكويني
رينيه ديكارت
جون لوك
ديفيد هيوم
توماس ريد
إيمانويل كانت
إسحاق نيوتن
أرتور شوبنهاور
باروخ سبينوزا
جورج فيلهلم فريدريش هيغل
جورج بيركلي
غوتفريد لايبنتس
هنري برجسون
فريدريك نيتشه
شارل ساندرز بيرس
لودفيغ فيتغنشتاين
مارتن هايدغر
ألفريد نورث وايتهيد
بيرتراند راسل
جورج إدوارد مور
جان بول سارتر
هيلاري بوتنام
كولينجوود
رودولف كارناب
شاول كريبك
دونالد ديفيدسن
ديفيد لويس
نظريات ميتافيزيقية
الذاتانية
لاواقعية
حتمية
مثنوية
وجودية
حرية الإرادة
مثالية
حرية
مادية
معنى الحياة الفلسفي
أحادية
طبيعانية
عدمية
واقعية فلسفية
نسبوية
وحدة الأنا
نظرية النمط
مفاهيم ميتافيزيقية
مقولة
علية
الكوجيتو ديكارتي
مفهوم
كيان
جوهر
وجود
خبرة
فكرة
معلومة
ذكاء
نية
علم التطور الثقافي
عقل
حركة
شيء
إدراك حسي
جسم مادي
مبدأ
خاصية
كيف
واقع
روح
تفكير
زمن
حقيقة
مواضيع ذات صلة
علم القيم
علم الكون
نظرية المعرفة
ميتا
علم الوجود
فلسفة العقل
فلسفة علم النفس
غائية
فيزياء نظرية  

 تصنيف:ميتافيزيقيا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق