ب أوه

نوشيرك بريد /الثانوية العامة ٣ثانوي. /عقوبة من قتل نفسه؟ /وصف الجنة والحور العين /المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام  /المقحمات ا. /قانون الحق الإلهي اا /القرانيون الفئة الضالة اوه /قواعد وثوابت قرانية /مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها اوهو /المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة /مدونة الصفحات المقتوحة /الخوف من الله الواحد؟ /قانون ثبات سنة الله في الخلق /اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين /السيرة النبوية /مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي /مدونة الحائرين /الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها عياذا بالله الواحد. /لابثين فيها أحقابا/ المدونة المفتوحة /نفحات من سورة الزمر / مَّاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما /ترجمة معان القران /مصنفات اللغة العربية /كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير /قانون العدل الإلهي /الفهرست /جامعة المصاحف /قانون الحق الإلهي /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا /تعلم للتفوق بالثانوية العامة /مدونات لاشين /الرافضة /قانون الحق الألهي ٣ /قانون الحق الإلهي٤. /حدود التعاملات العقائدية بين المسلمين /المقحمات اا. /منصة الصلاة اا /مدونة تخفيف /وإن زني وسرق وشرب الخمر ;كيف براة المؤمن الصادق؟ /حمل المصحف /تطبيق بنوك اسئلة الثانوية العامة{س وج}في الكيمياء {3ثانوي} //الادلة الظنية المتشابهة التي اعتمد النووي عليها في زعمه التأويل. //حديث أبي ذر ومدلولاته الكامنة والظاهرة ثم موضوع الإستحلال /الادلة الظنية المتشابهة التي اعتمد النووي وأصحابه عليها

كانت المرأة قبل نزول سورة الطلاق....فأصبحت المرأة فأصبحت بعد نزولها span>

فالسيئة عند الله تعالي بماهية الكسب وتوقيت الإقلاع منها ** هل   كَسَبَ السيئة ومات عليها عياذا بالله؟؟/أو سارع بعدها للتوبة بعد الإقلاع عنها؟/وهل مات يوم مات وقد أحاطت به خطيئته؟/أم  سارع بعد ذنبه بالتوبة ثم مات؟ فالتوبة تمنع الإحاطة وتكسر دائرتها/فلا يحدث مع التوبة استغراق السيئة لحال صاحبها/وما دام الزاني لحظة زناه قد انقشع عنه الإيمان وصار عليه كالظلة فإن أقلع عاد إليه/وما دام الزاني قد زنا زنا وانتهي زناه ومات تائبا /فهو مات لا يشرك بالله شيئا إذن /ومادام قد مات تائبا لا يشرك بالله حتي ولو بقدر ذرة من التعلق بالسيئة التي أنهي شأنها /بالتوبة/فماذا سيكون لهذا الذي زنا وانتهي زناه وعاد إلي حظيرة التائبين؟ إلا الجنة/وهكذا وإن زنا وسرق وشرب الخمر رغم أنف أبي ذر/قلت المدون فالعبرة  بما مات عليه الزاني /هل مات تائبا أم مات مصرا علي ذنبه وقابل الله مغمورا في محيط سيئتة /إن فعل زنا  وسرق وشرب الخمر كلها أفعال ماضية تدل علي انتهاء زمان أحداثها والرجوع بصاحبها إلي الأصل الإيماني /وهكذا فالحديث تضمن تقديرا محذوفا من سياقه اعتباره هو  من مات لا يشرك بالله شيئا/ بموته علي التوبة من زناه  وسرقته وشربه للخمر بكونها حدثت ماضيا وألحقها بالتوبة/ دخل الجنة رغم أنف أبي ذر

السبت، 30 يونيو 2018

أنواع المنافقين



أنواع المنافقين
إن المنافقين في الغالب الأعمِّ بين طبقتين من طبقات المجتمع  :
الطبقة الأولى: طبقةُ السادة المُترَفين، الذين يَحقِدونَ على دعاة الإسلام، وحقائق الدين، ورجال الدعوة، ويخشَون منافستهم لهم في سلطانهم، وصرفَ الناس عنهم.
يتوهَّمون أن الإمارة وَقْفٌ عليهم، فهم لذلك يطلبونها ويقاتلون من أجلها، وفى سبيلها يعبدون الظهور، ويحاربون كل إنسان ظهر واشتهر. ولو كان هذا الإنسان لم يقصد ذلك، إنما جريرته هي حسن خلقه، وطيب سريرته، واستقامته.
إن أنانيَّة هؤلاءِ تملك عليهم كل سبيل، وتطغَى على كل دافع من دوافع الخير، فيجرِّدون حملات الجند والأعوان لحرب المؤمنين إن كانوا ضعافًا، ويرمونهم بالكفر والخروج والإرهاب.
وإن كان المؤمنون أقوياء آوَوْا إلى صفوفهم، لا ليكونوا مؤمنين، ولكن ليدبروا لهم في الخفاء، ويبيتوا لهم في الظلام.
وذلك ما فعله عبد الله بن أبيّ بن سلول ومَن ظاهَرَهُ، حينما رأى دين الله عز وجل قد انتصر، وعلِم ألا طاقة له بمقاومة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فتظاهر باعتناقِ الدين الجديد كي يتمكَّن من العمل من وراء ستار.. ولكن اللهَ عز وجل كشف سرَّهُ، وهتَكَ سِتْرَهُ، وأبان لرسوله صلى الله عليه وسلم سوءَ فعلِه، وأنزل فيه قرآنًا يُتلى على الناس إلى يوم الدين.
الطبقة الثانية: طبقة الأتباع الرِّعاع والدَّهْماء، وهم من عُرِفَ عنهم الكبرياء والصَّلَف، والقسوة والغِلْظة.
إن من يفعل مثلما فعل (نبتل) من سَرِقة الأخبار للمنافقين، لا يكون إلا ضعيف الشخصية، مأمورًا من سادته، أو مأجورًا لهم بالمال. يفعل ذلك لا يضيره أن تتنزل نفسيته الوضيعة إلى هذا المستوى... كل ذلك بغية إرضاء سادته، أو القبول عندهم، أو أن يحوز المال.
استهوتهم المنافع الشخصية والمادية، فأنستهم الحياةَ الإيمانيةَ، وهي حلاوة الروح وعذوبتها، فآثروا سعادة البدن، وفضَّلوا شقاء الروح، مع أن الشاعر يقول لأمثالهم:
لامثالهم 

يا خادِمَ الجِسم كَمْ تَشْقَى بخِدْمَتهِ
لِتطلُبَ الرَّبحَ فيما فيه خُسْرانُ
أقبِلْ على النَّفسِ فاستكمِلْ فضائلَها
فأنتَ بالنَّفسِ لا بالجِسمِ إنسانُ

ويقول غيره:
يا راَقِدَ اللَيلِ مَسْروراً بِأَوَّلِهِ
إِنَّ الحَوادِثَ قَدْ يَطرُقْنَ أَسْحارا
لا تَفْرَحَنَّ بِلَيلٍ طابَ أَوَّلُهُ
فَرُبَّ آخِرِ لَيْلٍ أَجَّجَ النَّارا

أرضَوْا شهواتهم البهيميَّة، وسيطرة سادتهم وكبرائهم، وهم في الحقيقة: الطبقة المسكينة التي يقع عليها المَغْرَمُ، وللسادة المُترَفين المَغْنَمُ... ومَرَدُّ الفِئتين إلى النار وبئس المصير - إذا لم تتداركهم رحمة الله. عز وجل، وعنايته بتوبةٍ نصوحٍ من النِّفاق.
الطبقة الثالثة: وهم مَن تستهويهم المنافع الشخصية، أو يستدرجهم الحقد الدفين إلى مهاوي الهلاك، ومواطن الفتنة والدمار، من المُعجبين والمتشبهين بالطبقتين، والمدافعين عنهم.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق