الجمعة، 10 أغسطس 2018

👥..اللعن 👥 كيف نري قول رسول الله صلي الله عليه وسلم في الأحاديث التي تناولت الزجر بلفظ ( اللعن)


كيف نري قول رسول الله صلي الله عليه وسلم في الأحاديث التي تناولت الزجر بلفظ اللعن    

 ماهي الأحاديث التي ورد فيها اللعن(عياذا بالله)؟
ما هي الأحاديث الواردة في النار كحديث: أسفل الكعبين في النار وغيره،
الإجابــة(من موقع اسلام ويب بتصرف)
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
تابع كتاب: الكبائر للحافظ الذهبي رحمه الله وكتاب الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيتمي السعدي الأنصاري،و كتاب الجامع الصغير للسيوطي حرف اللام: لعن.. ونذكر لك بعض ما صح منه، من صحيح الجامع الصغير للألباني رحمه الله
لعن الله آكل الربا وموكله وشاهده وكاتبه. صحيح ـ حم د ت هـ ـ عن ابن مسعود، الإرواء: 1336، غاية المرام 346، أحاديث البيوع: الطيالسي، حب، هق.
لعن الله الخمر وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها.
صحيح ـ د ك ـ عن ابن عمر، الروض النضير: 216، الإرواء 1529.
لعن الله الخامشة وجهها، والشاقة جيبها، والداعية بالويل والثبور. حسن ـ هـ حب ـ عن أبي أمامة، الصحيحة: 2147.
505 .إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح /‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي هريرة(الجامع الصغير للسيوطي) 
لعن الله الراشي والمرتشي في الحكم. صحيح ـ حم ت ك ـ عن أبي هريرة، الروض النضير 1/554، غاية المرام: 457، الإرواء 2621.
لعن الله الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل. صحيح ـ د ك ـ عن أبي هريرة، المشكاة: 4469، حجاب المرأة ص: 66ـ1.
لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده، ويسرق الحبل فتقطع يده. صحيح ـ حم ق ن هـ ـ عن أبي هريرة، الإرواء: 2410، مختصر مسلم 1045.
لعن الله العقرب ما تدع المصلي وغير المصلي، اقتلوها في الحل والحرم. صحيح ـ هـ ـ عن عائشة، الصحيحة: 547.
لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء. صحيح ـ حم د ت هـ ـ عن ابن عباس، حجاب المرأة 67ـ1: خ.
لعن الله المحلل والمحلل له. صحيح ـ حم 3ـ  عن علي ـ ت ن ـ عن ابن مسعود ـ ت ـ عن جابر، المشكاة: 3296ـ 3297، الإرواء: 1897.
لعن الله المختفي والمختفية. صحيح ـ هق ـ عن عائشة، الصحيحة: 2148.
لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله. صحيح ـ حم ق 4 ـ عن ابن مسعود، مختصر مسلم 1386، غاية المرام: 94.
وأما الأحاديث الوارد فيها لفظ: في النار ـ فكثيرة، ويمكن تتبع بعضها من أبواب ذكر النار من كتب السنة، ومن الترغيب والترهيب للمنذري، ولا تقف عند هذا اللفظ، فقد تجد لفظ: دخل النار ـ ونحوه، ونذكر لك جملة من ذلك: 
أخرج الإمام أحمد في مسنده عن أوسط، قال: خطبنا أبو بكر، فقال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم مقامي هذا عام الأول، وبكى أبو بكر، فقال أبو بكر: سلوا الله المعافاة ـ أو قال: العافية ـ فلم يؤت أحد قط بعد اليقين أفضل من العافية ـ أو المعافاة ـ عليكم بالصدق فإنه مع البر، وهما في الجنة، وإياكم والكذب فإنه مع الفجور، وهما في النار، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تقاطعوا، ولا تدابروا، وكونوا إخوانا، كما أمركم الله.
وأخرج مسلم وأحمد عن عمر بن الخطاب، قال: لما كان يوم خيبر أقبل نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: فلان شهيد، فلان شهيد، حتى مروا على رجل، فقالوا: فلان شهيد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كلا، إني رأيته في النار في بردة غلها، أو عباءة ـ ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا ابن الخطاب، اذهب فناد في الناس: أنه لا يدخل الجنة إلا المؤمنون.

وأخرج أحمد وابن ماجه عن سعيد بن أبي الحسن، قال: جاء رجل إلى ابن عباس، فقال: يا أبا العباس، إني رجل أصور هذه الصور، وأصنع هذه الصور، فأفتني فيها؟ قال: ادن مني، فدنا منه، فقال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع يده على رأسه، قال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفس تعذبه في جهنم ـ فإن كنت لابد فاعلا، فاجعل الشجر وما لا نفس له.
وفي الصحيحين عن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من مات يشرك بالله شيئا دخل النار ـ وقلت أنا: من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة.
وروى ابن حبان في صحيحه، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من شرب الخمر فسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا، فإن مات دخل النا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد فشرب فسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا، فإن مات دخل النار، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد فشرب فسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا، فإن مات دخل النار، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد الرابعة كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال يوم القيامة ـ قالوا: يا رسول الله وما طينة الخبال؟ قال: عصارة أهل النار.
وروى أبو داود عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، فمن هجر فوق ثلاث فمات دخل النار.





وفي كتاب الله قال الله تعالي(قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ (75) قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ (76) قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (77) وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ (78) )/سورة الحجر
*(وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ (25)/سورة الرعد)
* إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آَمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ (51) يَوْمَ لَا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ (52)/سورة غافر )
* وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا (93)/سورة النساء)
* (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا (116) إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَرِيدًا (117) لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا (118) وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآَمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آَذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآَمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا (119) يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (120) أُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلَا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا (121)/سورة النساء
*(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ (59) قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ (60)/سورة المائدة)
*(إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ (159) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (160) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (161) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ (162) وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (163)/سورة البقرة)
*( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلَاءِ أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا سَبِيلًا (51)أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيرًا (52) أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لَا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا (53) أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آَتَيْنَا آَلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآَتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا (54) فَمِنْهُمْ مَنْ آَمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا (55) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا (56) وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا (57) إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا (58) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59)سورة النساء
*(وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (25) /سورة العنكبوت
*وفي سورة الإسراء( وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآَنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْيَانًا كَبِيرًا (60) وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا (61) قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا (62) قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُورًا (63) وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَولَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (64) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلًا (65) رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (66)/الاسراء)
*وفي سورة الأحزاب( إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا (57) وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (58) يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (59) لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا (60) مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا (61) سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا (62)/الأحزاب)
*ونورد اختصارا للآيات المذكور فيها لعنة عياذا بالله
🌈سورة البقرة/89 ــ 93
".. كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين (89) بئسما اشتر .."
2
🌈. سورة البقرة - الآيات: 154 ــ 163
".. ين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين (161 .."
3
🌈. سورة آل عمران - الآيات: 84 ــ 91
".. الظالمين (86) أولئك جزاؤهم أن عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين (87) .."
4
🌈. سورة الأعراف - الآيات: 44 ــ 51
".. بكم حقا قالوا نعم فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين (44) الذين يصدو .."
5
🌈. سورة هود - الآيات: 13 ــ 19
".. أشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين (18) الذين يصدو .."

كما نورد هنا مرادفات أخري من القران لمعاني الطرد من رحمة الله نعوذ بالله الواحد
1
🌈. سورة الأنعام - الآيات: 125 ــ 131
".. .. من الأنس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا قال النار .. .."
1
🌈. سورة البقرة - الآيات: 154 ــ 163
".. ي الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون (159) إلا الذين تابوا وأصلحوا و .."
2
🌈. سورة البقرة - الآيات: 220 ــ 224
".. ه يعلم المفسد من المصلح ولو شاء الله لاعنتكم إن الله عزيز حكيم (220) ولا تن .."
1
🌈. سورة البقرة - الآيات: 154 ــ 163
".. ن بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون (159) إلا .."
".. ه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون (159) إلا الذين تابوا .."
2
🌈. سورة النساء - الآيات: 52 ــ 59
".. أولئك الذين لعنهم الله ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا (52) أم لهم .."
3
🌈. سورة العنكبوت - الآيات: 24 ــ 30
".. دنيا ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض ويلعن بعضكم بعضا ومأواكم النار وما لكم .."



واللعن(عياذا بالله)هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله عزّ وجلّ فهو يشتمل علي معنى الإقصاء والإبعاد (من رحمة الله)، ذلك أن اللعن هو: الطرد والإبعاد عن رحمة الله عزّ وجلّ  وأصل اللعن: الطرْد، كما قال الشماخ بن ضرار ..أو وبعبارة أخرى - بمعنى الطرد من رحمة الله،عز وجل واللعين والملعون: هو من حقت عليه اللعنة، أو دعي عليه بها، ومنه قيل للشيطان: اللعين، لبعده عن الرحمة، .
وبالجملة: فاللعن في العرف إبعاد مقترن بسخط؛ ولذلك جاءت
وقال الراغب: " اللعن الطرد والإبعاد على سبيل السخط، وذلك من الله تعالى في الآخرة عقوبة، وفي الدنيا انقطاع من قبول رحمته وتوفيقه، ومن الإنسان دعاء على غيره."[8].


                                                                
قلت المدون والأهم أن الملعون (نعوذ برب العالمين)  في كثير من الآيات القرآنية{انظر ما أوردناه عاليا من الآيت القرانية}  والأحاديث النبوية الصحيحة{كما سيأتي لاحقا هنا} هو الذي وقع في قصد الله تعالي طرده من رحمته عياذا بالله الواحد وهذا يّصْدُقَ عليه بكونه في الدنيا ثم بعد الموت في الآخرة لعم توبته من ذنبه برغم أنه يقول لا إله إلا الله، والطرد من رحمة الله لا يقبل أي استثناءٍ من قِبل الله تعالي لعبده الذي غمرته لعنتة إلا أن يتوب بحيث تكون التوبة من ساعة الانخلاع من الذنب المستوجب لهذه العقوبة وحتي الممات والموت علي تلك التوبة لأن قول الله هو الحق، وبهذه الآيات الشامخات تسقط دعوي النووي في تأويله لكل آيات ودلائل الزجر فالملعون نموذج لا يقبل الجدل وليس له مخرج غير التوبة والموت عليها ولا مكان لأوهام النووي في كونه سيدخل النار ويخرج منها بالشفاعة كيف وقد أغلقت لعنة الله عليه  كل أبواب الاستثناء بما فيها الشفاعة فلا تقوم: رحمة لله مع  الطرد من رحمته فهما ضدان لا يجتمعان ولا يرتقيان  وسيخطئ كل من يتصور أن هذا اللعن مؤقت بالدنيا فَسَمْتُهُ وصِفَتَهُ مطلق الطرد من رحمة الله بما فيها موازين الآخرة بل هو قرارٌ إلهي يصدق في واقع صاحبه مع الموت عليه ولا نري نحن المسلمون أثره عليه في الدنيا   عياذا بالله  أما حال من وقع عليه اللعن مع المسلمين فلا يري المسلمون علي الملعون في الدنيا أنه ملعونا لأن هذا من خصائص الغيب وعلم الله المطلق  بل لو علم النبي محمدا صلي الله عليه وسلم بالوحي أن فلانا ملعونا فلا يستطيع هو أو أحد من المسلمين تكفيره ، كما هي العادة في شأن ظاهر المسلم في المجتمع المسلم ويظل النص الموجه له ولأمثالة نذير ظلام مرتقب في مصيره في آخرته إن ظل قائما علي الذنب سبب اللعن والوقت الفارق في تفعيل هذا اللعن علي الحقيقة  هو موته : 
۱.فإن كان علي توبة فقد انقشع عنه قرار الطرد من رحمة الله   

٢.وإن مات غير تائب فهو مستحق لما قرره الله سلفا من حق الطرد من رحمة الله ، 

٣.كما يحذر النص من خطورة ومغبة تسويف التوبة 
٤.كما يدعوه الباري أن يتوب قبل أن يأيه الموت ويدعوه كغيره في نصوص الزجر أن يسارعوا إلي مغفرة من ربهم    
٥.والملعون يتوجب عليه في فرصة عمره وقبل موته أن يسأل  الله أن يتوب عليه وأول التوبة هي الإقلاع والتخلي عن الشأن الذي جرَّ عليه وبال اللعن فإن أبي ذلك الملعون أن يتوب إلي الله أوسوَّف وماطل حتي جاءه الموت حينها لا تقبل توبته وحينها يموت عياذا بالله وهو علي حاله :مطرودا من رحمة ربه برغم أنه يقول لا إله إلا الله ..فأين النووي وأمثاله ليعيدوا رحمة الله له وهو ميت علي القرار الإلهي بالطرد منها... كما يوجب اللعن المستحق عليه بنهايته عند موته قطع الأمل والرجاء في أي أمنية لدخوله إلي رحمته والجنة لأنه مات مطرودا من رحمة الله.. فلا تنفعه شفاعة ولا عدل ولا دخول مؤقت للنار.. بل طردا من رحمته قلت المدون يمتنع في حق الله تصورات البشر... بغفران سبب ما أذنبه حين استحق للعنه في الدنيا وموته علي اللا توبة ليقابل ربه وهو مطرودا من رحمته.



خطورة اللعن:
عن ابن عباس - رضي الله عنهما -: (( أن رجلًا لعن الريح - وقال مسلم: إن رجلا نازعته الريح رداءه على عهد النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فلعنها - فقال النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -: لا تلعنها؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه ))[12].
وشاهدنا منه قوله - صلى الله عليه وآله وسلم -: (( وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه )).
وبهذا تتبين إلى حرمة اللعن، خطورة اللعن - أيضًا - نسأل الله - عز وجل - السلامة والعافية.
من الذنوب التي ورد فيها اللعن:
وقد رأيت أن أذكر جملة من الذنوب - مما وقفت عليه - والتي تدخل العبد تحت لعنة رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم –؛ حتى نحذر منها، ونتواصى بالبعد عنها وهجرها، ومنها:
1) لعن الوالد.
2) وتغيير منار الأرض.
3) والذبح لغير الله - عز وجل:
عن أبي الطفيل عامر بن واثلة - رضي الله عنه - قال: كنت عند علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - فأتاه رجل فقال: ما كان النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - يسر إليك؟ قال: فغضب، وقال: (( ما كان النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - يسر إلي شيئًا يكتمه الناس غير أنه قد حدثني بكلمات أربع، قال: فقال: ما هن يا أمير المؤمنين؟! قال: لعن الله من لعن والده، ولعن الله من ذبح لغير الله، ولعن الله من آوى محدثًا[15]، ولعن الله من غير منار الأرض[16] ))[17].
4) زوارات القبور:
عن عبد الرحمن بن حسان بن ثابت، عن أبيه - رضي الله عنه - قال: (( لعن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - زوارات القبور ))[18].
5) آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه:
وعن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - قال: (( لعن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال: هم سواء))[19].
وعن عبدالله بن مسعود قال - رضي الله عنه -: (( لعن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - آكل الربا ومؤكله قال: قلت: وكاتبه وشاهديه؟ قال: إنما نحدث بما سمعنا))[20].
6) المحل والمحلل له:
عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: (( لعن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - المحل والمحلل له))[21].
7) من اتخذ شيئًا - فيه الروح - غرضًا:
عن سعيد بن جبير قال: مر ابن عمر - رضي الله عنه - بفتيان من قريش قد نصبوا طيرًا وهم يرمونه، وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم، فلما رأوا ابن عمر - رضي الله عنه - تفرقوا فقال ابن عمر - رضي الله عنه -: (( من فعل هذا؟ لعن الله من فعل هذا، إن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - لعن من اتخذ شيئًا فيه الروح غرضًا))[22].
8) من يسم في الوجه:
عن ابن عباس - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -: (( لعن من يسم في الوجه))[23].
9) وسْم ذوات الأربع في وجوهها:
وعن جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - قال: (( مر حمار برسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قد كوي في وجهه تفور منخراه من دم، فقال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -: لعن الله من فعل هذا، ثم نهى عن الكي في الوجه، والضرب في الوجه))[24].
10) الواشمات والمتوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله - عز وجل -:
عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: (( لعن الله الواشمات والمتوشمات[25] والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله. فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها: أم يعقوب، فجاءت فقالت: إنه بلغني أنك لعنت كيت وكيت، فقال: وما لي لا ألعن من لعن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ومن هو في كتاب الله. فقالت: لقد قرأت ما بين اللوحين فما وجدت فيه ما تقول؟ قال: لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه؛ أما قرأت: ﴿ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ﴾ [الحشر: 7]. قالت: بلى، قال: فإنه قد نهى عنه، قالت: فإني أرى أهلك يفعلونه، قال: فاذهبي فانظري، فذهبت فنظرت، فلم تر من حاجتها شيئًا، فقال: لو كانت كذلك ما جامعتنا[26]))[27].
قال الكاتب للمقال تنبيه :
قول: عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه -: " وما لي لا ألعن من لعن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ومن هو في كتاب الله ".قال القرطبي: " وقول ابن مسعود - رضي الله عنه - للمرأة: (( وما لي لا ألعن من لعنه رسول الله - صلى الله عليه وآله سلم ))؛ دليل: على جواز الاقتداء برسول الله - صلى الله عليه وآله سلم - في إطلاق اللعن على من لعنه النبي - صلى الله عليه وآله سلم - في معين كان أو غير معيَّن؛ لأنَّ الأصل أن النبي - صلى الله عليه وآله سلم - ما كان يلعن إلا من يستحق ذلك. غير أن هذا يعارضه قوله - صلى الله عليه وآله سلم -: (( اللهم ما من مسلم سببته، أو جلدته، أو لعنته، وليس لذلك بأهل، فاجعل ذلك له كفارة، وطهورًا )). وهذا يقتضي أنه قد يلعن من ليس بأهل لعنة. وقد أشكل هذا على كثير من العلماء، وراموا الانفصال عن ذلك بأجوبة متعددة ذكرها القاضي عياض في كتاب "الشفاء"، وأشبه ما ينفصل به عن ذلك: أن قوله - صلى الله عليه وآله سلم -: (( ليس لذلك بأهل )) في علم الله. وأعني بذلك: أن هذا الذي لعنه رسول الله - صلى الله عليه وآله سلم -؛ إنما لعنه لسبب صدر منه يقتضي إباحة لعنه، لكنَّه قد يكون منهم من يعلم الله تعالى من مآل حاله: أنه يقلع عن ذلك السبب، ويتوب منه، بحيث لا يضره، فهذا هو الذي يعود عليه سب رسول الله - صلى الله عليه وآله سلم - إياه، ولعنه له بالرحمة، والطهور، والكفارة. ومن لا يعلم الله منه ذلك، فإنَّ دعاءه لكون زيادة في شقوته، وتكثير للعنته، والله تعالى أعلم"[28]. وعليه يأتي التنبيه على جملة من الأمور لاحقًا في التنبيهات.
11) من أحدث حدثًا أو آوى محدثًا[29]:
عن قيس بن عباد قال: انطلقت أنا والأشتر إلى علي - عليه السلام - فقلنا: هل عهد إليك رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - شيئًا لم يعهده للناس عامة؟ قال: لا إلا ما في كتابي هذا، قال: فاخرج كتابًا من قراب سيفه فإذا فيه: (( المؤمنون تكافأ دماؤهم، وهم يد على من سواهم، ويسعى بذمتهم أدناهم، ألا لا يقتل مؤمن بكافر، ولا ذو عهد في عهده، من أحدث حدثًا فعلى نفسه، ومن أحدث حدثًا أو آوى محدثًا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ))[30].
12) ظلم أهل المدينة وإخافتهم:
عن السائب بن خلاد - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه قال:" اللهم! من ظلم أهل المدينة وأخافهم، فأخفهم، وعليه لعنة الله، والملائكة، والناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفًا ولا عدلًا))[31].
وعن عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه قال: ((اللهم من ظلم أهل المدينة وأخافهم فأخفه، وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل))[32].
13) المصور:
عن عون بن أبي جحيفة، قال رأيت أبي - رضي الله عنه - اشترى حجامًا فأمر بمحاجمه فكسرت فسألته عن ذلك؟ قال: إن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -: (( نهى عن ثمن الدم، وثمن الكلب، وكسب الأمة، ولعن الواشمة والمستوشمة، وآكل الربا وموكله، ولعن المصور))[33].
14) سب الصحابة:
عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -: ((من سب أصحابي، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين))[34]
15) من أخفر مسلمًا.
16) ومن والى قومًا بغير إذن مواليه:

عن علي - رضي الله عنه - قال: (( ما كتبنا عن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - إلا القرآن، وما في، هذه الصحيفة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -: " المدينة حرام: ما بين عائر إلى ثور، فمن أحدث حدثا، أو آوى محدثا؛ فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه عدل، ولا صرف! ذمة المسلمين واحدة؛ يسعى بها أدناهم، فمن أخفر مسلمًا؛ فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه عدل ولا صرف! ومن والى قومًا بغير إذن مواليه؛ فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه عدل ولا صرف!))[35].
17) الراشي والمرتشي:
عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - قال: (( لعن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - الراشي والمرتشي ))[36].
18) أهل الخمر وهم عشرة:
عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: ((لعن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - في الخمر عشرة: عاصرها، ومتعصرها، وشاربها، وحاملها، والمحمولة إليه، وساقيها، وبائعها، وآكل ثمنها، والمشتري لها، والمشتراة له ))[37].
19) من ادعى إلى غير أبيه.
20) ومن تولى غير مواليه[38]:

وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -: (( من ادعى إلى غير أبيه، أو تولى غير مواليه؛ فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ))[39].
21) الرجل يلبس لبسة المرأة،
22) والمرأة تلبس لبسة الرجل:

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: (( لعن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -: الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل))[40].
23) المخنثين من الرجال.
24) والمترجلات من النساء:

عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: (( لعن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - المخنثين من الرجال، والمترجلات من النساء، وقال: أخرجوهم من بيوتكم. قال: فأخرج النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فلانًا[41]، وأخرج عمر فلانًا[42]))[43].
وعن ابن أبى مليكة قال: قيل لعائشة - رضى الله عنها -: إن امرأة تلبس النعل؟! فقالت: (( لعن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - الرجلة من النساء))[44].
25) المتشبهين من الرجال بالنساء.
26) والمتشبهات من النساء بالرجال:

عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: (( لعن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال ))[45].
27) السارق:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال: (( لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده، ويسرق الحبل فتقطع يده ))[46].
28) الممتنعة عن فراش زوجها متى دعاها:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -: (( إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها؛ لعنتها الملائكة حتى تصبح ))[47].
29) من أشار إلى أخيه بحديدة:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال أبو القاسم - صلى الله عليه وآله وسلم -: (( من أشار إلى أخيه بحديدة؛ فإن الملائكة تلعنه حتى وإن كان أخاه لأبيه وأمه))[48].
30) من أتى امرأته في دبرها:
عن أبى هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -: (( ملعون من أتى امرأته في دبرها ))[49].
31) السائل بوجه الله - عز وجل -
32) والممتنع عن إجابته:

عن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول: ((ملعون من سأل بوجه الله، وملعون من يسأل بوجه الله ثم منع سائله، ما لم يسأله هجرا))[50].
33) أمراء قريش إذا لم يحافظوا على المأمور به:
عن أبي موسى - رضي الله عنه - قال: (( قام رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - على باب بيت فيه نفر من قريش، فقام وأخذ بعضاة الباب ثم قال: هل في البيت إلا قرشي؟ قال: فقيل: يا رسول الله! غير فلان ابن أختنا، فقال: ابن أخت القوم منهم، ثم قال: إن هذا الأمر في قريش ما داموا إذا استرحموا رحموا، وإذا حكموا عدلوا، وإذا قسموا أقسطوا، فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منهم صرف ولا عدل))[51].
34) اتخاذ القبور مساجد[52]:
عن عائشة - رضي الله عنها - أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال: (( لعن الله قومًا اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد))[53].
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -: (( اللهم! لا تجعل قبري وثنًا، لعن الله قومًا اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ))[54].
وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - في مرضه الذي لم يقم منه: (( لعن الله اليهود والنصارى؛ اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد )). لولا ذلك أبرز قبره؛ غير أنه خشي أو خشي أن يتخذ مسجدًا[55].
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال: (( لعن الله اليهود والنصارى؛ اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ))[56].
35) تغيير تخوم الأرض
36) الذبح لغير الله
37) لعن الوالدين
38) من كمه الأعمى عن السبيل
39) من وقع على بهيمة
40) من عمل عمل قوم لوط

عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن نبي الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال: (( لعن الله من غير تخوم الأرض، لعن الله من ذبح لغير الله، لعن الله من لعن والديه[57]، لعن الله من تولي غير مواليه، لعن الله من كمه أعمى عن السبيل، لعن الله من وقع على بهيمة، لعن الله من عمل عمل قوم لوط، لعن الله من عمل عمل قوم لوط ثلاثًا))[58].
تنبيهات:
وفي الختام فهذه تنبيهات مهمة متعلقة بهذا الباب، ومنها:
الأول: لابد من أن يحذر المؤمن من اللعن والإكثار منه، ألا نرى أن هذا اللعن الوارد من الشارعإنما كان في ذنوب محصورة ومعدودة، وفي دوائر ضيقه، وقليلة جدًا، ولذلك نبهنا الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - على ذلك يوم قال: (( لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة ))[59].
يقول ابن القيم معلقًا على هذا الحديث: " قول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم –: (( لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة))؛ لأن اللعن إساءة بل من أبلغ الإساءة، والشفاعة إحسان، فالمسيء في هذه الدار باللعن سلبه الله الإحسان في الأخرى بالشفاعة، فإن الإنسان إنما يحصد ما يزرع والإساءة مانعة من الشفاعة التي هي إحسان.
وأما منع اللعن من الشهادة؛ فإن اللعن عداوة وهي منافية للشهادة، ولهذا كان النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - سيد الشفعاء وشفيع الخلائق؛ لكمال إحسانه ورأفته ورحمته بهم"[60].
الثاني: لا يجوز لعن أحد بعينه مسلمًا كان أو كافرًا أو دابة إلا من علمنا بنص شرعي أنه مات على الكفر، أو يموت عليه، كأبي جهل، وإبليس[61].
الثالث: قال الشيخ تقي الدين: " المنصوص عن أحمد الذي قرره الخلال اللعن المطلق، لا المعين "[62]. فلا بد من التفريق بين التعميم والإطلاق في اللعن، وبين التعيين[63]، فالأول لا بأس به، والأخر فيه خلاف والراجح أنه ممنوع[64]؛ لأنه في حق غير المعين زجر عن تعاطي ذلك الفعل، وفي حق المعين أذى له وسب، ولأن لعن المطلق لا يستلزم لعن المعين والذي قام به ما يمنع لحوق اللعنة له، كما ذكر ابن المنير[65]، ورجحه السيوطي[66]، واختاره من المعاصرين ابن عثيمين[67]، وشيخنا مقبل[68] وغيرهما، وهو اختيار اللجنة الدائمة[69]، ونسبه الألوسي في تفسيره[70] للجمهور، وكل هذا بضوابطه وشروطه التي نص عليها المحققون.
يقول ابن القيم: " يجوز لعن أصحاب الكبائر بأنواعهم دون أعيانهم، كما لعن السارق، ولعن آكل الربا وموكله، ولعن شارب الخمر وعاصرها، ولعن من عمل عمل قوم لوط، ونهى عن لعن عبد الله حمار وقد شرب الخمر ولا تعارض بين الأمرين فإن الوصف الذي علق عليه اللعن مقتض. وأما المعين فقد يقوم به ما يمنع لحوق اللعن به من حسنات ماحية، أو توبة، أو مصائب مكفرة، أو عفو من الله عنه؛ فتلعن الأنواع دون الأعيان "[71].
الرابع: اللعن بالوصف أو الجنس ليس بحرام وهو جائز[72]، فلا بأس منه، كما لعن الله - عز وجل -ولعن رسوله - صلى الله عليه وآله وسلم.
قال صاحب المفهم: "فرق بين لعن الجنس والشخص؛ لأنَّ لعن الجنس تحقيق وتحذير، ولعن الشخص حسبان وتعيير"[73].
وقال النووي: " اتفق العلماء على تحريم اللعن فانه في اللغة: الإبعاد والطرد، وفى الشرع: الإبعاد من رحمة الله تعالى؛ فلا يجوز أن يبعد من رحمة الله تعالى من لا يعرف حاله وخاتمة أمره معرفة قطعية، فلهذا قالوا: لا يجوز لعن أحد بعينه مسلمًا كان، أو كافرًا، أو دابة، إلا من علمنا بنص شرعي أنه مات على الكفر، أو يموت عليه كأبي جهل وإبليس.
وأما اللعن بالوصف فليس بحرام كلعن الواصلة والمستوصلة، والواشمة والمستوشمة، وآكل الربا وموكله، والمصورين، والظالمين، والفاسقين، والكافرين، ولعن من غير منار الأرض، ومن تولى غير مواليه، ومن انتسب إلى غير أبيه، ومن أحدث في الإسلام حدثًا، أو آوى محدثًا، وغير ذلك مما جاءت به النصوص الشرعية بإطلاقه على الأوصاف لا على الأعيان والله اعلم"[74]
-------------------------
[1] أنيس الفقهاء (ص: 162) القونوي، والكشاف (2/ 577).
[2] الكليات (ص: 1278) لأبى البقاء الكفومى.
[3] معجم الفروق اللغوية (ص: 317) للعسكري.
[4] جامع البيان في تأويل القرآن (3/ 254).
[5] التعريفات (ص: 247).
[6] التوقيف على مهمات التعاريف (ص: 621).
[7] التوقيف على مهمات التعاريف (ص: 621).
[8] مفردات ألفاظ القرآن (2/ 339).
[9] وقد قال بذلك أو نحوه جمع منهم: سعيد بن جبير، والحسن البصري، ومجاهد، والضحاك، واختاره جمع من المحققين. انظر: شرح النووي على مسلم (2/ 85)، ونقله الحافظ في الفتح (10/ 410)، وعنه الشوكاني في النيل (9/ 165).
[10] أخرجه ابن جرير (8/ 246)، والبيهقي في الشعب (1/ 460).
[11] الفتاوى الكبرى (6/ 193).
[12] أخرجه أبو داود رقم: (4910)، والترمذي رقم: (1978)، الصحيحة (2/ 51) رقم: (528).
[13] إعلام الموقعين عن رب العالمين (3/ 189) لابن القيم.
[14] الفتاوى الكبرى (6/ 229).
[15] يأتي التنبيه عليه لاحقًا.
[16] المنار جمع منارة بفتح الميم وهي العلامة، والمعنى: أي علامات حدودها، وظلم غيره فيها، ودخوله في ملكه، مثل قوله - صلى الله عليه وآله وسلم -: في الحديث الآخر: (( تخوم الأرض )) ويأتي معنا تخريجه. انظر: إكمال المعلم شرح صحيح مسلم (6/ 223) للقاضي عياض.
[17] أخرجه مسلم رقم: (1978).
[18] أخرجه ابن ماجه رقم: (1574)، وابن أبي شيبة (4/ 141)، والحاكم (4/ 374)، وأحمد (3/ 442)، وسكت عليه الحاكم والذهبي. وقال البوصيري في الزوائد:" هذا إسناد صحيح رجال ثقات"، والحديث فيه مقال، لكن له شواهد يصح بها؛ ولذلك قال الألباني: "الحديث صحيح لغيره". انظر: إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل (3/ 233)، وأحكام الجنائز (ص: 185- 186).
[19] أخرجه مسلم رقم: (1598)، وأحمد (3/ 304).
[20] أخرجه مسلم رقم: (1597)، ويأتي معنا - في لعن المصور - حديث أبي جحيفة في البخاري، وهو يشهد لما هنا.
[21] أخرجه الترمذي رقم: (1120)، والنسائي (2/ 98)، والدارمي (2/ 158)، وابن أبي شيبة (7/ 44 - 45)، والبيهقي (7/ 208)، وأحمد (1/ 448 - 462)، وقال الترمذي:" حديث حسن صحيح "، وقال الحافظ في التلخيص (3/ 170):" وصححه ابن القطان، وابن دقيق العيد على شرط البخاري"، وقال الألباني: " وهو كما قالا ". إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل (6/ 307).
[22] أخرجه مسلم رقم: (1958).
[23] أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (2/ 140)، وقال الألباني: " إسناد صحيح". السلسلة الصحيحة (5/ 182) رقم: (2149).
[24] أخرجه ابن حبان رقم: (5626)، وقال شعيب الأرناؤوط: " إسناده صحيح".
[25] ويأتي معنا في لعن المصور حديث أبي جحيفة في البخاري، وهو يشهد لما هنا.
[26] أي: ما جامعتها، من الجماع كناية عن إيقاع الطلاق.
[27] أخرجه البخاري رقم: (4604)، ومسلم رقم: (2125). وانظر: السلسلة الصحيحة (6/ 691) رقم: (2792).
[28] المفهم (17/ 119)، وانظر: فتح الباري (11/ 172) للحافظ، والمستدرك على فتاوى ابن تيمية (1/ 117) جمع: ابن قاسم.
[29] وانظر: حديث أبي الطفيل عامر بن واثلة - رضي الله عنه - مع علي - رضي الله عنه - فيما تقدم.
[30] أخرجه أبو داود رقم: (4530)، والنسائي (2/ 240)، وأحمد (1/ 122)،. وقال الألباني: " رجاله ثقات رجال الشيخين". إرواء الغليل (7/ 267).
[31] أخرجه الطبراني في الكبير (6/ 271)، وحسنه الألباني لشواهده. انظر: السلسلة الصحيحة (6/ 372).
[32] أخرجه الطبراني في الأوسط (4/ 53)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1/ 620) رقم: (351).
[33] أخرجه البخاري رقم: (2123).
[34] رواه الطبراني (3/ 174/ 1)، وحسنه الألباني الصحيحة (5/ 446) رقم: (2340).
[35] أخرجه أبو داود رقم: (2036)، والنسائي في الكبرى (2/ 486)، وابن حبان رقم: (3717)، وغيرهم، وصححه الألباني
[36] أخرجه الترمذي رقم: (1337)، وأبو داود رقم: (3580)، وابن ماجه رقم: (2313)، وأحمد في المسند (2/ 164،190،194،212)، والحاكم في المستدرك(4/ 102-103)، والبيهقي في السنن الكبرى (10/ 138-139). قال الترمذي: " هذا حديث حسن صحيح"، قال شعيب الأرناؤوط: "إسناده قوي"، وهو حديث صحيح. وجاء بنحوه عن أبي هريرة أخرجه الترمذي رقم: (1336)، والحاكم في المستدرك (4/ 103)، وابن حبان في رقم: (1196- موارد)، وغيرهم، وعن أم سلمة - رضي الله عنها - عند الطبراني (23/ 398) بلفظ: إن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -: (( لعن الراشي والمرتشي في الحكم)). وإسناده جيد؛ كما في الترغيب والترهيب (3/ 143).
[37] أخرجه الترمذي رقم: (1295)، وابن ماجه رقم: (3381). وصححه الألباني.
[38] ويأتي ما يشهد لهذا الشطر في حديث ابن عباس - رضي الله عنه.
[39] أخرجه أحمد (1/ 328)، وقال شعيب الأرنؤوط: "إسناده قوي على شرط مسلم"، وصححه الألباني في صحيح الترغيب (2/ 209).
[40] أخرجه أبو داود رقم: (4100)، والنسائي في الكبرى (9253)، وأحمد (2/ 325)، وابن حبان رقم: (5751)، والحاكم (4/ 215)، وقال: " هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه"، وسكت عنه الذهبي في التلخيص. وقال شعيب الأرناؤوط : "إسناده صحيح على شرط مسلم"، وصححه الألباني.
[41] لعله أنجشة؛ فقد وقع تسميته عند الطبراني وغيره كما قال الحافظ في الفتح (10/ 334) والله أعلم.
[42] هو أبو ذؤيب، قاله الحافظ في الفتح (12/ 159).
[43] أخرجه البخاري رقم: (5547).
[44] أخرجه أبو داود رقم: (4101)، وصححه الألباني.
[45] أخرجه البخاري رقم: (5546).
[46] أخرجه البخاري رقم: (6401)، ومسلم رقم: (1687).
[47] أخرجه البخاري رقم: (3065)، ومسلم رقم: (1436).
[48] أخرجه مسلم رقم: (2616).
[49] أخرجه أبو داود رقم: (2164)، والنسائي في الكبرى (5/ 323)، وأحمد (2/ 444)، وحسنه الألباني.
[50] أخرجه ابن عساكر، وحسنه الألباني الصحيحة (5/ 363) رقم: (2290).
[51]أخرجه أحمد (4/ 396)، والبزار (2/ 229/ 1582)، والحديث فيه كلام لكن له شاهد. انظر: الصحيحة (6/ 856) رقم: (2858).
[52] قال الألباني: " الاتخاذ إنما هو ثلاث معان:
الأول: الصلاة على القبور بمعنى السجود عليها.
الثاني: السجود إليها واستقبالها بالصلاة والدعاء.
الثالث: بناء المساجد عليها وقصد الصلاة فيها.
وبكل واحد من هذه المعاني قال طائفة من العلماء، وجاءت بها نصوص صريحة عن سيد الأنبياء - صلى الله عليه وآله وسلم ". انظر: تحذير الساجد (ص: 28 - 29).
[53] أخرجه النسائي (4/ 95)، وأحمد (6/ 252)، وقال شعيب الأرناؤوط: "حديث صحيح"، وابن حبان رقم: (2327) وقال شعيب الأرناؤوط: " إسناده صحيح على شرطهما"، وصححه الألباني.
[54] أخرجه أحمد (2/ 246) وقال شعيب الأرناؤوط: " إسناده قوي".
[55] أخرجه البخاري رقم: (1324)، ومسلم رقم: (529)، وقوله: ((لولا ذلك أبرز ... )) من قول عائشة - رضي الله عنها.
[56] أخرجه مسلم رقم: (530).
[57] وفي رواية: " من سب "، وفي آخرى: " عق ".
[58] أخرجه أحمد (1/ 317)، وقال شعيب الأرناؤوط: "إسناده حسن". والبيهقي في شعب الإيمان (7/ 272)، والطبراني في الكبير (11/ 218). وأخرجه الحاكم (4/ 356)، وقال الحاكم: "صحيح الإسناد"، ووافقه الذهبي، وانظر له الصحيحة (8/ 8) رقم: (3462).
[59] أخرجه مسلم رقم: (2598) عن أبي الدرداء - رضي الله عنه.
[60] بدائع الفوائد (4/ 303).
[61] شرح النووي على صحيح مسلم (2/ 67).
[62] الآداب (1/ 307-309).
[63] وانظر للفائدة: المستدرك على فتاوى ابن تيمية (1/ 115) جمع: ابن قاسم.
[64] قال المعلمي: "ولعل من شدد في المنع منه إنما ذهب إلى سد الذريعة لئلا يتوصل إلى لعن بعض الصحابة ". التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل (1/ 488).
[65] فتح الباري (12/ 76).
[66] الديباج على مسلم (4/ 292).
[67] القول المفيد (1/ 226).
[68] تحفة المجيب على أسئلة الحاضر والغريب (ص: 83).
[69] فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (25/ 374).
[70] فقال: "فالجمهور على أنه لا يجوز لعن المعين فاسقًا كان أو ذميًا، حيًا أو ميتًا، ولم يعلم موته على الكفر؛ لاحتمال أن يختم له أو ختم له بالإسلام، بخلاف من علم موته على الكفر كأبي جهل ". روح المعاني (26/ 72).
[71] زاد المعاد (5/ 48).
[72] شرح النووي على مسلم (11/ 185).
[73] (15/ 150).
[74] شرح النووي على مسلم (2/ 67)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق