التأويل
الفلسفي للفيزياء الكلاسيكية/من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حلت ميكانيكا الكم محل فيزياء نيوتن الكلاسيكية على
المقياس الصغير، وحلت النسبية محلها على المقياس الكبير. نظرًا إلى أن معظم الناس
يستمرون في التفكير من ناحية نوع الأحداث التي ندركها على النطاق البشري للحياة اليومية،
أصبح من الضروري أن نقدم تأويلًا فلسفيًا جديدًا للفيزياء الكلاسيكية. تعمل
الفيزياء الكلاسيكية بصورة جيدة للغاية في نطاق الملاحظات خاصتها، لكن تنبؤاتها لم
تكن دقيقة في المقياس الصغير جدًا –الأنظمة ذات النطاق ذري- وعندما تتحرك الأجسام
بسرعة للغاية أو إذا كانت شديدة الضخامة. بالنظر إلى الفيزياء الكلاسيكية بعين
ميكانيكا الكم أو النسبية، يمكننا الآن أن نرى أنها مستمدة من واقع تجاربنا
اليومية، متضمنة أفكارًا لا يوجد دليل فعلي عليها. على سبيل المثال، إحدى الأفكار
الشائع اعتناقها هي وجود زمن مطلق يتشاركه كل المراقبين. وفكرة أخرى هي أن
الإلكترونات كيانات منفصلة مثل كواكب مصغرة تحيط بنواة في مدارات محددة.
يقول مبدأ التوافق إن الحسابات الكلاسيكية هي تقريب
لميكانيكا الكم التي تساوي ميكانيكا الكم لأغراض عملية عند التعامل مع أحداث على
نطاق كبير.
تحدث عدة مشاكل إذا استُخدمت الميكانيكا الكلاسيكية في
وصف النظم الكمية مثل الكارثة فوق البنفسجية في إشعاع الجسم الأسود ومعضلة غيبز
وغياب نقطة الصفر بالنسبة للإنتروبيا.
نظرًا إلى أن الفيزياء الكلاسيكية تتوافق أكثر مع اللغة
العادية أكثر من الفيزياء الحديثة، فهذا الموضوع هو أيضًا جزء من التأويل الفلسفي
للغة العادية، التي لها أوجه أخرى أيضًا.
عملية القياس
في الميكانيكا الكلاسيكية، يفترض أن خصائص معينة مثل
سرعة جسيم أو كتلته أو درجة حرارة الغاز… إلخ، يمكن قياسها بأي درجة نرغبها من
الدقة.
أظهرت دراسة لمشكلة القياس في ميكانيكا الكم أن قياس أي
جسم يتضمن تفاعلات بين جهاز القياس والجسم التي تؤثر فيه في النهاية بطريقة ما،
على مستوى الجسيمات هذا التأثير كبير بالضرورة. على مستوى الأجسام الكبيرة اليومي يمكن
أن يكون التأثير ضئيلًا.
بالإضافة إلى ذلك، تتجاهل المعالجة المثالية الكلاسيكية
لخاصية تقاس ببساطة حقيقة أن قياس خاصية –لنفرض أنها درجة حرارة غاز- تتضمن حسابًا
مسبقًا لسلوك جهاز القياس. عندما كُرست الجهود لحل التعريفات الإجرائية المتضمنة
في تحديد المكان والزخم بدقة للكيانات صغيرة النطاق، كان على الفيزيائيين رغمًا
عنهم أن يضعوا بالمثل في الاعتبار أجهزة القياس التي تُستخدم على هذا النطاق.
تُعرف التجربة الفكرية الرئيسة في هذا الصدد كميكروسكوب هايزنبرغ.
مشكلة الفرد هي كيف يصف جزءًا من الواقع ليس لديه أي
تجربة حسية معه. تجد استفسارنا في مجال الكم الأهم هو أيًا كان ما يحدث بين
الأحداث التي نحصل من خلالها على معلوماتنا فقط. تعتمد حساباتنا الخاصة بالمجال
الكمي على تفاعلات أدوات النطاق الكبير وأعضاء الإحساس بالأحداث المادية، وتعطينا
هذه التفاعلات بعض المعلومات التي نسعى للحصول عليها لا كلها. ثم نسعى لاستخلاص
مزيد من المعلومات من سلسلة هذه التجارب بطريقة غير مباشرة.
قال الشَّيْخ أَبُو عَمْرو بْن الصَّلَاح رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى فِي الظَّوَاهِر الْوَارِدَة بِدُخُولِ الْجَنَّة بِمُجَرَّدِ الشَّهَادَة فَقَالَ : يَجُوز أَنْ يَكُون ذَلِكَ اِقْتِصَارًا مِنْ بَعْض الرُّوَاة نَشَأَ مِنْ تَقْصِيره فِي الْحِفْظ وَالضَّبْط لَا مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِدَلَالَةِ مَجِيئِهِ تَامًّا فِي رِوَايَة غَيْره
ب أوه
نوشيرك بريد /الثانوية العامة ٣ثانوي. /عقوبة من قتل نفسه؟ /وصف الجنة والحور العين /المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام /المقحمات ا. /قانون الحق الإلهي اا /القرانيون الفئة الضالة اوه /قواعد
وثوابت قرانية /مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها اوهو /المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة
/مدونة الصفحات المقتوحة /الخوف
من الله الواحد؟ /قانون ثبات سنة الله في الخلق /اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين /السيرة النبوية /مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي /مدونة
الحائرين /الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها عياذا بالله الواحد. /لابثين فيها أحقابا/ المدونة
المفتوحة /نفحات من سورة الزمر / /ُمَّاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما /ترجمة
معان القران➌ /مصنفات اللغة العربية /كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير /قانون
العدل الإلهي /الفهرست /جامعة المصاحف /قانون
الحق الإلهي /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا /تعلم للتفوق بالثانوية العامة /مدونات
لاشين /الرافضة /قانون الحق الألهي ٣ /قانون الحق الإلهي٤. /حدود التعاملات العقائدية بين المسلمين
/المقحمات
اا. /منصة
الصلاة اا /مدونة تخفيف /وإن زني وسرق وشرب الخمر ;كيف براة المؤمن الصادق؟ /حمل المصحف
/تطبيق بنوك اسئلة الثانوية العامة{س وج}في
الكيمياء {3ثانوي} //الادلة الظنية المتشابهة التي اعتمد
النووي عليها في زعمه التأويل. //حديث أبي ذر ومدلولاته الكامنة والظاهرة
ثم موضوع الإستحلال /الادلة الظنية المتشابهة التي اعتمد النووي وأصحابه عليها
كانت
المرأة قبل نزول سورة الطلاق....فأصبحت المرأة فأصبحت بعد نزولها span>
فالسيئة عند الله تعالي
بماهية الكسب وتوقيت الإقلاع منها ** هل كَسَبَ السيئة ومات عليها عياذا بالله؟؟/أو سارع بعدها للتوبة بعد
الإقلاع عنها؟/وهل مات يوم مات وقد أحاطت به
خطيئته؟/أم سارع بعد ذنبه بالتوبة ثم
مات؟ فالتوبة تمنع الإحاطة وتكسر دائرتها/فلا يحدث مع التوبة استغراق
السيئة لحال صاحبها/وما دام الزاني لحظة زناه قد
انقشع عنه الإيمان وصار عليه كالظلة فإن أقلع عاد إليه/وما دام الزاني قد زنا زنا وانتهي
زناه ومات تائبا
/فهو
مات لا يشرك بالله شيئا إذن /ومادام قد مات تائبا لا يشرك بالله حتي ولو بقدر ذرة
من التعلق بالسيئة التي أنهي شأنها /بالتوبة/فماذا سيكون لهذا الذي زنا وانتهي زناه وعاد إلي
حظيرة التائبين؟ إلا الجنة/وهكذا وإن زنا وسرق وشرب الخمر رغم أنف أبي ذر/قلت المدون فالعبرة بما
مات عليه الزاني
/هل
مات تائبا أم مات مصرا علي ذنبه وقابل الله مغمورا في محيط سيئتة /إن فعل زنا وسرق وشرب الخمر كلها أفعال
ماضية تدل علي انتهاء زمان أحداثها والرجوع بصاحبها إلي الأصل الإيماني /وهكذا فالحديث تضمن تقديرا
محذوفا من سياقه اعتباره هو من مات لا يشرك بالله شيئا/ بموته علي
التوبة من زناه وسرقته وشربه للخمر بكونها حدثت ماضيا وألحقها بالتوبة/ دخل الجنة رغم أنف أبي ذر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق