84.ب اوهو

قال الشَّيْخ أَبُو عَمْرو بْن الصَّلَاح رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى فِي الظَّوَاهِر الْوَارِدَة بِدُخُولِ الْجَنَّة بِمُجَرَّدِ الشَّهَادَة فَقَالَ : يَجُوز أَنْ يَكُون ذَلِكَ اِقْتِصَارًا مِنْ بَعْض الرُّوَاة نَشَأَ مِنْ تَقْصِيره فِي الْحِفْظ وَالضَّبْط لَا مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِدَلَالَةِ مَجِيئِهِ تَامًّا فِي رِوَايَة غَيْرها قلت المدون/ اللهم اشفني شفاءا لا يغادر سقما واعفو عني وعافني وارحمني رحمة واسعة مباركة طيبة واكفني همي كله وفرج كربي كله واكشف البأساء والضراء عني واعتقني من كل سوء في الدارين يا ربي

 الثانوية العامة ٣ثانوي. /عقوبة من قتل نفسه؟وصف الجنة والحور العين /المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام /الفتن ونهاية العالم /المقحمات ا. /قانون الحق الإلهي اا /القرانيون الفئة الضالة اوه /قواعد وثوابت قرانية /مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها اوهو /المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة /مدونة  /الصفحات المقتوحة /الخوف من الله الواحد؟ /قانون ثبات سنة الله في الخلق /اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين /السيرة النبوية /مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي /مدونة الحائرين الملتاعين. /الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها /عياذا بالله الواحد./  لابثين فيها أحقابا /المدونة المفتوحة /نفحات من سورة الزمر/  /أمَاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما /ترجمة معان القران /مصنفات اللغة العربية /كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير /قانون العدل الإلهي /الفهرست /جامعة المصاحف /قانون الحق الإلهي /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا /تعلم للتفوق بالثانوية العامة /مدونات لاشين /الرافضة /قانون الحق الألهي ٣ /قانون الحق الإلهي٤. /حدود التعاملات /العقائدية بين المسلمين /المقحمات اا. /منصة الصلاة اا /مدونة تخفيف/https://nawweyof.blogspot.com/2023/09/blog-post_30.html        النفخ في الصور وموعد تصادم المجرات والافلاك  / /https://nawweyof.blogspot.com/2023/09/blog-post_30.html     النفخ في لصور وموعد تصادم المجرات والافلاك

الجمعة، 29 يونيو 2018

45. بَاب قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا + من حمل علينا السلاح فليس منا

45.   بَاب قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا

 
 
  فكما  تري من ا طراف الحديث فالحديث بلور للسامعين ان
مَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا   فلا هو زاد عن ذلك ولا هو أنقص منه  والعناصر الواردة بالنص النبوي الصحيح هي ..  من + غش + المسلمين + انتهي عنه صفتهم  وهي الاسلام  في السريرة والباطن فإن لم يتب خرج أمام الله عن الاسلام لكنه في علمنا لم يزل نحكم له بظاهر
 
 الاسلام وخطورته انه لو مات علي ذلك غير تائب لقي الله غير مسلم  شأنه في ذلك شأن المنافقين
 
 ولا إلتفات لأقوال المتأوليين وأباطيلهم ------- فالنووي يأول هذا النص وكل نص للوعيد والزجر تاركا الجوهر ومصرحا بالعرض  كذبا وبهتانا  فالجوهر هو الغاش نفسه والعرض  هو اخلاقه وصفاته وليس أوضح من ان النبي صلي الله عليه وسلم  يتكلم عن الرجل الغاش نفسه كجوهر راجع ضلالات النووي واصحابه الزائغين ...بالضبط مثل الشمس هي جوهر الشمس واعراضها الحرارة والضوء والنور والنهار ...ومثل كلامه في من حم علي المسلمين السلاح التالي عرضه
 =============
*تأويلات النووي علي مسلم بن الحجاج في شرحة للجامع الصحيح
1.( من حمل علينا السلاح فليس منا ) قال النووي: صحيح مروي من طرق وقد ذكرها مسلم - رحمه الله - بعد هذا 
 
  قال النووي
 
 ومعناه عند أهل العلم   /أنه ليس ممن اهتدى بهدينا   / واقتدى بعلمنا وعملنا   / وحسن طريقتنا 
 
كما يقول الرجل لولده إذا لم يرض فعله : لست مني 
 
وهكذا القول في كل الأحاديث الواردة بنحو هذا القول ، كقوله - صلى الله عليه وسلم - : " من غش فليس منا " وأشباهه ،



التحقيق 

شروط نقل أحكام الله تعالي من التطبيق البيني{ أي بين العبد وربه} إلي التطبيق العلني أي بين العبد وسائر العباد اضغط هذا الرابط 🌔
🌔/الرابط

قلت المدون لقد دأب النووي علي تأويل كل نصوص الزجر في السنة النبوية المطهرة تأويلا 
 ١. أخلي النص من جوهره 
٢.  وضاعت بتأويلاته مدلولات تلك النصوص
٣ . {واستبدل جوهر النص بأعراضه فيظهر للقارئ أن النص لا  يقصد الجوهر بل يقصد العرض 
 
وسيأتي الفرق بين الجوهر والعرض بعد أسطر 
 
ليتبين للقارئ مدي خطورة تأويلات النووي التي أضفي عليها مسمي الشرعية 
 
وهي أبعد ما تكون عن حقيقة النصوص الحديثية والنصوص القرآنية 
 
وهي منتهي الخطورة علي دين الله 
 
وأنه بطريقته وأمثاله قد غيروا جوهر الدين إلي مجرد متهرئات مضادة للمدلول الأول في كل شعابه العقدية ودروبه الفقهية } 
 
 فهو هنا في نص الحديث (من حمل علينا السلاح فليس منا) يصحح الحديث بالإسناد فيقول النووي: صحيح مروي من طرق وقد ذكرها مسلم - رحمه الله - بعد هذا قلت المدون فمقتضي اقراره بصحة الحديث قامت عليه الحجة البالغة انه ومن معه يلعبون في نصوص الشرع لكنه يستعرض انه عارف بصحة الحديث لكنه يتأوله رغما عن ذلك وتأويل النصوص المحكمة منتهي الباطل  وهذا منهج خبيث جدا ليأمن له القارئ فيقع في تحريف المعني والدلالة ويكون بذلك قد طوي لنفسه كل ما يريد فعله من بثٍ التحريف المراد بثه كالنفس يبثه في أسماع المسلمين ويستقيم اضلاله لجموع المسلمين وقد أفلح وأضل خلقا عظيما حتي يومنا هذا
 
{قلت المدون ثم قال النووي: ومعناه عند أهل العلم أنه ليس ممن اهتدى بهدينا واقتدى بعلمنا وعملنا وحسن طريقتنا ، كما يقول الرجل لولده إذا لم يرض فعله : لست مني ، وهكذا القول في كل الأحاديث الواردة بنحو هذا القول ، كقوله - صلى الله عليه وسلم - : " من غش فليس منا " وأشباهه 
{قلت المدون : هذا نص تأويله بالحرف في شرحه لصحيح مسلم}
[قلت المدون وأنا لا أتحامل عليه ولا أتهمه لكنه في طريق تأويلاته للنصوص دأب علي هذه الخصلة بشكل صار مميزا له في كل أموره والحقيقة أنني لم أكن أريد أن أتعرض لتأويلات النووي الزاعقة لولا أن طبيعة عنوان قانون الحق الإلهي تفرض عليَّ أن انتهج نهج النقض للتأويلات التي 
ضيَّعت النصوص ورمت بها في أودية التحريف من قمم تلالها العالية لتهوي صريعة نحو نهاياتها في أودية التحريف لولا لطف الله. 
1.فهو يلجأ لهذا المصطلح دائما {ومعناه عند أهل العلم أنه} عندما يبدأ التأويل الذي ينوي به تحريف النص وقلب دلالته من السلب إلي الإيجاب  
2.ثم يحول بهذا التأويل التكليف من المعني المراد في قصد الله ورسوله إلي المعني المضاد لهذا القصد الإلهي  مستخدما الخلط بين الجوهر والعرض /الجوهر والعرض والفرق بينهما 
 
فنص(من حمل علينا السلاح  فليس منا
 
يتكلم عن جوهر أو حقيقة أو ذات أو ماهية من يحمل السلاح علي المسلمين كرجلٍ أو فريقٍ أو جماعةٍ أو أي من يحمل السلاح علي المسلمين وحدد النص الجزاء علي الجوهر أو الذات الحاملة للسلاح وليس أعراضها 
 
3.كما لجأ النووي بمخالفة صارخة ناطقة بالخطأ الفادح الذي ليس له تبرير أو تنظير فحوَّل السياق من جملة الشرط {البادئة بأداة الشرط} بين ذات وذات أي من فعل الشرط بقصد الذات وجواب الشرط لنفس الذات إلي جملة شرطية  بين ذات............ وعرض
فالذات والذات التي قصدهما النبي صلي الله عليه وسلم هما حامل السلاح علي المؤمنين كفاعل  وبين نفس الذات الحاملة السلاح علي المؤمنين كخارجة من الإسلام حكما  

لكن النووي جعل الجملة الشرطية بين ذات وعرض  فالذات التي قصدها النووي هي نفس الذات التي في النص حامل السلاح علي المسلمين كفاعل لكنه حول الذات المعاقبة بالخروج من المسلمين مبقيا عليها وجعل جواب الشرط منصبا علي أعراضها
 
وهو هنا يلجأ إلي عدة مناهج تسهل عليه انصياع القارئ في كل الأزمان بعده إلي التخلي الفج - لا أتهمه لكني أصف ما آل إليه حال المسلمين بعدهم- عن قصد الله ورسوله إلي قصده هو المتضمن فيما بعد أقول يستخدم هذا المصطلح: {ومعناه عند أهل العلم أنه } ففي النص ببساطة يقول النبي صلي الله عليه وسلم (من حمل علينا السلاح فليس منا) ۱.فالنص النبوي يحتوي علي الإسناد ولا خلاف فهو أي النووي يصحح الإسناد بأحسن ما يكون التصحيح  ۲.ويحتوي النص أيضا علي المدلول   ٣.وهنا انتهج النووي التحريف النوعي للمدلول ٤.ثم دائما يرفق عبارة{وهكذا القول في كل الأحاديث الواردة بنحو هذا القول ، كقوله - صلى الله عليه وسلم}: من غش فليس منا " وأشباهه )   ٥.وذلك ليعمم تحويل كل قضايا السلب إلي قضايا إثبات وإيجاب حتي فيما لا نعرفه بعد ذلك  ما دام النص يحتوي علي عقوبات مؤداها الخروج من الإسلام بمثل حمل السلاح علي المسلمين ليضمن انسياب منهجه في التأويل التحريفي هذا في كل قضاياه الحاضرة والآتية.

تحليل النص وتحليل تأويل النووي للنص: النص يحدد المعاني التالية المحصورة في محيط سور مدلولاتها

١.المعني الأول من حمل علينا السلاح فليس منا هو بيان نبوي ساطع تحدد سُورًهُ اللفظي بنفي قاطع لإسلام لكل من حمل من الناس والمسلمين علي المسلمين السلاح بكونه عند ذلك ليس من المسلمين وقوله{ص} ليس منا = ليس مسلما مثل المسلمين بقطع لا انحياز فيه ولا مجاملة، فنحن نقول أسامة ليس من الطلبة يعني تماما بأسوار اللفظ أسامة شيئ آخر غير الطلبة والنفي هنا واقع  علي ذات أسامة وليس عرض من أعراض جوهره

 (ليس أسامة من الطلبة) فأسامة اسم  ليس وهي من أخوات كان التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر والكلام في النص علي أعيان وماهيات وليس علي أعراض أو مجازات أو مؤولات ودائما كل الألفاظ التي تشتمل علي حقائق نحوية ومعينات لغوية لا يمكن صرفها إلي المجاز كما لا يمكن تحويل مدلولاتها  بالتأويلات
فالنفي  هو أسامة ذاته وليس أعراضه  

وهكذا فالنووي كلما جد نص يشتمل علي نفي الذوات فيه ، وسوالبه.. أوَّلَها إلي نفي أعراضها وأبقي علي ذواتها بعيدا عن النفي
وأقصد بالذات :أسامة نفسه وأقصد بأعراضه صفاته المنبثقة عنه فالشمس ذات ...والحرارة والضياء والظل والإشعاع النافع  أو الضار كل ذلك أعراضها ، لقد عزف النووي علي هذا الفرق عندما كان يريد أن يلجأ للتأويل المحرف للنصوص فهو يستبدل الذوات بأعراضها  ولا يخفي علي كل مقسط عادل حريص  علي دين الله أكثر من حرصه علي الإنتصار لبشر ولو كان النووي خطورة ما فعله النووي وإلي كل من انتهج نهجه بتأويلاتهم ضياع دين الله بهذا التصرف، قال تعالى:{أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}/سورة التوبة)

------------------------
روابط الجوهر والعرض مفعلة الي ويكبيديا
الجوهر ماهية إذا وجدت في الأعيان كانت لا في موضع وهو منحصر في خمسة: هيولى وصورة وجسم ونفس وعقل، لأنه إما أن يكون مجردا أو لا، والأول إما أن لا يتعلق بالبدن تعلق تدبير وتصرف أو يتعلق. والأول العقل والثاني النفس، وغير المجرد إما مركب أولا، والأول الجسم والثاني إما حال أو محل، الأول الصورة والثاني الهيولى وتسمى الحقيقة. الجوهر في الفلسفة هو الأساس الذي يشكل للجسم أو المادة ما هي عليه فعلا، وبهذا تملك ضرورة وجود حتمية، بخلاف الأعراض، أو الخواص التي تطرأ على الجسم أو المادة.
ويطلق على معان. منها الموجود القائم بنفسه حادثا كان أو قديما ويقابله العرض بمعنى ما ليس كذلك. ومنها الحقيقة والذات، وبهذا المعنى يقال أي شيء هو في جوهره أي ذاته وحقيقته، ويقابله العرض بمعنى الخارج من الحقيقة. والـجوهر بهذين المعنيين لا شكّ في جوازه في حقّ الله تعالى وإن لم يرد الإذن بالإطلاق. ومنها ما هو من أقسام الموجود الممكن، فهو عند المتكلمين لا يكون إلّا حادثا إذ كل ممكن حادث عندهم. وأما عند الحكماء فقد يكون قديما كالجوهرالمجرّد وقد يكون حادثا كالجوهرالمادي. وعند كلا الفريقين لا يجوز إطلاقه بهذا المعنى على الله تعالى بناء على أنّه قسم من الممكن. فتعريفه عند المتكلّمين الحادث المتحيز بالذات، والمتحيز بالذات هو القابل للإشارة الحسّية بالذات بأنه هنا أو هناك، ويقابله العرض.
جملة الجوهر، عند الرازي، كناية عن الفعل الواقع عن طبيعة الشيء الخاصة به لا عن سبب معروف. وذكره معجم المستعيني.
الجوهر ماهية إذا وجدت في الأعيان كانت لا في موضوع،
وجاء في تعريف العلامه الطباطبائي للجوهر: ( إذا وجدت في الخارج وجدت لا في موضوع مستغنٍ عنها في وجوده).[4]وهو مختصر في خمسة: هيولى، وصورة، وجسم، ونفس، وعقل، لأنه إما أن يكون مجردا أو غير مجرد:
فالمجرد:
إما أن يتعلق بالبدن تعلق التدبير والتصرف؛ وهو العقل
أو لا يتعلق؛ وهو النفس
وغير المجرد:
إما أن يكون مركبا؛ وهو الجسم.
أو غير المركب:
إما حال؛ وهو الصورة
أو محل، وهو الهيولى.[5]
الجوهر في الفلسفة هو الأساس الذي يشكل للجسم أو المادة ما هي عليه فعلا، وبهذا تملك ضرورة وجود حتمية، بخلاف الأعراض، أو الخواص التي تطرأ على الجسم أو المادة

 العرض (محركة) الموجود الذي يحتاج في وجوده إلى موضع، أي محل، يقوم به، كاللون المحتاج في وجوده إلى جسم يحله ويقوم به. والأعراض على نوعين: قار الذات، وهو الذي يجتمع أجزاؤه في الوجود، كالبياض والسواد، وغير قار الذات، وهو الذي لا يجتمع أجزاؤه في الوجود، كالحركة والسكون.
والعرض العام: كلي مقول على أفراد حقيقة واحدة وغيرها قولا عرضيا، فبقولنا: وغيرها يخرج النوع والفصل والخاصة، لأنها لا تقال إلا على حقيقة واحدة فقط، وبقولنا: قولا عرضيا يخرج الجنس، لأنه قول ذاتي. والعرض اللازم: هو ما يمتنع انفكاكه عن الماهية، كالكاتب بالقوة بالنسبة إلى الإنسان. والعرض المفارق: هو ما لا يمتنع انفكاكه عن الشيء، وهو إما سريع الزوال، كحمرة الخجل، وصفرة الرجل، وإما بطيء الزوال، كالشيب والشباب






 

x-large;">
============
1
من غش فليس مني/عبد الرحمن بن صخر /صحيح مسلم
2
من حمل علينا السلاح فليس منا ومن غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
صحيح مسلم
3
من غش فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
جامع الترمذي
4
ليس منا من غش
عبد الرحمن بن صخر
سنن أبي داود
5
ليس منا من غش
عبد الرحمن بن صخر
سنن ابن ماجه
6
لعلك غششته من غشنا فليس منا
هلال بن الحارث
سنن ابن ماجه
7
لا غش بين المسلمين من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
سنن الدارمي
8
ليس منا من غشنا
هانئ بن نيار
مسند أحمد بن حنبل
9
ليس منا من غشنا
هانئ بن نيار
مسند أحمد بن حنبل
10
من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
مسند أحمد بن حنبل
11
ليس منا من غش
عبد الرحمن بن صخر
مسند أحمد بن حنبل
12
من حمل علينا السلاح فليس منا من غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
مسند أحمد بن حنبل
13
من غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
صحيح ابن حبان
14
من غشنا فليس منا المكر والخداع في النار
عبد الله بن مسعود
صحيح ابن حبان
15
من غشنا فليس منا المكر والخداع في النار
موضع إرسال
صحيح ابن حبان
16
من غشنا فليس مني
عبد الرحمن بن صخر
المستدرك على الصحيحين
17
ليس منا من غشنا
عبد الرحمن بن صخر
المستدرك على الصحيحين
18
من غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
المستدرك على الصحيحين
19
من غشنا فليس منا
موضع إرسال
المستدرك على الصحيحين
20
من غش فليس مني
عبد الرحمن بن صخر
مستخرج أبي عوانة
21
من غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
22
من حمل علينا السلاح فليس منا ومن غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
23
من غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
24
ليس منا من انتهب أو سلب أو أشار بالسلب
عبد الله بن عباس
الأحاديث المختارة
25
من غشنا فليس منا من رمانا بالليل فليس منا
عبد الله بن عباس
الأحاديث المختارة
26
ليس منا من غشنا
عبد الرحمن بن صخر
مختصر الأحكام المستخرج على جامع الترمذي
27
ليس منا من غشنا
عبد الرحمن بن صخر
المنتقى من السنن المسندة
28
ليس منا من غشنا
عبد الرحمن بن صخر
السنن الصغير للبيهقي
29
من غش فليس مني
عبد الرحمن بن صخر
السنن الكبرى للبيهقي
30
ليس منا من غش
عبد الرحمن بن صخر
السنن الكبرى للبيهقي
31
ليس منا من غشنا
عبد الرحمن بن صخر
معرفة السنن والآثار للبيهقي
32
ليس منا من غشنا
عبد الرحمن بن صخر
السنن المأثورة رواية المزني
33
ليس منا من غشنا
عبد الرحمن بن صخر
مسند الحميدي
34
غششته من غشنا فليس منا
هلال بن الحارث
مسند ابن أبي شيبة
35
من غشنا فليس منا
هانئ بن نيار
البحر الزخار بمسند البزار
36
من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
البحر الزخار بمسند البزار 10-13
37
من غش المسلمين فليس منهم
قيس بن أبي غرزة
مسند أبي يعلى الموصلي
38
من غشني فليس مني
عبد الرحمن بن صخر
مسند أبي يعلى الموصلي
39
من غش امرأ في أهله أو خادمه فليس منا
عامر بن الحصيب
المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر
40
من غش المسلمين فليس منهم
قيس بن أبي غرزة
المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر
41
من غش مسلما في بيع أو شراء فليس منا ويحشر يوم القيامة مع اليهود لأنهم أغش الناس للمسلمين
المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر
42
من غش فليس منا
موضع إرسال
المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر
43
من غشنا فليس منا من اغتاب مسلما بطل صومه ونقض وضوءه فإن مات وهو كذلك مات كالمستحل ما حرم الله من مشى بنميمة بين اثنين سلط الله عليه في قبره نارا تحرقه إلى يوم القيامة ثم يدخله النار من عفا عن أخيه المسلم وكظم غيظه أعطاه الله أجر
المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر
44
من غش امرءا مسلما في أهله أو خادمه فليس منا
عامر بن الحصيب
إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
45
من غش المسلمين فليس منهم
قيس بن أبي غرزة
إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
46
من غش امرأ مسلما في أهله أو خادمه فليس منا
عامر بن الحصيب
بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث
47
ليس منا من غش في البيع والشراء
عبد الله بن عمر
مسند أبي حنيفة رواية الحصكفي
48
من غشنا فليس منا من حمل علينا السلاح فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
مسند الشهاب
49
من غشنا فليس منا المكر والخديعة في النار
عبد الله بن مسعود
مسند الشهاب
50
من غشنا فليس منا المكر والخديعة في النار
عبد الله بن مسعود
مسند الشهاب
51
من غشنا فليس منا
هلال بن الحارث
مسند الشهاب
52
من غشنا فليس منا المكر والخداع في النار
عبد الله بن مسعود
مسند الشهاب
53
لا غش بين المسلمين من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
مسند الشهاب
54
من غشنا فليس منا
حسين بن علي
مسند زيد
55
من غشنا فليس منا من حمل علينا السلاح فليس منا من انتهب مالنا فليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا فليس منا من ضرب الخدود شق الجيوب دعا بدعوى الجاهلية فليس منا
موضع إرسال
مسند الربيع بن حبيب
56
من غشنا فليس منا من لم يرحم صغيرنا ولم يوقر كبيرنا فليس منا
عبد الله بن عباس
مسند الربيع بن حبيب
57
من غشنا فليس منا
عائشة بنت عبد الله
كشف الأستار
58
من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
كشف الأستار
59
من غشنا ليس منا
هانئ بن نيار
كشف الأستار
60
ليس منا من غش في البيع والشراء
عبد الله بن عمر
مسند أبي حنيفة لابن يعقوب
61
ليس منا من غشنا
هانئ بن نيار
مصنف ابن أبي شيبة
62
من غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
مصنف ابن أبي شيبة
63
من غشنا فليس منا المكر والخديعة في النار
عبد الله بن مسعود
المعجم الصغير للطبراني
64
من غشنا فليس منا
براء بن عازب
المعجم الأوسط للطبراني
65
من غشنا فليس منا
حذيفة بن حسيل
المعجم الأوسط للطبراني
66
ليس منا من غشنا
عبد الله بن قيس
المعجم الأوسط للطبراني
67
من غشنا فليس منا
أنس بن مالك
المعجم الأوسط للطبراني
68
من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
المعجم الأوسط للطبراني
69
من غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
المعجم الأوسط للطبراني
70
من غش المسلمين فليس منهم
قيس بن أبي غرزة
المعجم الكبير للطبراني
71
ليس منا من غش
هانئ بن نيار
المعجم الكبير للطبراني
72
من غشنا فليس منا
هلال بن الحارث
المعجم الكبير للطبراني
73
من غشنا فليس منا من رمانا بالليل فليس منا
عبد الله بن عباس
المعجم الكبير للطبراني
74
من غشنا فليس منا المكر والخداع في النار
عبد الله بن مسعود
المعجم الكبير للطبراني
75
من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمرو
معجم الصحابة لابن قانع
76
لا غش بين المسلمين ليس منا من غشنا
عبد الله بن عمر
العمدة من الفوائد والآثار الصحاح في مشيخة شهدة
77
من غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
أحاديث منتقاة من مشيخة أبي بكر الأنصاري
78
من غشنا فليس منا
هلال بن الحارث
معجم الشيوخ الكبير للذهبي
79
من غش فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
حديث إسماعيل بن جعفر
80
لاغش بين المسلمين ليس منا من غشنا
عبد الله بن عمر
جزء حنبل بن إسحاق
81
من غشنا فليس منا
هلال بن الحارث
الفوائد الشهير بالغيلانيات لأبي بكر الشافعي
82
من غشنا فليس منا المكر والخديعة في النار
عبد الله بن مسعود
جزء الألف دينار للقطيعي
83
من غشنا فليس منا المكر والخداع في النار
عبد الله بن مسعود
جزء ابن الغطريف
84
ليس منا من غشنا ودخس بين جلد ولحمها ولم يمس ماء
سعد بن مالك
فوائد تمام الرازي
85
غششته من غشنا فليس منا
هلال بن الحارث
تسمية ما روي عن الفضل بن دكين لأبي نعيم
86
من غشنا فليس منا المكر والخداع في النار
عبد الله بن مسعود
أحاديث الشاموخي عن شيوخه
87
من غشنا فليس منا المكر والخديعة في النار
عبد الله بن مسعود
حديث أهل حردان لابن عساكر
88
ليس منا من غش
عبد الرحمن بن صخر
أحاديث أبي حامد النيسابوري
89
من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
الثاني من فوائد أبي عثمان البحيري
90
بع هذا وحده وهذا وحده من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
السباعيات الألف
91
بع هذا وحده وهذا وحده من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
حديث السراج برواية الشحامي
92
من حمل علينا السلاح فليس منا ومن غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
حديث السراج برواية الشحامي
93
ليس منا من غشنا
قيس بن أبي غرزة
الجزء فيه مسند عابس الغفاري وجماعة من الصحابة
94
من غش فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
حديث علي بن حجر
95
ليس منا من غشنا
عبد الرحمن بن صخر
أمالي ابن سمعون الواعظ
96
ما أراك إلا قد جمعت خيانة في دينك وغش المسلمين
موضع إرسال
أمالي ابن سمعون الواعظ
97
لا تعد بع كل واحد منهما بسعره فإن ديننا دين لا غش فيه
موضع إرسال
أمالي ابن سمعون الواعظ
98
من غشنا فليس منا من حمل علينا السلاح فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
أمالي ابن بشران
99
من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
مجلسان لأبي بكر العنبري
100
من غشنا فليس منا المكر والخديعة في النار
عبد الله بن مسعود
أمالي ابن بشران 21
 

45. بَاب مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلَاحَ ، فَلَيْسَ مِنَّا ، وَمَنْ غَشَّنَا ، فَلَيْسَ مِنَّا ومن غش فليس مني

45. بَاب قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْ...
[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]
رقم الحديث: 149
(حديث مرفوع) وحَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقَارِيُّ . ح وحَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ مُحَمَّدُ بْنُ حَيَّانَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي حَازِمٍ كِلَاهُمَا ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلَاحَ ، فَلَيْسَ مِنَّا ، وَمَنْ غَشَّنَا ، فَلَيْسَ مِنَّا " 
 
 
[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]
رقم الحديث: 150
(حديث مرفوع) وحَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، وَقُتَيْبَةُ ، وَابْنُ حُجْرٍ جَمِيعًا ، عَنْ إِسْمَاعِيل بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ ابْنُ أَيُّوبَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الْعَلَاءُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَرَّ عَلَى صُبْرَةِ طَعَامٍ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِيهَا ، فَنَالَتْ أَصَابِعُهُ بَلَلًا ، فَقَالَ : " مَا هَذَا يَا صَاحِبَ الطَّعَامِ ؟ " ، قَالَ : أَصَابَتْهُ السَّمَاءُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " أَفَلَا جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعَامِ كَيْ يَرَاهُ النَّاسُ ، مَنْ غَشَّ ، فَلَيْسَ مِنِّي " . 
 

الشواهد
م
طرف الحديث
الصحابي
اسم الكتاب
1
من غش فليس مني
عبد الرحمن بن صخر
صحيح مسلم
2
من حمل علينا السلاح فليس منا ومن غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
صحيح مسلم
3
من غش فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
جامع الترمذي
4
ليس منا من غش
عبد الرحمن بن صخر
سنن أبي داود
5
ليس منا من غش
عبد الرحمن بن صخر
سنن ابن ماجه
6
لعلك غششته من غشنا فليس منا
هلال بن الحارث
سنن ابن ماجه
7
لا غش بين المسلمين من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
سنن الدارمي
8
ليس منا من غشنا
هانئ بن نيار
مسند أحمد بن حنبل
9
ليس منا من غشنا
هانئ بن نيار
مسند أحمد بن حنبل
10
من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
مسند أحمد بن حنبل
11
ليس منا من غش
عبد الرحمن بن صخر
مسند أحمد بن حنبل
12
من حمل علينا السلاح فليس منا من غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
مسند أحمد بن حنبل
13
من غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
صحيح ابن حبان
14
من غشنا فليس منا المكر والخداع في النار
عبد الله بن مسعود
صحيح ابن حبان
15
من غشنا فليس منا المكر والخداع في النار
موضع إرسال
صحيح ابن حبان
16
من غشنا فليس مني
عبد الرحمن بن صخر
المستدرك على الصحيحين
17
ليس منا من غشنا
عبد الرحمن بن صخر
المستدرك على الصحيحين
18
من غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
المستدرك على الصحيحين
19
من غشنا فليس منا
موضع إرسال
المستدرك على الصحيحين
20
من غش فليس مني
عبد الرحمن بن صخر
مستخرج أبي عوانة
21
من غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
22
من حمل علينا السلاح فليس منا ومن غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
23
من غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
24
ليس منا من انتهب أو سلب أو أشار بالسلب
عبد الله بن عباس
الأحاديث المختارة
25
من غشنا فليس منا من رمانا بالليل فليس منا
عبد الله بن عباس
الأحاديث المختارة
26
ليس منا من غشنا
عبد الرحمن بن صخر
مختصر الأحكام المستخرج على جامع الترمذي
27
ليس منا من غشنا
عبد الرحمن بن صخر
المنتقى من السنن المسندة
28
ليس منا من غشنا
عبد الرحمن بن صخر
السنن الصغير للبيهقي
29
من غش فليس مني
عبد الرحمن بن صخر
السنن الكبرى للبيهقي
30
ليس منا من غش
عبد الرحمن بن صخر
السنن الكبرى للبيهقي
31
ليس منا من غشنا
عبد الرحمن بن صخر
معرفة السنن والآثار للبيهقي
32
ليس منا من غشنا
عبد الرحمن بن صخر
السنن المأثورة رواية المزني
33
ليس منا من غشنا
عبد الرحمن بن صخر
مسند الحميدي
34
غششته من غشنا فليس منا
هلال بن الحارث
مسند ابن أبي شيبة
35
من غشنا فليس منا
هانئ بن نيار
البحر الزخار بمسند البزار
36
من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
البحر الزخار بمسند البزار 10-13
37
من غش المسلمين فليس منهم
قيس بن أبي غرزة
مسند أبي يعلى الموصلي
38
من غشني فليس مني
عبد الرحمن بن صخر
مسند أبي يعلى الموصلي
39
من غش امرأ في أهله أو خادمه فليس منا
عامر بن الحصيب
المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر
40
من غش المسلمين فليس منهم
قيس بن أبي غرزة
المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر
41
من غش مسلما في بيع أو شراء فليس منا ويحشر يوم القيامة مع اليهود لأنهم أغش الناس للمسلمين
المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر
42
من غش فليس منا
موضع إرسال
المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر
43
من غشنا فليس منا    ///من اغتاب مسلما بطل صومه ونقض وضوءه فإن مات وهو كذلك مات كالمستحل ما حرم الله /// من مشى بنميمة بين اثنين سلط الله عليه في قبره نارا تحرقه إلى يوم القيامة ثم يدخله النار/// من عفا عن أخيه المسلم وكظم غيظه أعطاه الله أجر/المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر
44
من غش امرءا مسلما في أهله أو خادمه فليس منا
عامر بن الحصيب
إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
45
من غش المسلمين فليس منهم
قيس بن أبي غرزة
إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
46
من غش امرأ مسلما في أهله أو خادمه فليس منا
عامر بن الحصيب
بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث
47
ليس منا من غش في البيع والشراء
عبد الله بن عمر
مسند أبي حنيفة رواية الحصكفي
48
من غشنا فليس منا من حمل علينا السلاح فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
مسند الشهاب
49
من غشنا فليس منا المكر والخديعة في النار
عبد الله بن مسعود
مسند الشهاب
50
من غشنا فليس منا المكر والخديعة في النار
عبد الله بن مسعود
مسند الشهاب
51
من غشنا فليس منا
هلال بن الحارث
مسند الشهاب
52
من غشنا فليس منا المكر والخداع في النار
عبد الله بن مسعود
مسند الشهاب
53
لا غش بين المسلمين من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
مسند الشهاب
54
من غشنا فليس منا
حسين بن علي
مسند زيد
55
من غشنا فليس منا من حمل علينا السلاح فليس منا من انتهب مالنا فليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا فليس منا من ضرب الخدود شق الجيوب دعا بدعوى الجاهلية فليس منا
موضع إرسال
مسند الربيع بن حبيب
56
من غشنا فليس منا من لم يرحم صغيرنا ولم يوقر كبيرنا فليس منا
عبد الله بن عباس
مسند الربيع بن حبيب
57
من غشنا فليس منا
عائشة بنت عبد الله
كشف الأستار
58
من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
كشف الأستار
59
من غشنا ليس منا
هانئ بن نيار
كشف الأستار
60
ليس منا من غش في البيع والشراء
عبد الله بن عمر
مسند أبي حنيفة لابن يعقوب
61
ليس منا من غشنا
هانئ بن نيار
مصنف ابن أبي شيبة
62
من غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
مصنف ابن أبي شيبة
63
من غشنا فليس منا المكر والخديعة في النار
عبد الله بن مسعود
المعجم الصغير للطبراني
64
من غشنا فليس منا
براء بن عازب
المعجم الأوسط للطبراني
65
من غشنا فليس منا
حذيفة بن حسيل
المعجم الأوسط للطبراني
66
ليس منا من غشنا
عبد الله بن قيس
المعجم الأوسط للطبراني
67
من غشنا فليس منا
أنس بن مالك
المعجم الأوسط للطبراني
68
من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
المعجم الأوسط للطبراني
69
من غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
المعجم الأوسط للطبراني
70
من غش المسلمين فليس منهم
قيس بن أبي غرزة
المعجم الكبير للطبراني
71
ليس منا من غش
هانئ بن نيار
المعجم الكبير للطبراني
72
من غشنا فليس منا
هلال بن الحارث
المعجم الكبير للطبراني
73
من غشنا فليس منا من رمانا بالليل فليس منا
عبد الله بن عباس
المعجم الكبير للطبراني
74
من غشنا فليس منا المكر والخداع في النار
عبد الله بن مسعود
المعجم الكبير للطبراني
75
من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمرو
معجم الصحابة لابن قانع
76
لا غش بين المسلمين ليس منا من غشنا
عبد الله بن عمر
العمدة من الفوائد والآثار الصحاح في مشيخة شهدة
77
من غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
أحاديث منتقاة من مشيخة أبي بكر الأنصاري
78
من غشنا فليس منا
هلال بن الحارث
معجم الشيوخ الكبير للذهبي
79
من غش فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
حديث إسماعيل بن جعفر
80
لاغش بين المسلمين ليس منا من غشنا
عبد الله بن عمر
جزء حنبل بن إسحاق
81
من غشنا فليس منا
هلال بن الحارث
الفوائد الشهير بالغيلانيات لأبي بكر الشافعي
82
من غشنا فليس منا المكر والخديعة في النار
عبد الله بن مسعود
جزء الألف دينار للقطيعي
83
من غشنا فليس منا المكر والخداع في النار
عبد الله بن مسعود
جزء ابن الغطريف
84
ليس منا من غشنا ودخس بين جلد ولحمها ولم يمس ماء
سعد بن مالك
فوائد تمام الرازي
85
غششته من غشنا فليس منا
هلال بن الحارث
تسمية ما روي عن الفضل بن دكين لأبي نعيم
86
من غشنا فليس منا المكر والخداع في النار
عبد الله بن مسعود
أحاديث الشاموخي عن شيوخه
87
من غشنا فليس منا المكر والخديعة في النار
عبد الله بن مسعود
حديث أهل حردان لابن عساكر
88
ليس منا من غش
عبد الرحمن بن صخر
أحاديث أبي حامد النيسابوري
89
من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
الثاني من فوائد أبي عثمان البحيري
90
بع هذا وحده وهذا وحده من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
السباعيات الألف
91
بع هذا وحده وهذا وحده من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
حديث السراج برواية الشحامي
92
من حمل علينا السلاح فليس منا ومن غشنا فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
حديث السراج برواية الشحامي
93
ليس منا من غشنا
قيس بن أبي غرزة
الجزء فيه مسند عابس الغفاري وجماعة من الصحابة
94
من غش فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
حديث علي بن حجر
95
ليس منا من غشنا
عبد الرحمن بن صخر
أمالي ابن سمعون الواعظ
96
ما أراك إلا قد جمعت خيانة في دينك وغش المسلمين
موضع إرسال
أمالي ابن سمعون الواعظ
97
لا تعد بع كل واحد منهما بسعره فإن ديننا دين لا غش فيه
موضع إرسال
أمالي ابن سمعون الواعظ
98
من غشنا فليس منا من حمل علينا السلاح فليس منا
عبد الرحمن بن صخر
أمالي ابن بشران
99
من غشنا فليس منا
عبد الله بن عمر
مجلسان لأبي بكر العنبري
100
من غشنا فليس منا المكر والخديعة في النار
عبد الله بن مسعود
أمالي ابن بشران 21.
-----------
  التوبة فرض

 

 https://thelowofalhak.blogspot.com/ 
------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق