المصير{ ما يصير اليه الأشياء نهائيا} بعد الحساب في الاخرة
أو المصير{ ما تصير اليه الأشياء نهائيا}كتعريف عام
وفي القاموس / المَصِيرُ
: الْمِعَى الَّتِي يَنْتَقِلُ إِلَيْهَا الطَّعَامُ بَعْدَ الْمَعِدَةِ
المَصِيرُ : الْمِعَى الَّتِي يَنْتَقِلُ إِلَيْهَا
الطَّعَامُ بَعْدَ الْمَعِدَةِ
مصير:
(مصطلحات)
أي الرجوع.
(فقهية)
صَيَّرَ : (فعل)
صيَّرَ يصيِّر ، تصييرًا ، فهو مُصيِّر ، والمفعول
مُصيَّر
صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ
صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ
الثَّلجَ إلى ماء :حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى صيَّر الحديدَ
مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ،
صيَّرَ : (فعل)
صيّرتني الحاجةُ إليه،
صيَّره سعيدًا،
صيَّر الخبَّازُ العجينَ خُبْزًا
مَصَارِينُ: (اسم)
مَصَارِينُ : جمع مَصير
مَصيريّ: (اسم)
اسم منسوب إلى مَصير
مصارينُ: (اسم)
مصارينُ : جمع مُصران
صَيْر : (اسم)
صَيْر : مصدر صار
صَيِّر : (اسم)
الصَّيِّرُ : الحَسَنُ الصورة
صِيَر : (اسم)
صِيَر : جمع صَيرة
صير : (اسم)
الصِّيرُ : منتهى الأمر وغايته
الصِّيرُ من الشيءِ: ناحيتُه أَو طرفُه
هو على صِير حاجةِ أَخيه: متهمٌّ بها مشرف على قضائها
الصِّيرُ: الماءُ يقيم الناسُ عنده
الصِّيرُ :شقُّ الباب عند ملتقى الرِّتاج والعِضادة وفي
الحديث: حديث شريف من نظر من صيرِ بابٍ ففُقِئَتْ عينُه، فهي هَدَرٌ
أمصار: (اسم)
أمصار : جمع مِصر
مَصْر: (اسم)
مَصْر : مصدر مَصَرَ
مُصَرّ: (اسم)
مُصَرّ : اسم المفعول من أَصَرَّ
مُصِرّ: (اسم)
فاعل مِن أَصَرَّ
مُصِرٌّ عَلَى مَوْقِفِهِ: ثَابِتٌ، مُلاَزِمٌ==
الآيات التي ورد فيها "بئس المصير" بمعني الناتج الحتمي أو النهاية الحتمية لجزاء الظالمين
الآيات التي ورد فيها "بئس المصير"
وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ﴿١٢٦ البقرة﴾
أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ كَمَن بَاءَ بِسَخَطٍ مِّنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ ۚ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ﴿١٦٢ آل عمران﴾
وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَىٰ فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ﴿١٦ الأنفال﴾
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ۚ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ﴿٧٣ التوبة﴾
وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنكَرَ ۖ يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا ۗ قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَٰلِكُمُ ۗ النَّارُ وَعَدَهَا اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ﴿٧٢ الحج﴾
لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ ۚ وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ ۖ وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ ﴿٥٧ النور﴾
فَالْيَوْمَ لَا يُؤْخَذُ مِنكُمْ فِدْيَةٌ وَلَا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ مَأْوَاكُمُ النَّارُ ۖ هِيَ مَوْلَاكُمْ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ﴿١٥ الحديد﴾
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَىٰ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنفُسِهِمْ لَوْلَا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ ۚ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا ۖ فَبِئْسَ الْمَصِيرُ ﴿٨ المجادلة﴾
وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ﴿١٠ التغابن﴾
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ۚ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ﴿٩ التحريم﴾
وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ﴿٦ الملك﴾
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق