84.ب اوهو

قال الشَّيْخ أَبُو عَمْرو بْن الصَّلَاح رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى فِي الظَّوَاهِر الْوَارِدَة بِدُخُولِ الْجَنَّة بِمُجَرَّدِ الشَّهَادَة فَقَالَ : يَجُوز أَنْ يَكُون ذَلِكَ اِقْتِصَارًا مِنْ بَعْض الرُّوَاة نَشَأَ مِنْ تَقْصِيره فِي الْحِفْظ وَالضَّبْط لَا مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِدَلَالَةِ مَجِيئِهِ تَامًّا فِي رِوَايَة غَيْرها قلت المدون/ اللهم اشفني شفاءا لا يغادر سقما واعفو عني وعافني وارحمني رحمة واسعة مباركة طيبة واكفني همي كله وفرج كربي كله واكشف البأساء والضراء عني واعتقني من كل سوء في الدارين يا ربي

 الثانوية العامة ٣ثانوي. /عقوبة من قتل نفسه؟وصف الجنة والحور العين /المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام /الفتن ونهاية العالم /المقحمات ا. /قانون الحق الإلهي اا /القرانيون الفئة الضالة اوه /قواعد وثوابت قرانية /مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها اوهو /المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة /مدونة  /الصفحات المقتوحة /الخوف من الله الواحد؟ /قانون ثبات سنة الله في الخلق /اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين /السيرة النبوية /مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي /مدونة الحائرين الملتاعين. /الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها /عياذا بالله الواحد./  لابثين فيها أحقابا /المدونة المفتوحة /نفحات من سورة الزمر/  /أمَاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما /ترجمة معان القران /مصنفات اللغة العربية /كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير /قانون العدل الإلهي /الفهرست /جامعة المصاحف /قانون الحق الإلهي /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا /تعلم للتفوق بالثانوية العامة /مدونات لاشين /الرافضة /قانون الحق الألهي ٣ /قانون الحق الإلهي٤. /حدود التعاملات /العقائدية بين المسلمين /المقحمات اا. /منصة الصلاة اا /مدونة تخفيف/https://nawweyof.blogspot.com/2023/09/blog-post_30.html        النفخ في الصور وموعد تصادم المجرات والافلاك  / /https://nawweyof.blogspot.com/2023/09/blog-post_30.html     النفخ في لصور وموعد تصادم المجرات والافلاك

الأربعاء، 3 يناير 2024

قانون الحق الشامل+أصحاب التأويل/+ الايات في الزني.

قانون الحق الشامل

بسم الله الرحمن الرحيم

خلاصة قانون الحق

= أن الله خلق السماوات والارض وما فيهما وما بينهما ومن لأجلهم وجدا بِقَدَرٍ قامَ في وقت محدد وزمن معين ولغاية معينة فلأجل محدد هذا الأجل هو يوم الحساب الذي يقوم فيه الخلائق ليعُطَي فيه كل حق حقه ولن يموت أحدٌ من الخلائق أبدا الا ما اقتضت مشيئته تعالي أن يموت من غير الإنس والجن والملائكة فحياة كل إنسيٍ وكل جنيٍ وكل الملائكة أبدية أولها في دنيا أو سماء العمل كأنها ساعة من نهار وباقيها الي الابد في دنيا الخلود نسأله تعالي السلامة ونسأله سبحانه جناته اللهم إنا نسألك الجنات ورضاك والرضوان أمين

== أو يكون الأبد للخاسرين في نار جهنم لكل من خسر نفسه وأهله في نيران الجحيم نعوذ بالله من النار ومن غضب الجبار آمين

= وأن الله لذلك أوجد كل ما يلزم لقيام هذه الغاية

- فجعل الوعد وجعل الوعيد//

1.ومن قانونه تعالي الحق أن التائبين المؤمنين أوجدهم سبحانه بالحق وقد أقام صفاتهم بالحق

2=وقرر عقاب الظالمين بكل طوائفهم بنفس القانون الحق

3= وأن كلماته أنزلت بالحق

قال تعالي{وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا (59)/الكهف}

4=و{قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98)/الكهف}

5={قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ كَانَتْ لَهُمْ جَزَاءً وَمَصِيرًا (15) /الفرقان}

6= {أَفَمَنْ وَعَدْنَاهُ وَعْدًا حَسَنًا فَهُوَ لَاقِيهِ كَمَنْ مَتَّعْنَاهُ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ هُوَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ الْمُحْضَرِينَ (61) وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (62) قَالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ رَبَّنَا هَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَغْوَيْنَا أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ (63) وَقِيلَ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَرَأَوُا الْعَذَابَ لَوْ أَنَّهُمْ كَانُوا يَهْتَدُونَ (64) وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ (65) فَعَمِيَتْ عَلَيْهِمُ الْأَنْبَاءُ يَوْمَئِذٍ فَهُمْ لَا يَتَسَاءَلُونَ (66) فَأَمَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَعَسَى أَنْ يَكُونَ مِنَ الْمُفْلِحِينَ (67) /القصص}

7={وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (6) /الروم}

8= {وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (48) مَا يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ (49) فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ (50) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ (51) قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ (52) إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ (53) فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (54) /يس}

9={فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (42) يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ (43) خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ (44)/نوح}

10= {حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ أَضْعَفُ نَاصِرًا وَأَقَلُّ عَدَدًا (24) قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا (25) عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا (27) لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا (28/الجن}

11= {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191) رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (192) رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ (193) رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ (194) /ال عمران}

12= {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا (122)/النساء}

13={وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (9) /المائدة} {أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (114) وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115) وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ (116) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (117) فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ (118)/المائدة }

14={وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ كَمَا أَنْشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ (133) إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ (134) قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (135)/الانعام} {وأماكن ما يتعلق بالوعد كثيرة في القران نوردها عدا كما يلي 1.سورة إبراهيم - الآيات: 19 ــ 24.
15-- 21) وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كا .."
16-وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان  الاية .."
17- ما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من الاية

2 سورة الإسراء - الآيات: 1 ــ 7.
"وقضينا  .... مرتين ولتعلن علوا كبيرا (4) فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي ..الاية" الي ".. أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا (5) ثم رددنا لكم الكرة علي .."
".. أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا الم .."

3. سورة مريم - الآيات: 52 ــ 64. ".. واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا (54) وكان يأمر أهل .."
"..  ولا يظلمون شيئا (60) جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب إنه كان وعده م .."
".. التي وعد الرحمن عباده بالغيب إنه كان وعده مأتيا (61) لا يسمعون فيها لغوا إل .."

4. سورة طه - الآيات: 77 ــ 87.
".. غضبان أسفا قال يا قوم ألم يعدكم ربكم وعدا حسنا أفطال عليكم العهد أم أردتم أ .."
".. -- أن يحل عليكم غضب من ربكم فأخلفتم موعدي (86) قالوا ما أخلفنا موعدك بملكنا .."
".. فأخلفتم موعدي (86) قالوا ما أخلفنا موعدك بملكنا ولكنا حملنا أوزارا من زينة .."

5.  سورة الأنبياء - الآيات: 102 ــ 112.
".. تلقاهم الملائكة هذا يومكم الذي كنتم توعدون (103) يوم نطوي السماء كطي السجل للكتاب كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين (104) ولقد باقي الاية .."
".. على سواء وإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون (109) إنه يعلم الجهر من القول..باقي الاية .."

6.سورة الأحقاف - الآيات: 15 ــ 20..


".. وا ونتجاوز عن سيئاتهم في أصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون (16) والذي ......باقي الاية .."
".. في أصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون (16) والذي قال لوالديه أف لكما ..باقي الاية .. .."
".. قبلي وهما يستغيثان الله ويلك آمن إن وعد الله حق فيقول ما هذا إلا أساطير  ..باقي الاية .."

7. سورة الأعراف - الآيات: 44 ــ 51.
"أول الاية.. أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم ..باقي الاية .. .."
".. وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم فأذن مؤذن بينهم ..باقي الاية ...."

8.   سورة التوبة - الآيات: 112 ــ 117..
".. وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو ..باقي الاية .. .."
".. اول الاية {وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله ..باقي الاية .. .."

9.سورة الكهف - الآيات: 54 ــ 61.
".. هم بما كسبوا لعجل لهم العذاب بل لهم موعد لن يجدوا من دونه موئلا (58) وتلك لقرى أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا (59) وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح ..باقي الاية

= وأنه تعالي عقب بعد الحق بالميزان في كل شأنه وعبر عن ذلك بألفاظ دالة قطعا لا ظنا ويقينا لا إحتمالا علي هذا التلازم بين الحق والميزان فمن هذه الالفاظ الدالة " القَدْر" يعني حجما ووزنا بتسكين الدال و"القَدَر" بفتح الدال والثبات التشريعي وجملة بما أنزل الله وألفاظ الالتزام الحرفي بنصوص الشرع كما هي الا ما [ما نسخه الله أو بدله الله أو أَنْسِاه محمد {صلي الله عليه وسلم} نصه.

= أو فالحق هو الثابت الذي من المحال تغيره الا نسخاً بالنص او إنساءا

= والميزان هو الذي يدل عليه القدْر والقدَر وسائر دلالات الميزان] مثل التحذير "واحذرهم فليحذر الذين آمنوا..." مثقال ذرة ..}

= وأوجد سبحانه لذلك القانون الحق وعدا ووعيدا أو مسمي مماثلا كاليقين أو النبأ  تتحقق فيه وعود الله غيبا وشهادة راجع ألفاظ الوعد والوعيد   ...

= ومن قانون الحق خلق السماوات والأرض ونبهنا لذلك بقوله تعالي جده {قل سيروا في الأرض فانظروا...}  وشبيهاتها من آيات التفكر التدبر والنظر وكل ذلك بالحق والميزان

=ومن الحق أن أوجد الحساب والعقاب والبعث والنشور

= ومن الحق وقانونه أنه تعالي أوجد الجنة والنار بالحق والميزان لغاية نعيم الطائعين وجحيم العاصين الظالمين عياذا بالله

= ومن قانون الحق أنه سبحانه أوجد رتقا لما يفتقه العبد في مسار عبادته لله الواحد سماها التوبة وما أنزل بالحق لا يمكن أن يكون عبثا خاصة لو انزل بصيغة الأمر والتكليف مثل توبوا الي الله ومثل وانيبوا إليه ... وفي سائر أمر التوبة

= وان من الحق ابطال الباطل والاعراض عنه بل ودمغه ومن إبطال الباطل ووجوب دمغه وزجر وتوعد المحرِّفين بالتأويل أو تعمد التحريف والتصحيف والتأويل والخارجين عن منصوص التنزيل الذي نزل بالحق والميزان سواءا بالاختصار النقلي أو الايجاز او بروايته بالمعني او المفهوم او بالاستنباط او بالادراج او بالتدليس أو ...........من علل المتن أو الإسناد متنا وسندا أو الإقحام ما ليس في النص عليه وايهام أنه منه

= ومن الحق والميزان ان كل ما نزل بوحي فنزوله بهيئة وحيه لا يُبدَّل ولا يُنسخ ولا يؤول ولا يحرف الا بنص هو وحي مستيقن محكم مقطوع به لايقبل الاحتمال والظن ولو لبرهة

= وان من أبطل الباطل أن يضع أحد من البشر له قيد مختلق متوهم فقيد البشر لنص الهي منتهي الباطل وقمة الاجرام في حق الله وحق رسوله بل وحق المؤمنين الذين ليس لهم طريق يعبدون فيه الله الا .بشرعه المنزل بهذه النصوص

= ومن الحق القاء كل التأويلات الوهمية الاحتمالية المتشابة في سلة المخترعات الباطله التي يخترعها بشر أي بشر غير رسول الله صلي الله عليه وسلم  والعراض عنها تماما ألا يكفينا أن الله أكمل ديننا وأتم علينا نعمته ورضي لنا الاسلام دينا

= وان الاسلام الذي ارتضاه سبحانه لنا دينا هو هو الاسلام الذي تركه النبي صلي الله عليه وسلم  وقتما قبضه الله اليه ومات صلي الله عليه وسلم  وتركه لامته بنصه ومحتواه كما هو لا يقبل التأويل ولا يقبل زيادة عليه ولا انقاص منه بقدر المثقال من الذرة

=وأن معاني الالفاظ والجمل والعبارات في شريعة الله معدودة محفوظة ومحصاة عن الله في كتاب لا يضل ربي ولا ينسي

= فإحصاء كلمات الشرع عند ربنا تعالت قدرته حق سيحاسبنا الله عليه كما يحاسب علي مثقال الذرة

= ولكننا لا يكلف الله نفسا الا ما أتاها فمن الممقوت أن نضع في التشريع ما ليس فيه بإسم  التاويل او خلافه

= قانون الحق في الخلق

* == لقد أنزل الله شريعته بالحق والميزان فالمنزل هو الله الواحد ومن صفاته العامة أنه العليم الحكيم أزلا  وأبدا ومقتضي علمه الأولي الأبدي أن كل استثناء في أصل منزل لا يمكن أن يتحول الي أصل ولا يمكن للأصل التشريعي ان يتحول الي استثناء كما سلك وخاض أصحاب التأويل فهم أي أصحاب التأويل قلبوا كل نصوص الوعيد والزجر{اي الاستثناء بغير هدي وبضلال بيين} إلي أصل مُتَأَوَّلِ وقلبوا الاصل الي استثناء {جدلا} ولا يوجد استثناء في نصوص الوعيد والزجر مطلقا

== وتولي كبر هذا المنهج التأويلي بزعمه رجل يسمي النووي الذي أزكم أمة الاسلام بعد رحيل نبي الاسلام محمد صلي الله عليه وسلم عندما استغل كتاب الجامع الصحيح لمسلم بن الحجاج "صحيح مسلم" ونفث في شرحه سموم تأويله بعمدٍ لا هوادة فيه وتصميمٍ بالمضي قدما علي تحريف كل نصوص الوعيد والزجر

 

قلت المدون ما هي الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الوعيد والزجر وقطعية وجوب العمل بالنصوص الأصلية وامتناع التأويل فيها

**فالادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر والوعيد وقطعية وجوب العمل بالنصوص الأصلية وامتناع التأويل فيها مع العلم بأنها نصوصاً تربوية توعدية  تؤصل الإيمان والتقوي في نفوس المؤمنين

=وهي نصوص غير صالحة للأحكام علي الناس بالتكفير وإن كانت هي نصوصا قاطعة بمحتواها بعد الموت وفي الحساب والاخرة

=== دليل الحجة البالغة لله ==========

قال تعالي [[ قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلا تَخْرُصُونَ (148) قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (149)] ]

قال تعالي [[ قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلا تَخْرُصُونَ (148) قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (149)]]

قلت المدون ومعني الحجة البالغة أي الدليل الواصل الي أوجه من العلم واليقين فلا يقين بعده وفيه كل اليقين والقصد الذي لا قصد بعده   وهي في الدنيا بيان مقوع بصحته وفي الاخرة قمة الأدلة التي تصل الي غاياتها

**ومعناها أن لا حجة بعدها

**  كما أن بلوغها محكم مستيقن

وهي للباري جل وعلا وممتنعة علي ما دونه من المخلوقات

وقد خرج بمنطقها كل من تسول له الحجاج مثل أصحاب التأويل والنووي

========

قلت المدون ومعني الحجة البالغة أي الدليل الواصل الي أوجه من العلم واليقين فلا يقين بعده وفيه كل اليقين والقصد الذي لا قصد بعده   وهي في الدنيا بيان مقوع بصحته وفي الاخرة قمة الأدلة التي تصل الي غاياتها

1.معناها أن لا حجة بعدها

2. كما أن بلوغها محكم مستيقن

3.وهي للباري جل وعلا ومتنعة علي ما دونه من المخاوقات

4. وقد خرج بمنطقها كل من تسول له الحجاج مثل أصحاب التأويل والنووي {ما سيأتي معاد للاهمية}

قال تعالي [[ قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلا تَخْرُصُونَ (148) قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (149)]]

قلت المدون ومعني الحجة البالغة أي الدليل الواصل الي أوجهه من العلم واليقين فلا يقين بعده وفيه كل اليقين والقصد الذي لا قصد بعده   وهي في الدنيا بيان مقطوع بصحته وفي الاخرة قمة الأدلة التي تصل الي غاياتها

معناها أن لا حجة بعدها

كما أن بلوغها محكم مستيقن

وهي للباري جل وعلا ومتنعة علي ما دونه من المخاوقات

وقد خرج بمنطقها كل من تسول له الحجاج مثل أصحاب التأويل والنووي

2 شواهد  واطراف واسانيد  حديث من غشنا فليس منا

باقي روابط الحديث

شواهد الحديث

 

1

من غش فليس مني

عبد الرحمن بن صخر

صحيح مسلم

150

104

مسلم بن الحجاج

261

2

من حمل علينا السلاح فليس منا ومن غشنا فليس منا

عبد الرحمن بن صخر

صحيح مسلم

149

104

مسلم بن الحجاج/261

3

من غش فليس منا

عبد الرحمن بن صخر

جامع الترمذي

1232

1315

محمد بن عيسى الترمذي

256

4

ليس منا من غش

عبد الرحمن بن صخر

سنن أبي داود

2999

3452

أبو داود السجستاني

275

5

ليس منا من غش

عبد الرحمن بن صخر

سنن ابن ماجه

2215

2224

ابن ماجة القزويني

275

6

لعلك غششته من غشنا فليس منا

هلال بن الحارث

سنن ابن ماجه

2216

2225

ابن ماجة القزويني

275

7

لا غش بين المسلمين من غشنا فليس منا

عبد الله بن عمر

سنن الدارمي

2461

2541

عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي

255

8

ليس منا من غشنا

هانئ بن نيار

مسند أحمد بن حنبل

16145

16054

أحمد بن حنبل

241

9

ليس منا من غشنا

هانئ بن نيار

مسند أحمد بن حنبل

15520

15406

أحمد بن حنبل

241

10

من غشنا فليس منا

عبد الله بن عمر

مسند أحمد بن حنبل

4968

5092

أحمد بن حنبل

241

11

ليس منا من غش

عبد الرحمن بن صخر

مسند أحمد بن حنبل

7118

7250

أحمد بن حنبل

241

12

من حمل علينا السلاح فليس منا من غشنا فليس منا

عبد الرحمن بن صخر

مسند أحمد بن حنبل

9191

27500

أحمد بن حنبل

241

13

من غشنا فليس منا

عبد الرحمن بن صخر

صحيح ابن حبان

5014

4905

أبو حاتم بن حبان

354

14

من غشنا فليس منا المكر والخداع في النار

عبد الله بن مسعود

صحيح ابن حبان

572

567

أبو حاتم بن حبان

354

15

من غشنا فليس منا المكر والخداع في النار

موضع إرسال

صحيح ابن حبان

5675

---

أبو حاتم بن حبان

354

16

من غشنا فليس مني

عبد الرحمن بن صخر

المستدرك على الصحيحين

2091

2 : 9

الحاكم النيسابوري

405

17

ليس منا من غشنا

عبد الرحمن بن صخر

المستدرك على الصحيحين

2089

2 : 8

الحاكم النيسابوري

405

18

من غشنا فليس منا

عبد الرحمن بن صخر

المستدرك على الصحيحين

2090

2 : 9

الحاكم النيسابوري

405

19

من غشنا فليس منا

موضع إرسال

المستدرك على الصحيحين

2092

2 : 9

الحاكم النيسابوري

405

20

من غش فليس مني

عبد الرحمن بن صخر

مستخرج أبي عوانة

121

157

أبو عوانة الإسفرائيني

316

21

من غشنا فليس منا

عبد الرحمن بن صخر

المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم

238

284

أبو نعيم الأصبهاني

430

22

من حمل علينا السلاح فليس منا ومن غشنا فليس منا

عبد الرحمن بن صخر

المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم

239

285

أبو نعيم الأصبهاني

430

23

من غشنا فليس منا

عبد الرحمن بن صخر

المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم

240

286

أبو نعيم الأصبهاني

430

24

ليس منا من انتهب أو سلب أو أشار بالسلب

عبد الله بن عباس

الأحاديث المختارة

3366

---

الضياء المقدسي

643

25

من غشنا فليس منا من رمانا بالليل فليس منا

عبد الله بن عباس

الأحاديث المختارة

4037

---

الضياء المقدسي

643

26

ليس منا من غشنا

عبد الرحمن بن صخر

مختصر الأحكام المستخرج على جامع الترمذي

1121

---

الطوسي

312

27

ليس منا من غشنا

عبد الرحمن بن صخر

المنتقى من السنن المسندة

556

547

ابن الجارود النيسابوري

307

28

ليس منا من غشنا

عبد الرحمن بن صخر

السنن الصغير للبيهقي

890

2013

البيهقي

458

29

من غش فليس مني

عبد الرحمن بن صخر

السنن الكبرى للبيهقي

9936

5 : 320

البيهقي

458

30

ليس منا من غش

عبد الرحمن بن صخر

السنن الكبرى للبيهقي

9935

5 : 320

البيهقي

458

31

ليس منا من غشنا

عبد الرحمن بن صخر

معرفة السنن والآثار للبيهقي

3061

3486

البيهقي

458

32

ليس منا من غشنا

عبد الرحمن بن صخر

السنن المأثورة رواية المزني

258

267

الشافعي

204

33

ليس منا من غشنا

عبد الرحمن بن صخر

مسند الحميدي

997

1063

عبد الله بن الزبير الحميدي

219

34

غششته من غشنا فليس منا

هلال بن الحارث

مسند ابن أبي شيبة

721

721

ابن ابي شيبة

235

35

من غشنا فليس منا

هانئ بن نيار

البحر الزخار بمسند البزار

3237

3797

أبو بكر البزار

292

36

من غشنا فليس منا

عبد الله بن عمر

البحر الزخار بمسند البزار 10-13

1578

5971

أبو بكر البزار

292

37

من غش المسلمين فليس منهم

قيس بن أبي غرزة

مسند أبي يعلى الموصلي

918

933

أبو يعلى الموصلي

307

38

من غشني فليس مني

عبد الرحمن بن صخر

مسند أبي يعلى الموصلي

6484

6520

أبو يعلى الموصلي

307

39

من غش امرأ في أهله أو خادمه فليس منا

عامر بن الحصيب

المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر

3017

2930

ابن حجر العسقلاني

852

40

من غش المسلمين فليس منهم

قيس بن أبي غرزة

المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر

1478

1427

ابن حجر العسقلاني

852

41

من غش مسلما في بيع أو شراء فليس منا ويحشر يوم القيامة مع اليهود لأنهم أغش الناس للمسلمين

المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر

1476

1425

ابن حجر العسقلاني

852

42

من غش فليس منا

موضع إرسال

المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر

1477

1426

ابن حجر العسقلاني

852

43

من غشنا فليس منا من اغتاب مسلما بطل صومه ونقض وضوءه فإن مات وهو كذلك مات كالمستحل ما حرم الله من مشى بنميمة بين اثنين سلط الله عليه في قبره نارا تحرقه إلى يوم القيامة ثم يدخله النار من عفا عن أخيه المسلم وكظم غيظه أعطاه الله أجر

المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر

2660

2584

ابن حجر العسقلاني

852

44

من غش امرءا مسلما في أهله أو خادمه فليس منا

عامر بن الحصيب

إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

221

290

البوصيري

840

45

من غش المسلمين فليس منهم

قيس بن أبي غرزة

إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

1915

4 : 213

البوصيري

840

46

من غش امرأ مسلما في أهله أو خادمه فليس منا

عامر بن الحصيب

بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث

33

29

الهيثمي

807

47

ليس منا من غش في البيع والشراء

عبد الله بن عمر

مسند أبي حنيفة رواية الحصكفي

343

22

أبو حنيفة

150

48

من غشنا فليس منا من حمل علينا السلاح فليس منا

عبد الرحمن بن صخر

مسند الشهاب

340

352

الشهاب القضاعي

454

49

من غشنا فليس منا المكر والخديعة في النار

عبد الله بن مسعود

مسند الشهاب

244

253

الشهاب القضاعي

454

50

من غشنا فليس منا المكر والخديعة في النار

عبد الله بن مسعود

مسند الشهاب

245

254

الشهاب القضاعي

454

51

من غشنا فليس منا

هلال بن الحارث

مسند الشهاب

341

353

الشهاب القضاعي

454

52

من غشنا فليس منا المكر والخداع في النار

عبد الله بن مسعود

مسند الشهاب

342

354

الشهاب القضاعي

454

53

لا غش بين المسلمين من غشنا فليس منا

عبد الله بن عمر

مسند الشهاب

339

351

الشهاب القضاعي

454

54

من غشنا فليس منا

حسين بن علي

مسند زيد

351

1 : 245

زيد بن علي بن الحسين

122

55

من غشنا فليس منا من حمل علينا السلاح فليس منا من انتهب مالنا فليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا فليس منا من ضرب الخدود شق الجيوب دعا بدعوى الجاهلية فليس منا

موضع إرسال

مسند الربيع بن حبيب

855

970

الربيع بن حبيب

103

56

من غشنا فليس منا من لم يرحم صغيرنا ولم يوقر كبيرنا فليس منا

عبد الله بن عباس

مسند الربيع بن حبيب

568

582

الربيع بن حبيب

103

57

من غشنا فليس منا

عائشة بنت عبد الله

كشف الأستار

1180

---

نور الدين الهيثمي

807

58

من غشنا فليس منا

عبد الله بن عمر

كشف الأستار

1179

---

نور الدين الهيثمي

807

59

من غشنا ليس منا

هانئ بن نيار

كشف الأستار

93

---

نور الدين الهيثمي

807

60

ليس منا من غش في البيع والشراء

عبد الله بن عمر

مسند أبي حنيفة لابن يعقوب

150

---

عبد الله بن محمد بن يعقوب بن البخاري

340

61

ليس منا من غشنا

هانئ بن نيار

مصنف ابن أبي شيبة

22550

23490

ابن ابي شيبة

235

62

من غشنا فليس منا

عبد الرحمن بن صخر

مصنف ابن أبي شيبة

22548

23488

ابن ابي شيبة

235

63

من غشنا فليس منا المكر والخديعة في النار

عبد الله بن مسعود

المعجم الصغير للطبراني

740

261

سليمان بن أحمد الطبراني

360

64

من غشنا فليس منا

براء بن عازب

المعجم الأوسط للطبراني

4335

4203

سليمان بن أحمد الطبراني

360

65

من غشنا فليس منا

حذيفة بن حسيل

المعجم الأوسط للطبراني

1012

993

سليمان بن أحمد الطبراني

360

66

ليس منا من غشنا

عبد الله بن قيس

المعجم الأوسط للطبراني

4370

4238

سليمان بن أحمد الطبراني

360

67

من غشنا فليس منا

أنس بن مالك

المعجم الأوسط للطبراني

3899

3773

سليمان بن أحمد الطبراني

360

68

من غشنا فليس منا

عبد الله بن عمر

المعجم الأوسط للطبراني

2560

2490

سليمان بن أحمد الطبراني

360

69

من غشنا فليس منا

عبد الرحمن بن صخر

المعجم الأوسط للطبراني

8582

8360

سليمان بن أحمد الطبراني

360

70

من غش المسلمين فليس منهم

قيس بن أبي غرزة

المعجم الكبير للطبراني

15335

921

سليمان بن أحمد الطبراني

360

71

ليس منا من غش

هانئ بن نيار

المعجم الكبير للطبراني

18004

521

سليمان بن أحمد الطبراني

360

72

من غشنا فليس منا

هلال بن الحارث

المعجم الكبير للطبراني

18007

524

سليمان بن أحمد الطبراني

360

73

من غشنا فليس منا من رمانا بالليل فليس منا

عبد الله بن عباس

المعجم الكبير للطبراني

11397

11553

سليمان بن أحمد الطبراني

360

74

من غشنا فليس منا المكر والخداع في النار

عبد الله بن مسعود

المعجم الكبير للطبراني

10092

10234

سليمان بن أحمد الطبراني

360

75

من غشنا فليس منا

عبد الله بن عمرو

معجم الصحابة لابن قانع

1241

956

ابن قانع البغدادي

351

76

لا غش بين المسلمين ليس منا من غشنا

عبد الله بن عمر

العمدة من الفوائد والآثار الصحاح في مشيخة شهدة

59

59

شهدة بنت أحمد بن الفرج الدينوري

574

77

من غشنا فليس منا

عبد الرحمن بن صخر

أحاديث منتقاة من مشيخة أبي بكر الأنصاري

47

---

محمد بن عبد الباقي بن محمد الأنصاري

535

78

من غشنا فليس منا

هلال بن الحارث

معجم الشيوخ الكبير للذهبي

255

---

شمس الدين الذهبي

748

79

من غش فليس منا

عبد الرحمن بن صخر

حديث إسماعيل بن جعفر

289

289

إسماعيل بن جعفر

180

80

لاغش بين المسلمين ليس منا من غشنا

عبد الله بن عمر

جزء حنبل بن إسحاق

4

4

حنبل بن إسحاق

273

81

من غشنا فليس منا

هلال بن الحارث

الفوائد الشهير بالغيلانيات لأبي بكر الشافعي

450

471

أبو بكر الشافعي

354

82

من غشنا فليس منا المكر والخديعة في النار

عبد الله بن مسعود

جزء الألف دينار للقطيعي

132

1 : 208

أبو بكر القطيعي

368

83

من غشنا فليس منا المكر والخداع في النار

عبد الله بن مسعود

جزء ابن الغطريف

56

56

ابن الغطريف الجرجاني

377

84

ليس منا من غشنا ودخس بين جلد ولحمها ولم يمس ماء

سعد بن مالك

فوائد تمام الرازي

1197

1293

تمام بن محمد الرازي

414

85

غششته من غشنا فليس منا

هلال بن الحارث

تسمية ما روي عن الفضل بن دكين لأبي نعيم

28

28

أبو نعيم الأصبهاني

430

86

من غشنا فليس منا المكر والخداع في النار

عبد الله بن مسعود

أحاديث الشاموخي عن شيوخه

1

1

الشاموخي

443

87

من غشنا فليس منا المكر والخديعة في النار

عبد الله بن مسعود

حديث أهل حردان لابن عساكر

16

18

ابن عساكر الدمشقي

571

88

ليس منا من غش

عبد الرحمن بن صخر

أحاديث أبي حامد النيسابوري

19

---

أحمد بن محمد بن يحيى بن بلال النيسابوري

418

89

من غشنا فليس منا

عبد الله بن عمر

الثاني من فوائد أبي عثمان البحيري

7

---

البحيري

330

90

بع هذا وحده وهذا وحده من غشنا فليس منا

عبد الله بن عمر

السباعيات الألف

212

---

زاهر بن طاهر بن محمد الشحامي

533

91

بع هذا وحده وهذا وحده من غشنا فليس منا

عبد الله بن عمر

حديث السراج برواية الشحامي

182

---

محمد بن إسحاق بن إبراهيم السراج

313

92

من حمل علينا السلاح فليس منا ومن غشنا فليس منا

عبد الرحمن بن صخر

حديث السراج برواية الشحامي

1577

---

محمد بن إسحاق بن إبراهيم السراج

313

93

ليس منا من غشنا

قيس بن أبي غرزة

الجزء فيه مسند عابس الغفاري وجماعة من الصحابة

7

---

أحمد بن حازم بن أبي غرزة

276

94

من غش فليس منا

عبد الرحمن بن صخر

حديث علي بن حجر

20

---

ابن خزيمة

311

95

ليس منا من غشنا

عبد الرحمن بن صخر

أمالي ابن سمعون الواعظ

205

209

ابن سمعون الواعظ

387

96

ما أراك إلا قد جمعت خيانة في دينك وغش المسلمين

موضع إرسال

أمالي ابن سمعون الواعظ

209

213

ابن سمعون الواعظ

387

97

لا تعد بع كل واحد منهما بسعره فإن ديننا دين لا غش فيه

موضع إرسال

أمالي ابن سمعون الواعظ

225

229

ابن سمعون الواعظ

387

98

من غشنا فليس منا من حمل علينا السلاح فليس منا

عبد الرحمن بن صخر

أمالي ابن بشران

841

1 : 359

أبو القاسم بن بشران

430

99

من غشنا فليس منا

عبد الله بن عمر

مجلسان لأبي بكر العنبري

21

---

أحمد بن محمد العنبري الملحمي

324

100

من غشنا فليس منا المكر والخديعة في النار

عبد الله بن مسعود

أمالي ابن بشران 21

30

---

أبو القاسم بن بشران

430

أطراف الحديث

م

طرف الحديث

الصحابي

اسم الكتاب

أفق

العزو

المصنف

سنة الوفاة

1

من غش فليس مني

عبد الرحمن بن صخر

صحيح مسلم

150

104

مسلم بن الحجاج

261

2

من حمل علينا السلاح فليس منا ومن غشنا فليس منا

عبد الرحمن بن صخر

صحيح مسلم

149

104

مسلم بن الحجاج

261

أسانيد الحديث

عرض

صحيح

حسن

ضعيف

شديد الضعف

متهم بالوضع

وضاع

أسانيد

2

3

0

0

0

0

5

9

47

18

0

0

1

75

10

69

64

9

21

6

179

=======

ينبغي علي أصحاب التأويل أن يفهموا الآتي

= الأصل في التشريع الإلتزام بحرفية النص المُشَرَّع لأن من ورائه قصدا إلهيا معينا ومحددا صادر من إله يتسم بمطلق العلم ومطلق الخبرة وهو العليم الخبير السميع البصير علما وخبرة وسمعا وبصرا أبدا وأزلا

2= وأن الأصل في كلامه جل وعلا أنه منزل بالحق انزالا وتنزيلا بقصده الإلآهي المحدد لا ينبغي التولي عنه

= كما ينبغي جعله أصلا معتبرا في التشريع لا نحيد عنه مطلقا ولا نتجاوزها الا بدلائل هي في القوة مثل قوة النص الأصلي ثبوتا ويقينا بحيث لا يصلح في قوتها أن يكون الدليل البديل متشابها أو ظنيا أو احتماليا

3= ويجب العلم بأن اللجوء لغير ذلك هو درب من العبث والباطل مرفوض كيفا وكما وستتغير بغير ذلك الشريعة وتصبح شريعة بشرية باطلة من تأليف بشري كما فعل أصحاب التأويل

4= إن ادعاء المجاز في كلام الله الواحد الأصل فيه أن منعدم ولو افترضنا وجود بعضه فإن ذلك الإفتراض له حدود الأصل فيها أنه لا يصح في نصوص الأحكام ونصوص الوعيد والأخرة والعقيدة .

= كما أنه وفي هذه الشرع خاصة لا يجوز لأن المشرع هو الله الموصوف بأسمائه الحسني التي نعرفها أو المستأثر هو بها يعرفها ولا نعرفها جل جلاله من إله عليم خبير بصفة مطلقة أبدا وأزلا

5= وأن الله أنزل الكتاب فيه شَرْعَهُ الذي سيحاججنا به سبحانه

= وأن المحاجة بهذا الشرع المنزل كافية لإقامة حجة الله البالغة علي العالمين بدون تدخل أصحاب التأويلات الباطلة أو أي أحد من البشر ولأنه الغني الحميد قال تعالي { قل فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم أجمعين}

= وقد لجأ المبطلون من أصحاب التأويل إلي انتهاج كل ما يسيئ الي دين الله ومن ذلك اتباع المتشابه

قال تعالي {{{الم (1) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (3) مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (4) إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ (5) هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (6) هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7) رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (8) رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ (9)/آل عمران }}

فبين الله تعالي أنه

1.المُنَزِلُ للكتاب

2.وبصفة تنزيله بالحق

3.وأنه تعالي نزله بقصده المحدد {هدي للناس}

4.وأن علمه بأنه لا يَخفَي عليه شيئ في الأرض ولا في السماء لدرجة أنه يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم كاف لهدايتهم دون مساعد أحد من خلقه

5.كل هذا الوصف الإلهي يحول بيننا وبين فهمنا الخاطئ أن نتصور باطلا أن كلامه جل وعلا يحتاج الي بيان أصحاب التأويل بباطلهم الذي ::

1. ابتليت به أمة الاسلام أسوأ ابتلاء

2. وكان نكسة عليها وتخريبا لدينهم وصرفهم عن الحق الأبلج الموضح في كل آيات الكتاب

= إن اتباع المتشابه هو هو أصل الضلال والزيغ في ملة الإسلام ذلك لأنها ملة الحق الذي لا تقبل أي عبث وباطل .. هذه الملة التي أسسها الله علي منهج الحق الذي يرفض أي باطل ولو قليل بقدر مثقال الذرة

= لقد وضع الله الأساس الذي يبني عليه معيار الهدي {{ هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7)/آل عمران}}

= لقد اتبع أهل التأويل المتشابهات من التنزيل كما وضحنا في مرتكناتهم الدلالية الناقصة والباطلة كمثل الإقتصار علي

1. النصوص الواهية في ثبوتها أو المختصرة مثل حديث من قال لا إله إلا الله دخل الجنة رواه محرر بن محرر الباهلي القعنبي وهو صدوق اغلاطة كثيرة وليس بضابط في حفظه ولا يتقن الرواية فضلا علي كون الرواية جاءت تامة بألفاظ الإخلاص والصدق وغيرها مما حققناه في مدونة قانون الحق الإلهي وتوابعها

= ورغما عن ذلك اعتمد أصحاب التأويل الرواية الناقصة وأعرضوا عن الزيادات المتواترة التي لا يستقيم الأمر إلا بها

= بل وأسسوا عليها شرعا بشريا موازياً لشرع الله فحواه : أن كل من قال لا إله إلا الله هو موحد ولو ارتكب المعاصي والكبائر ولو مات مصرا عليها وحتما سيدخل الجنة ان لم يكن مع الداخلين فسيدخلها بعدهم

= وسموا الموحد بأنه من قال لا إله إلا الله ولو مرة في عمره بفعل أو بغير فعل فيكفيه من وجهة نظرهم وفي منهجهم أن قالها ولو مرة في عمره دون فعل فهدموا جوهر الشرع الحق في نفوس المسلمين

= ومن المتشابه الذي أقاموا هذا الصرح الباطل عليه : حديث أبي ذر { من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة وإن زنا وإن سرق وشرب الخمر رغم أنف ابي ذر}

وتناسوا أنه حديثا متشابة جاء التشابه فيه من كونه روي بصيغة الماضي وليس بصيغة المضارع

فصيغة الماضي حمالة ظنية للحدث:

/ فبالنسبة لمن زنا ومضي زناه وانتهي بهل مات مصرا علي زناه أم مات وهو تائبا والواضح من النص أنه مات لا يشرك بالله يعني مات تائبا لأن المعصية فعلها وقت ارتكابها شرك بالله في حقيقتها وان طالبنا الله بعدم التعامل الظاهري علي أساسها فهي مما يعلمه الله ولا نعلمه وهي من خصائص السريرة التي تفرد الله تعالي بمعرفتها قال رسول الله صلي الله عليه وسلم {لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن} وفي روايات متعددة إذا زنا العبد ارتفع عن الإيمان فكان كالظلة فإذا أقلع عاد إلية ونفس الشأن فيمن سرق وشرب الخمر وغلَّ

ودائما فالكلام علي الحدث الماضي يلزمه اصطحاب المسلمات المعمول بها في بيئة الحدث عموما

1.كفرض التوبة لمن عصي وأذنب لقول الله تعالي {ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون /الحجرات}

2. والأمر بالتوبة وعدم التراخي عنها {ولست التوبة للذين يعملون السيئات حتي إذا جاء أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار...الأية}

= إن أصحاب التأويل قد أجرموا

في حق الله

وحق رسوله

وحق أمة الإسلام .

ففي حق الله بأنهم دخلوا منطقة التشريع المحرم علي البشر دخولها متجرئين يغيروا ما انزله الله بعلمة من الحق بعكس اتجاه فروضه بأن يُثْبِتوا الإيمان لمن نفاه الله ورسولة عنه ويؤلون ذلك بنفي كمال الإيمان بتركيبة عجيبة ما أنزل الله بها من سلطان وفرعوا فيها بغير الحق فقالوا :

1.كفر دون كفر

2.وكفر لا يخرج من الملة

3.ومسلم كافر

4.وكفر أكبر وكفر أصغر

5.وكفر جحود وكفر نعمة وكسل

6.وخلافه

وهكذا مثله بالنسب لباقي مرادفات المعاصي

1.كالشرك

2.والفسق

3.والظلم

4.والنفاق

وكل المرادفات لذلك

وقاموا بذلك العبث وتحكُم الهوي بإخراج من يريدون إخراجه من الكفر وتبعاته من النار بمطلق الهوي معرضين عن ضوابط الحق الأبلج

= ودلفوا إلي المنطقة المحرم علي البشر دخولها غير رسول الله صلي الله عليه وسلم بأن اقتحموها بتشريع أن النفي عنه الإيمان يعني كماله وليس الإيمان نفسة فتسربلوا بسرابيل العار والخطيئة بمزاحمة الله سبحانه المنزه عن الرذائل في تشريعه وفي حق الرسول صلي الله عليه وسلم تطاولوا علي حقه صلي الله عليه وسلم في البيان بأن عدَّلوا عليه واتهموه ضمناً وتعريضا بأنه مقصر في البيان الذي كلفه الله به وأعده لبيان شريعته بعلمه ألا ساء ما فعلوا فالله أشهده بأن نبييه قد بيَّنَ وبلَّغَ عنه ببيان ليس دونه تعمية وصدق ليس دونه ذرة كذب بل هم الكذابون المتجرئون علي الله وعلي رسوله .

وبالنسبة لأمة الإسلام يكفيهم الخزي والعار الذي باتوا فيه ليلا ونهارا منذ مجيئ هؤلاء المتأولون بتأويلاتهم الباطلة لواقع المسلمين حتي يومنا هذا وانحطاط معتقداتهم وتدنيها لدرجة صاروا بها أذل الخلق في مجتمعات الرذيلة وحتي اصبحوا أسفل منهم بانتهاجهم الرزيلة اسألوا الغرب ومجتمعات الخزي والعار عن المسلمين الآن كل ذلك بسبب تحريفات أهل التأويلات الباطلة وتحريفاتهم للدين القيم الذي اعرضوا عنه

صفات النووي المظلمة وأصحابه

تمادي النووي في انتهاج التأويل في نصوص الوعيد بعد ان ملأ الدنيا تأويلا وتغيرا لمعاني أسماء الذات الالهية وصفات الأسماء الالهية وتجرأ عليها

= وساعدته امكانياته التجرئية اللا إكتراثية ومحيطه الخارجي المظاهر له مثل اصحاب التأويل من أصحابه كالقاضي عياض وغيره وتبين لي من بحثي في تعامله مع النصوص انه :

1. متجرأً جدا بلا حساب او ووجل

2. وأنه ليس رجَّاعاً للصواب اذا لاحت علامات الخطأ في مسائله

3. كما تبين لي أنه مقلد يلتمس الحجة والادلة بالعزو الي اقرانه في التأويل

4. لديه خطط استباقية للسيطرة علي عقول قرائه واتباعه فهو يبادر بنقد المعارضبن له مثل بن المسيب والبخاري والحسن البصري والعلامة أبو عمرو بن الصلاح عندما تعارضت اراءهم معه في مسألة دخول الجنة بمجرد القول بــ {لا اله إلا الله} حتي دون عمل أو بموت القائل لا إله إلا الله وهو مصر علي الكبيرة-كما يزعمون- عياذا بالله قام لإجهاض آرائهم بما يفيد القارئ أنه يعلم بالشبهه وكأنه قام بالرد عليها حتي ولو قال أي قول يعني انتهج الإستباق أي بالتسبيق بذكر آراءهم ليقع في روع القارئ له أنه عليم بما هو نقد له وكأنه فند الرد عليهم فقال: قال الشَّيْخ أَبُو عَمْرو بْن الصَّلَاح رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى فِي الظَّوَاهِر الْوَارِدَة بِدُخُولِ الْجَنَّة بِمُجَرَّدِ الشَّهَادَة فَقَالَ : يَجُوز أَنْ يَكُون ذَلِكَ اِقْتِصَارًا مِنْ بَعْض الرُّوَاة نَشَأَ مِنْ تَقْصِيره فِي الْحِفْظ وَالضَّبْط لَا مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِدَلَالَةِ مَجِيئِهِ تَامًّا فِي رِوَايَة غَيْره

5. وهو يدعم عزيمته بالعزو إلي مصطلحات ثابتة لديه شاعت في حواراته واجتهاداته الفقهية مثل /

1.قال جمهور العلماء

2.قال القاضي عياض قال الجمهور

3.قال جمهور العلماء

6. اشتهر في منهجه برمي الاحتمالات المتعددة دائما في المسألة الواحدة قبل ترسيتها علي المعني الواحد الذي يهفو إليه باستخدام التأويل ليمهد القارئ قبول فكرة قلب مثلا نفي الايمان الي نفي كمال الايمان وهو بذلك الفعل هد كل معاببر المنطق ولخبط الجوهر والعرض وهو اول من ابتدع استخدام العرض بدلا من الجوهر

7. وقد اعتاد النووي علي وضع مصطلحات الخداع بصورة تنميقية يوحي للقارئ أنها حق وهي أسِّ الباطل وداس علي قواعد اللغة والمنطق والعقل والنقل واستحل الجمع بين الضدين في مثل القاعدة الاصولية العقلية

الضدان لا يجتمعان ولا يرتقيان و مثل

مصطلح كفر دون كفر

وكفر لا يخرج من الملة

وكفر جحود وكفر اغتقادي

وكفر أصغر وكفر او شرك اكبر

وكفر عملي

واستباح تغيير المفاهيم اللغوية للتعريفات لتتماشي معه ومنهجه التأويلي مثلما سبقنا في تعريفه المقحمات وتحريف النووي لمعناها للمقحمات انظر الرابط

8. كما تبين لي أنه ليس عنده موازين للنقد يزن بها ردود فعله التأويلي كمثل أن يكون الأصل في التأويل ونقل النص للمجازا هو الاستثناء والنص الاصلي هو القاعدة فقام متجرئا وقلب القاعدة - وهذه البداهة- العقلية أقول قام ليحولها الي العكس بحيث اصبح عنده من الجائز قلب هذه القاعدة لتكون منهجا لتحويل المجاز وتعتباره أصلا واحلاله بدل الحقيقة بل اعدام قاعدة أن النص المنزل هو الاصل المفروض

9. وهو بذلك قد أهدر قيمة نزول الوحي من السماء بالنصوص الموحاة عن طريق جبريل الملك ليوحيه الي نبي الله صلي الله عليه وسلم من لدن حكيم عليم خبير

10..كما انه يؤلف ويغير في التعريفات اللغوية الاصيلة ولو حتي بقصد الضد عمدا والتي جات نصا في معاجم اللغة وتتعارض مع منهجه دون تورع ولم يشفع له وصفه بأنه علامة وجهبذ في اللغة ازاء تعمده هذا السلوك كما فعل في تعريف المقحمات حتي لا ينهار منهجه بكشف المعجم لتحريفه انظر الرابط

المقحمات وتحريف النووي لمعناها

قلت المدون : قال النووي هَذِهِ الْأَحَادِيث كُلّهَا سَرَدَهَا مُسْلِم رَحِمَهُ اللَّه فِي كِتَابه، فَحَكَى عَنْ جَمَاعَة مِنْ السَّلَف رَحِمَهُمْ اللَّه :

۱. مِنْهُمْ اِبْن الْمُسَيِّب أَنَّ هَذَا كَانَ قَبْل نُزُول الْفَرَائِض وَالْأَمْر وَالنَّهْي،

٢. وَقَالَ بَعْضهمْ هِيَ مُجْمَلَة تَحْتَاج إِلَى شَرْح، وَمَعْنَاهُ: مَنْ قَالَ الْكَلِمَة وَأَدَّى حَقّهَا وَفَرِيضَتهَا. وَهَذَا قَوْل الْحَسَن الْبَصْرِيّ.

٣. البخاري رحمه الله قال إِنَّ ذَلِكَ لِمَنْ قَالَهَا عِنْد النَّدَم وَالتَّوْبَة، وَمَاتَ عَلَى ذَلِكَ وَهَذَا قَوْل الْبُخَارِيّ.

[قلت المدون هكذا فهم أجلاء التابعين أن القولة من غير حقوقها لا تساوي شيئا وليس كما قال النووي وأمثاله من المتأولين بالباطل لدرجة أن البخاري رحمه الله قال إِنَّ ذَلِكَ لِمَنْ قَالَهَا عِنْد النَّدَم وَالتَّوْبَة، وَمَاتَ عَلَى ذَلِكَ وَهَذَا قَوْل الْبُخَارِيّ.]

وَقال البخاري رحمه الله: إِنَّ ذَلِكَ لِمَنْ قَالَهَا عِنْد النَّدَم وَالتَّوْبَة. وَمَاتَ عَلَى ذَلِكَ وَهَذَا قَوْل الْبُخَارِيّ.

٤. وَذَكَرَ الشَّيْخ أَبُو عَمْرو بْن الصَّلَاح رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى تَأْوِيلًا آخَر فِي الظَّوَاهِر الْوَارِدَة بِدُخُولِ الْجَنَّة بِمُجَرَّدِ الشَّهَادَة فَقَالَ: يَجُوز أَنْ يَكُون ذَلِكَ اِقْتِصَارًا مِنْ بَعْض الرُّوَاة نَشَأَ مِنْ تَقْصِيره فِي الْحِفْظ وَالضَّبْط لَا مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِدَلَالَةِ مَجِيئِهِ تَامًّا فِي رِوَايَة غَيْره.

1.وإليك مقدمة ثم بيان تفصيلي لكل روايات الحديث..

2.وسوف تتحسر علي ما أصاب أمة الإسلام من تأويلات النووي التي رفض غاضا طرفه أن يستوثق من الرواية الشاذة الفرد التي اعتمد عليها

3.وبني صرحا خاطئا موازياً لصرح الدين المُنَزَّل من عند الله فحرفه كله ، ليس في الدنيا فحسب .. بل تخطاه الي مصائر الخلق يوم القيامة مُعْرِضَاً بهذه الرواية البور الناقصة عن شريعة الله المنزلة بقصد الله ..