92 🌄 من :
1. شهد أن لا إله إلا الله
2.مخلصا من قلبه
دخل الجنة جابر بن عبد الله /صحيح ابن حبان
..............
(من قال : لا إله إلا الله ( مخلصا ) دخل الجنة " .
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 370 :
أخرجه ابن حبان ( 7 ) عن محرر بن قعنب الباهلي حدثنا رباح بن عبيدة عن ذكوان
السمان عن جابر بن عبد الله مرفوعا به دون الزيادة ، و فيه قصة .
قلت المدون هذا النص مختصر وناقص يلزمه الزيادات التي ذكرت في الأحاديث الآخري كما قال ابن الصلاح
=قلت المدون وفيه محرر بن قعنب الشهرة : محرر بن قعنب الباهلي النسب : البصري, الباهلي
=الرتبة : صدوق حسن الحديث عاش في: البصرة فمداره علي محرر بن قعنب الباهلي
1.قال أبو حاتم بن حبان البستي ربما أخطأ
2.ووثقه أبو زرعة الرازي{قلت المدون في حالة اختلاف النقاد في راوٍ يقدم الجرح علي التعديل خاصة إذا كان مفصلا كما هنا}
3.وقال أحمد بن حنبل لا بأس به
4.وقال محمد بن إسماعيل البخاري ذكره في التاريخ الكبير، وقال: يعد في البصريين ولم يذكره بتصحيح أو تضعيف
قلت المدون:
في بيان تفرد محرر بن قعنب الباهلي به علي الشذوذ وهو متهم في حفظه كما قال ابو حاتم بن حبان البستي ربما اخطأ
**(حديث مرفوع لكنه غير محفوظ الا بزيادة ( مخلصا ))
= أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ الْجُمَحِيُّ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْحَوْضِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَرَّرُ بْنُ قَعْنَبٍ الْبَاهِلِيُّ ، حَدَّثَنَا رِيَاحُ بْنُ عُبَيْدَةَ ، عَنْ ذَكْوَانَ السَّمَّانِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الِلَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " نَادِ فِي النَّاسِ : مَنْ قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ { قلت المدون:بدون زيادة ( مخلصا )} " ، فَخَرَجَ فَلَقِيَهُ عُمَرُ فِي الطَّرِيقِ ، فَقَالَ : أَيْنَ تُرِيدُ ؟ قُلْتُ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الِلَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَذَا وَكَذَا ، قَالَ : ارْجِعْ ، فَأَبَيْتُ ، فَلَهَزَنِي لَهْزَةً فِي صَدْرِي أَلَمُهَا ، فَرَجَعْتُ وَلَمْ أَجِدْ بُدًّا ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بَعَثْتَ هَذَا بِكَذَا وَكَذَا ؟ قَالَ : " نَعَمْ " ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ النَّاسَ قَدْ طَمِعُوا وَخَشُوا ، فَقَالَ صَلَّى الِلَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اقْعُدْ " .
قلت المدون هذا النص مختصر وناقص يلزمه الزيادات التي ذكرت في الأحاديث الآخري كما قال ابن الصلاح
= . قلت المدون وفيه محرر بن قعنب الشهرة : محرر بن قعنب الباهلي النسب : البصري, الباهلي
=الرتبة : صدوق حسن الحديث
={قلت المدون
1.هذه الرتبة منحطة عن رتبة ثقة عدل ضابط
2.وتعتبر جرح في الضبط والحفظ وليست في العدالة
3.لذلك قال أبو حاتم بن حبان البستي ربما أخطأ
4.وقال أحمد بن حنبل لا بأس وكلا الوصفين جرح في الحفظ والضبط وليس في العدالة
5.والجرح في الحفظ يؤخر رواية صاحبه ويلقي به الي وصف عدم الحفظ كما يسمه بالشذوذ ان خالف الثقات الضابطين } قلت وقد عاش في : البصرة
6.فمحرر بن قعنب الباهلي إذن قال أبو حاتم بن حبان البستي ربما أخطأ وقال أحمد بن حنبل لا بأس به وحط رتبته في الحفظ محمد بن إسماعيل البخاري فذكره في التاريخ الكبير، ولم يورد له أي رواية في الجامع الصحيح ثم قال: يعد في البصريين ولم يذكره بتصحيح أو تضعيف.
قول لا اله الا الله لا تكفي لدخول الجنة الا مع الشروط التي نصت عليا الروايات التامة مثل ذكر الصدق او الاخلاص او ...
الشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح في عدم حفظ رواية النووي المختصرة جدا(من قال لا اله الا الله دخل الجنة) التي اعتدها في دخول الجنة لم قاله
☂الشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح في عدم حفظ رواية محرر بن قعنب والمختصرة جدا(من قال لا اله الا الله دخل الجنة) التي رواها في دخول الجنة لمن قالها وحسب دون زيادات الاخلاص والصدق واليقين
تخريجات ☂حديث(من قال لا إله إلا الله دخل الجنة) وفيها الزيادات الثابت الصحيحة الدالة علي اختصار رواية النووي التي اعتمد عليها في تأسيس مبدأه الذي ضيع قيمة هذا الدين في كل روايات الحديث لتتبين أن رواية النووي رواية ناقصة حفظها ضعيف وناقص ومختصرة وأن الروايت الواردة اشترطت الاخلاص والصدق والصدق من القلب وخلافه
: و سنده صحيح ، و محرر براءين مهملتين ، ووقع في الأصل :
( محرز ) بمهملة ثم معجمة و هو تصحيف ، وثقه أبو زرعة ، و قال أحمد : " لا
بأس به " . ثم أخرجه ابن حبان ( 4 ) و أحمد ( 5 / 236 ) و أبو نعيم ( 7 / 312
) من طريق سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن جابر : " أن معاذا لما حضرته
الوفاة ، قال اكشفوا عني سجف القبة ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من
شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل الجنة " . و إسناد أحمد ثلاثي ، و
هو صحيح على شرط
الشيخين . و رواه صدقة بن يسار عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ بن
جبل : فذكره مثل لفظ ذكوان . أخرجه أبو نعيم ( 7 / 174 ) بسند صحيح . ثم أخرجه ( 9
/ 254 ) من طريق الهيثم بن جماز عن أبي داود عن زيد بن أرقم مرفوعا
بلفظ الترجمة مع الزيادة . و هذا إسناد واه . و أخرجه البزار(ص 3 - زوائده) من
طريق عطية عن أبي سعيد مرفوعا به . قلت : و رجاله ثقات كلهم ، غير عطية ، فإنه
ضعيف ، و مدلس كما قال الحافظ عقب الحديث في " الزوائد " . و أخرجه
الحاكم
👀👀👀👀الكتاب االثاني👀👀👀👀👀
ان تجتنبوا كبائر ماتنهون عنه
إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا
إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا
إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق